hits counter

الموضوع الرسمي لــ Celeste

بادئ الموضوع #93
@Solay وش فايدة الاسست مود ما فهمته.؟؟
الـ Assist Mode:

اذا فعلته ما راح يتغير شي معك علاطول بتحتاج تضغط ستارت داخل اللعبه وتعدل بالخيارات على كيفك أنت فماراح تكون مجبور على سهولة معينه. الخيارات الموجودة:

- يمديك تنقص سرعة اللعبة كاملة وبحسب نسب معينه، 90% مثلا بتخلي اللعبه لا تزال قريبة من السرعة الأصلية بس ابطأ بشوي بحيث انها تعطيك فرصة للتركيز أكثر. و50% واللي هي أقل شي بتخلي اللعبه على السلو موشن وتاخذ راحتك بزيادة. برأيي هذا افضل خيار موجود وأكثرهم منطقية.
- يمديك تخلي الستامينا(اللي ينقص مع التسلق) لا نهائي.
- يمديك تخلي الـ Dash يكون مرتين او لا نهائي.
- يمديك تفعل خيار يخليك انفنسبل وما تموت أبدا.

- فيه خيار بالخريطة يخليك تقدر تسوي سكيب للشابتر لو انت تبي تفتح اللي بعده بعدين ترجع له.

فأنت ومزاجك بالخيارات وبكذا ما راح تفقد اي شي من الليفل ديزاين العظيم وولا راح يتغير معك توزيع الأعداء أو عدد العقبات وغيرها. حتى الأتشيفمنتز تقدر تطلعها كلها، والشي الوحيد اللي بيصير لك هو انه على ملف الحفظ يكون فيه كتابة تقول انك استعملت الأسست مود.

ماانصحك تشغله الا لو بعيدن بالمراحل الجانبية الصعبة جدا.
 
#96
ما كنت أعرف عن اللعبة حتى، بس جولة سريعة على التعليقات في هذا الموضوع و صرت متأكد أنها منافس جديد على لقب أفضل لعبة اندي (Cuphead تحمل اللقب حاليا عندي)، البعض يقول أنها تتفوق على سوبر ميت بوي و هذا أكثر من كافي حتى اتحمس لها!

في نسخة لها الأفضلية من ناحية المحتوى؟
 
#97
ما كنت أعرف عن اللعبة حتى، بس جولة سريعة على التعليقات في هذا الموضوع و صرت متأكد أنها منافس جديد على لقب أفضل لعبة اندي (Cuphead تحمل اللقب حاليا عندي)، البعض يقول أنها تتفوق على سوبر ميت بوي و هذا أكثر من كافي حتى اتحمس لها!

في نسخة لها الأفضلية من ناحية المحتوى؟
المقارنة بينها وبين CUPHEAD صعبة جدا لانهم مختلفين بكل شيئ
الاولية افضل اندي 2017
و Celeste الافضل لحد الان في 2018
لكن تقدر تقارنها طبعا مع Super Meat Boy
بصراحة فيها اشياء اصعب من SMB وافكار غريبة عجيبة خصوصا قرب
نهاية اللعبة اللي كانت ابداع..هاللعبة لازم تجربها وانت مغمض
يعني العب وانت مغمض..بس تطالع سواد:emoji_stuck_out_tongue_winking_eye:
 
التعديل الأخير:
بادئ الموضوع #98
البعض يقول أنها تتفوق على سوبر ميت بوي و هذا أكثر من كافي حتى اتحمس لها!
ماادري اذا اقدر اقول الجملة ذي والا للحين. يبيلي أعيد اللعبه مرة ثانية مثل ما عدت سوبر ميت بوي.

بس أعتقد يب اللعبه عندها القدرة انها تكون افضل من سوبر ميت بوي. وعندها القدرة انها تكون أفضل لعبة من ذا النوع حتى(تو دي عالية التحدي).

في نسخة لها الأفضلية من ناحية المحتوى؟
السويتش له افضلية انك تلعبها على المحمول P:

عموما كل النسخ اعتقد وحدة ما قريت عن اي فرق، بس تأكد من سالفة التحكم على السويتش سمعت بعضهم يتشكون منه وانه غير مريح ودقيق اذا صارت اللعبه بأشد صعوبتها. انا لعبتها على البي سي فمااقدر افيدك من ذا الناحية.

بس عموما يب صدقني مقبل على لعبة عظيمة جدا. يكفيك ان معدل اللعبه 92-93
 
التعديل الأخير:
#99
المقارنة بينها وبين CUPHEAD صعبة جدا لانهم مختلفين بكل شيئ
الاولية افضل اندي 2017
و Celeste الافضل لحد الان في 2017
لكن تقدر تقارنها طبعا مع Super Meat Boy
بصراحة فيها اشياء اصعب من SMB وافكار غريبة عجيبة خصوصا قرب
نهاية اللعبة اللي كانت ابداع..هاللعبة لازم تجربها وانت مغمض
يعني العب وانت مغمض..بس تطالع سواد:emoji_stuck_out_tongue_winking_eye:
ماادري اذا اقدر اقول الجملة ذي والا للحين. يبيلي أعيد اللعبه مرة ثانية مثل ما عدت سوبر ميت بوي.

بس أعتقد يب اللعبه عندها القدرة انها تكون افضل من سوبر ميت بوي. وعندها القدرة انها تكون أفضل لعبة من ذا النوع حتى(تو دي عالية التحدي).



السويتش له افضلية انك تلعبها على المحمول P:

عموما كل النسخ اعتقد وحدة ما قريت عن اي فرق، بس تأكد من سالفة التحكم على السويتش سمعت بعضهم يتشكون منه وانه غير مريح ودقيق اذا صارت اللعبه بأشد صعوبتها. انا لعبتها على البي سي فمااقدر افيدك من ذا الناحية.

بس عموما يب صدقني مقبل على لعبة عظيمة جدا. يكفيك ان معدل اللعبه 92-93
عجل خلاص بكرة إن شاء ابدأ اللعبة، بالنسبة لإختيار النسخة ف أنا شخص بسيط، دخلت أمازون شفت بطاقات ال PSN مخلصة و بطاقات ال eShop متوفرة ف إخترت نسخة السويتش

هذي بالضبط اللعبة إلي أحتاجها حاليا، أبغي لعبة بمتعة خالصة و فيها الكثير من الحركة
 
ساعتين في اللعبة و خلصت أول تشابترين و نصف التشابتر الثالث، اللعبة فاقت توقعاتي للأمانة خصوصا أن فقط إلي حمسني العبها هو انطباعات مجربيها من TG و من منتديات ثانية، ما كنت اترقب إصدارها أو أي شيء من هذا القبيل، و هذا الموضوع هو إلي عرفني عليها من الأساس ف شكرا ل سليمان و باقي الشباب على مشاركاتهم في هالموضوع، و إلا فاتتني هذي الماستربيس!

لما أقرر ألعب لعبة اندي ف غالبا هدفي هو ألعب شيء خفيف تصبيرة للألعاب الكبيرة، أو مو بمزاج لعبة كبيرة ف ألعب لعبة صغيرة ما تحتاج وقت طويل، لكن Celeste مو أول لعبة تصفعني لأني فكرت بهذي الطريقة، ألعاب مثل Celeste ما تلعبها عشان تضيع وقت حتى تنزل لعبة كبيرة، لا، هذي ألعاب ما تقل عن ذيك الألعاب بشيء، Celeste لعبة تقارع أفضل كلاسيكيات ألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد في قمتها، عمل راقي يقدم متعة ما تقدمها إلا قليل من ألعاب ال AAA هذا الجيل

أحد مزاياها هو أن اللعبة مصممة حتى تستمتع بها من أول ثانية، أحيانا ما يكون مناسب أنك تبدأ لعبة ضخمة جديدة، لأن أغلبها حتى تدخل اللعب الفعلي تحتاج تشوف أطنان من المقاطع السينمائية و الحوارات و التعليمات، لكن Celeste و ألعاب اندي كثيرة تبدأ اللعب فيها من الثانية الأولى، و تعاملك كلاعب متمرس من الثانية الأولى كذلك، هذا ليش مهما كان وقتك ضيق، بدأ لعبة اندي هو قرار أسهل بكثير من بدأ لعبة ضخمة

=============
Celeste لعبة بمستوى تحدي عالي، كل تحدي لجمع الفراولة مصمم بذكاء شديد، حتى الآن ما خلصت تشابتر بدون ما أخسر 100+ مرة، جمعت نصف الفروالة الموجودة في التشابتر الأول و الثاني، ما في أي فراولة تحصلها موجودة في مكان مفتوح حتى تأخذها بسهولة، كل فروالة تحتاج تتجاوز تحدي (تقريبا بحجم مرحلة من سوبر ميت بوي) حتى تحصلها، التفكير في كيفية تجاوز العقبات في المراحل و طريقة الحصول على الفروالة يعطي شعور أنك تحل لغز، تحتاج أيضا تركيز كبير و سرعة بردود الأفعال لما تبدأ التنفيذ، لكن بفضل سلاسة و دقة و سهولة التحكم ف ما راح تحس أنك خسرت بسبب اللعبة، و حتى لما تخسر راح ترجع بلمح البصر إلى نقطة قريبة و تعاود المحاولة بدون شاشات تحميل

ألعاب قليلة إلي تكون بمستوى تحدي عالي جدا لكن تخليك تحس أن اللعبة عادلة و كل خسارة هي بسبب خطأ منك، هذي نقطة مهمة فشلت فيها معظم ألعاب ال Souls like، فرق كبير بين لعبة تخليك تستخدم ذكائك مثل Celeste حتى تتخطى العقبات، و لعبة ترمي عقبات عشوائي فقط حتى تكون صعبة

إختيار الميكانيكيات و توظيفها في Celeste شيء عبقري، بسهولة ممكن تعلم أساسيات التحكم، لكن متعة أكبر للاعب إلي يمستر التحكم و المراحل، أتوقع أن الريدي اللعبة صارت هدف للسبيدرنرز، اللعبة تذكرنا بألعاب البلاتفورم على ال SNES (الجيل الذهبي لألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد) و روائع نينتندو و ريترو و غيرها من الفرق..

