hits counter

الموضوع الرسمي AI: The Somnium Files || البحث عن الحقيقة في الأحلام

بادئ الموضوع #1

AI: The Somnium Files
نوع اللعبة: Adventure
الناشر: Spike Chunsoft
المطور: Spike Chunsoft
الأجهزة: PC-PS4-Switch
موعد الإصدار: 17 سبتمبر رقمياً، 24 سبتمبر فيزكال، 2019

نبذة عن اللعبة:

AI: The Somnium Files هي لعبة جديدة من إخراج و سيناريو "كوتارو أوتشيكوشي"، و هي من صنف يُسميه اليابانيون Adventure game، و يُقصد به الألعاب المبنية على السرد القصصي و التي تحتوي على عناصر لعب في ذات الوقت. "أوتشيكوشي" هو اسم مخضرم للغاية و له بصمة كبيرة في الألعاب القصصية اليابانية، فهو كاتب سيناريو أساسي لثلاثية ألعاب Infinity على الحاسب الشخصي و التي بدأت أيضاً على جهاز سيغا الأخير Dreamcast، و قد ضمت تلك الثلاثية العظيمة ألعاب Never 7 و Ever 17 و Remember 11، و كانت هذه الروايات المرئية هي الألعاب التي رسخت فكر و أسلوب "أوتشيكوشي" القصصي، و ولعه الشديد بكتابة قصص Escape the Room، حيثُ تعلق الشخصيات في مكانٍ واحد، و يكون عليهم الخروج تحت أخطار عديدة تهددهم بالموت. "أوتشيكوشي" هو أيضاً كاتب و مُخرج ثلاثية ألعاب Zero Escape الرائعة، و التي ضمت ألعاب 999 و Virtue's Last Reward و Zero Time Dilemma.


(كوتارو أوتشيكوشي)

هذه المرة يعود "أوتشيكوشي" بلعبة مختلفة تماماً عن حكايا Escape the Room، إلا أن المحور الأساسي للعبة لا يقل سوداوية، فهو يتعلق بالمحقق Kaname Date الذي يقتفي أثر قاتل متسلسل في مدينة طوكيو، إذ تدور أحداث القصة في المستقبل القريب. الشخصيات في اللعبة من تصميم "يوسكي كوزاكي" مُصمم شخصيات Fire Emblem Awakening، و قد لجأ إليه "أوتشيكوشي" لأنه رسام يتمتع بشهرة على صعيدٍ دولي. أما الموسيقى في اللعبة فهي من ألحان "كيسكي إيتو"، و الذي عمل على ألعاب متنوعة مثل Pokemon Mystery Dungeon.

نبذة عن القصة:

تدور أحداث القصة في طوكيو متقدمة تكنولوجياً في المستقبل. المُحقق Kaname Date هو أحد أعضاء فرقة التحقيق العقلية Advanced Brain Investigation Section (أو ABIS) من شرطة أنفاق طوكيو، و هو يُلاحق قاتلاً متسلسلاً يقوم باقتلاع العين اليُسرى لضحاياه. Kaname Date نفسه خسر عينه اليسرى قبل 6 أعوام من بداية أحداث القصة، و في مكانها بات لديه عين صناعية تضم برنامج الذكاء الاصطناعي Aiba التي تُساعده على التحقيق في الجرائم. بإمكان Date الغوص في أحلام الشهود و المشتبه بهم و اختبار ذكرياتهم من أجل الوصول إلى الحقيقة. بالطبع، و كما هو الحال مع ألعاب أوتشيكوشي السابقة، فلا نشك للحظة واحدة أن هناك رحلة قصصية حافلة تنتظرنا، و أن لا شيء كما يبدو عليه!

طريقة اللعب:

تتكونُ طريقة اللعب من جزئيتين؛ جزئية التحقيق Investigation و جزئية Somnium، كما تحتوي اللعبة على مهمات جانبية (side quests)، و بالطبع، نهايات متعددة. في جزئية التحقيق يستطيع Date استعمال قدرات مرافقته Aiba للتحقيق مثل منظور الرؤية بأشعة X-Ray، و كذلك التقريب من أجل التحقيق في مسرح الجرائم. في جزئية Somnium يستعمل Date آلة تُعرف باسم Psync Device من أجل الغوص في عقل الشهود، هذه الجزئية تتضمن حل الألغاز و حل العقد العقلية الكامنة في أذهان الشهود لكشف المعلومات. هناك 6 دقائق فقط متاحة أمام Date قبل أن تنتهي هذه الجزئية، و من خلالها تأخذ شخصية Aiba هيئة بشرية و تمثل دور Avatar للشخصية الرئيسية داخل هذا العالم.

