hits counter

أشياء قم بها قبل الندم، وانتهز كل فرصة قبل فوات الأوان | موضوع خفيف ;)

prince khalid

True Gamer
السلام عليكم ورحمة الله.

صراحة لا أعلم كيف أبدأ الموضوع والحديث، وصدقا وجدت صعوبة في التعبير بالشكل الصحيح والصائب عن الأفكار التي تراودني، والعنوان يبدو لي حتى الآن مضللا ولا يعطي فكرة عن الفحوى، والفكرة كانت أكبر من مجرد موضوع في المنتدى لكن شاء المولى أن تكون الخطوة الأولى متواضعة وبهذه الطريقة، حسنا مالذي يرمي إليه خالد من هذا الموضوع ؟ بصراحة ليس بالشيء الكثير سوى لفت انتباه أعضاء المنتدى ممن زار الموضوع لبعض الأشياء المهمة، ولعلها تكون طريقة بإذن الله لنشر فكرته البسيطة بأي طريقة كانت بين الأهل والأصدقاء، مرادي من الموضوع ليس استعراض خبرة، بل اعتبروه معادلة عكسية أسعى من خلالها لأن استفيد أيضا، ربما من خلال نصائح من تمسهم إحدى نقاط الموضوع المتواضع الذي أمامكم، أو من لهم تجارب يساعدوننا من خلالها.

الفكرة ياسادة من هذا الموضوع هو رغبتي الحديث عن أشياء مهمة، ومهمة بشكل كبير بطريقة أو بأخرى، ليست صعبة، لكن كلما صفعتها صفحات الحياة تجعلها صعبة، وتتحول كلما فكرنا فيها لحالة من الندم وتأنيب الضمير، لذا لنأخد كلنا وقتا لنتحدث عن أشياء تعتبر شتلة، شتلة بين أيديكم، إن ذبلت لا مجال لاستراجعها، ولو استرجعناها لن تكون أبدا كما لو نحن اعتنينا بها في المقام الأول.

فكرة الموضوع جاءت عن تجربة خضتها، والتجربة قائمة على مخطط أو خطة شخصية متعلقة بجوانب كثيرة من حياتي، لكن لن أعتمد مبدأ الاسقاط وأضع كل واحد منكم في نفس موقعي، بل سنتحدث عن أشياء عامة، نستفيد منها كلنا بعون الله، سنتحدث اليوم عن أشياء على كلٍ منا (بما فيهم أنا) الانتباه لها واعطاؤها القليل من وقتنا وقدر من الاهتمام، وسيكون لها بأمر الله أثر كبير جدا على حياتنا، وفي الأسفل قائمة لأشياء لو نحن ضيعناها فالندم سيكون يوما ما رفيقنا بسببها، والبعض الأخر ليس سوى إضافات لحياتنا إن لم تنفع فلن تضر طبعا، وكلما ملأنا إناء العلم توسع لذا لنجعل إناء علمنا يتوسع بخبرات وتجارب بعضنا البعض :)

وهنا قائمة لبعض الأشياء التي يمكن أن يندم الشخص لعدم الانتباه لها أو الاهتمام بها، والبعض منها من الواقع المعاش وأشياء أسمعها عن أشخاص كثر مرارا وتكرارا.



  • تأجيل العمل
  • عدم الإقلاع عن التدخين
  • عدم العناية بالأسنان
  • اختيار تخصص حسب رأي الأخرين
  • عدم قضاء وقت أطول مع والديك
  • عدم تعلم لغاة جديدة
  • عدم إنهاء ما بدأت
  • قضاء وقت قليل في القراءة
  • عدم الإكثرات للعادات الصحية
  • ألا تغير من نفسك
  • عدم ممارسة الرياضة
  • ألا تستفيد من قدراتك
  • أن لا تهتم بـالتعامل بالشكل الصحيح مع الأخر
  • الاببتعاد عن التطوع وخدمة الأخرين
  • إضاعة الفرص


دائما إبدأ من الآن

نقطة مهمة، ضعها معادلة حياتك، دائما إبدأ من الآن، قد يوازيها القول المعروف: لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، لكن نحن لن نقوم بالعمل في وقته وحسب، سنتعلم كيف نقوم بالأمور في لحظتها، كيف ذلك ؟ حسنا تخيل معي أنك جالس تشاهد برنامجا، وجاءتك فكرة، لنقل أنك تعمل مصمما وجاءتك فكرة تصميم جديد، في العادة ستتمم المشاهدة وتعمل على التصميم في وقت لاحق، لكن لو عملت بخطة دائما إبدأ من الآن، فستقوم وتحمل مذكرة وتكتب بها الفكرة، وهي خطوتك الأولى والأنجح نحو تحقيق الهدف ;) لكن تذكر أن الأمر متعلق بكل أمور الحياة بسيطة كانت أو مهمة، أنتِ جالسة وتذكرتي أنكِ لم تقابلي صديقتكِ المفضلة منذ أسبوعين، إذا فلتبدئي من الآن وتأخدي رقمها وتتصلي بها، هذا هو المقصد من دائما إبدأ من الآن، لا تنتظر اليوم كذا أو الساعة كذا، كثيرا ما كنت أقول سأبدأ التمارين الرياضية من الأسبوع المقبل، على رأس الشهر، لكن ما المانع من بدئها غذا ؟ ولا تنسى أن تتوكل على الله، وتذكر أن التوكل على الله مثل العقد إن وقعته فقد جعلت الله وكيلك في عملك، خطط واعمل والله الموفق.

التدخين، ناقوس الخطر

لا تتهاون، إن كنت تدخن فاعلم أنك تقلص حياتك عن كل سجارة، لا أريد قلب الموضوع لموضوع علمي مليئ بالأرقام، أنت تدخن ؟ أنت تعلم أن التدخين مضر؟ لكن تعلم أن الاقلاع عنه صعب، فهل تنتظر إلى أن يضعفك بدنك ؟ أن تصاب بأمراض القلب -لا قدر الله- وتبدأ بالسعال الحاد، إن لم تكن تشاء أن تضيغ الوقت والمال للإقلاع عنه فاعلم أنه قد يأتي يوم تضيع كل وقتك ومالك في سبيل ذلك وستقابَل بـ:فات الآون يا عبد الله، لذا من فضلك، سواء أنت أو أخوك أو الوالد أو غيره، لا تجعل الندم يرافقه حين يرافقه عذاب شديد (إسألوا عن الأعراض النهائية للتدخين أبعدها الله عنكم)، توكل على الله، ولا تدخن إلا حين تحس أن جسمك يحتاج لذلك، وتوكل على الله مرة أخرى واستشر من يمكنه أن يفيدك في الإقلاع عنه، وتوكل على الله مجددا واصبر على ضياع الوقت والمال والآلم إلى أن يرفع عنك الله هذا البلاء، وأهلا وسهلا بك مجددا بين الأصحاء.

اسنانك تم أسنانك تم أسنانك.

حتى وإن كنت في العشرينيات من عمري إلا أني جربت ما يمكن للأسنان أن تغير في الحياة، ولذلك أسعى بما أوتيت من قوة وبأمر ربي لأعتني بها قبل فوات الأوان، ونصيحة أخ لأخ، لا تتهاون حين يتعلق بالأمر بأسنانك، أنا أيضا كنت أتكاسل وأخاف الذهاب لعيادة طبيب الأسنان، لكن اعتيادي على الأمر يجعلني أضحك وأقول: حمدا لله كان الأمر سيكون أسوء لو ضل خوفي يمنعني من زيارة طبيب الاسنان، وأنا اقولها وأنا في بلد سترهق نفسك جيدا لتجد العناية التي تبحث عنها حين يتعلق الأمر بأمراض الأسنان، لذا رجاءً وبالعمل بمعادلة إبدأ من الآن، فكر في أقرب وقت فراغ بالذهاب لزيارة لطبيب الأسنان، أسنانك تسقط حين تكبر، لكن كلما اعتنيت بها كلما زاد عمرها بأمر الله، سواءً كانت صفراء، بها اعوجاج، أو تشعر أنها غير سليمة، لا تنتظر الشهر المقبل أو رأس العام أو غير ذلك، لديك المال والقدرة والوقت، توكل على الله وتقدم خطوة.

دراستك، جزء كبير من حياتك

سيكون هناك عدد من الأشخاص الذين تجاوزوا هذه المرحلة، لكن سلموا النصيحة لغيركم، لا تترك أحدا يختار بدلا عنك، اختر المجال الذي تحب واسعى لذلك مهما كانت الظروف صعبة، حسنا أحيانا معيقات كثيرة تفصل الشخص عن حلمه، لكن ضع التخصص الذي تحب نصب عينيك على أن تصل إليه عاجلا أم أجلا ولو اضطررت أن تختار غير التخصص الذي تحب فل يكن ذلك اختيارا شخصيا، جزء كبير من الأشخاص الذين يرسبون في توجهات اختارها الأهل لهم يلومون أهلهم في كل مرة يتذكرون فيه الفشل ما يعني جرعة سلبية في كل مرة، لكن حتى إن فشلت عن اختيار شخصي فستحاول النجاح فالفشل القائم عن اختيارات شخصية غالبا ما يولد جرعة إجابية تجعل حجم النجاح أكبر وأكبر.

أمك وأبوك، سبب كبير لتستلذ النجاح

من مازال أبوه وأمه على قيد الحياة فليعلم أن له سببا كبيرا ليستلذ طعم النجاح بشكل أكبر من فاقدهما أو فاقد أحدهما، لذا لا تقل حفظهما الله وحسب بل اعمل على تقاسم سعادتك معهما وشاركهما في أبسط الأمور، أعرف أن الأباء أحيانا يغضبونك وأنا كذلك، وأحيانا ينفعل الشخص ويفكر بأشياء يندم عليها كأن يخرج ويغلق الباب بقوة على أمه أو أبيه لأنهما أنباه على شيء ربما كانا مخطئين بخصوصه، لكن ما أتحدث عنه شيء مختلف تماما، أمور بسيطة تجعلهما يستلذان السعادة، خاصة إن كنت كبيرا ومستقلا عنهما بشكل كامل، مثلا فكر من وقت لأخر بمساعدة الوالدة في إعداد وجبة، وأنا أتحدث عن القيام بالأمر بشكل عكسي، خد الغذ مثلا، أو نهاية الأسبوع، في عطلتك، أدخل المطبخ وفكر في طبخة وابدأ في التحضير وخد نصائح أمك، هل أضيف الملح الآن ؟ هل أضع بعض الفلفل ؟ ادعها لتشارك، قد يكون الأمر صعبا، لكن حاول جعلهما جزء من أبسط الأمور وسترى كيف ينقلب الأمر لعلاقة وظيدة بأمر الله، خد رأيهما في العطر الذي تريد أن تضع اليوم، في اللون الذي سيتناسق مع قمصيك، افعل ذلك حتى وإن كنت قد اخترت سلفا، لذا في كل فعل بسيط اجعلهما جزء منه.

