كيف للعالم أن يكون مجنونا؟ بإختصار شديد أحضر الفريق المنتج لألعاب كلاسيكية مثل سلسلة ريزدنت ايفل و ديفل مي كراي و اوكامي و قودز هاند و أضف لهم جهاز الننتندو وي و لعبة مبنية بالكامل بلونين الأبيض و الأسود والدماء الكثير من الدماء لتخرج بمحصلة عالم مجنون فعلا.

ماد ورلد هي أول إنتاج لفريق بلانتيوم جيمز الذي ترك كابكوم منذ فترة (كان يعمل بأسم كلوفر ستديوز آنذاك) تحت شعار سيجا بدلا من كابكوم, اللعبة هي لعبة اكشن أو قتال ارصفه لنكون أكثر دقة وللبالغين فقط على الجهاز العائلي الأول الننتندو وي!

لا الوان .. لا مشاكل

بمجرد أن تبدأ اللعبة ستلاحظ المسار الغريب الذي أتخذه الفريق لإنتاج اللعبة, كل شئ هنا بالأبيض و الأسود ماعدا الدماء وقد يكون هذا حل وضعه الفريق حتى تبدو اللعبة ممتازه من حيث المظهر في ظل قدرات الوي التقنية مقارنة مع باقي الأجهزة المتوفرة بالسوق و نستطيع القول بأن الفريق قدم شيئا ممتازا بهذا التوجه.

لعبة ماد ورلد بصريا تبدو جذابة جدا, فالمظهر الغريب للعبة لم يخفي ابدا معالم الإبداع بتصميم المراحل والشخصيات بل على العكس بعد تجربة اللعبة لم أعد أتخيل أن أجربها بالألوان! فأسلوب الكوميك كان مناسبا جدا لفكرة اللعبة وقصتها, من خلال اللعبة ستواجه أعداءا بأعداد جيدة بدون أي مشاكل تقنيه سواءا أكان هبوطا بمعدل الإطارات أو مشاكل مع الانيميشن وستواجه روؤساء بأحجام عملاقة و مراحل متنوعة البيئة و الفكرة مابين وسط المدينة والحي الصيني وقصر محافظ المدينة والقاعدة السرية وغيرها ولم يمنع أبدا عدم توفر الألوان من إظهار اللعبة بشكل رائع بدون أي ملاحظات على الجرافيكس اجمالا.

أيضا تميزت اللعبة بطريقة عرض القصة حيث يقدم فريق بلانتيوم محرك اللعبة لشرح أحداث القصة بشكل ممتاز جدا, مع وجود بعض المقاطع التي يتم عرضها بصور ثابته مع القليل من الانيميشن لها وكأنك تقرأ صفحات الكوميك.

إذا أردنا الحديث عن الصوتيات فاللعبة تقدم الكثير هنا, تمثيل صوتي ممتاز للشخصيات و مجهود واضح جدا للفريق بموسيقى اللعبة من الحان جيدة و أغاني مخصصه للعبة مع وجود معلقين يعطون اللعبة جوا من المتعه رغم أن كلامهم يتكرر بعض الأحيان في المرحلة إذا إستغرقت وقتا طويلا لإنهائها, لعبة ماد ورلد تعتبر لعبة جيده تقنيا سواءا أكان الحديث عن الجرافيكس و الرسوم أو الأصوات باللعبة وهي مثال جيد لمفهوم أن الارت بعض الأحيان قد يساعد في إظهار أي شئ بشكل جميل حتى و أن لم تكن التقنية قادرة على إستيعاب المزيد.

اقطع.. اذبح.. واستمتع!!

ماد ورلد هي لعبة قتال أرصفه وهذا النوع من الألعاب أصبح محدودا بعض الشئ مؤخرا لعدم إضافة أي أفكار جديدة فيه و أعتقد ان الريموت هنا خدم اللعبة بشكل كبير ليكون إضافة للعبة و أيضا خيارات فريق الأنتاج التي ساعدت اللعبة وحولتها من فكره عادية إلى منتج يقدم الجديد.