اللعبة لا تُجبر اللاعب على التكرار و الإعادة عند التفرعات القصصية، فهي تسمح له بالقفز عن الجزئيات التي لعبها بالفعل.

معلومات عامة:

- حجم اللعبة 8.8 غيغابايت.

- اسم اللعبة هو AI لأن الكلمة تُعبر عن محاور اللعبة، فهي تُقرأ باللغة الإنجليزية Eye أو عين، و في اللغة اليابانية فإن Ai تعني الحب. بالطبع، هي أيضاً اختصار A.I أو الذكاء الاصطناعي.

- ميزانية اللعبة أعلى من ألعاب Zero Escape، و قد أكّد أوتشيكوشي أن هذا قد سمح له بالتعبير بصورة لم تتواجد في ألعابه السابقة.

- متجر eShop الرقمي يقول أن نسخة السويتش من اللعبة تدعم شاشة اللمس.

- النسخة الإنجليزية من اللعبة تضم الأصوات اليابانية!

- عمر اللعبة على حد وصف أوتشيكوشي هو مثل VLR، هذا يعني أن طولها يتراوح بين 30 إلى 40 ساعة.

- Somnium كلمة لاتينية معناها الحلم.

- أوتشيكوشي يذكر مصادر الإلهام القصصية لهذه اللعبة و منها Policenauts من هيديو كوجيما و EVE burst error و كذلك The Silver Case من سودا 51. أما طريقة تصميم اللعبة فهي مُستلهمة من أعمال معاصرة مثل The Walking Dead و Life is Strange و Detroit.

---------------------------------------------------------------------------------------------







 
التعديل الأخير:

Ruvik

Hardcore Gamer
#2
تشكر على الموضوع! كنت ناوي اخذها فيزكال دي ون لكن للأسف تم تأجيل النسخة ل٢٤ هل شهر وما اعتقد اقدر انتظر ف الديجتال هو حليفي هل مرة. شي آخر، مهتم اذا كوتارو كتب القصة بإحتمالية وجود جزء ثاني عكس ٩٩٩.
 
بادئ الموضوع #3
تشكر على الموضوع! كنت ناوي اخذها فيزكال دي ون لكن للأسف تم تأجيل النسخة ل٢٤ هل شهر وما اعتقد اقدر انتظر ف الديجتال هو حليفي هل مرة. شي آخر، مهتم اذا كوتارو كتب القصة بإحتمالية وجود جزء ثاني عكس ٩٩٩.
ممكن، لكن ما تنسى أن هذه آخر لعبة لأوتشيكوشي مع شركة سبايك تشنسوفت

السنة القادمة بإذن الله سنحصل على أول لعبة من الشركة الجديدة Too Kyo Games و هي Death March Club.

المهم:



أنا جاهز!
 
#4
ممكن، لكن ما تنسى أن هذه آخر لعبة لأوتشيكوشي مع شركة سبايك تشنسوفت

السنة القادمة بإذن الله سنحصل على أول لعبة من الشركة الجديدة Too Kyo Games و هي Death March Club.

المهم:



أنا جاهز!
اهم شي ان عندك الجوهرة الثمينة مارك اوف ذا وولفز :hearteyes:
 
#5
باقي أسبوع بس! اكثر شيء متحمس له في الفترة الحالية.
هو بصراحة التريلرات ماعطتني انطباع لعبة راح تحدث ضجة كبيرة مثل سلسلة زيرو سكيب بس متفائل بكوتارو يفاجئني واتمنى تكون اللعبة طويلة
 

titanfall

Isshin, the Kensei
#6
بصمة يوسكي كوزاكي صارت واضحة و سهل تمييزها لكثير من اللاعبين من محبي الألعاب اليابانية، رسوماته رائعة فعلاً

اللعبة هذي أتطلع لها و إن شاء الله ألقى وقت ألعبها خلال شهر من إصدارها
 
بادئ الموضوع #8
اوكي الانطباعات الاولية مبشرة جدا والبعض يقول انها بمستوى 999::mad::
999 ممتازة و لعبة لها تقدير خاص عندي، لكن أفضل عليها VLR من جميع النواحي

بكل الأحوال، مع أن 999 هي التي تسببت بشهرة أوتشيكوشي خارج اليابان، لكنها ليست العلامة الفارقة في أعماله في حقيقة الأمر، و لا اللعبة التي صنعت شهرته و بلورت أفكاره، هذا حصل مع سلسلة الإنفنتي قبل ذلك بسنوات طويلة، و بالذات مع Ever 17.