تعلم اللغاة، واستعملها

لا أدري لما يقتصر الأشخاص في الغالب على اللغات التي تعلموها في المدرسة، في حين أنهم قادرون على تعلم لغاة أخرى، خاصة أن تعلم لغة تساعدك على تعلم أخرى خاصة المتشابهات منها، كالفرنسية والاسبانية التي تجد بها كلمات متشابهة، حبك للغة ما دافع كبير لتعلمك إياها، تحب الأنمي والمانغا ؟ إذا لما لا تأخد الوقت لتعلم اليابانية، تعلم الاساسيات أمر صعب ويأخد وقتا طبعا، لكن تعلم بالطريقة الأبسط، تعلم التحدث بها بعيدا عن إجادة الكتابة أو القراءة، اجمع كلمات جديدة، ولا تخجل، لا تخجل من استعمال كلماتك الجديدة في أي مكان، في عملك، في المقهى وغيره، الأمر ممتع ويجعلك تبدو أمام الناس شخصا طريفا ومنفتحا، لا تستعمل الكلمات الأجنبية بشكل مبالغ به وجدي، لكن ألقي كلمة هنا وهناك بشكل متناسق ومتناغم مع مجريات الحديث، اصنع مشهدا جميلا، وتذكر هذا الحديث من شخص لا يجيد التعامل مع أي لغة أجنبية بالطريقة الصحيحة، لكن لطالما أنا قادر على تعلم لغاة أخرى بأمر الله فسأفعل، فلما لا تفعل أنت أيضا ذلك ؟ إبدأ ببعض الكلمات وحسب، وطور الأمر يوما بعد يوم، وتذكر دائما إبدأ من الآن.

أنهي ما بدأت، مهما طال الزمن

في الغالب يبتعد الأشخاص عن فكرة ما للوقت الذي سيأخد الأمر لتنفيدها، واشخاص أخرون (أنا منهم في وقت مضى والحمد لله) يبدأون عملا ولا ينهونه أبدا، وحين ينتبهون لذلك يحذفون الفكرة نهائيا، ومثال ذلك حين بدأت تحسين استعمال اللغة الإنجليزية، وتوقفت بعض أشهر لأنني كنت أتعلم بوثيرة جد جد بطيئة. في العام 2010 بدأت رواية ومع مضي الوقت مزقت أوراقها لأنني في وقت ما رأيت أنه لا فائدة من كتابتها ولا فائدة من الاستمرار في كتابتها، والخيار الأفضل حسبي حينها هو أن أمزق كلما بدأت، لكن تعلمت شيئا، الوقت قد مر، فلو كنت أكلمتها كان سيمضي، ولو لم أفعل وهو الشيء الذي اخترت فقد مضى أيضا، لذا مهما كانت فكرتك صعبة وتحتاج وقتا تذكر أن الوقت سيمضي في كلتا الحالتين، لذا وأكرر الأمر دائما إبدأ من الآن، فالشيء الذي تعلمت أن تعلم كلمة جديدة في أسبوع أفضل من لا شيء، لذا لديك رواية غير مكتملة ؟ عمل غير منتهي، توكل على الله وأتمم العمل.

كن كائنا قارئا

والله وربي يشهد للقراءة فضل كبير على هذا العبد، فلم أولد شخصا متيما بالقراءة ولا أنا كنت أتحملها ولا أطيقها، ولم تكن يوما من هواياتي أو ما يأخد وقت فراغي، واهتمامي أخد يزيد يوما بعد يوم مذكرا أن لذلك أثرا كبيرا على حياة الشخص، ولا أتحدث عن القراءة عن شيء محدد أو نوع محدد، لكن أن تقرأ ما تجد، في الأول كنت أركز على قراءة الروايات، وحسن ذلك من أسلوبي، اضاف مفردات جديدة لقاموسي المتواضع، لكن أخدت أنقل شيئا فشيئا اهتمامي لأنواع أخرى بعيدا عن الانتاجات الأدبية، بما في ذلك من مقالات علمية وصحية وفلسفية وغيرها، وذلك كان له أثر كبير وكبير جدا في حياتي الشخصية، ولهذا أحب لو يتحول كلُ منا لكائن قرارئ حسب ما يقدر عليه، وأعلم تمام العلم أن هناك أكثر من شخص لا يطيق فتح كتاب، لكن وكما قلت عن تجربة شخصية، القراءة شيء جميل سيكون له وقع كبير على حياتك، وأفضل وسيلة للبدئ في القراءة هي بالاتجاه لكتب من النوع الذي تحب وتطور الأمر شيئا فشيئا ليشمل ذلك أنواعا وأصنافا مختلفة وأهلا وسهلا بك مع الكائنات القارئة.

الوعي الصحي

هذا ما يفتقر إليه مئات الشخص من حولك، لذا كن أول من يمتلك هذه الميزة الجميلة، من درس الطب أو يعمل كطبيب أو كان له تماس مع المجال بشكل من الأشكال فقد من عليه الله بنور ييسر حياته ولو شاء ييسر به حياة غيره، أتعلمون حين تحدتث عن فضل القراءة علي ؟ القراءة كان لها فضل في اكتسابي وعيا صحيا -في بدايته- جعلني أعلم أن الجسم الذي خلقه الله لنا آلة تتفاعل مع كل ما نفعل، والوعي الصحي ليس ما يمكن اعتباره هوسا صحيا من قبيل لا تأكل الوجبات السريعة وهذا وذلك، لكن الوعي الصحي هو ما سيساعدك على قيادة الآلة البيولوجية التي تقودها، ويشمل ذلك جوانب عديدة، فالوعي الصحي يساعدك على التقاط المنفعة وتطبيق الوسيلة المؤدية لها، فعلمك أن الجلسة السليمة تساعدك على تخفيف الضغط على عضلاتك وتفسح المجال أمام رئتيك لتتنفس بالشكل الصحيح تجعلك تبحث عن وسيلة الأخد بالنفع فتحاول ما أمكن الجلوس وحتى الوقوف بالشكل الصحيح، وهنا يلعب الوعي الصحي دورا مهما في برمجة عقلك على الفعل الصحيح وجمسك على أداء الفعل الصحيح، لذا لا تخجلوا من أخد النصيحة ولا تخجلوا من تعلم برمجة العقل للاستفادة من النصائح البسيطة التي يسهل تطبيقها لكن فضلها كبير وكبير جدا

أنت هو الكل لذا ابدأ من نفسك

صراحة من أجمل ما يمكن للشخص القيام به أن يمشي على القول القائل: كن التغيير الذي تريد رؤيته في الناس، وصراحة إحساس جميل أن بعض الأفعال البسيطة لها تاثير كبير على من حولك لذا إبدأ في أي عمل من نفسك وراقب النتائج، لا تهتم بالأخرين في أشياء تتعلق بالجميع، فمثلا رمي منديل على أرض مليئة بعشرة مناديل يبدو أمرا عاديا جدا، فما الفرق لو أضفت واحدا أو أنني احتفظت به ورميته في حاوية قمامة -أعزكم الله- ؟ بل هناك كل الفرق فأنت لم تعاكس رغبتك في التخلص منه لكن عاكست رغبتك في أن ترى رميه أمرا عاديا رغم أنه ليس كذلك، لذا إبدأ من نفسك، وصدقني والله عن تجربة الأمر له أثر كبير على من حولك ولك به أجر وثواب، فمثلا أنتم خمسة أشخاص لو رميتم قنينات فارغة على الأرض سيبدو للكل أن العمل عادي بناء على تصرف الأخرين، لكن امتناع واحد سيجعل الكل أو واحدا على الأقل عن الامتناع، لذا لا تنتظر وقتا ولا تنتظر أحدا، أبدأ من الآن ومن هذه اللحظة من التعامل والتصرف بالطريقة التي ترغب برؤية الناس يتعاملون بها، ولا تهتم لما يجري حولك.

الرياضة

تحدث عن الوعي الصحي، لذا من الأساسي التحدث عن الرياضة، وأنا لا أتحدث عن ساعات الجري، أو أخد الوقت للذهاب للنادي لرفع الأثقال ولا عن إجادة فنون القتال، ولكن عن الرياضة بكل أنواعها ونفعها الكبير على الإنسان، من يعاني زيادة في الوزن فليعم أن تخفيف وزنه ليس مسألة شهر أو شهرين وإنما مداومة، لذا إبدأ من الآن وتوكل على الله واتبع نظاما رياضيا يساعدك على الحفاظ على صحتك، والأخرون لهم من الوقت ما يكفي للقيام ببعض الرياضة يوما كل ثلاثة أيام، نصف ساعة، سواء مشي أو جري أو حركات تمدد أو تأمل أو استراخاء، أشكال ممارسة الرياضة كثيرة ولها نفع كبير ومذهل، ولو استطعت تدريب نفسك على اعتماد الوعي الصحي وبرمجة عقلك وجسدك على الرياضة فلن تفارقها أبدا، لذا توكل على الله وابدأ من الآن، ولو صعب عليك الأمر شارك الأمر مع غيرك فالأخرون دفعة كبيرة دائما.

القوة الإيجابية، تعلم كيف تلهم نفسك.

ربما بقراءتك لهذا الموضوع أو جزء منه أو بقراءة ردود الأعضاء أو غير ذلك تشعر بقوة وطموح ورغبة في التغيير، سرعان ما ستختفي حين تنسى الدافع وراء هذه الرغبة، ذلك ما يمكن تسميته بالقوة الإيجابية، فحين تكون مهموما وتشاهد شخصا أعرجا يمارس نفس نشاطك بشغف تستمد منه قوة ايجابية، وحين ترى شخصا ناجحا يختلف الأمر حسب رؤيتك فإما أن تستمد قوة إيجابية أو سلبية، لذا حاول دائما إعطاء نفسك الدافع لفعل الأمور بالوقوف على تجارب أشخاص مروا بظرف أصعب من ظرفك، فقد يكون وزنك مشكلتك وتفكر أن تبدأ من الغذ في نظام صحي يساعدك على الحصول على الوزن المثالي لكن النتائج التي حصلت عليها سابقا ستصيبك بخيبة أمل، وربما رؤيتك لأشخاص كانوا مثلك وفقدوا أوزانهم بسرعة ستفقدك الأمل، لذا فكر حينها بشخص لم يبدأ حتى بمحاولة بسيطة، بشخص لا يستطيع أن يقف على رجلية بالطريقة التي تفعل، بشخص عادت عليه مشكلة الوزن بمشاكل أصعب، حينها ستستمد قوة إيجابية يبقى عليك الاعتماد عليها والتوكل على الله والبدئ من الآن وفجر قدراتك واستفد منها.

