hits counter

الموضوع الرسمي مقولة | شاركنا بشعر أو مثل أو حكمة

Avicenna

φιλόσοφος
لانك مخالف بالعمد تستاهل ::whistle::
نيتي صالحة والله.. وتذكر انا لم اقم بتدمير النظام والتخريب فاستحق التنبيه وحده حسب كلامك..
 

Eye

السوسة
نيتي صالحة والله.. وتذكر انا لم اقم بتدمير النظام والتخريب فاستحق التنبيه وحده حسب كلامك..

اجل ما تستاهل مخالفة ، لكن انتبه مواضيع السياسة شائكة تفتح لنا ابواب حنا في غنى عنها
 

Zhuge Liang

Feo Fuerte y Formal
اذا نقول انها سلة تطورية. الشعوب الجاهلة تتخذ الملوك والانظمة الشمولية (بالشرط الذي انت وضعته) وحتى تصل الشعوب لمرحلة النبوغ والمعرفة الكافية يتم تطبيق الديمقراطية؟
بعدها نبدأ نقول "ما هو الحد الذي ترسمه للوعي والمعرفة عند الشعوب؟" يعني مثلاً كوريا الجنوبية واليابان شعوب وصلت هذه المرحلة؟ ام المانيا؟ ماذا عن الولايات؟
بنفس الوقت ممكن ايضاً اقول ان الكثير من الشعوب ممكن اعتبرها جاهلة في كثير من الامور لكن نظامهم الديمقراطي فعال.

الديمقراطية نظام فاشل خصوصا بالولايات المتحدة ما هي مثل حقيقي على الديمقراطية و لا الشعب واعي . غير ممكن في نظام ديمقراطي راح تجد لوبيات كثيرة و اجندة و فساد حتى لو توفر شعب واعي ما راح تضمن العضو الي انتخبته راح يعمل و يفي بوعوده غير الروتين و بيروقراطية عكس لو حاكم واحد يصدر قرار و ينفذ هذا القرار بشكل مباشر
 

Avicenna

φιλόσοφος
الديمقراطية نظام فاشل خصوصا بالولايات المتحدة ما هي مثل حقيقي على الديمقراطية و لا الشعب واعي . غير ممكن في نظام ديمقراطي راح تجد لوبيات كثيرة و اجندة و فساد حتى لو توفر شعب واعي ما راح تضمن العضو الي انتخبته راح يعمل و يفي بوعوده غير الروتين و بيروقراطية عكس لو حاكم واحد يصدر قرار و ينفذ هذا القرار بشكل مباشر
لكنها تعمل! الدول الديمقراطية فيها بعض المشاكل ولكنها افضل من باقي الدول الغير ديمقراطية. حتى دولة مثل الصين بنظام غير ديمقراطي سياسياً فالدولة تم اجبارها على دخول الرأس مالية التي ولدت في احضان الديمقراطية السياسية.
النظام السياسي الوحيد المُجرب اكثر من الديمقراطية هو النظام الشمولي او الملكي ولكن الدول الحديثة التي تتبع النظام اثبتت فشلها الاداري مقارنة بالديمقراطية. دولة مثل سويسرا او الدينمارك او المانيا. دولة مثل اليابان وكوريا الجنوبية. وعندك الولايات كذلك. كلها امثلة على دول قادرة ومتمكنة. نعم عندهم مشاكل ولكن يبقون من افضل الدول في العصر الحالي. هذا وتقع على بعضهم (الولايات) اغلب مشاكل الشعوب والجهل من ناحية نقدك الاولي..