هذا مختصر رأيي في اللعبة حتى الآن :
- تصميم مراحل عبقري مع كثير من الأسرار و التحديات الذكية بأفكار متنوعة
- صعوبة عالية لكن عادلة بحيث أن ما تنرفزك، و تخليك ترجع للمزيد لأن تخطيها يخليك تحس بنشوة الإنجاز
- موسيقى عظيمة جدا! بدون شك تثير شعور الحنين للألعاب الكلاسيكية في داخل كل لاعب
- جمع الفروالة يعطي متعة مضاعفة و تحدي أكبر و عمر أطول
- تصميم الشخصيات رهيب و بستايل رسومي رائع
- الحوارات مكتوبة بشكل رائع يخليها متعة لوحدها
- محتوى المراحل كبير

بإختصار كل شيء شفته يدل أن هذي اللعبة ماستربيس، ما أعرف شنو راح يكون مستوى التجارب على مدار هذي السنة، بس متأكد أن مع نهاية السنة هذي اللعبة راح تكون موجودة هناك كواحدة من أعظم ألعاب السنة و الجيل.
 
بادئ الموضوع #101
ساعتين في اللعبة و خلصت أول تشابترين و نصف التشابتر الثالث، اللعبة فاقت توقعاتي للأمانة خصوصا أن فقط إلي حمسني العبها هو انطباعات مجربيها من TG و من منتديات ثانية، ما كنت اترقب إصدارها أو أي شيء من هذا القبيل، و هذا الموضوع هو إلي عرفني عليها من الأساس ف شكرا ل سليمان و باقي الشباب على مشاركاتهم في هالموضوع، و إلا فاتتني هذي الماستربيس!

لما أقرر ألعب لعبة اندي ف غالبا هدفي هو ألعب شيء خفيف تصبيرة للألعاب الكبيرة، أو مو بمزاج لعبة كبيرة ف ألعب لعبة صغيرة ما تحتاج وقت طويل، لكن Celeste مو أول لعبة تصفعني لأني فكرت بهذي الطريقة، ألعاب مثل Celeste ما تلعبها عشان تضيع وقت حتى تنزل لعبة كبيرة، لا، هذي ألعاب ما تقل عن ذيك الألعاب بشيء، Celeste لعبة تقارع أفضل كلاسيكيات ألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد في قمتها، عمل راقي يقدم متعة ما تقدمها إلا قليل من ألعاب ال AAA هذا الجيل

أحد مزاياها هو أن اللعبة مصممة حتى تستمتع بها من أول ثانية، أحيانا ما يكون مناسب أنك تبدأ لعبة ضخمة جديدة، لأن أغلبها حتى تدخل اللعب الفعلي تحتاج تشوف أطنان من المقاطع السينمائية و الحوارات و التعليمات، لكن Celeste و ألعاب اندي كثيرة تبدأ اللعب فيها من الثانية الأولى، و تعاملك كلاعب متمرس من الثانية الأولى كذلك، هذا ليش مهما كان وقتك ضيق، بدأ لعبة اندي هو قرار أسهل بكثير من بدأ لعبة ضخمة

=============
Celeste لعبة بمستوى تحدي عالي، كل تحدي لجمع الفراولة مصمم بذكاء شديد، حتى الآن ما خلصت تشابتر بدون ما أخسر 100+ مرة، جمعت نصف الفروالة الموجودة في التشابتر الأول و الثاني، ما في أي فراولة تحصلها موجودة في مكان مفتوح حتى تأخذها بسهولة، كل فروالة تحتاج تتجاوز تحدي (تقريبا بحجم مرحلة من سوبر ميت بوي) حتى تحصلها، التفكير في كيفية تجاوز العقبات في المراحل و طريقة الحصول على الفروالة يعطي شعور أنك تحل لغز، تحتاج أيضا تركيز كبير و سرعة بردود الأفعال لما تبدأ التنفيذ، لكن بفضل سلاسة و دقة و سهولة التحكم ف ما راح تحس أنك خسرت بسبب اللعبة، و حتى لما تخسر راح ترجع بلمح البصر إلى نقطة قريبة و تعاود المحاولة بدون شاشات تحميل

ألعاب قليلة إلي تكون بمستوى تحدي عالي جدا لكن تخليك تحس أن اللعبة عادلة و كل خسارة هي بسبب خطأ منك، هذي نقطة مهمة فشلت فيها معظم ألعاب ال Souls like، فرق كبير بين لعبة تخليك تستخدم ذكائك مثل Celeste حتى تتخطى العقبات، و لعبة ترمي عقبات عشوائي فقط حتى تكون صعبة

إختيار الميكانيكيات و توظيفها في Celeste شيء عبقري، بسهولة ممكن تعلم أساسيات التحكم، لكن متعة أكبر للاعب إلي يمستر التحكم و المراحل، أتوقع أن الريدي اللعبة صارت هدف للسبيدرنرز، اللعبة تذكرنا بألعاب البلاتفورم على ال SNES (الجيل الذهبي لألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد) و روائع نينتندو و ريترو و غيرها من الفرق..

هذا مختصر رأيي في اللعبة حتى الآن :
- تصميم مراحل عبقري مع كثير من الأسرار و التحديات الذكية بأفكار متنوعة
- صعوبة عالية لكن عادلة بحيث أن ما تنرفزك، و تخليك ترجع للمزيد لأن تخطيها يخليك تحس بنشوة الإنجاز
- موسيقى عظيمة جدا! بدون شك تثير شعور الحنين للألعاب الكلاسيكية في داخل كل لاعب
- جمع الفروالة يعطي متعة مضاعفة و تحدي أكبر و عمر أطول
- تصميم الشخصيات رهيب و بستايل رسومي رائع
- الحوارات مكتوبة بشكل رائع يخليها متعة لوحدها
- محتوى المراحل كبير

بإختصار كل شيء شفته يدل أن هذي اللعبة ماستربيس، ما أعرف شنو راح يكون مستوى التجارب على مدار هذي السنة، بس متأكد أن مع نهاية السنة هذي اللعبة راح تكون موجودة هناك كواحدة من أعظم ألعاب السنة و الجيل.
سعيد انها اعجبتك. لعبة عظيمة بجد وبتقدرها أكثر وأكثر لما تتقدم باللعبه وتكتشف انها جالس تقدم مستوى تصاعدي الى اخر لحظة فيها. وكيف ترمي لك ميكانيكيات جديدة بالهبل وبنفس الوقت تشيلها منك علاطول قبل حتى ما تفكر تمل منها.
 
بإختصار كل شيء شفته يدل أن هذي اللعبة ماستربيس، ما أعرف شنو راح يكون مستوى التجارب على مدار هذي السنة، بس متأكد أن مع نهاية السنة هذي اللعبة راح تكون موجودة هناك كواحدة من أعظم ألعاب السنة و الجيل.
رغم ذلك، اللعبة لم تكشف لك و لا حتى نصف أوراقها إلى الآن. Celeste لعبة فيها محتوى استثنائي على صعيد الألعاب المستقلة، و هناك كمية أفكار و تحديات لا نهائية في اللعبة.
ستبقى مستمتعاً بها حتى النهاية، بل سيزداد إعجابك بها. لعبة عبقرية!
 
وكيف ترمي لك ميكانيكيات جديدة بالهبل وبنفس الوقت تشيلها منك علاطول قبل حتى ما تفكر تمل منها.
بالضبط هذي النقطة عجبتني
كنت مستمتع جدا "بذيك الميكانيكية" في التشابتر الثاني، التطبيق عبقري جدا و ظليت مستمتع فيها إلى نهاية المرحلة، لكن شالوها في التشابتر الثالث و صار مكانها ميكانيكية جديدة ترفع التحدي أكثر، جدا متحمس اكملها بكرة!
 
الإعجابات: Solay
من فين طلعت هالCeleste، لعبة لا على البال ولا الخاطر ::confused::

لعبت عدة ألعاب retro-styled platformers، وسيليستي ما تقدم شيء ground-breaking، لكن اللعبة يبزغ نجمها عند الحديث عن القصة تحديدًا، ما أتذكر متى آخر مرة شفنا لعبة اندي بقصة ممتازة؟ اعتقد Braid كانت آخرهم واللي هي ما تتبع مدرسة الريترو حتى، اللعبة تجمع بين أساليب لعب ألعاب اخرى مثل SMB وتفردت بإضافة قصة مع storytelling خلّاق بالنسبة للجنرا اللي جات منها، وهذا الشيء اللي أبرزها عن بقية ال2d platformers، أثبتت أنه ما زال فيه مساحة غير مستغلة للسرد القصصي في الجنرا. وكل شيء في اللعبة polished لأقصى درجة ممكنة، خصوصًا مستوى التحدي، موزون لدرجة خيالية، يحافظ على حدته للهاردكور مع عدم تنفير اللاعبين العاديين اللي همهم بالأول والأخير هو الاستمرار باللعب، اللعبة ما تحاول تحتقرك لمستواك كلاعب، بل هي تشجعك أكثر وأكثر على المحاولة. والdouble-jump باللعبة مش اوريجينال، لكن القدرة على التحكم في الاتجاه أعطى بعد وفتح آفاق للبلاتفورمينج.