التعامل مع الأخرين فن

قد يبدو التحدث للناس شيئا بسيطا ومن الأشياء المعتادة، لكن التعامل مع الأخرين فن عليك إجادته، وذلك يتم عبر أخلاقيات الحوار من أخد دور واستئذان واصغاء، وكلما تعاملت بشكل جيد ما الأخرين كلما ربحت علاقات طويلة، شخصيا لطالما تساءلت لماذا لا يشاركك الأخرون حياتهم إلا نادرا ومن تم أيقنت أن الأمر عائد لك، وحين تجيد التعامل مع الأخرين بالشكل الصحيح سترى أن الكل يتقرب إليك ويأخد رأيك ويحترمك بشكل أكبر، أتحدث هنا عن كل جوانب الحياة وحتى حين تخطئ فلن تحتاج لعذر لأن الناس ستجد لك عشرات الأعذار لأنهم يدرون أنك تصرفت على نحو لا يعكس شخصيتك، هناك أساسيات بسيطة للتعامل مع الناس كالاعتذار والاصغاء ومناداة الأخرين بأسمائهم وشكرهم وغير ذلك، ويبقى عليك البحث عن الأشياء التي ترى أنها تترك انطباعا جيدا على الناس من حولك.

لا تنتظر الفرص لتعطي بل تعلم أن تكون معطاءً بطبعك

لا أتحدث هنا عن الصدقة مثلا وإنما عن الهدايا التي تأتي من وقت لأخر للأصدقاء وأفراد العائلة وغيرهم، إهداء شخص شيئا في مناسبة خاصة كتخرجه وغير ذلك له وقع حسن، لكن لا تقتصر على المناسبات، أحيانا تجد أشياء جميلة وبسيطة ولا تكلف كثيرا، خدها واهدها للأصدقاء، وأفضل ما يمكن أن تهديه للأشخاص هو كتاب، خد لك كتابا من وقت لأخر واعطه لصديق، قيمة الكتاب كبيرة جدا وهو لن ينتبه للثمن أو قيمته الملموسة في حالة كان من النوع الذي يستحبب الهدايا الغالية، من سبق أن أهدى شخصا ما من غير مناسبة شيئا يعرف طعم هذه اللحظة، خاصة إن ختمت بشكر وعناق.

تطوع وكن خدوما

لا تأخد أبدا الوقت في التفكير في التطوع أو عرض خدمة ترى أنه بمقدورك القيام بها، حتى وإن كان الفعل بسيطا، لا تنتظر أن يأخد الأخرون المبادرة ويحملون نفسهم عناء طلب يد المعونة، بل تطوع وكن خدوما في كل شيء في حياتك، مبدأ التطوع ليس مجرد تطوع للأشياء الكبيرة وإنما اعرض خدماتك مهما كانت بسيطة، ولا تنتظر أن يلمح الأخرون لحاجتهم للمساعدة أو لطلب صريح منهم، نقل بعض الأغراض مثلا، أو أن تقل شخصا بسيارتك، أن تدعوا شخصا للمبيت عندك لسبب ما، كن السباق للعرض ولا تلح، إسأل مرة أو مرتين ودع الشخص يقرر واختم حديثك دائما بالقول أنك مستعد للمساعدة لاحقا إن كنت متفرغا أو عرضي جاري المفعول بإذن الله وسهل الأمر على الأخرين، فبعض الطلبات لا تتم بشكل مباشر للحرج الذي تسببه، كطلب المال، لذا قل للشخص الأخر أنه باستطاعته طلب المال لاحقا عبر رسالة على هاتفك إن احتاج المال ، ولو كنت قادرا فاعطه المال ولا تسأله هل أنت بحاجة إليه ؟ فقط قل له توكل على الله وقل باسم الله، أمل أن الفكرة وصلت والمال هنا وضعته للتوضيح لا أكثر، يمكنك التطوع وعرض خدماتك في أشياء بسيطة جدا لكن لها وقع جميل عليك شخصيا وعلى الأخرين.

انتهز الفرص

من الأشياء التي يندم عليها الكثيرون أنهم لم ينتهزوا فرصة فتحت أمامهم لسبب ما، أحيانا يكون ذلك خجلا أو خوفا أو شعورا غريبا أو ترددا، لذا أي فرصة أتيحت أمامك عليك الأخد بها، شخصيا ضيعت فرصا كثيرة، لذا ستشعر أنت أيضا بالفرق بين الماضي والحاضر بإذن الله ما إن أنت فكرت في أخد كل فرصة أتيحت أمامك مهما كانت بسيطة، حين يعرض عليك شخص ما الذهاب في رحلة لمكان تجهله، التردد والخوف قد يمنعك من ذلك وأنت تعلم أن لك الاستطاعة لمرافقته، لكنك لسبب ما تترك الفرصة لتذهب وحين يعود من رحلته ترى أن الأمر لم يكن يستدعي التردد أو الخوف، لذا حاول ما أمكن أن تأخد كل فرصة أمامك، خاصة التي تتاح لك دون مقابل، لن تخسر مالا أو جهدا، لذا أنت لها وكل فرصة مهما كان نوعها خدها لكي لا تندم مستقبلا.

حسنا، لا أريد الإطالة أكثر مما أطلت، ذكرت بعض الأشياء التي على الشخص عدم تجاهلها ومحاولة الاستفادة منها قدر الإمكان، لتتحول من مجهود شخصي لحياة اعتيادية، فل يكن لديك مرض "الخوف من الفراغ" إملأ وقتك وفكر وخطط، ودائما ابدأ و إبدأ من الآن، فبعض الأشياء تبدو سهلة وبسيطة حين تتوكل على الله وتبدأ فيها. فكرة الموضوع يا شباب أن نتحدث عن تجاربنا، وعن الأشياء التي قام بها كل واحد منا لتغيير جزء من أخطائه أو عاداته السيئة، أشياء يحمد الله أنه لم يتهاون فيها، وربما نساعد بعضنا البعض في اعتماد نمط حياة أفضل بالحديث مع بعضنا البعض عن طرق تجعلنا نقوم بالأشياء بطريقة أبسط، كالإقلاع عن التدخين مثلا، أو إنهاء رواية، أو المشاركة في رحلة استطلاعية، أو إنشاء جميعة، أو ربما التفوق في رياضة.

لكم الحربة للحديث عما ترغبون به، وأمل فعلا أن ييسر الله لنا بما فيهم أنا طبعا للانتباه لهذه الأشياء التي لو لم نقم بها أو بالبعض منها سنندم في وقت ما، واعلموا طبعا أن موضوعي هذا كتبته كما قلت عن تجربة شخصية وليس عن دراية بكل نقطة من التقاط المذكورة، فلا تتخدوا هذا العبد مثالا لأنه هو الأخر في مرحلة إصلاح أمره :)

ملاحظة: فكرة الموضوع جاءتني وأنا أتصفح المنتدى، وفي تلك الدقيقة أخدت مسودة وأخدت أكتب (دائما إبدأ من الآن) وبكتابتي لجزء بسيط منه قلت في نفسي لعله لا نفع من اتمامه وتكاسلت ومن تم توكلت على الله وقلت أنه لا يوجد شيء لأخسره، في اسوء الحالات سيكون عدد المشاركات صفرا أو ربما يغلق الموضوع لسبب ما لكن أكملت (دائما أتمم ما بدأت)، وأمل أن يعود علينا الموضوع في النهاية بالقليل من النفع وأنا أتحدث عن نفسي أيضا، لذا أي ملاحظات فسيكون الأمر جميلا لو تحدثنا بخصوصها معا ;)
 
التعديل الأخير:

Blue Rose

Casual Gamer
و عليكم السلام و رحمة الله و بركته

موضوع قد يلمس قلوب كثيره

اعتقد كل من سيقرأ هذا الموضوع سوف يتوقف لحظة من الزمن و يفكر مليا في الكلام الذي كتبته

موضوع جميل , فعلا العمر قصير و الايام تجري كالرياح التي لن تعود


و اكتب في قائمتي


- عدم اعطاء الرحمن عز و جل من يومي وقتا اكثر

-عدم توضيح مشاعري للاشخاص الذين احبهم

_____________________


شكرا على الموضوع الجميل ... تقبل مروري ^ _ ^



 

hussien-11

Senior Content Specialist
بارك الله فيك يا خالد، دائماً سباق للخير

أمك وأبوك، سبب كبير لتستلذ النجاح

من مازال أبوه وأمه على قيد الحياة فليعلم أن له سببا كبيرا ليستلذ طعم النجاح بشكل أكبر من فاقدهما أو فاقد أحدهما، لذا لا تقل حفظهما الله وحسب بل اعمل على تقاسم سعادتك معهما وشاركهما في أبسط الأمور، أعرف أن الأباء أحيانا يغضبونك وأنا كذلك، وأحيانا ينفعل الشخص ويفكر بأشياء يندم عليها كأن يخرج ويغلق الباب بقوة على أمه أو أبيه لأنهما أنباه على شيء ربما كانا مخطئين بخصوصه، لكن ما أتحدث عنه شيء مختلف تماما، أمور بسيطة تجعلهما يستلذان السعادة، خاصة إن كنت كبيرا ومستقلا عنهما بشكل كامل، مثلا فكر من وقت لأخر بمساعدة الوالدة في إعداد وجبة، وأنا أتحدث عن القيام بالأمر بشكل عكسي، خد الغذ مثلا، أو نهاية الأسبوع، في عطلتك، أدخل المطبخ وفكر في طبخة وابدأ في التحضير وخد نصائح أمك، هل أضيف الملح الآن ؟ هل أضع بعض الفلفل ؟ ادعها لتشارك، قد يكون الأمر صعبا، لكن حاول جعلهما جزء من أبسط الأمور وسترى كيف ينقلب الأمر لعلاقة وظيدة بأمر الله، خد رأيهما في العطر الذي تريد أن تضع اليوم، في اللون الذي سيتناسق مع قمصيك، افعل ذلك حتى وإن كنت قد اخترت سلفا، لذا في كل فعل بسيط اجعلهما جزء منه.

أريد التشديد على هذه النقطة، أحزن جداً على أي شخص ما يعرف قيمة والديه بالشكل الصحيح، الحياة بدون الوالدين مالها أي طعم أو قيمة

و أيضاً:

- عدم اعطاء الرحمن عز و جل من يومي وقتا اكثر

هذا أهم شي، الله يغفر لنا و يتوب علينا من تقصيرنا في طاعته.
 

Wild Fox

True Gamer
رضى الوالدين يا شباب .. المفتاح لكل نجاح ...
اللي ابوه وامه جنبه ما يقصر في حقهم لاي سبب .. و اذا احد منهم متوفي ما ينساه بالدعاء ابدا .
 

