Grand Theft Auto III

  • الناشر: Rockstar Games
  • المطور: DMA Design
  • تاريخ الإصدار: October 22, 2001
  • الأجهزة: Playstation 2, Xbox, PC

بداية عهد جديد و بداية سلسلة من النجاحات المتتالية، سيداتي و سادتي إنها بداية أسطورة حيّة لازالت خالدة تترك بصمتها و أثرها كلما طلّت حتى هذا اليوم! كل شيء هنا مختلف! GTA III لم و لن يكن المستقبل مشرقاً لألعاب هذا النوع بدونها، وضعت حجر الأساس لبناء ألعاب العالم المفتوح سار عليها كل مطورين ألعاب هذا النوع من بعدها! وضعت قاعدة لم يغيرها إلا القليل و لاقى الفشل الذريع! حسناً إن لم يكن إنتقال السلسلة لكاميرا ثلاثية الأبعاد بشكل متقن و متكامل كافياً لوصف عظمتها، فإن التغيير و النقلة التي يجب أن تكون مثال يحتدى به لمطورين باقي سلاسل الألعاب و كيف يجب أن تكون النقلة بين جزء رئيسي و أخر كافية جداً لتنال كل الإعجاب و المديح! نعم هكذا من المفترض أن تكون الأجزء الرئيسية و هذا التطور المنشود الذي نريد أن نراه بين أجزاء رئيسية و أخرى، لا وكأنها محتويات إضافية أو إصدارات فرعية! كل شيء بهذا السلسلة و ألعاب العالم المفتوح تغير بعد Grand Theft Auto III، اللعبة التي قدمت عالم مفتوح بكاميرا ثلاثية الأبعاد بشكل متقن و متكامل و خالي من الخطية، حرية كاملة تمكنك من فعل الكثير من الأمور، ليس التي لاتقدر أن تفعلها ببقية الألعاب بل حتى التي لاتستطيع تنفيذها بحياتك الحقيقية، فقد تؤدي إلى وفاتك أو إضاعة مستقبلك خلف القضبان و ما إلى ذلك.

لم تتحول السلسلة إلى لعبة عالم مفتوح متكاملة خالية من الخطية مع كاميرا ثلاثية الأبعاد فحسب، بل حاولت تقديم “حياة” حقيقية إنت اللاعب الذي يعيش يومياتها، الوقت يمضي لترى الصباح و النهار و الليالي المظلمة، المناخ يتغير بين الحيّن و الأخر، تمطر بغزارة أو يغطي الضباب عليك الرؤيا وما إلى ذلك، المشاة يمضون بسبيلهم و يقومون بالعديد من التصرفات، والبعض الأخر يقوم بأعماله كرجل المرور و الإسعافات أو المطافي و لاننسى المتشردين. ليس هذا فقط بل أصبح هذا الجزء و لأول مرة بالسلسلة يسير على قصة محددة و تستمع للحوارت بين كبار العصابات التي تستلم منهم المهام و لاننسى المشاهد السينمائية التي أضيفت لأول مرة بالسلسلة، وميكانيكية اللعب التي تغيرت كلياً عما سبق.

Grand Theft Auto: Vice City

  • الناشر: Rockstar Games
  • المطور: Rockstar North
  • تاريخ الإصدار: Oct 27, 2002
  • الأجهزة: Playstation 2, XBOX, PC

اللون الوردي ماضي و ذكريات! حسناً بالبداية أحب أن أعترف لكم شخصياً بمدى كرهي لهذا اللون سابقاً، لطبيعة الحال كونه بناتي و فاتح أو أياً كان المهم إني لم أكن أحبه، لكن بعد Vice City تغير الحال عما سبق! من منا لم يعجبه إسم Vice City الوردي بعنوان هذا الجزء كأقل تقدير؟ ناهيك عن الإضائة الجميلة و سطوعه وسط الظلام الحالك بمدينة نائب! كان شيء بغاية الجمال، لكن ماخلف ذلك اللون المبهج حكاية مظلمة يملؤها السواد و هذا ماعرفناه لاحقاً و خضناه مع تومي فيرستي بطل هذا الإصدار، والتي إقتبست قصته كثيراً من الفيلم الأسطوري الكلاسيكي Scarface من بطولة الفنان الكبير “آل باتشينو” الذي أدى دور شخصية توني مونتانا في مدينة ميامي بحقبة الثمانينات، تأثير الفيلم على المطورين كان واضح جداً في لعبة Vice City ناهيك عن القصة و الأحداث و العديد من الأمور التي كانت متشابهة (سأتجنب ذكرها لعدم الحرق).