اللعبة تقدم مستوى رائع في كل زاوية من زواياها، من ليفل ديزاين إلى ساوندتراك، وقصة وآرت ديزاين وتحدي .. هذه اللعبة خلاصة الجنرا إلى هذا اليوم.
 
ساعتين في اللعبة و خلصت أول تشابترين و نصف التشابتر الثالث، اللعبة فاقت توقعاتي للأمانة خصوصا أن فقط إلي حمسني العبها هو انطباعات مجربيها من TG و من منتديات ثانية، ما كنت اترقب إصدارها أو أي شيء من هذا القبيل، و هذا الموضوع هو إلي عرفني عليها من الأساس ف شكرا ل سليمان و باقي الشباب على مشاركاتهم في هالموضوع، و إلا فاتتني هذي الماستربيس!

لما أقرر ألعب لعبة اندي ف غالبا هدفي هو ألعب شيء خفيف تصبيرة للألعاب الكبيرة، أو مو بمزاج لعبة كبيرة ف ألعب لعبة صغيرة ما تحتاج وقت طويل، لكن Celeste مو أول لعبة تصفعني لأني فكرت بهذي الطريقة، ألعاب مثل Celeste ما تلعبها عشان تضيع وقت حتى تنزل لعبة كبيرة، لا، هذي ألعاب ما تقل عن ذيك الألعاب بشيء، Celeste لعبة تقارع أفضل كلاسيكيات ألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد في قمتها، عمل راقي يقدم متعة ما تقدمها إلا قليل من ألعاب ال AAA هذا الجيل

أحد مزاياها هو أن اللعبة مصممة حتى تستمتع بها من أول ثانية، أحيانا ما يكون مناسب أنك تبدأ لعبة ضخمة جديدة، لأن أغلبها حتى تدخل اللعب الفعلي تحتاج تشوف أطنان من المقاطع السينمائية و الحوارات و التعليمات، لكن Celeste و ألعاب اندي كثيرة تبدأ اللعب فيها من الثانية الأولى، و تعاملك كلاعب متمرس من الثانية الأولى كذلك، هذا ليش مهما كان وقتك ضيق، بدأ لعبة اندي هو قرار أسهل بكثير من بدأ لعبة ضخمة

=============
Celeste لعبة بمستوى تحدي عالي، كل تحدي لجمع الفراولة مصمم بذكاء شديد، حتى الآن ما خلصت تشابتر بدون ما أخسر 100+ مرة، جمعت نصف الفروالة الموجودة في التشابتر الأول و الثاني، ما في أي فراولة تحصلها موجودة في مكان مفتوح حتى تأخذها بسهولة، كل فروالة تحتاج تتجاوز تحدي (تقريبا بحجم مرحلة من سوبر ميت بوي) حتى تحصلها، التفكير في كيفية تجاوز العقبات في المراحل و طريقة الحصول على الفروالة يعطي شعور أنك تحل لغز، تحتاج أيضا تركيز كبير و سرعة بردود الأفعال لما تبدأ التنفيذ، لكن بفضل سلاسة و دقة و سهولة التحكم ف ما راح تحس أنك خسرت بسبب اللعبة، و حتى لما تخسر راح ترجع بلمح البصر إلى نقطة قريبة و تعاود المحاولة بدون شاشات تحميل

ألعاب قليلة إلي تكون بمستوى تحدي عالي جدا لكن تخليك تحس أن اللعبة عادلة و كل خسارة هي بسبب خطأ منك، هذي نقطة مهمة فشلت فيها معظم ألعاب ال Souls like، فرق كبير بين لعبة تخليك تستخدم ذكائك مثل Celeste حتى تتخطى العقبات، و لعبة ترمي عقبات عشوائي فقط حتى تكون صعبة

إختيار الميكانيكيات و توظيفها في Celeste شيء عبقري، بسهولة ممكن تعلم أساسيات التحكم، لكن متعة أكبر للاعب إلي يمستر التحكم و المراحل، أتوقع أن الريدي اللعبة صارت هدف للسبيدرنرز، اللعبة تذكرنا بألعاب البلاتفورم على ال SNES (الجيل الذهبي لألعاب البلاتفورم ثنائية الأبعاد) و روائع نينتندو و ريترو و غيرها من الفرق..

هذا مختصر رأيي في اللعبة حتى الآن :
- تصميم مراحل عبقري مع كثير من الأسرار و التحديات الذكية بأفكار متنوعة
- صعوبة عالية لكن عادلة بحيث أن ما تنرفزك، و تخليك ترجع للمزيد لأن تخطيها يخليك تحس بنشوة الإنجاز
- موسيقى عظيمة جدا! بدون شك تثير شعور الحنين للألعاب الكلاسيكية في داخل كل لاعب
- جمع الفروالة يعطي متعة مضاعفة و تحدي أكبر و عمر أطول
- تصميم الشخصيات رهيب و بستايل رسومي رائع
- الحوارات مكتوبة بشكل رائع يخليها متعة لوحدها
- محتوى المراحل كبير

بإختصار كل شيء شفته يدل أن هذي اللعبة ماستربيس، ما أعرف شنو راح يكون مستوى التجارب على مدار هذي السنة، بس متأكد أن مع نهاية السنة هذي اللعبة راح تكون موجودة هناك كواحدة من أعظم ألعاب السنة و الجيل.
عن نفسي عكسك
العب العاب الاندي مش تصبيرة بل بدل طمع وتكرار وملل الالعاب الكبيرة
والحلو بالانديز ان كل سنة نشوف تحف فنية بأفكار جديدة وروعة

هنيئا لك Celeste
 

بندول

❃ ❀ ❁
مشرف
لكن اللعبة يبزغ نجمها عند الحديث عن القصة تحديدًا، ما أتذكر متى آخر مرة شفنا لعبة اندي بقصة ممتازة؟ اعتقد Braid كانت آخرهم واللي هي ما تتبع مدرسة الريترو حتى،
بالعكس شفنا العاب انديز بقصص ممتازة كثير بعد برايد. ألعاب فريق سوبرجاينت(باستيون،ترانزسيستور، باير) و ايديث فينش و اندرتيل و نايت ان ذا وودز و فالهالا و فران بو و هير ستوري و فايرووتش ما اشوفها تقل عن سيليتسي من اي ناحية قصصياً اذا مش احسن منها. من غير العاب بلايديد(ليمبو،انسايد) و لو انهم اقرب لتجارب تختلف من واحد لثاني في فهمه لقصتها. بشكل عام ساحة المطور المستقل في اخر كم سنة قاعدة تقدم العاب قصصية منعشة و ممتازة و سرد اكثر جودة من بعض الألعاب الكبار و هالشي يخليني سعيد.
 
بالعكس شفنا العاب انديز بقصص ممتازة كثير بعد برايد. ألعاب فريق سوبرجاينت(باستيون،ترانزسيستور، باير) و ايديث فينش و اندرتيل و نايت ان ذا وودز و فالهالا و فران بو و هير ستوري و فايرووتش ما اشوفها تقل عن سيليتسي من اي ناحية قصصياً اذا مش احسن منها. من غير العاب بلايديد(ليمبو،انسايد) و لو انهم اقرب لتجارب تختلف من واحد لثاني في فهمه لقصتها. بشكل عام ساحة المطور المستقل في اخر كم سنة قاعدة تقدم العاب قصصية منعشة و ممتازة و سرد اكثر جودة من بعض الألعاب الكبار و هالشي يخليني سعيد.
هو واضح من سياق الجملة أني كنت أقصد ال2d platformers وذكري لBraid يعزز ذلك (&) .. لكن هي غلطتي عمومًا.

اللعبة صدمتني بمستواها، كنت متوقع جيمبلاي flawless من مات ثورسون، بالنهاية هو platformer designer لأكثر من 10 سنوات، لكن ما توقعت أشوف قصة إنسانية تلامس القلب وساوندتراك بهذا المستوى في أحد العابه، اللعبة راح تأخذ حيز كبير في قلوب اللاعبين، وراح تأخذ حقها إعلاميًا لسنوات طويلة في المستقبل. تستحق كل ذلك.
 

بندول

❃ ❀ ❁
مشرف
هو واضح من سياق الجملة أني كنت أقصد ال2d platformers وذكري لBraid يعزز ذلك (&) .. لكن هي غلطتي عمومًا.

اللعبة صدمتني بمستواها، كنت متوقع جيمبلاي flawless من مات ثورسون، بالنهاية هو platformer designer لأكثر من 10 سنوات، لكن ما توقعت أشوف قصة إنسانية تلامس القلب وساوندتراك بهذا المستوى في أحد العابه، اللعبة راح تأخذ حيز كبير في قلوب اللاعبين، وراح تأخذ حقها إعلاميًا لسنوات طويلة في المستقبل. تستحق كل ذلك.
ماي باد.XD

القصة توقعت تكون آسرة من عروضها قبل الإصدار و ما خاب ظني. الألحان تخلي موتاتك اقل ايلاماً.(&)

اولريدي اخذت حقها تقاييم خارقة و اكيد دخلت أبواب احسن الانديز بالنسبة لي في اخر كم سنة.
 