SAUD~F-16

True Gamer
الرجل الذي يأخذ من وقته الكثير لنصيحة الأخرين ويأمل أن ينتفعوا بها هو خير الرجال. وهذا صديقنا خالد؛ يحب لأخيه مايحب لنفسه. عَرفت عنك ذلك من مشاركاتك وحبك للنصيحة الجلي. والجميل أنك قدمت لنا مثال حي على إحدى نقاطك من خلال إصرارك على كتابة الموضوع بغض النظر عن التنيجة، الإصرار على العمل، عدم تأجيله وإتمامه.
بارك الله فيك وأكثر من أمثالك.
 

Gamer-89

Banned
أمك وأبوك، سبب كبير لتستلذ النجاح

من مازال أبوه وأمه على قيد الحياة فليعلم أن له سببا كبيرا ليستلذ طعم النجاح بشكل أكبر من فاقدهما أو فاقد أحدهما، لذا لا تقل حفظهما الله وحسب بل اعمل على تقاسم سعادتك معهما وشاركهما في أبسط الأمور، أعرف أن الأباء أحيانا يغضبونك وأنا كذلك، وأحيانا ينفعل الشخص ويفكر بأشياء يندم عليها كأن يخرج ويغلق الباب بقوة على أمه أو أبيه لأنهما أنباه على شيء ربما كانا مخطئين بخصوصه، لكن ما أتحدث عنه شيء مختلف تماما، أمور بسيطة تجعلهما يستلذان السعادة، خاصة إن كنت كبيرا ومستقلا عنهما بشكل كامل، مثلا فكر من وقت لأخر بمساعدة الوالدة في إعداد وجبة، وأنا أتحدث عن القيام بالأمر بشكل عكسي، خد الغذ مثلا، أو نهاية الأسبوع، في عطلتك، أدخل المطبخ وفكر في طبخة وابدأ في التحضير وخد نصائح أمك، هل أضيف الملح الآن ؟ هل أضع بعض الفلفل ؟ ادعها لتشارك، قد يكون الأمر صعبا، لكن حاول جعلهما جزء من أبسط الأمور وسترى كيف ينقلب الأمر لعلاقة وظيدة بأمر الله، خد رأيهما في العطر الذي تريد أن تضع اليوم، في اللون الذي سيتناسق مع قمصيك، افعل ذلك حتى وإن كنت قد اخترت سلفا، لذا في كل فعل بسيط اجعلهما جزء منه.

كلام فاضي مع احترامي ، واقعنا كمجتمعات عربية إننا مُنينا بآباء وأمهات عندهم انواع الإنفصام والمشاكل النفسانية ولمن نحتك فيهم إما إنا نفقد أعصابنا ونتهور بكم كلمة جارحة تخليك ما تنام الليل لأنك أخطيت بحق أبوك أو أمك ، أو إنك تمرض زيهم ،فتحاول تقلل تواجدك معهم قدر الإمكان ، .. بعض الآباء والأمهات مريضين للغاية وبعضهم يمارس عمليات مخلة بالقانون ، بالسعودية مثلاً ما أدري كيف ابن أو بنت تجلس مع أبوها وتاكل معاه وهو اللي يظلم كل الموظفين عنده بالعمل ويتوسط لفلان وعلان ويمارس أنواع وأشكال من الربا ويخلي الناس عبيد له بالبنك ، الأشياء اللي أنت تقولها تنطبق على مجتمعات غربية وشرق آسيوية لأن الأم أو الأب يقدر لمن ابنه يسوي له شي ويحب ابنه وتكبر العلاقة هنا .. بينما عندنا بالعالم العربي يبدون يستدلخونك ، علاقة الأب والأم بأولادهم علاقة صعبة بمجتمعنا والعقوق يا كثره منتشر .. حتى بعض أعضاء المنتدى تحصله ينفخ على والديه وفي نفسه عدم رغبة فيهم.. مش لأنه عاق بل لأن الأب أو الأم زرعوا فيه كل شي يخلي الإبن يكرههم ، آبائنا وأمهاتنا ناس متخلفة عقلياً وجاهلة وحن أفضل منهم بكل شي .. ولو مشينا على تربيتهم كان يمكن ما وصلنا لشي طيب بالحياة ، الأب أحياناً يكون حاجز وعقبة في طريقك ويوقفك عن النجاح ويخليك شخص سخيف ودلخ وظيفتك تصب القهوة للضيفان بالبيت أو تروح معه لعزايم أو تتزوج بنت عمك وتخلف عيال عشان يرتاح هو ، الأفضل التعامل معهم بعقلانية .. لو شفت نفسك جالس تتأثر فيهم وجالس تمرض بأمراضهم فحاول تقلل تواجدك معهم ، المهم لا ترفع صوتك عليهم ولا " تسوي " شي يحزنهم وساعدهم بالمال ( اصرف عليهم يعني ) واهتم بمشاكلهم الصحية .. غير كذا أشوف انه ما يلزمك شي .
 
التعديل الأخير:

Lawliet

True Gamer
في مقولة أعجبتني وحبيت أشاركها هنا "بعد عشرين عامًا من الآن، سوف تندم على الأمور التي لم تفعلها أكثر من ندمك على الأمور التي فعلتها. لذا أطلق العنان لنفسك. إستكشف وأحلم وتعلم” - مارك تواين

كلام فاضي مع احترامي ، واقعنا كمجتمعات عربية إننا مُنينا بآباء وأمهات عندهم انواع الإنفصام والمشاكل النفسانية ولمن نحتك فيهم إما إنا نفقد أعصابنا ونتهور بكم كلمة جارحة تخليك ما تنام الليل لأنك أخطيت بحق أبوك أو أمك ، أو إنك تمرض زيهم ،فتحاول تقلل تواجدك معهم قدر الإمكان ، .. بعض الآباء والأمهات مريضين للغاية وبعضهم يمارس عمليات مخلة بالقانون ، بالسعودية مثلاً ما أدري كيف ابن أو بنت تجلس مع أبوها وتاكل معاه وهو اللي يظلم كل الموظفين عنده بالعمل ويتوسط لفلان وعلان ويمارس أنواع وأشكال من الربا ويخلي الناس عبيد له بالبنك ، الأشياء اللي أنت تقولها تنطبق على مجتمعات غربية وشرق آسيوية لأن الأم أو الأب يقدر لمن ابنه يسوي له شي ويحب ابنه وتكبر العلاقة هنا .. بينما عندنا بالعالم العربي يبدون يستدلخونك ، علاقة الأب والأم بأولادهم علاقة صعبة بجتمعنا والعقوق يا كثره منتشر .. حتى بعض أعضاء المنتدى تحصله ينفخ على والديه وفي نفسه عدم رغبة فيهم.. مش لأنه عاق بل لأن الأب أو الأم زرعوا فيه كل شي يخلي الإبن يكرههم ، آبائنا وأمهاتنا ناس متخلفة عقلياً وجاهلة وحن أفضل منهم بكل شي .. ولو مشينا على تربيتهم كان يمكن ما وصلنا لشي طيب بالحياة ، الأب أحياناً يكون حاجز وعقبة في طريقك ويوقفك عن النجاح ويخليك شخص سخيف ودلخ وظيفتك تصب القهوة للضيفان بالبيت أو تروح معه لعزايم أو تتزوج بنت عمك وتخلف عيال عشان يرتاح هو ، الأفضل التعامل معهم بعقلانية .. لو شفت نفسك جالس تتأثر فيهم وجالس تمرض بأمراضهم فحاول تقلل تواجدك معهم ، المهم لا ترفع صوتك عليهم ولا " تسوي " شي يحزنهم وساعدهم بالمال ( اصرف عليهم يعني ) واهتم بمشاكلهم الصحية .. غير كذا أشوف انه ما يلزمك شي .

دائمًا تعجبني جرأتك في طرح عما بداخلك -الصراحة- أتمنى مانشوف تقليل من أحد أو إحترامه هالمرة. كلامك غالبه صحيح للأسف الشديد، لكن حط في بالك دائمًا إنك مدين بحياتك لوالديك، مهما صار لاتحكم عليهم بسوء نيّة. ناس تتصرف بشكل سيء وأخلاق سيئة، ناس مضطربة عقلياً ولاتراعي مشاعر الأخرين. كل منهم مرّ بتجارب أثرت عليه وخلته يصير الإنسان اللي هو عليه، أشخاص قساة من الخارج لكن في داخلهم إنسان منكسر الجناح. مشكلتنا دائمًا نعطي أعذار لأنفسنا مهما تعددت، لكن مانقدر نعذر الأخرين. بخصوص كلامك الأخير فالإنسان إذا يبغى يريح حاله يكتفي بالهرب من الأشياء اللي تزعجه، كل شخص يوصل لمرحلة من العمر يقدر يغيّر فيها الكثير منها والديه -مهما كانت صعوبة هالشي، مهما كانت البيئة المتخلفة المحيطة-

بعد الله سبحانه الوالد والوالدة هم السبب في وصولك لمرحلة تقدر تعتمد فيها على نفسك، حتى لو ما أظهروا حبهم وإهتمامهم حط في بالك إنهم يحبونك ويهتمون بك. شخصيًا حتى بعد كل اللي مريت فيه من طفولتي إلى الواقع اللي أعيشه الأن، ما أعتقد إن في أم أو أب مايحبوا أولادهم، ويتمنوا لهم الخير والأفضل. أعتقد كل شخص بيفهم والديه بشكل أفضل لما يعيش الحياة بحلوها ومرها ويصير أب على عاتقه أبناء، ولو إن الزمان تغيّر
 

AleXsnder

Casual Gamer
انا اتفق مع الاخ غيمر ٨٩ و خصوصا اذا الاب او الام مصابين بسكر و ضغط الدم ( الله يعطيهم العافيه وطول في اعمارهم )
مثلا تجلس مع الوالد تضحك و تسولف الا فجاه ينقلب عليك وانت وانت وانت ...الخ يسوي لك محاضره عفوا محاضرات و تطلع من عنده وتحس بشعور لا يعلم به الا رب عالمين
بس يضل لازم تحترمهم وتحب راسهم و يدهم تقعد معهم حتى ولو فتره بسيطه و تسالهم اذا يبغون شيء اذا شيء وجب عليك انك تسويه

- عدم اعطاء الرحمن عز و جل من يومي وقتا اكثر

هذا اهم شيء في موضوع كم واحد يقرا قران يوميا ؟ تقريبا نسبه بسيطه جدا
نسال الله لكم و لنا الهدايه
 

prince khalid

True Gamer
Blue Rose
أهلا وسهلا، أكرمك الله لمرورك وفعلا النقطتين مهمتين حقا :)

حسين
فيك الخير والبركة ومنك نتعلم ;)

عبد الله
اللهم أعنا على طاعتهما يارب

سعود
الله يكرمك ياغالي والشباب هنا أيضا فيهم الخير والبركة

Gamer-89
أهلا بالعزيز الغالي، شخصيا لم أعمم وذكرت الأمر في بداية الموضوع وذكرت أيضا أنه يحق لأي كان مناقشة أي نقطة في ختام الموضوع، في حين أيها العزيز عممت، والعلاقة لا تبنى من جهة واحدة، وشخصيا نعم أخطأ كلاهما في حقي مرة ومرتين، وكانت هناك ثغرات كثيرة في تربيتهما، لكن الحمد لله كلما كبرت كانت لدي مساحة أكبر للتصرف وصححت ما يمكن تصحيحه وتربيتهما تبدو لي الآن حسنة والحمد لله.