بدلا من قتل أعدائك والتقدم لنهاية المرحلة كما هو الحال في باقي الألعاب من هذا النوع تجبرك لعبة مادورلد على ذبح أعدائك بأكثر الطرق وحشية للحصول على أعلى تقييم ومن ثم يمكنك التقدم بالمرحلة لمقابلة الرئيس, الفكرة قد لاتكون جديدة و أن فكرت فيها لبعض الوقت قد تصبح مملة بعد فترة ولكن فريق بلانتيوم جيمز إستطاع بذكاء كبير أن يضيف للعبة الكثير من اللمسات التي أعطت اللعبة رونقا خاصا بها, أولا جاك لديه القدرة على الضرب العادي باللكمات والركلات عبر ضغط الزر A وعند إنهائك للكومبو ستجد أنه بأمكانك الأن تنفيذ الضربة القاضية أو القتالة كوصف أدق لعدوك عبر تحريك الريموت بشكل خاص لتنفيذ الضربة وهذا الشئ سبق وشاهدناه بلعبة نو مور هيروز, زر الB يستخدم لتشغيل المنشار الكهربائي بيد شخصية جاك وعليك بهز الريموت بالإتجاه الذي ترغب فيه لإستخدام المنشار لتقطيع الاعداء, وبإمكانك حمل عدوك بالضغط على زر الA بشكل مستمر وقذفه بأي إتجاه ترغب فيه.

لم يكن هذا كافيا لنقول عن اللعبة أنها تجربة فريدة فقام الفريق بإضافة بيئة يمكن إستغلالها كـ(سلاح كبير)! كيف ذلك؟

بكل بساطة إذا وجدت إطارات سيارات أو علامة و قوف أو حتى زجاجة شراب و مكب للنفاية فكل هذه الأشياء هي أسلحة بالعالم المجنون و بأبشع الطرق, فبإمكانك حمل إطار السياره و وضعها على عدوك حيث يشل ذلك من حركته ومن ثم أخذ عمود أشارة التوقف أو التحذير وغرسها في راسه وبعد ذلك تاخذ زجاجة الشراب وترجها بشكل جيد ومن ثم تغرسها في فمه لتجده يطير بعد انفجار العبوه! وستكافئك اللعبة بشكل اكبر طالما كانت طريقتك للقتل أكثر أجراما.

هذا مثال بسيط لبعض الأشياء التي يمكنك اإستخدامها كأسلحة باللعبة و لكن ماذا عن المرحلة نفسها؟ لايختلف الوضع كثيرا عن السابق فمن خلال المرحلة ستجد الإبر المدببة بالأطراف و كذلك أجهزة كهربائيه معطلة وتنتظر من يلمسها حتى يتكهرب أو مناشير كهربائية تخرج من الارض أو بالجدارن وماذا عن خطافات كبيرة بأمكانك تعليق عدوك عليها كما نرى العجول بمحلات اللحام أو الجزار وماذا عن كرسي الحمام الذي يصبح أيضا سلاحا للموت عندما تحمل عدوك وتحشر رأسه بداخله والشئ العجيب بأنك سترى باقي الأعداء يضحكون عليه بشكل ساخر جدا (على الأقل حتى ياتي دورهم), وتتميز بعض المراحل بوجود ثيم خاص لها للقتل مثل مرحلة القطار التي تعطيك الفرصة بحمل عدوك حتى ياتي القطار ويقوم بدهسه او تظل ماسكا بالعدو لترى القطار يقطعه إلى أشلاء!!

شارك هذا المقال
Mad World
لعبة مسلية بقصة مثيرة ونظام تحكم رائع
المدة الزمنية لإنهاء اللعبة قصيرة جدا ومشاكل مع الكاميرا
مادورلد لعبة ممتازه ولكن تحمل معها بعض العيوب التي كان من الممكن تجنبها إذا أخذت وقتا أطول بالتطوير, ولكن ذلك لايمنع من القول بأن فريق بلانتيوم جيمز إستطاع أن يقدم لعبة مسلية جدا ومميزة جدا بمكتبة العاب الوي التي تخلوا من هذا النوع من الألعاب وبالتأكيد تستحق هذه اللعبة أن تنضم لمكتبة العابك للجهاز.
تاريخ النشر: 20 مارس 2009
طورت بواسطة: Platinum Games
الناشر: Sega