مع أول تخفيض لها بشتريها على طول ان شاء الله.. الانطباعات حولها مرة تحمس وعموما ستايل اللعبة عاجبني
أنا عكسك إذا جاها تخفيض بنتظر لين ما يخلص واشتريها ، لعبة زيها تستاهل كل دولار اندفعلها ، نصيحة العبها في أقرب فرصة ممكنة وحاب أقول حتى مع حماسك والانطباعات الايجابية للعبة أنت راح تتفاجأ لأي درجة اللعبة ذي رهيبة
 
زمان ما لعبت شيء أوريجنال مثل هذه اللعبة
جربتها من قبل و إستصعبتها و لكنها أعجبتني جدا، اليوم بدأت فيها و لعبتها على المحمول و .. دخلت المود و عشت التحدي، ٣ تشابترات متتالية و إضطريت أنهي مع إني داخليا أريد المزيد
اللعبة إبداع، صارلي مدة طويلة ما إستمتعت في لعبة ٢ دي مثل هذه، أفكار ممتازة على ما تستوعبها تعطيك اللعبة غيرها و غيرها و غيرها، يبدو أنها لا تنضب
معقول هذا شغل شخص واحد؟؟؟، في هذه الصناعة اللعبة المصنوعة بشغف يشار إليها بالبنان فورا، رووووعة، لعبة لا تفوت، ليس لها شبيه، أفكار و مراحل في القمة
 

titanfall

Glory to Mankind
تشابتر 1 و 2 نزهة مقارنة بصعوبة تشابتر 3، الأول خسرت فيه 123 مرة بينما الثاني 168 مرة، لكن الثالث قفزة عملاقة خسرت فيه 547 مرة! هذا ما يشمل مجموع المرات إلي خسرت فيها في اللعبة المصغرة Pico 8 و إلي لوحدها خسرت فيها 967 مرة!

بذكر Pico 8 هذي أكثر لعبة مصغرة داخل لعبة استمتع فيها في السنوات الأخيرة و بفارق، كل مرحلة فيها تحدي مصمم بذكاء شديد يخليك تفكر خارج الصندوق حتى توصل لحل، كل تحدي يتم حله بطريقة مختلفة، أول ما دخلت اللعبة كنت حاط في بالي أن راح تكون تسليكية مثل كثير من الألعاب المصغرة داخل الألعاب، لكن تفاجأت من مستوى تصميم المراحل و التحديات! النتيجة إني اليوم قضيت حوالي ساعتين فيها لوحدها

حصلت إثنين كاسيت، واحد في تشابتر 3 و واحد في تشابتر 4، لكن الموجود في تشابتر 4 تحديدا كنت راح أفقد الأمل في الحصول عليه، أبدا ما يتحمل أخطاء

حاليا في تشابتر 4 و كالعادة اللعبة تستبدل أفكار التشابتر السابق بأفكار جديدة تغير طريقة اللعب، و عجبني :
ملاحقات البوسيس في آخر التشابترات، لأن مصممة بعناية

هذي اللعبة من الألعاب إلي تثبت أن الغرب مليانة مطورين مبدعين و عباقرة لكن ما يحصلوا حرية إبداعية و هم تحت إدارة أشخاص همهم الوحيد الربح في الشركات الكبيرة، فقط تقييد و تضييع لمواهبهم، بينما في اليابان الحرية الإبداعية للمطورين أكبر لأن أغلب الألعاب اليابانية إلي نلعبها هذا الجيل تكون من تطوير شركات و فرق تطوير مستقلة بدون ضغط أصحاب الأسهم في الشركات الكبيرة، ألعاب AAA أقل تجي من اليابان لكن يمكن يكون هذا أفضل لأن معظم الشركات الكبيرة تقيد الحريات الإبداعية للمطورين، كلما ترتفع الميزانية كلما صار المطور ملتزم بعدم المخاطرة بتقديم شيء خارج عن المألوف.
 

Solay

Double Jumper
بادئ الموضوع #114
بذكر Pico 8 هذي أكثر لعبة مصغرة داخل لعبة استمتع فيها في السنوات الأخيرة و بفارق، كل مرحلة فيها تحدي مصمم بذكاء شديد يخليك تفكر خارج الصندوق حتى توصل لحل، كل تحدي يتم حله بطريقة مختلفة، أول ما دخلت اللعبة كنت حاط في بالي أن راح تكون تسليكية مثل كثير من الألعاب المصغرة داخل الألعاب، لكن تفاجأت من مستوى تصميم المراحل و التحديات! النتيجة إني اليوم قضيت حوالي ساعتين فيها لوحدها
على فكرة هاذي لعبة مصغرة نازله من 2015 سووها مخرجي اللعبه على الـ PICO 8(أداة تطوير ألعاب كمبيوتر مصغره) وهي اللي خلت الفكرة تدخل بروسهم ويكملونها ويسوون لعبة كاملة.

هذي اللعبة من الألعاب إلي تثبت أن الغرب مليانة مطورين مبدعين و عباقرة لكن ما يحصلوا حرية إبداعية و هم تحت إدارة أشخاص همهم الوحيد الربح في الشركات الكبيرة، فقط تقييد و تضييع لمواهبهم، بينما في اليابان الحرية الإبداعية للمطورين أكبر لأن أغلب الألعاب اليابانية إلي نلعبها هذا الجيل تكون من تطوير شركات و فرق تطوير مستقلة بدون ضغط أصحاب الأسهم في الشركات الكبيرة، ألعاب AAA أقل تجي من اليابان لكن يمكن يكون هذا أفضل لأن معظم الشركات الكبيرة تقيد الحريات الإبداعية للمطورين، كلما ترتفع الميزانية كلما صار المطور ملتزم بعدم المخاطرة بتقديم شيء خارج عن المألوف.
بجانب تطور الأونلاين الأنديز أفضل شي حصل بالجيل الماضي.
 
بسم الله



3 ساعات
(انطباعاتي بعموم سلبية, رجاءً من يتحسس أنصح بعدم قرائتها)

محتار من أين أبدأ, لكن و ببساطة, حتى الآن The End is Nigh هي اللعبة الأفضل هنا..
- الـartstyle لم يعجبني, لعبة من هالنوع كانت لتكون أكثر جمالاً و نعومةً بنوعية art غير الـpixelated.
لا أرى أي جاذب أو جمالية, رغم أن هناك جهد واضح بمحاولة تقديم بعض الخلفيات الجيدة, القمة في نهاية Chapter 1 على سبيل المثال.
بالمقارنة بـ:



- الموسيقى جيدة, تتكرر بشكل ممل, لكن ليست شيء ممتاز أو استثنائي حتى الآن..
بصراحة أرى توجه The End is Nigh مع المعزوفات العالمية مع لمسة خاصة أكثر جاذبية.

- القصة ليست خرافية حتى الآن و الطرح غير موفق في البداية مع العجوز الخرقاء التي بدأت بالضحك بأسلوب تهكمي كريه على فتاة ستبدأ مغامرة خطيرة!
لكن مع مفاجأة Chapter 2 بتقديم الجزء السلبي أو ما سأسميه بالنفس الأمارة بالسوء, فبدأت القصة تتضح نوعاً ما.
بطلتنا فتاة انطوائية و لديها مشاكلها, و محاولتها تسلق القمة هو لكسر مخاوفها و محاولة هزيمة نفسها, و التي ظهرت بعد التعرض للمرآة بهذا الشكل الشرير و السيء.
السلبية هنا هي مرة أخرى, المحادثة مع العجوز بداية اللعبة, و المحادثات العابرة مع صاحب اللحية..
أكره القصص الغربية! أكره التوجه القصصي لديهم! ألعابهم الصامتة أفضل و أريح!
يجب أن تقرأ حوارات أمريكية حمقاء كـ'المدينة المهجورة في Chapter 1 ربما هي كذلك لأنها تأثرت بأجندة حكومية سياسية', أو 'أنا من بلاد الأحلام..' ثم يعطيك اسم ولاية! , أو تفاهة مراهقي هذا الزمن بـ'لنأخذ selfie' و ردود مثل 'أنا لست photogenic'.. الخ الخ..



- العنصر الأهم, الـgameplay..
نعم محكم بشكل ممتاز, و كل لمسة و قفزة تصنع فارق..
لكن حتى الآن لم أجد أي شيء مميز!
The End is Nigh و Super Meat Boy قدما ذلك أيضاً.
فكرة أن تعطيني gimmick أو وسيلة أو اثنتين كل Chapter و تبني حولها مراحل بصراحة لا يكفي.. حتى و إن قررت عدم زيارتهم في الـChapter اللاحق و تقديم شيء جديد..
الأفكار جيدة عموماً, الآلات التي تندفع بسرعة و تعطيك boost في الاتجاه الذي تسلكه, الأحجار التي تتحول إلى طرق ما بعد موقف المرآة و كيفية سلك هذه الطرق, و أيضاً تقديم ميكانيكية الفرار من النفس الأمارة بالسوء, و هي فكرة سبق و شاهدناها في ألعاب مثل Super Mario و Rayman و غيرها.