الأب والأم رحمة، ولا فرق بين مجتمع غربي وعربي، وأتعجب لقولك حقا أخي الحبيب، وخاصة نعتك للأباء بالمرضى النفسيين وغير ذلك، وحتى ولو كان رأيك وأحترمه لكن لا أستحبب التعميم، وحديثك صراحة سبب إضافي لي لأتقرب منهما أكثر وأكثر، لأن الله من علي بشخصين لا أدري أين كنت سأكون في هذه المرحلة بدونهما، واعلم أيها الحبيب أنك أخطأت فهم الموضوع ونظرت للحالة الشادة، بحيث أستطيع النظر لكل نقطة في الموضوع بنظرة سلبية :)

النقطة موجهة لمن يحب أمه وأبوه، لمن يشاطرانه الحب، لمن يتعبون من أجله، أما من خرج عن القاعدة، فله الله.

شكرا لمرورك.
 

prince khalid

True Gamer
Lawliet
المقولة التي وضعت تختزل كل شيء :)
ولن نقول سوى حمدا لله لمن جعل الله له أما وأبا يفهمانه.
 

prince khalid

True Gamer
AleXsnder
لن أقول العكس، الحديث معهما أحيانا يكون عسيرا ولو انتبهت في الموضوع فقد ذكرت ذلك أيضا، لكن النقطة لم تفهم بالشكل الصحيح، الأمر وما فيه أن تجعلهما وخاصة لو كنت مستقلا بشكل كامل جزءا ولو بسيطا من حياتك، أنا لم أقل اجلس معهما لساعات وغير ذلك، خاصة الأب الذي كثيرا ما يحب النصح ولا يرغب فيمن يعلق على أقواله، لكن لا تنسى تواجدهما بشكل كلي وكامل، أن تصرف وأنت غائب، خد لهما هدية واشرب كأس شاي وانصرف (لو كنت مستقلا في بيتك)، أطلب منهما رأيهما في أشياء بسيطة.

وإن كان هناك أباء لا يمكن تحملهم فهناك أبناء لا يمكن تحملهم.


بعيدا عن ذلك المرجو فهم النقطة، أشياء ستندم عليها لاحقا، ومنها عدم مشاركة الأباء في أمور بسيطة من أمور الحياة، ولطالما هما في الحياة يرزقان فربما لن تعلم أهميتهما أبدا، وصراحة رأيي في هذه النقطة مبني على تجارب الأصدقاء والناس من حولي، وأشخاص مات أباؤهم دون أن يدروا عنهم حتى جاءهم الخبر، لأن الأب كان قاسيا وطول الوقت غاضبا وهو على فراش الموت جاءهمن الندم الكثير فخجل من أن يسأل الأهل أن يأتوا بابنه، لا أريد أن أكون في نفس الموقف.

لذا من أبواه في الحياة فليجعلهما جزءا منها، ربك يغضب لغضب الأم، ورضى الوالدين رضى الله، والحالات الشاذة ليست سوى مجموعة أعذار لن أنظر إليها، يكفي أن ربك أمرك برضاهما حتى ولو كانا مشركين، ولو يدري العباد فضلهما، كانوا قساة أو لا، كانوا متفهمين أو لا، إعلموا أن أبي وأمي ليسا كاملين، ويخطئان كما يخطئ أي منا، لكن أحاول أن يكونا جزءا من حياتي مهما كان الظرف، على الأقل أمك، فالأب كثيرا ما يكون حالة ميؤوسا منها، ليس في مجتمعاتنا فقط بل أينما رحلت وارتحلت.
 

BlackBird

True Gamer
كلام فاضي مع احترامي ، واقعنا كمجتمعات عربية إننا مُنينا بآباء وأمهات عندهم انواع الإنفصام والمشاكل النفسانية ولمن نحتك فيهم إما إنا نفقد أعصابنا ونتهور بكم كلمة جارحة تخليك ما تنام الليل لأنك أخطيت بحق أبوك أو أمك ، أو إنك تمرض زيهم ،فتحاول تقلل تواجدك معهم قدر الإمكان ، .. بعض الآباء والأمهات مريضين للغاية وبعضهم يمارس عمليات مخلة بالقانون ، بالسعودية مثلاً ما أدري كيف ابن أو بنت تجلس مع أبوها وتاكل معاه وهو اللي يظلم كل الموظفين عنده بالعمل ويتوسط لفلان وعلان ويمارس أنواع وأشكال من الربا ويخلي الناس عبيد له بالبنك ، الأشياء اللي أنت تقولها تنطبق على مجتمعات غربية وشرق آسيوية لأن الأم أو الأب يقدر لمن ابنه يسوي له شي ويحب ابنه وتكبر العلاقة هنا .. بينما عندنا بالعالم العربي يبدون يستدلخونك ، علاقة الأب والأم بأولادهم علاقة صعبة بجتمعنا والعقوق يا كثره منتشر .. حتى بعض أعضاء المنتدى تحصله ينفخ على والديه وفي نفسه عدم رغبة فيهم.. مش لأنه عاق بل لأن الأب أو الأم زرعوا فيه كل شي يخلي الإبن يكرههم ، آبائنا وأمهاتنا ناس متخلفة عقلياً وجاهلة وحن أفضل منهم بكل شي .. ولو مشينا على تربيتهم كان يمكن ما وصلنا لشي طيب بالحياة ، الأب أحياناً يكون حاجز وعقبة في طريقك ويوقفك عن النجاح ويخليك شخص سخيف ودلخ وظيفتك تصب القهوة للضيفان بالبيت أو تروح معه لعزايم أو تتزوج بنت عمك وتخلف عيال عشان يرتاح هو ، الأفضل التعامل معهم بعقلانية .. لو شفت نفسك جالس تتأثر فيهم وجالس تمرض بأمراضهم فحاول تقلل تواجدك معهم ، المهم لا ترفع صوتك عليهم ولا " تسوي " شي يحزنهم وساعدهم بالمال ( اصرف عليهم يعني ) واهتم بمشاكلهم الصحية .. غير كذا أشوف انه ما يلزمك شي .

ما حبيت التعميم اللي أنت تتكلم فيه .. كنت تقدر تستخدم طريقة تعبير أحسن

كل الصفات اللي أنت كاتبها فوق في أوسخ منها بكثير جدًا عند مجتمعات الشرق والغرب اللي تشوفهم "أفضل" مننا
أنا ما راح أدافع عن العرب و أقول لك كلنا عايشين في عالم وردي مع آبائنا، لكن أيضًا في آباء عندنا من أروع ما يكون وما فيهم ولا شي من اللي أنت تقوله :/
 

Contra11

Banned
كلام فاضي مع احترامي ، واقعنا كمجتمعات عربية إننا مُنينا بآباء وأمهات عندهم انواع الإنفصام والمشاكل النفسانية ولمن نحتك فيهم إما إنا نفقد أعصابنا ونتهور بكم كلمة جارحة تخليك ما تنام الليل لأنك أخطيت بحق أبوك أو أمك ، أو إنك تمرض زيهم ،فتحاول تقلل تواجدك معهم قدر الإمكان ، .. بعض الآباء والأمهات مريضين للغاية وبعضهم يمارس عمليات مخلة بالقانون ، بالسعودية مثلاً ما أدري كيف ابن أو بنت تجلس مع أبوها وتاكل معاه وهو اللي يظلم كل الموظفين عنده بالعمل ويتوسط لفلان وعلان ويمارس أنواع وأشكال من الربا ويخلي الناس عبيد له بالبنك ، الأشياء اللي أنت تقولها تنطبق على مجتمعات غربية وشرق آسيوية لأن الأم أو الأب يقدر لمن ابنه يسوي له شي ويحب ابنه وتكبر العلاقة هنا .. بينما عندنا بالعالم العربي يبدون يستدلخونك ، علاقة الأب والأم بأولادهم علاقة صعبة بجتمعنا والعقوق يا كثره منتشر .. حتى بعض أعضاء المنتدى تحصله ينفخ على والديه وفي نفسه عدم رغبة فيهم.. مش لأنه عاق بل لأن الأب أو الأم زرعوا فيه كل شي يخلي الإبن يكرههم ، آبائنا وأمهاتنا ناس متخلفة عقلياً وجاهلة وحن أفضل منهم بكل شي .. ولو مشينا على تربيتهم كان يمكن ما وصلنا لشي طيب بالحياة ، الأب أحياناً يكون حاجز وعقبة في طريقك ويوقفك عن النجاح ويخليك شخص سخيف ودلخ وظيفتك تصب القهوة للضيفان بالبيت أو تروح معه لعزايم أو تتزوج بنت عمك وتخلف عيال عشان يرتاح هو ، الأفضل التعامل معهم بعقلانية .. لو شفت نفسك جالس تتأثر فيهم وجالس تمرض بأمراضهم فحاول تقلل تواجدك معهم ، المهم لا ترفع صوتك عليهم ولا " تسوي " شي يحزنهم وساعدهم بالمال ( اصرف عليهم يعني ) واهتم بمشاكلهم الصحية .. غير كذا أشوف انه ما يلزمك شي .