خلافاً للجزء الرئيسي الكئيب إمتاز هذا الإصدار بأجواء وردية مفعمة بالحياة، وبطل ذات شخصية قوية تتحدث و تتفاعل مع رؤساء العصابات و الأشخاص الأخرين الذي يوكلوا إليك المهام بمدينة نائب، كما شهدنا على تحسين ملحوظ بالمشاة و إسلوب عيشهم، وتصميم المدينة بشكل جميل و أكثر فخامة مما سبق، كل ذلك في أفضل لعبة صورت تلك الحقبة الزمنية حتى هذا اليوم! من منا يستطيع نسيان جولاته بمدينة نائب؟ هل تذكرون ذاك الشاطئ الواسع؟ هل تذكرون الفندق و شقة تومي فيرستي؟ مئات الساعات و سنين قضيناها مع هذا الإصدار الرائع. Vice City أكثر لعبة أحنّ إليها عندما أتذكر الماضي، ليس لأني قضيت الكثير من الوقت برفقتها بل لأنها قدمت لي بذلك الوقت شيء صعب التصديق و أشبعت كل رغباتي.

Grand Theft Auto: San Andreas

  • الناشر: Rockstar Games
  • المطور: Rockstar North
  • تاريخ الإصدار: Oct 26, 2004
  • الأجهزة: Playstation 2, XBOX, PC

San Andreas! بالطبع علي التوقف هنا! إذا كانت Grand Theft Auto غنية عن التعريف، فإسم San Andreas قد يكون الألمع و الأقرب للذاكرة! لا أقلل من شأن بقية الأجزاء ولكن هذا الإصدار ربما يُعد الأشهر بتاريخ السلسلة (خاصة بدولنا العربية “حرامي السيارات 5!”) لكن لماذا كل هذه الشعبية و الإقبال؟ حسناً إن لم يكن حمله لإسم Grand Theft Auto كافياً، فوجود كل مايتمناه المرء في لعبة عالم مفتوح و أكثر (وأعني ذلك حرفياً) كافي جداً لتستحق شعبيتها و تنال كل المديح و الثناء! سان أندريس أخدت بالسلسلة و ألعاب العالم المفتوح لمستويات جديدة تماماً، وضعت معايير جعلت من إرضاء عشاق هذا النوع صعب المنال! من مدينة صغيرة ببيئات معدودة إلى مدينة ضخمة مليئة بالتنوع يتواجد فيها العديد من البيئات المختلفة، من الريف إلى الجبال و الغابات الإستوائية وغيرها! عدى هذا إن كانت الأجزاء الماضية تعطيك الحرية الكاملة كما تعتقد فهذا الإصدار يعطيك مثال على وجود بعض الخطية! تخيل إلى مدى؟ مع سان أندريس أصبح بإمكانك الغوص بأعماق البحار و إستكشاف عالمه الساحر و الترحال بالبحر لمسافة بعيدة جداً لدرجة لاتكاد رؤية المدينة و عليك تكبد عناء العودة أو البقاء وحيداً هناك! خسارتك لقاربك أو طائرتك سيضعك بحالة يائسة! كم كان شعور رائع فعلاً، لمن لم يجربها و يعيش تلك اللحظة فعليه العودة للعبة مجدداً! عدى ذلك يمكنك التحليق لأميال فوق أعلى مبنى بولاية سان أندريس كلها!

كما قدم هذا الإصدار إمكانية الدخول للكثير من الأماكن و المنازل التي تقوم بشرائها، مع إمكانية حفظ اللعبة بداخلها عوضاً عن الوقوف بالخارج كما بالإصدارات الماضية، نعم هذه هي الحرية الكاملة كما يجب أن تكون في ألعاب العالم المفتوح! بجانب كل الحرية التي تعطيك إياها و العالم الضخم، قدم هذا الإصدار محتوى يصل إلى ضخامة ألعاب الأر بي جي الكبيرة، حيث يتواجد الكثير من المهام الفرعية و الألعاب المصغرة و النشاطات الثانوية و لاننسى مهمات القصة الرئيسية، والتي تستغرق منك عشرات الساعات لوحدها، كل ذلك في لعبة بمقدورها إشغالك لسنوات و تغنيك عن شراء أي لعبة أخرى!

شارك هذا المقال