- المراحل غير منظمة و بنظري عشوائية جداً! كل Chapter يبدأ بطريق ثم فجأة قد يتفرع إلى أربعة!
الخطيّة مزعجة نعم, لكن كثرة التفرع تؤدي إلى الضياع و الإزعاج كذلك.
غياب الترقيم لكل مرحلة (شاشة) أو اسم خاص لهذه المناطق لا يخدم هذه النقطة كذلك.

- الصعوبة متواضعة جداً!
أذكر عندما بدأت The End is Nigh الصعوبة كانت عالية و عادلة من البداية! و تستمر بتطويرك و تطوير ذاتها مع كل ربع ساعة.
هنا اللعبة الأساسية سهلة جداً!
استطعت جمع كافة الفراولة في Chapter 1 و إنهائها في أقل من ربع ساعة من أول playthrough!
B-Side لـChapter 1 كذلك كان متواضع و بالكاد قدّم تحدٍ يُذكر, باستثناء آآآآخر جزئية فيه و التي بصراحة كانت معقدة و مملة أكثر من كونها تقدم تحدي حقيقي:



اكتشفت مع بداية Chapter 2 أنني قادر على إعادة شحن الـdash إذا انتقلت ما بين الشاشات, و باستعمال هذه الحركة استطعت الوصول لقلب أزرق بمجرد بداية المرحلة! لا أدري إن كنت سلكت الطريق الصحيح أو اختصرت مسار معين, لكن لا أفهم ماهي هذه القلوب, و لماذا يوجد قلب أزرق آخر في نهاية Chapter 2 بجانب كتاب فيه قصيدة و لا أستطيع الوصول إليه!
Chapter 2 كانت ممتعة أكثر, احتجت أن أعيدها مرتين حتى أجمع كافة الفراولة.
و الـB-Side كذلك يشكو من نفس مشكلة سابقه, سهل إلى متوسط حتى آآآآخر جزئية منه, لكن هذه المرة قدم تحدي جيد جداً و احتجت أن أعيد و أزيد لثلث ساعة إلى أن وصلت لنهايته:



بعموم, بعد 3 ساعات بصراحة لا أعلم ما هو سبب شهرة Celeste الغريبة العجيبة!
نعم, اللعبة جيدة و تحمل potential جيد, لكن ألعاب سابقة كاللتين ذكرتهما أعلاه لا تقلان عنها بشيء!
و بصراحة حتى هذه اللحظة اللعبة بنظري لا تستحق 20 $ و لا تلك السمعة الخرافية التي حصدتها.
كانطباع أولي, بصراحة أميل للسلبية و أتمنى القادم منها يغير رأيي.



تصبحون على خير : )
 
التعديل الأخير:

Solay

Double Jumper
بادئ الموضوع #116
- الـartstyle لم يعجبني, لعبة من هالنوع كانت لتكون أكثر جمالاً و نعومةً بنوعية art غير الـpixelated.
لا أرى أي جاذب أو جمالية, رغم أن هناك جهد واضح بمحاولة تقديم بعض الخلفيات الجيدة, القمة في نهاية Chapter 1 على سبيل المثال.
مع اني أشوفها مظهرها جيد بس يب اوافقك الرأي بأنه اللعبه كانت ممكن تكون افضل مظهرا بكثير. مشكلتي موب مع الارت المبكسل بقد ماانه يكاد يخلو من التفاصيل وكأنها لعبة Nes. أكثر شي ضايقني صراحة هو انه الشخصية ملامحها موب واضحه يعني حتى العاب النيس كانت ملامحها واضحه فماادري ليه المطورين محاولين يخلون اللعبه تكون بشكل قديم جدا لدرجة غريبة.

- الموسيقى جيدة, تتكرر بشكل ممل, لكن ليست شيء ممتاز أو استثنائي حتى الآن..
بصراحة أرى توجه The End is Nigh مع المعزوفات العالمية مع لمسة خاصة أكثر جاذبية.
الموسيقى صحيح ممكن يتكرر معك الثيم الأساسي بشكل كبير بس مع تغيير كل مرة وفيه طبعا ثيمات مختلفة. أشوف الموسيقى مجملا باللعبه ممتازة ومتناسقة مع نوع اللعبه والموت المتكرر فيها وبتطلع لك بكم ثيم خورافي منها.

بس لا تقارنها بـ The End is Nigh او ميت بوي لأنه أعتقد هم افضل من هالناحية بكثير.

- القصة ليست خرافية حتى الآن و الطرح غير موفق في البداية مع العجوز الخرقاء التي بدأت بالضحك بأسلوب تهكمي كريه على فتاة ستبدأ مغامرة خطيرة!
ههههههههه هو المفروض انها تكون شخصية مستفزة ومحطمه فلو حسستك بهالشي يعني قدموها صح.

السلبية هنا هي مرة أخرى, المحادثة مع العجوز بداية اللعبة, و المحادثات العابرة مع صاحب اللحية..
أكره القصص الغربية! أكره التوجه القصصي لديهم! ألعابهم الصامتة أفضل و أريح!
يجب أن تقرأ حوارات أمريكية حمقاء كـ'المدينة المهجورة في Chapter 1 ربما هي كذلك لأنها تأثرت بأجندة حكومية سياسية', أو 'أنا من بلاد الأحلام..' ثم يعطيك اسم ولاية! , أو تفاهة مراهقي هذا الزمن بـ'لنأخذ selfie' و ردود مثل 'أنا لست photogenic'.. الخ الخ..
اختلف معك هنا بكيف انه اللعبه تحسها تلامس الواقع مع انها خيالية. شخصية ثيو مثلا بحواراته وحركاته تحسه صدق ممكن يكون شخص واقعي وموجود ومو مجرد شخصية خيالية. القصة باللعبه جميلة كفكرة وكهدف بس تبقى شي بسيط ومناسب لنوع اللعبه. الكلام هو على طريقة السرد والحوارات اللي موب عميقة لكنها حميمية وتحسسك بعلاقة حقيقية ومفهومة بين الشخصيات.

ومع اني زيك موب اكبر فان لسوالف السلفيز وماادري ايش بس وجودها باللعبه مناسب وتحسها صدق اللعبه تخاطب جيلنا الحالي. على طاري السيلفي وقتها Theo سوا حركة خورافية باللعبه ماادري لاحظتها والا لا
وهو انه اعطاك حسابه بانستاقرام theounderstars@ خش عليه وشيك كل الصور ووصفها الا اخر 9 صور شيكها بعدين.

نعم محكم بشكل ممتاز, و كل لمسة و قفزة تصنع فارق..
لكن حتى الآن لم أجد أي شيء مميز!
The End is Nigh و Super Meat Boy قدما ذلك أيضاً.
الفرق الجوهري هنا برأيي هو زي الداش والتسلق. غيروا بذا الأسلوب تغيير كامل لدرجة لو تتعود عليه وترجع لإند او ميت بوي بتحس انك مربط وفيه شي ناقص.

فكرة أن تعطيني gimmick أو وسيلة أو اثنتين كل Chapter و تبني حولها مراحل بصراحة لا يكفي.. حتى و إن قررت عدم زيارتهم في الـChapter اللاحق و تقديم شيء جديد..
الأفكار جيدة عموماً, الآلات التي تندفع بسرعة و تعطيك boost في الاتجاه التي تسلكه, الأحجار التي تتحول إلى طرق ما بعد موقف المرآة و كيفية سلك هذه الطرق, و أيضاً تقديم ميكانيكية الفرار من النفس الأمارة بالسوء, و هي فكرة سبق و شاهدناها في ألعاب Super Mario و Rayman و غيرها.
هاذي الجمله ابقول لك ان متأثر بقصة اللعبه وجالس تخلي طاقتك السلبية تأثر عليك :grin:

لأنه كل العاب البلاتفورمر تقدم نفس الأسلوب تقريبا بس برأيي اللي جالسه تتفوق فيه سيليست هي انها تقدم لك الشي وتسحبه علاطول قبل ما تفكر تمل منه. وبعدها ترمي لك شي جديد ومختلف، ويب موب شرط كل شي موجود اوريجنال اهم شي انها مصقولة وممتعه ومناسبة لأسلوب اللعبة وماتحسها خاشة عرض.

وعموما كمل اللعبه بتستمر تعرفك على اشياء جديدة. بس حاول تفهم اسلوب اللعبه وهو انه كل شابتر مركز على فكرة او فكرتين معينه وتتغير باللي بعده.

- المراحل غير منظمة و بنظري عشوائية جداً! كل Chapter يبدأ بطريق ثم فجأة قد يتفرع إلى أربعة!
الخطيّة مزعجة نعم, لكن كثرة التفرع تؤدي إلى الضياع و الإزعاج كذلك.
غياب الترقيم لكل مرحلة (شاشة) أو اسم خاص لهذه المناطق لا يخدم هذه النقطة كذلك.
اسلوب الاستكشاف ممكن تحسه غريب صدق بالبداية وبتضيع بس مع الوقت بتعرف انه المراحل وتفرعها بسيطة وموب ذاك المعقدة فدايم خذ طريق خلص منه وارجع للطرق الثانية. فيه عيب واحد بالأسلوب هذا وهو انه مرات ممكن من اول تجربة تروح للطريق الصحيح وببعض المراحل خلاص يسكرون عليك وماعاد تقدر ترجع للطرق الثانية.