ونفس نقدك للمُنتخب يُعطى للحاكم الشمولي! ماذا يُدريك ان الحاكم الشمولي يعمل من اجل الشعب ويطبق القرارات الحكيمة؟ اغلب الحكام الشموليين ينتهي بهم المطاف بمرحلة من النرجسية ويذهبون بشعوبهم نحو الهاوية.
على الاقل الديمقراطية فيها طريقة للحد من سلطة الحاكم في حال بالغ في استخدام سلطته..
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
‏في أدب العلاقات والتماس الأعذار للآخرين

يقول مصطفى محمود:

لو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه ولرأى

عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين

الظاهرية ولما شعر بحسد ولا بحقد ولا بزهو ولا

بغرور ويقول الرافعي : في كل إنسان تعرفه

إنسان لا تعرفه ▹
 

Avicenna

φιλόσοφος
الجهل يؤدي إلى الخوف ، والخوف يؤدي إلى الكراهية ، والكراهية تؤدي إلى العنف..
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
الجهل يؤدي إلى الخوف ، والخوف يؤدي إلى الكراهية ، والكراهية تؤدي إلى العنف..
أنت مخطئ في ذلك

أحياناً يكون شخص عنده علم ومعرفه كبيرة مع هذا يقع في الخوف والكراهية ويصبح انسان عنيف

أنا أعرف قد لا تقتنع ولا تصدقني وأنت حر

لكن أنا عشت هذه الكراهية والعنف بنفسي
 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
أنا من هناك....

أنا من هنا....

ولست هناك....

ولست هنا....
 

Avicenna

φιλόσοφος
أنت مخطئ في ذلك

أحياناً يكون شخص عنده علم ومعرفه كبيرة مع هذا يقع في الخوف والكراهية ويصبح انسان عنيف

أنا أعرف قد لا تقتنع ولا تصدقني وأنت حر

لكن أنا عشت هذه الكراهية والعنف بنفسي
أولاً: هذا كلام ابن رشد وليس كلامي (&)
ثانياً: لن تستطيع التسليم بان الشخص عنده علم لان الانسان بطبعه جاهل. يعني مثالك ليس بواقع على اي بشري لان كل البشر عندهم رقعة من الجهل في امور لم يصلوا اليها او يختبروها.
ثالثاً: اذا قُلت لك ان الجهل يؤدي لشيء فهذا لا يعني ان المعرفة لا تؤدي لنفس الشيء. هذا ليس بصحيح في هذه الحال ولكن منطقياً الاثنين ممكنن حدوثهما في نفس الوقت. فأنت تقول ان شخصاً عالماً صار كارهاً, لكن ما وجه النقد للشخص الجاهل الذي يصير كارهاً؟ كيف يثبت مثالك ان الشخص الجاهل لا يوصله جهله للكراهية؟

*اذا اردت نقد كلامه فافضل النقد يكون في وسط السلسلة حيث أن الخوف قد لا تكون نهايته الكره بالضرورة وهناك امثلة كثيرةٌ على هذا. اظن ان ابن رشد لم يقصد كل انواع الخوف والرهبة ولكن نوع معين من الخوف يأتي من الجهل..
 

YAHiA

Nightmaren
quote-the-u-s-and-israel-have-been-slaughtering-the-palestinians-just-slaughtering-them-for-bobby-fischer-98-64-34.jpg


أووه بوبي فيشر شخصية عظيمة تذكرتها

هو أفضل لاعب شطرنج في التاريخ &
 

Jasmine

Hardcore Gamer
نجدُ الإجابة حين ننسى الأسئلة ××× لا تسألي المذهول عمّا أذهله
بالأمسِ مرَّ على المدينة لم يجدْ ××× وجهًا بلا حُزنٍ لكي يتأملهْ
سألته سيدةٌ بآخر دمعةٍ ××× مِن أين يأتي الحزنُ حتى أقتله
نحتاجُ عُمرًا كي نُربيَ ثائرًا ××× ودقيقةٌ تكفي الطُغاةَ لمقصلة
مَنْ عاشَ يحتملُ الْحياةَ كمِحْنَةٍ ××× أَبْتِ الْحياةُ عليهِ أَنْ تتحملَه
 