حبيت أقول هالأشياء فقط P:

و ان شالله تكون اللعبة تحفة جديدة من العم أوتشيكوشي.
 
بادئ الموضوع #10
اتفق معك تماما بس يعني مجرد نقلت الكلام اللي شفته (ماجاب طاري VLR)
للأسف مالعبت ألعابه القديمه ولا حصلت لي فرصة مناسبة
نعم، أنا عارف أن الأغلبية ما لعبتهم لأسباب عديدة، لذلك حبيت أكتب هالملاحظة، علشان من يقرأ كلامي يعرف عن هالأعمال و تاريخها و أثرها في تطوير الجنرا : )

لو صحت لك فرصة مستقبلاً تلعب Ever 17 و Remember 11، لا تتردد نصيحة.
 
بادئ الموضوع #12
تقييمات من جيدة إلى ممتازة، هذا جيد، و الأهم هو إجماع المرجعات على غرابة و جنون الرحلة القصصية، و وصولها إلى conclusion مرضي في النهاية كعادة أوتشيكوشي.
 
#14




خلاص بالنسبه لي اللعبه مست :hearteyes:
25 ساعة... احسها كانت مستعجلة وهي تلعب
من النصائح اللي شفتها كثير من اللي لعبوا اللعبة ان في جزئيات التحقيق لا تستعجل على التقدم في القصة وحاول تضغط على كل شيء تقدر عليه قبل ماتكلم الشخصيات...بتطلع بحوارات رهيبة او كوميدية تضيف للكمستري بين الشخصيات وتوسع في شخصيتهم...
حتى في جزئيات السومنيوم بعد بس هنا لازم تعيدها اكثر من مرة حتى تطلع كل شيء بسبب ضيق الوقت. من التريلر فقط طيحة ايبا و صحن الرامن في وجهها والتسلق على المروحة اقدر اتخيل كمية الشطحات اللي لازم اشوفها لول
 
#16
اليوم تفتح اللعبة لما يتحدث المتجر في المساء
بالانتظار.
تعرف الساعة كم بالضبط؟
من الصبح وانا احاول اشغلها لول

و صح سمعت ان اداء اللعبة عالسويتش اقل بشكل واضح عن البس٤ وفيه مشاكل... اتمنى التحديث يحلها وماتكون بالسوء اللي سمعته ولا بندم اني ماخذتها على البس٤ -_-
 
بادئ الموضوع #18
تعرف الساعة كم بالضبط؟
من الصبح وانا احاول اشغلها لول

و صح سمعت ان اداء اللعبة عالسويتش اقل بشكل واضح عن البس٤ وفيه مشاكل... اتمنى التحديث يحلها وماتكون بالسوء اللي سمعته ولا بندم اني ماخذتها على البس٤ -_-
سمعت من وين؟
Nintendo Life قال في مراجعته أن نسخة السويتش ممتازة.
 
الإعجابات: Ria
بادئ الموضوع #20
هذا ما بيفرق معاك في لعبة قصصية

أغلب التجارب القصصية و الcut-scenes في الألعاب تفضل ال30 إطار حتى تعطي حس سينمائي، حتى. الأهم أن الresolution و مظهر اللعبة ككل native و هذا ممتاز.

المهم، اللعبة مفتوحة و جاهزة للعب : )
 
بادئ الموضوع #22
ممكن تفصيل أكبر بخصوص هالجزئية - إيش هي نوعية الألغاز ؟

كيف يعرض اللغز وكيف يتم التفاعل للحل ؟
هي الجزئية التي يدخل فيها كانامي إلى عقل الشهود عن طريق الجهاز

في هذه الجزئية تمثل اللاعب شخصية آيبا، سيكون هناك وقت زمني محدد لانتهاء الجزئية (وقت حقيقي)

كما هو معتاد سيكون هناك objects مثيرة للاهتمام عليك أن تتفحصها و أن تختار التصرف المناسب

سيكون عليك تجاوز العوائق الذهنية للبحث عن دلائل إضافية تؤدي إلى كشف المزيد من الحقائق حول الغموض في اللعبة

و أعتقد أن جزئيات سومنيوم هي ما يؤدي إلى النهايات المختلفة في اللعبة.