برأيي الأسلوب الأمثل هو انك تلعب الشابتر بدون ما تحط براسك انك راح تخلص 100% فاذا مشيت بالطريق الصحيح من اول مرة كمل وماعندك مشكلة واذا استكشفت وقدرت تخلص كل شي فخير وبركة. بس اذا ماقدرت لا تضغط نفسك وارجع بعدين للجزئيات اللي فوتت فيها اشياء واستكشف فيها على روقان خاصة ان اللعبه مقسمة لك الشابتر لجزئيات.

- الصعوبة متواضعة جداً!
أذكر عندما بدأت The End is Nigh الصعوبة كانت عالية و عادلة من البداية! و تستمر بتطويرك و تطوير ذاتها مع كل ربع ساعة.
هنا اللعبة الأساسية سهلة جداً!
استطعت جمع كافة الفراولة في Chapter 1 و إنهائها في أقل من ربع ساعة من أول playthrough!
اللعبه يب متسامحه أكثر بكثير من الألعاب الثانية وبرأيي اشوفها ايجابية خاصة انها ضاربة السويت سبوت صح اللي بين الصعوبة والمتعه. بس عموما الصعوبة باللعبه تصاعدية وبتصعب معك اللعبه بس لاتتوقع شي تعذيبي.

الـ B-Side اصعب بكثير بس لا تزال بمرحلة حلوة وممكن ماتتمشكل معها كثير جدا. بينما الـ C-Side فيه مراحل جحيمية ووحدة أو حتى ثنتين من المراحل اشوفها اصعب من اي شي لعبته بميت بوي.

فالصعوبة باللعبه مقسمة وانت ومزاجك بدون مااحد يحس انه ناقص ومايقدر يكمل اللعبة فكل ماتبي صعوبة اكبر انتقل للمحتوى الجانبي اكثر.

عموما برأيي خلص المحتوى الأساسي ولا تلمس الـ B-Side الحين. بعدها ارجع للـ B-Side وبعدين الـ C-Side هاذي افضل طريقة للعب اللعبه. عشان ماتنتقل من صعوبة عالي لصعبة عادية كل شوي فتحس بخلل.

اكتشفت مع بداية Chapter 2 أنني قادر على إعادة شحن الـdash إذا انتقلت ما بين الشاشات, و باستعمال هذه الحركة استطعت الوصول لقلب أزرق بمجرد بداية المرحلة! لا أدري إن كنت سلكت الطريق الصحيح أو اختصرت مسار معين, لكن لا أفهم ماهي هذه القلوب, و لماذا يوجد قلب أزرق آخر في نهاية Chapter 2 بجانب كتاب فيه قصيدة و لا أستطيع الوصول إليه!
Chapter 2 كانت ممتعة أكثر, احتجت أن أعيدها مرتين حتى أجمع كافة الفراولة.
ههههههه اوخس والله. هاذي من الأشياء اللي الأغلب ماقدروا يعرفونها الا من فيديو يوتيوب.

القلوب الزرقاء ذي مهمة جدا وماراح تنفتح لك اخر مرحلة الا لو جمعتهم كلهم بينما الفراولة مالها اي اهمية زيها زي البيج كوينز بألعاب ماريو. صراحة؟ صعوبتها تعجيزية وبعضها مخبأ او محطوط عليه لغز مستحيلي. فاللي تطيح عليه شي جميل وارجع بعدين للباقي بفيديو يوتيوب يعلمك اماكنهم وطرقهم لأنه صدقا بعضهم كان ممكن احفر شهر كامل بدون مااعرفه.


بالنهاية كمل باللعبه اكثر واكثر بس تفهم اختلافها عن باقي الالعاب من نفس النوع وحاول ما تقارن كثير. اللعبه مستواها تصاعدي وبتستمر تقدم لك الى اخر لحظة فيها وانا متأكد انك على الأقل بتحبها أكثر.
 

MH MD

Moderator
مشرف
اكتشفت مع بداية Chapter 2 أنني قادر على إعادة شحن الـdash إذا انتقلت ما بين الشاشات, و باستعمال هذه الحركة استطعت الوصول لقلب أزرق بمجرد بداية المرحلة! لا أدري إن كنت سلكت الطريق الصحيح أو اختصرت مسار معين, لكن لا أفهم ماهي هذه القلوب, و لماذا يوجد قلب أزرق آخر في نهاية Chapter 2 بجانب كتاب فيه قصيدة و لا أستطيع الوصول إليه!
تويست: انت الريدي وصلت اليه! لو ركزت على القصيدة، بتشوف انها هي اللي تعطيك تلميح اصلا على هالحركة وكيف توصل للقلب الازرق، وقت ما شفت القلب الازرق اول مرة شفته بعد ما صحيت من الحلم بالشابتر 2 وقريت القصيدة، تعطيك تلميح انه لازم تجيب القلب بالحلم اللي هو بداية الشابتر، ايضا وقت ما يقوللك بما معناه "out of frame" يقصد سالفة ان الداش ينشحن بالانتقال بين الشاشتين، الشيء ذا مقصود ومتعمد وانت فعلا سلكت الطريق الصحيح لأنه مستحيل توصل للمكان أصلا بدون هذا الـ"تكنيك"، وهالشيء عجبني، شيء يبدو كأنه جليتش او شيء غلط لكن المطور فهمه وحطه كأسلوب تستعمله للوصول إلى مكان معين.

لا أرى أي جاذب أو جمالية, رغم أن هناك جهد واضح بمحاولة تقديم بعض الخلفيات الجيدة, القمة في نهاية Chapter 1 على سبيل المثال.
بالمقارنة بـ:

عاد الشيء اللي مش مشجعني اكمل the end is nigh ان الارت حقها كئيب ومش مشجع بأول مراحل، انت قاعد تثبت النقطة ذي بنفسك هنا بالصورة اللي حطيتها اللي مافيها اي شي مميز صراحة ، سواد بسواد (@) وصلت لمرحلة افضل فيها من الصورة اللي حطيتها هنا

يجب أن تقرأ حوارات أمريكية حمقاء كـ'المدينة المهجورة في Chapter 1 ربما هي كذلك لأنها تأثرت بأجندة حكومية سياسية', أو 'أنا من بلاد الأحلام..' ثم يعطيك اسم ولاية! , أو تفاهة مراهقي هذا الزمن بـ'لنأخذ selfie' و ردود مثل 'أنا لست photogenic'.. الخ الخ..
تقدر دائما تعمل سكيب لأي حوار، you know ، مش ملزم تقرأها، اوقف اللعب وبيطلع لك خيار سكيب كتسين.

العنصر الأهم, الـgameplay..
نعم محكم بشكل ممتاز, و كل لمسة و قفزة تصنع فارق..
لكن حتى الآن لم أجد أي شيء مميز!
The End is Nigh و Super Meat Boy قدما ذلك أيضاً.
طيب ميكانيكيات سوبر ميت بوي والنهاية قريبة مش اشياء مميزة برضو، قدمتها العاب سابقة لها أيضا على وقت نزولها، الجري التعلق بالجدران الوول جمبنج التعلق بالحواف، مستغرب انها ما شكلت لك مشكلة هناك لكن هنا تشكل مشكلة.... دائما العبرة تكون بالتطبيق والباكج الكامل ككل وهي اللي فلحت فيه سوبر ميت بوي وسيلست -ما خلصت النهاية قريبة لسه فما بأعطي حكم لها-.

- الصعوبة متواضعة جداً!
أذكر عندما بدأت The End is Nigh الصعوبة كانت عالية و عادلة من البداية! و تستمر بتطويرك و تطوير ذاتها مع كل ربع ساعة.
هنا اللعبة الأساسية سهلة جداً!
التوجه هنا أشوفه أفضل، الصعوبة هنا تجي بالتدريج مع تقدم المراحل لحد آخر مرحلة، بشكل أي واحد يقدر يلعبها وما يحس بالملل، تبغى تحدي زيادة؟ اتفضل مراحل الB-side اللي بتزيد الصعوبة بشكل تدريجي برضو، ما اكتفيت منها؟ لسه في مراحل الC-side ، لسه كمان عندك تحدي تجميع كل الفراولايات والقلوب الزرقاء اللي هي قصة لحالها lol ،اللي انت حصلت عليه بالصدفة اسهل واحد.

وعن نفسي ما اسمّي اللعبة الاساسية سهلة جدا هنا لول، مهي كيربي ولا نيو سوبر ماريو بروس، فيها تحدي واضح وتركيز على هالشيء ويتقدم بالتدريج.

بعموم, بعد 3 ساعات بصراحة لا أعلم ما هو سبب شهرة Celeste الغريبة العجيبة!
نعم, اللعبة جيدة و تحمل potential جيد, لكن ألعاب سابقة كاللتين ذكرتهما أعلاه لا تقلان عنها بشيء!
و بصراحة حتى هذه اللحظة اللعبة بنظري لا تستحق 20 $ و لا تلك السمعة الخرافية التي حصدتها.
نصيحة، كمل اللعبة، انسى اي مدح لها من الانترنت لأنه واضح مؤثر على حكمك لها وتخليك تنظر للعبة بتوقعات معينة، ومقارنات غريبة كأنه المدح لسيليست كان على حساب سوبر ميت بوي مثلا وتقليل لها.. ، لو أكملتها بتتفهم ليش اللعبة محبوبة كذا، بالنهاية تقدم تجربتها المميزة والهدف اللي توصل له بالنهاية شيء جميل وكيف انها تستفيد من ميكانيكس اللعبة عشان توصل رسالتها
 
مع اني أشوفها مظهرها جيد بس يب اوافقك الرأي بأنه اللعبه كانت ممكن تكون افضل مظهرا بكثير. مشكلتي موب مع الارت المبكسل بقد ماانه يكاد يخلو من التفاصيل وكأنها لعبة Nes. أكثر شي ضايقني صراحة هو انه الشخصية ملامحها موب واضحه يعني حتى العاب النيس كانت ملامحها واضحه فماادري ليه المطورين محاولين يخلون اللعبه تكون بشكل قديم جدا لدرجة غريبة.