ELOO

إكـتفاء
لا أحد ينضج بمرور الزمن ، الناس تنضج بمرور التجارب والمواقف حين تخوضها وحيدة ، تنضج حين تكون إختياراتها حُرة وتتحمل مسؤوليتها .
هناك فارق بين النضج والخوف من الحياة فيما يبدوا لنا إننا نضجنا ، لم يكن ذلك إلا نتاج الخوف من الحياة ومن الآخر
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
"تجرأوا على استخدام عقولكم"
إيمانويل كانت

كل هذا الاستعمال البائس ولسى تشجع ؟

المفروض نقول لاتتجرأوا على استعمال عقولكم حتى تتأكدوا من جاهزيتها للاستعمال &
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
بِقَدرِ الكدِّ تُكتَسَبُ المَعالي
وَمَن طَلبَ العُلا سَهرَ اللَّيالي

وَمَن رامَ العُلا مِن غَيرِ كَدٍ
أضاعَ العُمرَ في طَلَبِ المُحالِ


تَرومُ العِزَّ ثم تَنامُ لَيلًا
يَغوصُ البحر من طلبِ اللآلي
 

Avicenna

φιλόσοφος
الليل ليلٌ والنهار نهار
والبغل بغلٌ والحمار حمار
والديك ديكٌ والدجاجة زوجه
وكلاهما طيرٌ له منقار

-في رسالة ابن حزم (&)
 

MOSU

Another Side Another Story
عندما يبتلى الوطن بالحرب ينادون الفقراء للدفاع عنه وعندما تنتهي الحرب ينادون الأغنياء ليتقاسموا الغنائم
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
عندما يبتلى الوطن بالحرب ينادون الفقراء للدفاع عنه وعندما تنتهي الحرب ينادون الأغنياء ليتقاسموا الغنائم


صدقني (بعض) الأغنياء بيدخلون الجنة من كثرة
التعميمات الظالمة هذي &
 

Avicenna

φιλόσοφος

إِذا أَنتَ فَتَّشتَ القُلوبَ وَجَدتَها​

قُلوبَ الأَعادي في جُسومِ الأَصادِقِ​

وَعِندي مِنَ الوُدِّ الَّذي لا يَشوبُهُ​

لَحاظُ المُرائي أَو كَلامُ المُنافِقِ​

أُغالِطُ نَفسي بَعدَ مَرأى وَمَسمَعٍ​

وَلا أَنظُرُ الدُنيا بِعَينِ الحَقائِقِ​

عَلى أَنَّني أَدري إِذا كانَ قائِدي​

بَقائي فَإِنَّ المَوتَ لا شَكَّ سائِقي​

وَما جَمعِيَ الأَموالَ إِلّا غَنيمَةً​

لِمَن عاشَ بَعدي وَاِتِّهاماً لِرازِقي​

تَنَفَّسَ في رَأسي بَياضٌ كَأَنَّهُ​

صِقالُ تَراقٍ في النُصولِ الرَوانِقِ
----------------​

إِذا شِئتَ أَن لا تَهجُرَ الهَمَّ فَاِغتَرِب​

وَإِن شِئتَ أَن يَأتي الحِمامُ فَفارِقِ​

فَكُلُّ غَريبٍ يَألَفُ الهَمُّ قَلبَهُ​

وَلا سيَّما قَلبُ الغَريبِ المُفارِقِ​

فَكَيفَ بِطَرفٍ لَحظُهُ لَحظُ مُدنَفٍ​

سَقيمٍ وَجِسمٍ قَلبُهُ قَلبُ عاشِقِ​

إِذا كُنتُ مِمَّن يَجحَدُ الشَوقَ في النَوى​

فَكَم فاضَ دَمعي مِن حَنينِ الأَيانِقِ​

 

DINO CRISIS

الرحالة الغريب
اضحاك الناس غاية لا تدرك بسهولة
 
أعلى