كلامك هدمته بالتعميم
 

Wild Fox

True Gamer
كلام فاضي مع احترامي ، واقعنا كمجتمعات عربية إننا مُنينا بآباء وأمهات عندهم انواع الإنفصام والمشاكل النفسانية ولمن نحتك فيهم إما إنا نفقد أعصابنا ونتهور بكم كلمة جارحة تخليك ما تنام الليل لأنك أخطيت بحق أبوك أو أمك ، أو إنك تمرض زيهم ،فتحاول تقلل تواجدك معهم قدر الإمكان ، .. بعض الآباء والأمهات مريضين للغاية وبعضهم يمارس عمليات مخلة بالقانون ، بالسعودية مثلاً ما أدري كيف ابن أو بنت تجلس مع أبوها وتاكل معاه وهو اللي يظلم كل الموظفين عنده بالعمل ويتوسط لفلان وعلان ويمارس أنواع وأشكال من الربا ويخلي الناس عبيد له بالبنك ، الأشياء اللي أنت تقولها تنطبق على مجتمعات غربية وشرق آسيوية لأن الأم أو الأب يقدر لمن ابنه يسوي له شي ويحب ابنه وتكبر العلاقة هنا .. بينما عندنا بالعالم العربي يبدون يستدلخونك ، علاقة الأب والأم بأولادهم علاقة صعبة بجتمعنا والعقوق يا كثره منتشر .. حتى بعض أعضاء المنتدى تحصله ينفخ على والديه وفي نفسه عدم رغبة فيهم.. مش لأنه عاق بل لأن الأب أو الأم زرعوا فيه كل شي يخلي الإبن يكرههم ، آبائنا وأمهاتنا ناس متخلفة عقلياً وجاهلة وحن أفضل منهم بكل شي .. ولو مشينا على تربيتهم كان يمكن ما وصلنا لشي طيب بالحياة ، الأب أحياناً يكون حاجز وعقبة في طريقك ويوقفك عن النجاح ويخليك شخص سخيف ودلخ وظيفتك تصب القهوة للضيفان بالبيت أو تروح معه لعزايم أو تتزوج بنت عمك وتخلف عيال عشان يرتاح هو ، الأفضل التعامل معهم بعقلانية .. لو شفت نفسك جالس تتأثر فيهم وجالس تمرض بأمراضهم فحاول تقلل تواجدك معهم ، المهم لا ترفع صوتك عليهم ولا " تسوي " شي يحزنهم وساعدهم بالمال ( اصرف عليهم يعني ) واهتم بمشاكلهم الصحية .. غير كذا أشوف انه ما يلزمك شي .

شفت مشاكل الاباء عند الغرب ؟
مشكلتنا ما نحب احد يواجهما باخطائنا لما نكبر .. و الاباء و الامهات دائما ما يحاولون يصوبون من ابنائهم على وجهه نظرهم .. و بالتالي مع ادنى انتقاد لشخصنا ممكن نقول كلام جارح للشخص اللي يحاول ينصح .
ايش قاعد تقول ؟ يعني الاباء في الغرب ما ياكلو ربا و ما يظلموا موظفيهم ؟
ارجوا انك ما تعمم بالجهل و المرض على اي احد ، و خصوصا المرض النفسي .. قراءه كتاب او كتابين ما تخليك قادر على رمي الاحكام يمين و شمال .
تجربه شخصيه ممكن تكون مريت فيها مش بالضروره تكون دارجه عند كل الناس ، و قبل ما ترمي احد بالتخلف حاول انك تفهم وجهه نظره و هو ليش يباك تدرس الشي الفلاني او تروح عزايم عند الرجاجيل .
ما في اب او ام بالدنيا يبون السوء لاولادهم و الشي هذا ما راح تحس فيه الا لمن يكون عندك اولاد .
ممكن اي شخص فينا يمر بمرجله يتمرد فيها على الكبار و يحس بالظلم و هذا شي طبيعي .. بس كل ما تكبر و تفهم الحياه اكثر بتقدر تفهم تصرفات والدك نحوك و تقدر اللي كان يسويه.
اذا بتقارن بالغرب .. فالغرب يحاولون يتخلصون من عيالهم في اسرع وقت ممكن عشان يفضى البيت لهم و يخف عنهم الحمل المادي .. قدامي شايف اكثر من حاله .
احمدوا ربكم على اللي انتم فيه و روحوا بوسوا راس ابائكم و امهاتكم قبل ما يجي وقت و ما تحصلوهم و تموتوا بحسرتكم "الكلام للكل و مش لك شخصيا"
 

Fairzilla

True Gamer
اشكرك, الحمدلله اقدر اقول اني موفق في استغلال وتطبيق اغلب الاشياء المذكورة باستثناء موضوع التدخين اللي قاعد اعاني منه واحاول باستمرار الاقلاع عنه لكن عوامل كثيرة بسببها تخليني اضطر ارجع له بين فترة وفترة وهالشي قاعد يتعبني خصوصا في الرياضة, نسأل الله ان يوفقنا ونتركه للابد.
 

Gamer-89

Banned
شفت مشاكل الاباء عند الغرب ؟
مشكلتنا ما نحب احد يواجهما باخطائنا لما نكبر .. و الاباء و الامهات دائما ما يحاولون يصوبون من ابنائهم على وجهه نظرهم .. و بالتالي مع ادنى انتقاد لشخصنا ممكن نقول كلام جارح للشخص اللي يحاول ينصح .
ايش قاعد تقول ؟ يعني الاباء في الغرب ما ياكلو ربا و ما يظلموا موظفيهم ؟
ارجوا انك ما تعمم بالجهل و المرض على اي احد ، و خصوصا المرض النفسي .. قراءه كتاب او كتابين ما تخليك قادر على رمي الاحكام يمين و شمال .
تجربه شخصيه ممكن تكون مريت فيها مش بالضروره تكون دارجه عند كل الناس ، و قبل ما ترمي احد بالتخلف حاول انك تفهم وجهه نظره و هو ليش يباك تدرس الشي الفلاني او تروح عزايم عند الرجاجيل .
ما في اب او ام بالدنيا يبون السوء لاولادهم و الشي هذا ما راح تحس فيه الا لمن يكون عندك اولاد .
ممكن اي شخص فينا يمر بمرجله يتمرد فيها على الكبار و يحس بالظلم و هذا شي طبيعي .. بس كل ما تكبر و تفهم الحياه اكثر بتقدر تفهم تصرفات والدك نحوك و تقدر اللي كان يسويه.
اذا بتقارن بالغرب .. فالغرب يحاولون يتخلصون من عيالهم في اسرع وقت ممكن عشان يفضى البيت لهم و يخف عنهم الحمل المادي .. قدامي شايف اكثر من حاله .
احمدوا ربكم على اللي انتم فيه و روحوا بوسوا راس ابائكم و امهاتكم قبل ما يجي وقت و ما تحصلوهم و تموتوا بحسرتكم "الكلام للكل و مش لك شخصيا"

الغرب ممكن يكون حتى اسوأ ، عالأقل هنا يشيلونك أهلك بينما هناك تنرمي بالشارع من أول ما تنولد أو تنرسل لمركز أيتام أو يتخلى عنك والدك أو والدتك وهالشي ولله الحمد مش موجود بمجتمعنا ، لكن دايماً لازم نسمع وجهة نظر مختلفة ، في كل موضوع ينفتح عن الوالدين أو كل نقاش أو اي شي دايم نفس الكلام يتكرر وكأن الوالدين ملائكة ما يخطئون والولد هو العاق اللي لازم يصير متفهم لكل شي ، بالنهاية مهما صار من الوالدين الواحد يوفيهم حقوقهم كاملة بغض النظر عن أي شي ثاني .
 

Wild Fox

True Gamer
اكيد في حدود و في مساحه للتفاهم حتى مع ابوك .. لكن اوصاف زي
واقعنا كمجتمعات عربية إننا
مُنينا بآباء وأمهات عندهم انواع الإنفصام والمشاكل النفسانية
آبائنا وأمهاتنا ناس متخلفة عقلياً وجاهلة وحن أفضل منهم بكل شي
ما توفيهم حقهم و تعتبر تعدي واضح عليهم ... اتمنى تراجع نفسك و ما تعمم .
و بما انك معترف ان الغرب اسوأ فما في اي داعي للي كتبته .
 

Game Time

Banned
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عدم قضاء وقت أطول مع والديك

طبعا ً الأهل خصوصا ً الأب لا تعرف لماذا يعامل الأبناء وكأنهم ليسو أبنائه

أنا تعرضت لضغط نفسي كبير بسبب والدي من صغري كان مع الأسف يسخر مني

أمام الناس أقارب أو ناس غرباء ومازال حتى هذا اليوم بنفس الأسلوب

لذلك لا يستغرب أحد مني هنا ردودي الغاضبة في فترة سابقة أو أخذ الأمور بجدية زائدة

ولا أنكر أنني أكره هذه الصفة في والدي لهذا السبب ولم أعد أشعر بالسعادة حينما أجلس مع والدي

وأيضا من الأمور المؤسفة أنه كان يأمرنا بعدم الخطأ في حق أقاربه الذين يحبهم حتى ولو هم أخطأو

ولهذا السبب لم أعد أزور هذه العائلات كي لا يصدر مني خطأ أو كلمة تصل لوالدي وهذا غريب لأنه

يعرف أننا محترمين مع الجميع ولم يصدر مني أو من أخوتي أي خطأ فهذا التفكير السلبي جعلني

أفكر بشكل سلبي وإنعكس لاحقا ً على دراستي

وأصبحت أتمنى أنني إبن أي شخص آخر حينما أشاهد أي أب يعامل أولاده بإحترام وتقدير أمام الناس

وهذه فجوة بيني وبين والدي أعتقد بأنها لن تنغلق أبدا ً ومثل هذه الأمور لا تحل فقط ببر الوالدين والجلوس معهم

وصدقوني لا يوجد أسوء من أن يعاملك أي إنسان بإحتقار أمام الناس فما بالكم بأب يمسح بكرامة أبنائه

أمام الذي يستحق ومن لا يستحق


Gamer-89

مع إني أختلف معاك في نقاط وأوافقك في أخرى أختلف معاك إنهم جاهلين

واحد طالع من الجامعة يكون جاهل ؟!!!

حب الأولاد هل يحتاج إلى شهادة وتعليم ؟؟؟!!!! ، أوافقك في نقطة الظلم إن أمثال والدي ظلمو أولادهم

وقضية التخصص أيضا ً لازم تطلع كذا ودخلت التخصص الذي يريده وما توفقت فيه وحط الحق علي
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
كلام فاضي مع احترامي ، واقعنا كمجتمعات عربية إننا مُنينا بآباء وأمهات عندهم انواع الإنفصام والمشاكل النفسانية ولمن نحتك فيهم إما إنا نفقد أعصابنا ونتهور بكم كلمة جارحة تخليك ما تنام الليل لأنك أخطيت بحق أبوك أو أمك ، أو إنك تمرض زيهم ،فتحاول تقلل تواجدك معهم قدر الإمكان ، .. بعض الآباء والأمهات مريضين للغاية وبعضهم يمارس عمليات مخلة بالقانون ، بالسعودية مثلاً ما أدري كيف ابن أو بنت تجلس مع أبوها وتاكل معاه وهو اللي يظلم كل الموظفين عنده بالعمل ويتوسط لفلان وعلان ويمارس أنواع وأشكال من الربا ويخلي الناس عبيد له بالبنك ، الأشياء اللي أنت تقولها تنطبق على مجتمعات غربية وشرق آسيوية لأن الأم أو الأب يقدر لمن ابنه يسوي له شي ويحب ابنه وتكبر العلاقة هنا .. بينما عندنا بالعالم العربي يبدون يستدلخونك ، علاقة الأب والأم بأولادهم علاقة صعبة بجتمعنا والعقوق يا كثره منتشر .. حتى بعض أعضاء المنتدى تحصله ينفخ على والديه وفي نفسه عدم رغبة فيهم.. مش لأنه عاق بل لأن الأب أو الأم زرعوا فيه كل شي يخلي الإبن يكرههم ، آبائنا وأمهاتنا ناس متخلفة عقلياً وجاهلة وحن أفضل منهم بكل شي .. ولو مشينا على تربيتهم كان يمكن ما وصلنا لشي طيب بالحياة ، الأب أحياناً يكون حاجز وعقبة في طريقك ويوقفك عن النجاح ويخليك شخص سخيف ودلخ وظيفتك تصب القهوة للضيفان بالبيت أو تروح معه لعزايم أو تتزوج بنت عمك وتخلف عيال عشان يرتاح هو ، الأفضل التعامل معهم بعقلانية .. لو شفت نفسك جالس تتأثر فيهم وجالس تمرض بأمراضهم فحاول تقلل تواجدك معهم ، المهم لا ترفع صوتك عليهم ولا " تسوي " شي يحزنهم وساعدهم بالمال ( اصرف عليهم يعني ) واهتم بمشاكلهم الصحية .. غير كذا أشوف انه ما يلزمك شي .