الموسيقى صحيح ممكن يتكرر معك الثيم الأساسي بشكل كبير بس مع تغيير كل مرة وفيه طبعا ثيمات مختلفة. أشوف الموسيقى مجملا باللعبه ممتازة ومتناسقة مع نوع اللعبه والموت المتكرر فيها وبتطلع لك بكم ثيم خورافي منها.

بس لا تقارنها بـ The End is Nigh او ميت بوي لأنه أعتقد هم افضل من هالناحية بكثير.



ههههههههه هو المفروض انها تكون شخصية مستفزة ومحطمه فلو حسستك بهالشي يعني قدموها صح.



اختلف معك هنا بكيف انه اللعبه تحسها تلامس الواقع مع انها خيالية. شخصية ثيو مثلا بحواراته وحركاته تحسه صدق ممكن يكون شخص واقعي وموجود ومو مجرد شخصية خيالية. القصة باللعبه جميلة كفكرة وكهدف بس تبقى شي بسيط ومناسب لنوع اللعبه. الكلام هو على طريقة السرد والحوارات اللي موب عميقة لكنها حميمية وتحسسك بعلاقة حقيقية ومفهومة بين الشخصيات.

ومع اني زيك موب اكبر فان لسوالف السلفيز وماادري ايش بس وجودها باللعبه مناسب وتحسها صدق اللعبه تخاطب جيلنا الحالي. على طاري السيلفي وقتها Theo سوا حركة خورافية باللعبه ماادري لاحظتها والا لا
وهو انه اعطاك حسابه بانستاقرام theounderstars@ خش عليه وشيك كل الصور ووصفها الا اخر 9 صور شيكها بعدين.



الفرق الجوهري هنا برأيي هو زي الداش والتسلق. غيروا بذا الأسلوب تغيير كامل لدرجة لو تتعود عليه وترجع لإند او ميت بوي بتحس انك مربط وفيه شي ناقص.



هاذي الجمله ابقول لك ان متأثر بقصة اللعبه وجالس تخلي طاقتك السلبية تأثر عليك :grin:

لأنه كل العاب البلاتفورمر تقدم نفس الأسلوب تقريبا بس برأيي اللي جالسه تتفوق فيه سيليست هي انها تقدم لك الشي وتسحبه علاطول قبل ما تفكر تمل منه. وبعدها ترمي لك شي جديد ومختلف، ويب موب شرط كل شي موجود اوريجنال اهم شي انها مصقولة وممتعه ومناسبة لأسلوب اللعبة وماتحسها خاشة عرض.

وعموما كمل اللعبه بتستمر تعرفك على اشياء جديدة. بس حاول تفهم اسلوب اللعبه وهو انه كل شابتر مركز على فكرة او فكرتين معينه وتتغير باللي بعده.



اسلوب الاستكشاف ممكن تحسه غريب صدق بالبداية وبتضيع بس مع الوقت بتعرف انه المراحل وتفرعها بسيطة وموب ذاك المعقدة فدايم خذ طريق خلص منه وارجع للطرق الثانية. فيه عيب واحد بالأسلوب هذا وهو انه مرات ممكن من اول تجربة تروح للطريق الصحيح وببعض المراحل خلاص يسكرون عليك وماعاد تقدر ترجع للطرق الثانية.

برأيي الأسلوب الأمثل هو انك تلعب الشابتر بدون ما تحط براسك انك راح تخلص 100% فاذا مشيت بالطريق الصحيح من اول مرة كمل وماعندك مشكلة واذا استكشفت وقدرت تخلص كل شي فخير وبركة. بس اذا ماقدرت لا تضغط نفسك وارجع بعدين للجزئيات اللي فوتت فيها اشياء واستكشف فيها على روقان خاصة ان اللعبه مقسمة لك الشابتر لجزئيات.



اللعبه يب متسامحه أكثر بكثير من الألعاب الثانية وبرأيي اشوفها ايجابية خاصة انها ضاربة السويت سبوت صح اللي بين الصعوبة والمتعه. بس عموما الصعوبة باللعبه تصاعدية وبتصعب معك اللعبه بس لاتتوقع شي تعذيبي.

الـ B-Side اصعب بكثير بس لا تزال بمرحلة حلوة وممكن ماتتمشكل معها كثير جدا. بينما الـ C-Side فيه مراحل جحيمية ووحدة أو حتى ثنتين من المراحل اشوفها اصعب من اي شي لعبته بميت بوي.

فالصعوبة باللعبه مقسمة وانت ومزاجك بدون مااحد يحس انه ناقص ومايقدر يكمل اللعبة فكل ماتبي صعوبة اكبر انتقل للمحتوى الجانبي اكثر.

عموما برأيي خلص المحتوى الأساسي ولا تلمس الـ B-Side الحين. بعدها ارجع للـ B-Side وبعدين الـ C-Side هاذي افضل طريقة للعب اللعبه. عشان ماتنتقل من صعوبة عالي لصعبة عادية كل شوي فتحس بخلل.



ههههههه اوخس والله. هاذي من الأشياء اللي الأغلب ماقدروا يعرفونها الا من فيديو يوتيوب.

القلوب الزرقاء ذي مهمة جدا وماراح تنفتح لك اخر مرحلة الا لو جمعتهم كلهم بينما الفراولة مالها اي اهمية زيها زي البيج كوينز بألعاب ماريو. صراحة؟ صعوبتها تعجيزية وبعضها مخبأ او محطوط عليه لغز مستحيلي. فاللي تطيح عليه شي جميل وارجع بعدين للباقي بفيديو يوتيوب يعلمك اماكنهم وطرقهم لأنه صدقا بعضهم كان ممكن احفر شهر كامل بدون مااعرفه.


بالنهاية كمل باللعبه اكثر واكثر بس تفهم اختلافها عن باقي الالعاب من نفس النوع وحاول ما تقارن كثير. اللعبه مستواها تصاعدي وبتستمر تقدم لك الى اخر لحظة فيها وانا متأكد انك على الأقل بتحبها أكثر.
- نعم, التوجه الفني مو الكل يقدر يتقبله. و صحيح الشخصية ملامحها مو واضحة خلال اللعب, لكن أيضاً أشيد بإيجابية تصميم الـicons للشخصيات و يلي تعكس مشاعرهم و ردود أفعالهم في المحادثات.

- شخصياً أفضّل الموسيقى الأوركيسترية و المعزوفات العالمية, و The End is Nigh قدمتلي هالشي.
كم track سمعتهم في Celeste حتى الآن جميلين, لكن مع التكرار يفقدوا تميزهم.

- أوه! أوكي, إذاً أسحب كلامي إذا حساب Theo فعلاً حقيقي و نفس وضع حساب Rabbid Peach على Instagram!
راح أأخر البحث عنه إلى أن أنهي اللعبة.

- صحيح, كل لعبة لها ميزاتها و حركات التحكم الخاصة بها.
Ash في The End is Nigh عنده التعلق بالزوايا و الـhooks يلي موجودة على امتداد اللعبة, هنا في dash و اندفاع من الجدران و تسلق.. شي رهيب أشوفه في لعبة أخرى غير Megaman X و بلمسة خاصة.

- موضوع تشعب الطريق مزعج شويتين, رغم إن أتفق معك بأن بالنهاية التفرعات تبقى محدودة..
لكن كنت أتمنى شيء بسيط مثل ترقيم أو تسمية كل منطقة أو وجود خريطة مصغرة ترسم لك توزيعة مكان الـChapter.

- راح آخذ بنصيحتك و أنهي القصة, بعدها أتوجه للـB-Side.
أوه! في C-Side! غريب للآن ما مريت على أي شريط يقدم هالصعوبة!
لكن شيء مطمئن و رهيب إن لسة في تحدي أعلى.

- موضوع القلب الأزرق في Chapter 2, فالشكر يعود إلى The End is Nigh يلي علمتني بمرارة إن كل ممر و كل قفزة تفرق معك xD
استغربت إن لون شعر البطلة يرجع طبيعي لو انتقلت من شاشة لأخرى بعد dash, فالفكرة اتضحت و قلت أجرب أستكشف.
السؤال هو لازم يكون في قلب أزرق لكل Chapter؟
لأني رجعت قلبت Chapter 1 فوق تحت و ما لقيت فيها واحد!