------------------------------


جاري تحميل تحديث اليوم الأول لنسخة السويتش.
 
#23
انهيت 4 ساعات بدون ماحس
المشهد الافتتاحي مع الموسيقى و الأجواء شيء خرافي.
المؤثرات الصوتية للأقفال العقلية والحفظ نفس زيرو سكيب ::involve:: ماصار لي الا كم سنة من لعبتهم لكن جاني شعور نوستالجيا جامد اول ما سمعتهم...

جزئية السومنيوم اكثر شيء يميز اللعبة عن زيرو سكيب والالعاب المشابهة وللامانة ازعجني جدا انها 6 دقائق لما لعبت اول سومنيوم. هي اصلا ماهي صعبة ومافيه احساس خطر حقيقي لانك تقدر تعيد ببساطة بعد ماتحفظ الحل اللي هو اصلا سهل، كان الافضل لو الوقت مفتوح و تستكشف العالم الغريب على راحتك خصوصا ان الماب مو مرة صغير
 
#25
هي الجزئية التي يدخل فيها كانامي إلى عقل الشهود عن طريق الجهاز

في هذه الجزئية تمثل اللاعب شخصية آيبا، سيكون هناك وقت زمني محدد لانتهاء الجزئية (وقت حقيقي)

كما هو معتاد سيكون هناك objects مثيرة للاهتمام عليك أن تتفحصها و أن تختار التصرف المناسب

سيكون عليك تجاوز العوائق الذهنية للبحث عن دلائل إضافية تؤدي إلى كشف المزيد من الحقائق حول الغموض في اللعبة

و أعتقد أن جزئيات سومنيوم هي ما يؤدي إلى النهايات المختلفة في اللعبة.

------------------------------


جاري تحميل تحديث اليوم الأول لنسخة السويتش.
حسين من معرفتك بذوقي - أشتريها ؟

عندي تكدس - لكني مرة متحمس لفكرتها بس خايف ظني يخيب
 
بادئ الموضوع #26
حسين من معرفتك بذوقي - أشتريها ؟

عندي تكدس - لكني مرة متحمس لفكرتها بس خايف ظني يخيب
صعب أنصح باللعبة لأي شخص

لو كانت أحد أجزاء سلسلة Zero Escape لنصحتك فيها بلا تردد، في الواقع، لو ما لعبت Zero Escape من قبل، أنصحك بقوة تتجه لها

ألعاب Zero Escape ألعاب مكتوبة بصيغة و توجه عالمي، و قادرة على إرضاء أي شخص يحب القصص مثلك

و لكن سومنيوم مكتوبة بطريقة مختلفة

سومنيوم مكتوبة بطريقة فيها الكثير من ثقافة الأنمي و ثقافة الأوتاكو في اليابان، و من الصعب أن تستمتع فيها بما يكفي إن لم تكن مُطلعاً على هذه الثقافة بالشكل المطلوب

كما أن جرعة (الغرابة) في سومنيوم أكبر من سلسلة Zero Escape، و طريقة الكتابة أبسط مما يجعلها تبدو - في بعض المقاطع - مختصرة قليلاً و غير مشروحة بما فيه الكفاية

مع ذلك...

سومنيوم فيها جرعة ابتكارية عالية و مخيلة مميزة، و فكرة السومنيوم تم تطبيقها بشكل ممتاز، و من معرفتي بأوتشيكوشي، أعتقد أن القصة الحقيقية ستُفاجىء اللاعبين بصورة كبيرة

كما أن سومنيوم لعبة فيها سرد إنساني أعلى من سلسلة Zero Escape

و هذا سيروق لبعض اللاعبين بل و سيتعلقون بها حتى أكثر من أعمال الكاتب السابقة

أنا بأمانة أعتقد أن سلسلة Zero Escape ستعجبك أكثر

إذا أردت تجربة سومنيوم (و الإنسان أحياناً يكتشف أعمال محببة إلى قلبه بالتجربة)

ربما يكون من الجيد أن تتجه إلى متجر Steam المخصص لأحد الدول العربية لتحصل عليها بسعر رخيص

و بذلك فحتى لو لم تحصل اللعبة على إعجابك، فلن تخسر الكثير.
 
#28
لول صار شي غريب للتو. ستوري اماراتي ومتأكد لما شيكت الصبح على اللعبة كانت موجودة اشتريت بطاقة ستور وكل شي جاي بشتريها الا بوف مالها وجود xD.. شكلها انمنعت؟ :(