كلامك قوي جدا جدا .. بتكلم ليك من باب التجربة .. كنت مراهق صعب جدا جدا جدا التعامل وياه .. متمرد .. سلوكياتي مختلفة عن اخواني/اخواتي .. كلهم كانوا بيتوتيين .. وكلهم ابناء ( مطيعين ) .. ما يطلعوا ويروحوا .. عكسي كليا
فلا تتوقع اني بتكلم لاني انا الولد المثالي اللي بيمتدح تجربة التربية .. وامي الله يحفظها (( أمية )) .. ما دخلت مدرسة .. وتربيتها الينا كلنا بالتساوي مع اختلاف طبيعة كل واحد فينا
مع اني وقتها كنت متيقن انهم ما عرفوا يتعاملوا مع طبيعتي المختلفة .. كسروا فيني اشياء - مجازا يعني مو تكسير جسماني - .. وخربوا فيني اشياء
لكن اليوم .. وانا اب .. مقتنع تمام الاقتناع .. انهم نجحوا نجاح باهر في تربية شخصية معقدة نفسي .. خلوني انسان ناجح .. للحين مو قادر اصدق شلون امي لوحدها (( الأمية )) قدرت تزرع فينا كلنا حب النجاح والتفوق
كلنا - انا واخواني - متفوقين بالدراسة .. ناجحين في اعمالنا .. وغيرها من امور ..

لا تعتقد للحظة ان التربية سهلة .. او ان كلامك الحالي عنهم وعن رؤيتهم للصح والغلط شي غبي .. لانك بالمستقبل بتكتشف اشياء عجيبة .. بتكتشف شي تافه مثل صباب القهوة للضيوف يزرع فيك احترام الناس
بتكتشف بالمستقبل كم هي عظيمة وصعبة جدا تربية الاولاد .. والتربية بالعموم .. اللي يسعى اليه ابوك وامك .. في كل لحظة .. مو تكوين نسخة منهم .. اللي يسعون اليه تكوين شخص احسن منهم واحسن منهم في كل شي
كل شي عانوا منه في حياتهم يبونك تتجنبه وتتجاوزه وتتحسن وتتفوق عليه .. رؤية الناس اليك منظورهم اليك .. يبونك تنشاف احسن ولد بالدنيا .. وكل هالاشياء صدقني من داخلهم حبا اليك بدون اي رغبة بأي مقابل

ما احد يقول انهم ملائكة او ما يغلطون .. لكن هالغلط نابع من رغبة بتحسينك مو رغبة بتكسيرك .. انا كنت في فترة من الفترات مو مقتنع بنظرة ابويي وامي اليي .. الى ان جاءت لحظة مفصلية بحياتي
في هاللحظة .. شفت حياتي قبل هاللحظة وحياتي بعدها .. عرفت حينها انهم معا كانوا على صواب .. نظرتي اليهم تغيرت .. علاقتي تغيرت وياهم - الحمد لله للاحسن -
مو من باب التنظير .. بس انا متيقن ان انت بتمر بهاللحظة وبتكتشف لحظتها انهم على صواب - حتى لو حسب رؤيتهم -

مرة ثانية .. لا تعتقد التربية شي سهل .. ابوك وامك ما عندهم مانيول للتربية .. كلها تجارب فردية بحتة .. يتعلمون فيها .. انا اخواني اللي اصغر مني ما عانوا مثل ما عانيت ولاحظت التغيير في تربية اهلي اليهم
طبعا التجارب المريرة اللي خليتهم يمرون فيها غيرتهم .. وغيرها غيرها من امور .. لكن بالنهاية .. كون ممتن ليهم .. وتيقن ان انت بدونهم ما بتكون هالشخص .. حتى لو كانوا الفائزين بمسابقة اسوء آباء في الكرة الارضية !
 

the only one

Casual Gamer
تقريبا اكثر النقاط الي كتبتها تتواجد فيني ولكن اكثر نقطه ندمان عليها هي اني دخلت التخصص الي ما ارغب فيه للأسف اتبعت نصايح الناس وانتهى بي الامر انه بعد 5 سنين من الكرف والسهر افكر جديا بعد ما تاخرج اني اخذ بكلريوس مره اخرى في التخصص الي احبه.... وبما اني طرحت الموضوع فحبيت استشيركم في هالأمر هل تنصحوني اتبع حلمي ولا اكمل حياتي الوضيفيه على نفس التخصص؟!
 

Contra11

Banned
تقريبا اكثر النقاط الي كتبتها تتواجد فيني ولكن اكثر نقطه ندمان عليها هي اني دخلت التخصص الي ما ارغب فيه للأسف اتبعت نصايح الناس وانتهى بي الامر انه بعد 5 سنين من الكرف والسهر افكر جديا بعد ما تاخرج اني اخذ بكلريوس مره اخرى في التخصص الي احبه.... وبما اني طرحت الموضوع فحبيت استشيركم في هالأمر هل تنصحوني اتبع حلمي ولا اكمل حياتي الوضيفيه على نفس التخصص؟!

نفس الشيء , لو بيدي دخلت تخصص حاسب لكن هالتخصص ما يأكل عيش , الزبده تقدر تجمع بين الوظيفة و بين هواياتك و لا تضيع 5 سنين على الفاضي أبد
 

Grim Reaper

Hardcore Gamer
تقريبا اكثر النقاط الي كتبتها تتواجد فيني ولكن اكثر نقطه ندمان عليها هي اني دخلت التخصص الي ما ارغب فيه للأسف اتبعت نصايح الناس وانتهى بي الامر انه بعد 5 سنين من الكرف والسهر افكر جديا بعد ما تاخرج اني اخذ بكلريوس مره اخرى في التخصص الي احبه.... وبما اني طرحت الموضوع فحبيت استشيركم في هالأمر هل تنصحوني اتبع حلمي ولا اكمل حياتي الوضيفيه على نفس التخصص؟!
أخي الكريم، هناك مواقع كثيرة مخصصة لما يُسمى بالتعليم المفتوح MOOCs مثل Coursera, EdX, iVersity, FutureLearn ومؤخراً أضيف لها الموقع العربي "رواق". هذه أمثلة بسيطة على هذه المواقع التي تقدم لك إمكانية التسجيل في بعض المواد والدراسة من منزلك أو مقر عملك. بعض هذه الكورسات يعطي شهادة موثقة من الجامعة التي تقدم الكورس، لكن معظمها لا يعطي إلا شهادة إكمال. المهم، هذه الكورسات مجانية، ومريحة، وإذا رسبت فيها، أو لم تكملها، فلا أحد سيعلم سواك وربك.

في المقابل، أن تدخل الجامعة من جديد أمرٌ مُكلِف مادياً وزمانياً، ولو رسبت - لا قدر الله - فإن هذه وصمة تبقى في سجلك. كما أنّك لا تعرف ما إذا كُنت ستحب تخصصك المفضل حقاً إذا درسته. إذا أمكن لي تقديم بعض النصيحة، أخي الكريم، فربما كان من الأفضل أن تبحث عن كورساتٍ في مجالك المفضل في هذه المواقع، وتنتظم فيها. إذا وجدت أنّك حققت ما تريد من المعرفة والفائدة بهذه الكورسات، فهذا خير عظيم والحمد لله، وإذا وجدت أنّك لم تعد تحب التخصص بذات القوة، فهذا أيضاً خير. وإذا توسمت في نفسك المعرفة الكافية والقدرة على التفوق في صفوفك الجامعية الرسمية بناء على المعرفة التي جمعتها في هذه الكورسات، فإن هذا خيرٌ عظيم. ويمكنك التسجيل بعدها في جامعة محلية، تحضر صفوفها بما يناسب جدول عملك. لكن، في كل الأحوال، لا تؤجل أبداً بدء مسيرتك المهنية والوظيفية بتخصصك الحالي.
 

the only one

Casual Gamer
نفس الشيء , لو بيدي دخلت تخصص حاسب لكن هالتخصص ما يأكل عيش , الزبده تقدر تجمع بين الوظيفة و بين هواياتك و لا تضيع 5 سنين على الفاضي أبد

بس لما افكر انه بقعد فوق الثلاثين سنه قدام اشتغل في شي ما احبه اشوف ان الخمس سنين ولا شي

أخي الكريم، هناك مواقع كثيرة مخصصة لما يُسمى بالتعليم المفتوح MOOCs مثل Coursera, EdX, iVersity, FutureLearn ومؤخراً أضيف لها الموقع العربي "رواق". هذه أمثلة بسيطة على هذه المواقع التي تقدم لك إمكانية التسجيل في بعض المواد والدراسة من منزلك أو مقر عملك. بعض هذه الكورسات يعطي شهادة موثقة من الجامعة التي تقدم الكورس، لكن معظمها لا يعطي إلا شهادة إكمال. المهم، هذه الكورسات مجانية، ومريحة، وإذا رسبت فيها، أو لم تكملها، فلا أحد سيعلم سواك وربك.