أما الفراولة فتجميعهم لطيف, و عاطيين تحدي مو بطال خلال إكمال كل Chapter.
تويست: انت الريدي وصلت اليه! لو ركزت على القصيدة، بتشوف انها هي اللي تعطيك تلميح اصلا على هالحركة وكيف توصل للقلب الازرق، وقت ما شفت القلب الازرق اول مرة شفته بعد ما صحيت من الحلم بالشابتر 2 وقريت القصيدة، تعطيك تلميح انه لازم تجيب القلب بالحلم اللي هو بداية الشابتر، ايضا وقت ما يقوللك بما معناه "out of frame" يقصد سالفة ان الداش ينشحن بالانتقال بين الشاشتين، الشيء ذا مقصود ومتعمد وانت فعلا سلكت الطريق الصحيح لأنه مستحيل توصل للمكان أصلا بدون هذا الـ"تكنيك"، وهالشيء عجبني، شيء يبدو كأنه جليتش او شيء غلط لكن المطور فهمه وحطه كأسلوب تستعمله للوصول إلى مكان معين.


عاد الشيء اللي مش مشجعني اكمل the end is nigh ان الارت حقها كئيب ومش مشجع بأول مراحل، انت قاعد تثبت النقطة ذي بنفسك هنا بالصورة اللي حطيتها اللي مافيها اي شي مميز صراحة ، سواد بسواد (@) وصلت لمرحلة افضل فيها من الصورة اللي حطيتها هنا


تقدر دائما تعمل سكيب لأي حوار، you know ، مش ملزم تقرأها، اوقف اللعب وبيطلع لك خيار سكيب كتسين.


طيب ميكانيكيات سوبر ميت بوي والنهاية قريبة مش اشياء مميزة برضو، قدمتها العاب سابقة لها أيضا على وقت نزولها، الجري التعلق بالجدران الوول جمبنج التعلق بالحواف، مستغرب انها ما شكلت لك مشكلة هناك لكن هنا تشكل مشكلة.... دائما العبرة تكون بالتطبيق والباكج الكامل ككل وهي اللي فلحت فيه سوبر ميت بوي وسيلست -ما خلصت النهاية قريبة لسه فما بأعطي حكم لها-.



التوجه هنا أشوفه أفضل، الصعوبة هنا تجي بالتدريج مع تقدم المراحل لحد آخر مرحلة، بشكل أي واحد يقدر يلعبها وما يحس بالملل، تبغى تحدي زيادة؟ اتفضل مراحل الB-side اللي بتزيد الصعوبة بشكل تدريجي برضو، ما اكتفيت منها؟ لسه في مراحل الC-side ، لسه كمان عندك تحدي تجميع كل الفراولايات والقلوب الزرقاء اللي هي قصة لحالها lol ،اللي انت حصلت عليه بالصدفة اسهل واحد.

وعن نفسي ما اسمّي اللعبة الاساسية سهلة جدا هنا لول، مهي كيربي ولا نيو سوبر ماريو بروس، فيها تحدي واضح وتركيز على هالشيء ويتقدم بالتدريج.


نصيحة، كمل اللعبة، انسى اي مدح لها من الانترنت لأنه واضح مؤثر على حكمك لها وتخليك تنظر للعبة بتوقعات معينة، ومقارنات غريبة كأنه المدح لسيليست كان على حساب سوبر ميت بوي مثلا وتقليل لها.. ، لو أكملتها بتتفهم ليش اللعبة محبوبة كذا، بالنهاية تقدم تجربتها المميزة والهدف اللي توصل له بالنهاية شيء جميل وكيف انها تستفيد من ميكانيكس اللعبة عشان توصل رسالتها
- أوه! أجل أنا فعلياً جبت القلب الأزرق يلي تحدثت عنه القصيدة!
إذاً الآن في شي مزعجني جداً, ليش ما اختفى بعد ما جمعته من المنطقة يلي محاط فيها بالكامل آخر الـChapter!
لازم يروح كوني جمعته!
عموماً راح أرجع أقرأ القصيدة من باب الفضول و أربطها بشرحك.
فعلاً حركة رهيبة, لكن للأسف الـhint مو واضحة xD
و الهروب من النفس الأمارة بالسوء كان فعلاً حلم؟!
استغربت كيف فجأة ظهر وحش بمليون عين و بلع البطلة الحزينة. كانت لحظة jump scare حقيرة xD

- نعم نعم نعم, هنا 'الفن' بـالـartstyle في The End is Nigh..
اللعبة monochromatic, أبيض و أسود, أزرق و كحلي, أحمر و خمري ((أحمر داكن)), برتقالي فاتح و بني..
لكن يبقى رسم فني عصري و غير مبكسل, بصراحة جذاب أكثر و يناسب بيئة اللعبة يلي تتحدث عن عذاب و جحيم و ما بعد الموت.

- نوب, مستحيل ألعب لعبة و أختصر منها أشياء..
لكن نقضي هو مجرد استيائي من حوارات الغرب الساذجة.

- فهمتني خطأ, لم أقصد إطلاقاً أن الـgameplay سيء. على العكس ممتاز و محكم و الحركات المميزة باللعبة تطبيقها ممتاز..
لكن إلى الآن ما مريت على أي شيء مميز.. و أتفهم هالشي كوني ما زلت في بداية اللعبة, و أتوقع الأفضل مع التقدم.

- رديت على سليمان على هذه النقطة, و سعيد إن في تحدي أكثر قادم و C-Side كذلك بيرفع الصعوبة أكثر و أكثر.
آسف, لكن اللعبة العادية للآن نعم سهلة :>

عموماً نعم, لعلي أخطأت بأني دخلت على اللعبة و أنا متعطش للمزيد من The End of Nigh و سمعة اللعبة الجبارة رسمت صورة مبالغة في ذهني..
ردودي القادمة ستكون خالية من المقارنات قدر المستطاع و تركز حول اللعبة نفسها و هويتها المستقلة عن غيرها.

شكراً يا أصدقاء ^__^
 
التعديل الأخير:

Solay

Double Jumper
بادئ الموضوع #119
لكن أيضاً أشيد بإيجابية تصميم الـicons للشخصيات و يلي تعكس مشاعرهم و ردود أفعالهم في المحادثات.
تفاصيل وتعابير الشخصيات يب رهيبة بالايكونز تمنيت انها تكون ملامح الشخصيات كذا طول الوقت وموب بس وقت الحوارات. وجه البطله بدون ملامح شوي كان غاثني.

- موضوع تشعب الطريق مزعج شويتين, رغم إن أتفق معك بأن بالنهاية التفرعات تبقى محدودة..
لكن كنت أتمنى شيء بسيط مثل ترقيم أو تسمية كل منطقة أو وجود خريطة مصغرة ترسم لك توزيعة مكان الـChapter.
اتفق وجود ماب صغير بالزاوية كان ممكن يخلي التجربة افضل. وعموما الجميل بالـ B والـ C سايدز انهم خطيات بشكل كامل فيغيرون عليك الجو بعدين.

أوه! في C-Side! غريب للآن ما مريت على أي شريط يقدم هالصعوبة!
لكن شيء مطمئن و رهيب إن لسة في تحدي أعلى.
الـ C-Sides تطلع بعد ماتنهي كل الـ B-Sides. فماتحتاج تبحث عن شي. ويب فيهم تحدي عالي جدا ودي اشوف تعليقك عليه بعدين.

السؤال هو لازم يكون في قلب أزرق لكل Chapter؟
لأني رجعت قلبت Chapter 1 فوق تحت و ما لقيت فيها واحد!
يب أعتقد كل شابتر.

ويب فيه قلب بشابتر 1 تطلعه بحل لغز معين، تبي رأيي أغلبية القلوب صعب جدا انك تاخذهم بس حق شابتر 1 تحديدا اشوفه من أصعب اثنين. عموما اذا تبي تلميح بسيط جدا عن موقع اللغز وليس حله:
فيه مكان بشابتر 1 تحسه مكان غريب وأول ما وصلته تحس انه مكان خطأ وماله داعي؟

أما الفراولة فتجميعهم لطيف, و عاطيين تحدي مو بطال خلال إكمال كل Chapter.
صحيح خاصة انه فيه كثير منهم تحتاج تلعب جزئية جديدة عشان تلعبها وموب شرط تكون مخبأة بمكان انت الريدي مريته. بس بالنهاية كنت اتمنى انه لهم قيمة بأي شكل من الأشكال مراحل جديدة مثلا او على الأقل سكينات وشخصيات جديدة لو بس شكلا مثل لو خلوني اقدر العب بثيو.

عموماً نعم, لعلي أخطأت بأني دخلت على اللعبة و أنا متعطش للمزيد من The End of Nigh و سمعة اللعبة الجبارة رسمت صورة مبالغة في ذهني..
اقرب شي لذا اند سوبر ميت بوي فلازم تاخذها بيوما ما لو تبي تجربة مقاربة 80%
 
- موضوع تشعب الطريق مزعج شويتين, رغم إن أتفق معك بأن بالنهاية التفرعات تبقى محدودة..
لكن كنت أتمنى شيء بسيط مثل ترقيم أو تسمية كل منطقة أو وجود خريطة مصغرة ترسم لك توزيعة مكان الـChapter.
إياد اللعبة ليست كاسلفينيا، وجود خريطة سيُفسد الاستكشاف، انت و شطارتك في اكتشاف المناطق و الأشياء السرية التي هي ليست أساسية لإنهاء المراحل، كما أن هذا يُشجع الreplay value و العودة لتجميع بقية الفراولة.
اصبر على اللعبة P: أنا بصراحة أشوفها أفضل من The End is Nigh بفارق كبير، ميكانيكيات الداش و التسلق أعطت اللعبة متعة أكبر و تخطيط لخطواتك القادمة، و القصة فيها رسالة إنسانية رائعة.