صدر الجزء الثاني من سلسلة Assassin’s Creed في العام الماضي و على عكس الجزء الأول , حاز الجزء الثاني على إعجاب معظم اللاعبين و النقّاد. بعد صدور اللعبة بعدة أشهر أعلنت Ubisoft عن جزء فرعي جديد للسلسلة تحت اسم Brotherhood. يعد هذا الجزء مكملاً لقصة الجزء الثاني و لكن المخاطرة و المفاجأة الحقيقة في اللعبة هو تضمنها لأول مرة في السلسلة على طور لعب جماعي. لذلك سنتحدث الآن عن كل جوانب اللعبة لنعرف هل قامت Ubisoft بإصدار لعبة تستحق التجربة أم هي مجرد إصدارة كان المغزى منها زيادة أرباح الشركة.

قصة اللعبة لم تتغير كثيراً. فالقصة الأساسية كما هي , حيث يكمل Desmond رحلته داخل جهاز المحاكاة Animus 2.0 للبحث عن المكان الذي خبئت فيه قطعة Apple of Eden. أما القصة الفرعية فهي تكملة مباشرة لنهاية الجزء الثاني حيث تبدأ الأحداث بهروب بطل اللعبة Ezio من الفاتيكان , و بعد ذلك عليك أن تطارد البابا و ابنه لكي تسترجع منهم قطعة Apple of Eden. أحداث اللعبة تعد باردة نوعاً ما و مستواها أقل من الجزء الثاني و لكن في نهاية القصة يحدث العكس , فنهاية الجزء الثاني كانت سيئة إلى أبعد الحدود , بينما نهاية هذا الجزء كانت أفضل و ستجعلك تتشوق للجزء القادم.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/10111.jpg

الرسوم في اللعبة لم تتحسن بشكل كبير عن الجزء الثاني و هو أمر طبيعي كون الفرق بين الجزأين هو سنة واحدة فقط و كذلك الرسوم في الجزء الثاني كانت ممتازة و لا تحتاج إلى تطورات كثيرة , لكن مع التركيز يمكنك ملاحظة تحسن بسيط في الرسوم. لكن للأسف مظهر بيئة اللعبة انخفض عن الجزء السابق و السبب يعود إلى البيئة الكئيبة لمدينة روما , ومن الواضح أنه أمر مقصود من مطوري اللعبة حيث كانت روما آنذاك تحت وطأة الحكم الفاشي للكنيسة البابوية , و سترى الفقر منتشر في كثير من شوارع روما و أيضاً بعض الأبنية المتهالكة و هو يمثل النقيض تماماً لمدن مثل فلورنسا و البندقية في الجزء الثاني حيث تعتبر هذه المدن عواصم لعصر النهضة آنذاك. لكن هذا لا يعني أنه لا توجد مناطق رائعة في مدينة روما , فهي مدينة ضخمة تضم مناطق متنوعة و من أجمل هذه المناطق الهضاب الخضراء الخلاّبة المنتشرة في المدينة و بالطبع ساحة الـColiseum. معدل الإطارات في اللعبة ثابت في أغلب الأوقات و لكنه يعاني من انخفاض واضح إثناء قتال عدد كبير من الجنود أو أثناء الهروب وهو في الحقيقة أمر مزعج. كذلك من أكثر الأمور التي أزعجتني في اللعبة هي الفيزيائية السيئة جداً للأحصنة و هو أمر لطالما عانيت منه في جميع أجزاء السلسلة و لكن في هذا الجزء بالذات تلعب الأحصنة دور كبير في التنقل لذلك ستعاني من مظهر الأحصنة وهي تركض كأحصنة الملاهي. الناحية الفنيّة للعبة مازالت مميّزة حيث تعد اللعبة من الألعاب الغربية القليلة التي تحتوي على ذوق فني راقي في تصاميم عوالمها و شخصياتها مع إن مدينة روما لا يوجد فيها تلك الكنائس الفنيّة الموجودة في الجزء الثاني إلا أن الجانب الفنّي مازال يحتفظ بنفس بريقه الجذّاب.
الصوتيات في اللعبة رائعة كالعادة في جميع النواحي. فالأداء الصوتي ممتاز لجميع الشخصيات و ستلاحظ بسهولة لكنتهم الإيطالية المميزة و طريقة تحدثهم بطلاقة باللغة الإيطالية. أم الموسيقى فهي أيضاً جميلة كعادة الملحن المتألق Jasper Kyd , و أرى أن المقطوعات الجديدة أثناء القتال أو الهروب تعتبر الأفضل على الإطلاق في السلسلة.