في المقابل، أن تدخل الجامعة من جديد أمرٌ مُكلِف مادياً وزمانياً، ولو رسبت - لا قدر الله - فإن هذه وصمة تبقى في سجلك. كما أنّك لا تعرف ما إذا كُنت ستحب تخصصك المفضل حقاً إذا درسته. إذا أمكن لي تقديم بعض النصيحة، أخي الكريم، فربما كان من الأفضل أن تبحث عن كورساتٍ في مجالك المفضل في هذه المواقع، وتنتظم فيها. إذا وجدت أنّك حققت ما تريد من المعرفة والفائدة بهذه الكورسات، فهذا خير عظيم والحمد لله، وإذا وجدت أنّك لم تعد تحب التخصص بذات القوة، فهذا أيضاً خير. وإذا توسمت في نفسك المعرفة الكافية والقدرة على التفوق في صفوفك الجامعية الرسمية بناء على المعرفة التي جمعتها في هذه الكورسات، فإن هذا خيرٌ عظيم. ويمكنك التسجيل بعدها في جامعة محلية، تحضر صفوفها بما يناسب جدول عملك. لكن، في كل الأحوال، لا تؤجل أبداً بدء مسيرتك المهنية والوظيفية بتخصصك الحالي.

اولا اشكرك على نصيحتك الثمينة ,بس التعلم عن طريق الانترنت ما احس انه بيكون فعال مثل التعلم في الجامعة نفسها غير اني انا اعرف اشخاص حاولوا يسلكون هذا المجال وانتهى الامر بالفشل.

وغير كذا انا الصراحه اشوف اشخاص استقالوا من وضيفتهم وراحوا يكملوا دراستهم واقصد بهذا انهم بدأوا البكالريوس من اول وجديد , فهالشي يشجعني صراحه واحس ان الي ناوي اسويه مايعتبر مضيعت وقت.
 
التعديل الأخير:

ibrahimJ

True Gamer
الشئ الوحيد الي اقوله عش حياتك لنفسك مو لغيرك لاتخلي احد يملي عليك ايش الي تحب او تكره وادخل التخصص الي انت راغبه

نفس الشيء , لو بيدي دخلت تخصص حاسب لكن هالتخصص ما يأكل عيش , الزبده تقدر تجمع بين الوظيفة و بين هواياتك و لا تضيع 5 سنين على الفاضي أبد

مافي شئ اسمه ما ياكل عيش ادرس الشئ الي انت ناوي عليه والله الموفق , الوالد كان بيجبرني على الهندسة بس رفضت واليحين اي غلطة ارتكبها في دراستي يضخمها لاني دخلت التخصص الي انا مهتم فيه بس مع ذلك ما اهتم انا مقتنع بالتخصص الي دخلته
انا ما ابغى ينتهي الأمر اني ادخل تخصص لاني احاول ارضي شخص هذا قرار حياتك انت الي تتخذه لنفسك مو لغيرك
 

Solay

Double Jumper
آبائنا وأمهاتنا ناس متخلفة عقلياً وجاهلة وحن أفضل منهم بكل شي

تكلم عن نفسك,و لا تعمم مرة ثانيه الله يعافيك.
 

Fawaznet

Hardcore Gamer
الأخ واضح أنه مر بتجربة مريرة جدا لكنه بالغ جدا ولا يصح تعميمه أبدا .. على العموم وعن نفسي أقدم شكري أولا لصاحب الموضوع وثانيا الحمدلله على نعمة اسمها الوالدين صدقني الشيء ماراح تحس بقيمته إلا يوم تفقده والله يطول بأعمارهم بالنسبة لي أضيف للموضوع نقطة الحفاظ على علاقة طيبة مع الإخوة بعد ما توفى أخوي الله يرحمه قبل 4 شهور تقريبا أحس أني فقدت شيء مستحيل يتعوض بحياتي وكل ما أذكره تنزل الدمعة رحمة الله عليه .. ومسألة التخصص كانت موجودة فيما مضى فعلا وعانى منها واحد من إخواني أي رغبة الاهل لكنها مع الوقت الحالي راحت واختفت ولا وجود لها واعلم أنهم لم يختاروا لك إلا ما يرونه يصب في مصلحتك حتى لو كنت لا تحبه ..
 

prince khalid

True Gamer
اشكرك, الحمدلله اقدر اقول اني موفق في استغلال وتطبيق اغلب الاشياء المذكورة باستثناء موضوع التدخين اللي قاعد اعاني منه واحاول باستمرار الاقلاع عنه لكن عوامل كثيرة بسببها تخليني اضطر ارجع له بين فترة وفترة وهالشي قاعد يتعبني خصوصا في الرياضة, نسأل الله ان يوفقنا ونتركه للابد.

الله يعينك وإن شاء الله يرفع عنك الضرر في القريب العاجل، أكتب منذ مدة كتابا يجمع بعض النصائح الخاصة بالإقلاع عن التدخين، المسألة مما قرأت صعبة لذا أعانك الله، لو تستطيع أخبر كل من تستطيع بأنك تنوي أن تتركه، خاصة أصدقاءك من المدخنين، حسبما قرأت ذلك جيد جدا وسيكسبك دفعة كبيرة :) ولو أقلعت عنه، من فضلك شاركنا ذلك.
 

Blue Rose

Casual Gamer
باين ان اغلب النقاش صار عن الوالدين P:

الاخ جيمير 9 اتمنى لو انك لم تعمم كلامك

________________________

هناك الكثير من واجه مشاكل مع والديه

انا اعلم انه شي مؤلم !

و لا يحتمل ابدا !

و لكن قد يستغرب مني البعض

بالنسبة لي المشكلة ليست الوالدين

السؤال هو

هل استطيع ان اتحمل هذا الالم ؟

هل استطيع ان امضي قدما ؟

هل استطيع ان اتفوق في حياتي من غيرهما ؟



هذه قوة غريبة و فريدة من نوعها , ان لا تبالي ! رغم هذه العلاقه القاسية مع اقرب الناس لك

ان لا تبالي !


 

prince khalid

True Gamer
تقريبا اكثر النقاط الي كتبتها تتواجد فيني ولكن اكثر نقطه ندمان عليها هي اني دخلت التخصص الي ما ارغب فيه للأسف اتبعت نصايح الناس وانتهى بي الامر انه بعد 5 سنين من الكرف والسهر افكر جديا بعد ما تاخرج اني اخذ بكلريوس مره اخرى في التخصص الي احبه.... وبما اني طرحت الموضوع فحبيت استشيركم في هالأمر هل تنصحوني اتبع حلمي ولا اكمل حياتي الوضيفيه على نفس التخصص؟!

صراحة كما أقول لأي شخص ذكر نفس السؤال القرار يعود لك، لكن هناك أشياء يمكنها أن تساعدك على الاختيار بشكل أفضل بإذن الله، أولها هل تخصصك الحالي متكامل مع تخصصك الذي ترغب به، كيف ذلك ؟ هل الشهادة التي تحمل ستكون قيمة مضافة للشهادة التي تملك، أو العكس طبعا، وإليك مثالا بسيطا لشهادتين متكاملتين.

التصميم والبرمجة، التجارة والاقتصاد، سترى أن كل شهادة تكمل الأخرى بطريقة ما، ما يعني حظوظا أكبر في استعمال الشهادتين في مجال العمل، أما القيمة المضافة تتعلق برفع قيمة شهادتك بشهادة أخرى، كالتجارة واللغاة، فسيرتك الذاتية التي تحمل هاتين الشهادتين ستكون مثيرة للانتباه أكثر من سيرة ذاتية مع نفس شهادتك (التجارة).

الشيء الأخر متعلق بقدرتك على العطاء والتفوق في مجال العمل، وهنا ستحذف الشهادة الأولى وتضيفها لمجالك المعرفي وخبراتك في الحياة، فهل بشهادتك الأولى ستكون قادرا على العطاء بنفس مردودية التخصص الأخر، أقل أو أكثر بكثير يعني اختيارا سهلا.

الرضى والراحة النفسية، أي شيء سيحقق لك ذلك، دراسة ما تحب ومن تم العمل في مجال تحبه ؟ أو أن تتعلم كيف تحب ما لديك وتتعلم كيف تحب المجال الذي تحب.

ماذا سأخسر ؟ إسأل نفسك بقلب الاختيارات، لو أتممت على نفس التخصص واشتغلت، مالذي سأخسر ؟ ولو اخترت اختيار مجال أخر مالذي سأخسر ؟ ولو ترى في الموضوع قلت أن تضع هدفك نصب عينيك مهما كان بعيدا، أما الشيء الأخر ألا تضيع فرصة بين يديك وأنت الآن لديك فرصة، وختاما ألا تفقد الأمل في شيء لأنك تحتاج الوقت له.

فكر بتمهل وضع كل اختيار على جانب من ورقة وضع ماذا ستفقد من الاختيار وماذا ستربح، وعلى ذلك ابني اختيارك بشكل شخصي، والله الموفق، في كلتا الحالتين لا تنظر أبدا للخلف وكيف كان اختيارك في الحالة الأخرى، وهناك شيء جميل عليك معرفته، الله يرزق من حيث لا نحتسب، فالعبد يخطط ويتوقع لكن الخير يأتي من الجانب الذي لن تتوقعه.

أعانك الله وإن شاء الله تجد الأنسب لك ;)
 

prince khalid

True Gamer
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عدم قضاء وقت أطول مع والديك

طبعا ً الأهل خصوصا ً الأب لا تعرف لماذا يعامل الأبناء وكأنهم ليسو أبنائه

أنا تعرضت لضغط نفسي كبير بسبب والدي من صغري كان مع الأسف يسخر مني

أمام الناس أقارب أو ناس غرباء ومازال حتى هذا اليوم بنفس الأسلوب

لذلك لا يستغرب أحد مني هنا ردودي الغاضبة في فترة سابقة أو أخذ الأمور بجدية زائدة

ولا أنكر أنني أكره هذه الصفة في والدي لهذا السبب ولم أعد أشعر بالسعادة حينما أجلس مع والدي

وأيضا من الأمور المؤسفة أنه كان يأمرنا بعدم الخطأ في حق أقاربه الذين يحبهم حتى ولو هم أخطأو

ولهذا السبب لم أعد أزور هذه العائلات كي لا يصدر مني خطأ أو كلمة تصل لوالدي وهذا غريب لأنه

يعرف أننا محترمين مع الجميع ولم يصدر مني أو من أخوتي أي خطأ فهذا التفكير السلبي جعلني

أفكر بشكل سلبي وإنعكس لاحقا ً على دراستي

وأصبحت أتمنى أنني إبن أي شخص آخر حينما أشاهد أي أب يعامل أولاده بإحترام وتقدير أمام الناس

وهذه فجوة بيني وبين والدي أعتقد بأنها لن تنغلق أبدا ً ومثل هذه الأمور لا تحل فقط ببر الوالدين والجلوس معهم

وصدقوني لا يوجد أسوء من أن يعاملك أي إنسان بإحتقار أمام الناس فما بالكم بأب يمسح بكرامة أبنائه

أمام الذي يستحق ومن لا يستحق
أعانك الله واتمنى لك الخير وأن تتغير طباع الوالد لما فيه خير لك.
 
أعلى