واحدة من أهم الأسباب التي جعلتني من محبي شركة ننتندو هي تلك الأفكار المجنونة التي كانت تطرحها الشركة بألعابها, منذ فترة ليست بالبسيطة لم أشعر بهذا الإتجاه من الشركة التي أصبحت تقدم ألعاب مابين الموجهة لجماهير غير اللاعبين والعاب أخرى تعد اما أجزاء جديدة من سلسلة أو إعادة إحياء لإحدى الأسماء القديمة على الأقل حتى صدرت لعبة Excitebots!

لعبة قيد التطوير منذ سنتين بإستديوهات فريق Monster Games الذي أنتج لعبة اكسايت ترك مع صدور الننتندو وي للأسواق, رغم الشائعات بكون لعبة الفريق القادمة هي احدث أجزاء سلسلة F-zero ولكن تفاجئنا بلعبة بفكرة غريبة وتنفيذ أغرب! لنرى ماهي النتيجة.

رسوم تدعو للضحك!

اكسايت بوتس لعبة غريبة بكل ماتعنيه هذه الكلمة من معنى, هنا نشاهد فريق الإنتاج يأخذ لعبة اكسايت ترك ويقوم بتغيير تلك الشاحنات التي تقودها إلى مخلوقات ألية مبنية على حشرات وحيوانات بعالمنا الحاضر, أتحدث هنا عن خفاش وضفدع وسلحفاة وام اربعة واربعين! نعم هذه هي المركبات التي ستقودها من خلال اللعبة والشئ الغريب أن الجرافيكس باللعبة رغم تحسنه الملحوظ عن الجزء الأول ولكن مازال لايواكب قدرات الوي سواءا أكان الحديث عن تصاميم المركبات من حيث عدد المضلعات و التكستشرز أو كان الحديث عن بعض المناطق باللعبة التي سترى فيها مناظر بدائية جدا مع الرسوم خصوصا في مناطق الأشجار حيث تظهر بعض الأشجار المصممة كسبرتس 2D بشكل بشع حين تصطدم بها.

اللعبة تقنيا ليست الأفضل ولكنها سريعة جدا بمعدل إطارات ثابت بدون أي تباطؤ باللعبة وهذا الشئ يحسب للعبة بقوة لأن العنصر الأهم باللعبة هو السرعة المجنونة وأيضا تصاميم المراحل التي تحمل الكثير من القفزات والإختصارات للاعب, أيضا ببداية كل سباق ستشاهد شخصيتك تقوم بالركض عند خط البداية بشكل كوميدي جدا ولا أدري حتى اللحظة هل هي فكرة متعمدة من فريق التطوير حتى نضحك قبل كل سباق أم هي مسألة قدرات!

من الناحية الصوتية لايمكن أن أمتدح اللعبة كثيرا, فالموسيقى مزعجة أغلب الفترات وتم حذف خاصية سماع أغانيك المفضله من الـSD card بشكل غريب رغم تواجدها بالجزء الماضي, الكثير من أصوات محركات المركبات باللعبة التي تؤدي الغرض ولكن ذلك لايمنع من القول بأن فريق مونسترز قيمز يحتاج إلى إعادة التفكير بجلب ملحنين من خارج الشركة لإنتاجاتهم القادمة.

اللعب.. ممتع.. مجنون.. مسلي لأبعد الحدود

هنا الجزء الأهم عند مراجعة أي لعبة, الجانب التقني هو عنصر لأي تقييم ولكنه لم يكن أبدا العنصر الأهم في ظل وجود عنصر اللعب والمتعة.

اكسايت بوتس هي واحدة من أكثر ألعاب السباق متعة مابين الألعاب التي جربتها منذ فترة طويلة, نعم إذا أستطعت أن تقنع نفسك بالرسم والحرافيكس المتوسط فأنت في طريقك لتجربة لعبة قل أن تجرب مثلها خلال حياتك مع الألعاب, اللعبة تستخدم الموشن بتحريك الريموت لليسار أو اليمين لتحريك المركبة (ويمكنك إسخدام الوي ويل) ويعد التحكم بهذا الأسلوب عادة إما شئ ممتاز أو نقطة سيئة تجعل اللعبة إجمالا سيئة والخبر الجميل هنا أن اكسايت بوتس تحمل معها إستخدام ممتاز جدا للموشن, نعم ستواجه بعض اللحظات التي يخرج فيها التحكم عن السيطرة ولكن مقارنة بالجزء الاول تعتبر اكسايت بوتس خطوه للأمام للتحكم بالموشن حيث تجد نفسك في اغلب الأحيان مسيطر بشكل كبير على مركبتك.

شارك هذا المقال
Excitebots
اللعبة مسلية بشكل مجنون مع خيارات كثيرة واونلاين ممتاز
الجرافيكس مازال بعيدا عن إظهار قدرات الجهاز والموسيقى سيئة
اكسايت بوتس لعبة قد لاتكون للجميع, فالبعض قد يشغل اللعبة وينظر للجرافيكس ويغلقها مباشرة والبعض الأخر قد يمضي مع اللعبة عدد لامنتهي من الساعات بالمتعة والتسلية, شخصيا كنت من الناس الذين صبروا على اللعبة لأحصل على واحدة من أفضل تجارب ألعاب السباق منذ سنوات, اكسايت بوتس تعريف جديد للمتعة عليك بتجربتها مع أصدقائك وستضحك كثيرا بعدها
تاريخ النشر: 2008-04-01
طورت بواسطة: Monster Games
الناشر: Nintendo