لأول مرة في السلسلة تدور أحداث اللعبة في مدينة واحدة فقط و هي روما و تعتبر أضخم مدينة بالسلسلة لكن السيء بالأمر أن أوقات التحميل في اللعبة ما زالت طويلة و مضجرة. نظراً للمساحة الشاسعة لمدينة روما تم وضع حلول جديدة للتنقل بين أرجاء المدينة تتمثل بإمكانية ركوب الأحصنة في وسط المدينة , كذلك وجود ممرات تحت الأرض يمكنك أن تنتقل من خلالها تلقائياً بين مناطق المدينة لكن يشترط أن تقوم بفتح هذه الممرات بنفسك عبر مبلغ من المال. و بالحديث عن المال , أصبح هناك طريقة كثيرة و عديدة لصرف المال للعبة , لو نتذكر النظام الذي تواجد في الجزء الثاني و الذي يجعلك تقوم بفتح محلات في القرية الخاصة بك , يتواجد هذا النظام أيضاً بهذا الجزء و لكنه أصبح أفضل و أعمق بكثير بحيث يمكنك افتتاح المحلات في مدينة روما بدلاً من قريتك , و كذلك يمكنك ترميم بعض الأبنية و مقابل هذا كله سيتم مكافئتك بمبلغ معيّن من المال مع مرور كل عشرين دقيقة.

http://www.true-gaming.net/tgupload/images2/2333.jpg

لنتحدث الآن عن المهمات في اللعبة. المهمات في اللعبة تنقسم إلى مهمات رئيسية و فرعية , المهمات الرئيسية هي التي تدور بشكل مباشر حول اغتيال شخصية معينة في كل فصل باللعبة – توجد تسعة فصول باللعبة – و هي كانت ممتعة جداً في الجزء الثاني و لكن في هذا الجزء تم الاهتمام فيها أكثر لتصبح أكثر حماساً و متعة, حيث في نهاية كل فصل عليك أن تقوم بمهمة اغتيال و هي بحد ذاتها تنقسم إلى عدة مهمات حيث يصل طول بعض مهمات الاغتيال إلى حوالي ساعة كاملة , فاللعبة تجبرك في كثير من الأحيان أن تذهب إلى الهدف بطريقة لا يراك فيها أحد بحيث إذا رآك أحد الجنود ستخسر المرحلة , لذلك يجب عليك أن تتسلل خفيةً بين الجنود حيث يعد التسلل في هذا الجزء من الأمور المهمة و الممتعة و لكن يعيبها الذكاء الاصطناعي الضعيف للجنود , كذلك الكثير من المهمات تفرض عليك التسلق للوصول إلى أهدافك , و عند الحديث عن عنصر التسّلق و الـPlatforming , بالطبع نحن نتحدث عن أهم الأساسيات الجديدة في اللعبة , فهذا العنصر كان يتمثل بالتنقل و التجوال و تسلق المباني العالية بالجزء الأول , أما في الجزء الثاني تم إضافة مراحل فرعية جديدة تدعى Assassin’s Tomb و هي تعتمد بشكل أساسي على عنصر الـPlatforming , و في هذا الجزء الفرعي أصبح عنصر الـPlatforming عنصر أساسي في بعض المهمات الرئيسية. إذاً هذا العنصر أخذ يتطور في السلسلة من جزء إلى آخر و يترك بصمته في جانب جديد من جزء لآخر , لذلك في هذا الجزء الفرعي أصبحت اللعبة تحمل طابع ألعاب الـPlatform بشكل واضح و هو أمر رائع أضاف نكهة جديدة و مميزة للعبة.

شارك هذا المقال
Assassin’s Creed: Brotherhood
مهمات متنوعة بشكل كبير. عمر طويل و لا يتخلله أي ملل. طور تعدد لاعبين يستحق التجربة
سرد ضعيف للقصة و لأحداثها الباردة. الذكاء الاصطناعي المنخفض للجنود
Assassin's Creed: Brotherhood تقدّم مثال على تكامل جميع جوانب اللعبة لتقديم منتج يكاد يكون متكامل. إن كنت ممن أعجبه الجزء الثاني , أنا أضمن لك ساعات كثيرة من المتعة لن تشعر خلالها بأي نوع من الملل للتنوع الهائل الموجود في اللعبة.
تاريخ النشر: 2010-11-01
طورت بواسطة: Ubisoft Montreal
الناشر: Ubisoft