Grand Theft Auto Advance

  • الناشر: Rockstar Games
  • المطور: Digital Eclipse
  • تاريخ الإصدار: October 25, 2004
  • الأجهزة: Game Boy Advance

يعود بنا هذا الإصدار للكاميرا الثنائية الأبعاد التي إعتدنا عليها بالأجزاء الكلاسيكية على البلايستيشن 1، والسبب بذلك يعود لقدرات جهاز نينتندو المحمول Game Boy Advance المتواضعة, لكن بالنظر إلى مزاياه و ماقدمه فإنه يعتبر أفضل من الأجزاء الأولى و أكثر قابلية للعب بالوقت الراهن، كونه يملك قصة و شخصيات و هدف تتبعه حتى النهاية بجانب لمهام رئيسية كما بأجزاء السلسلة الحضارية. بالرغم من مظهر المدينة لأول مرة والتي تبدوا غير معروفة و بأجواء مختلفة إلا إن هذا الإصدار الكلاسيكي يصور مدينة الحرية، نفس مدينة الجزء الثالث إلا إنها هنا تظهر بكاميرا ثنائية الأبعاد، لكن بجميع الأحوال هذا لن يمعنك من ملاحظة الكثير من المناطق المألوفة. بغض النظر عن الكامير فإن هذا الإصدار لم يقدم أي شيء جديد وربما يعتبر الأسوأ بالسلسلة، نظراً لكون الظروف لم تقف معه كما وقفت مع الجزء الثاني و الأول على البلايستيشن 1 و لم يشفع له عذر قدرات الجيم بوي إدفانس المتواضعة إطلاقاً، لكن بغض النظر عن سلبياته قدم أشياء جيدة لعشاق السلسلة مثل الأجواء و المهمات الكلاسيكية و الإسلوب مع ميكانيكية اللعب البسيطة!

حسناً لا أخفي عليكم إني أقتنيت الجيم بوي إدفانس من أجلها فقط، ولا أزال أذكر ذلك اليوم كان وقتها عيد الفطر وقمت بصرف كل أموالي على الجهاز بقيمة 270 ريالاً من إحدى المتاجر المجاورة، وللأسف خاب أملي منها لغياب بعض الأمور كعدم تعاقب الليل و النهار و الأسلحة القليلة و سوء إستخدامها, والحوارات لم تكن بمشاهد سينمائية مثل الأجزاء الأخيرة بل عن طريق ظهور شخصيتين على الشاشة مع خلفية مختلفة بكل مرة، ولا أنسى القصة و الشخصية السيئة! مهما أطلت الحديث فإني لن أستطيع مدح اللعبة إطلاقاً لأنها مليئة بالسلبيات، لو إنها صدرت فقط بفترة البلايستيشن 1 لربما كانت أكثر تقبلاً بذلك الوقت.

Grand Theft Auto: Liberty City Stories

  • الناشر: Rockstar Games
  • المطور: Rockstar Leeds
  • تاريخ الإصدار: October 25, 2005
  • الأجهزة: Playstation 2, Playstation Portable

ليبرتي سيتي مرة أخرى! بهذا الإصدار تدور أحداث القصة بمدينة الحرية كما هو واضح من الإسم، لكن خلافاً للإصدار الماضي تربط بينه و بين الجزء الرئيسي علاقة قوية جداً، بحيث تقع أحداثه قبل سنوات من الثالث و سترى العديد من الشخصيات المألوفة بعمر أصغر، كما تتحكم بشخصية توني كبرياني إحدى الشخصيات المشهورة بعائلة المافيا التابعة لسالفتور ليوني، وهو إحدى الشخصيات الذي وكّل إليك بعض المهام سابقاً، بالطبع لم يبدوا مألوفاً لديك كون الزمن يسبق الجزء الرئيسي بثلاث أعوام، وهذا بالطبع إنعكس على مدينة الحرية و التي إختلف فيها بعض المناطق و المعالم. ربما التطوير و الإضافات التي طرأت على الجزء الثالث بهذا الإصدار الفرعي ممتازة جداً و يشفع لها أكثر وجودها على جهاز البلايستيشن المحمول، لكن من الصعب إرضاء طمع اللاعبين برؤية كل جديد بين جزء و أخر، وهذا ماسبب الكثير من الجدل حول هذا الإصدار فالبعض أعجبه و الأخر خاب أمله لأنه لم يقدم تلك التجديدات المرضية على السلسلة، وقضى على الكثير مما قدمته الرائعة San Andreas التي قدمت الكثير للسلسلة ووضعت معايير عالية من صعب الوصول إليها! كل هذه الأسباب جعلتها لم تلقى ذلك الترحيب حين قدومها للبلايستيشن 2 بالسنة التي تلي إصدارها على البلايستيشن المحمول.

قدم هذا الإصدار الفرعي الكثير من الإضافات على الجزء الثالث، لتخوض التجربة مرة أخرى بمدينة الحرية مع مزايا و إضافات ستفتقد وجودها حين عودتك للجزء الرئيسي، مثل الدراجات النارية التي عادت في Vice City بعد أن تواجدت لأول مرة بالجزء الأول ولم تتواجد بالأجزاء اللاحقة لسوء إستخدامها من منظور الشخص الثاني، حتى عادت مع إنتقال السلسلة لكاميرا الثلاثية الأبعاد في Vice City، كما أخدت بعض الأمور من الأجزاء الماضية مثل دخول المنازل و الكاميرا و الأسلحة الكثيرة و تغيير الملابس و غيرها الكثير من الإضافات و التغييرات التي طرأت على الجزء الثالث لتصبح لعبة جديدة تماماً تحت عنوان Liberty City Stories.

Grand Theft Auto: Vice City Stories

  • الناشر: Rockstar Games
  • المطور: Rockstar Leeds
  • تاريخ الإصدار: Oct 31, 2006
  • الأجهزة: Playstation 2, Playstation Portable

العودة مجدداً لمدينة نائب الوردية التي نحمل معها العديد من الذكريات! الكثير من الأمور هنا مختلفة عما بالسابق، تتحكم بشخصية Vic Vance المتوفي بصفقة المخدرات ببداية Vice City لكن بمظهر غير معروف (ربما أثرت عليه المخدرات!). لماذا الكثير من الأمور مختلفة بهذا الإصدار؟ حسناً لأن أولاً ستتحكم بإحدى رجال القانون و ستلعب بضابط في الجيش الأمريكي داخل القاعدة الحربية التي يملؤها ضباط الجيش بلباسهم الشهيرة المعتادة! هل نلعب Grand Theft Auto هنا؟ ربما هذا السؤال الذي راود الأغلبية حين تجربتها لأول مرة، لولا ميكانيكية اللعب المعروفة لقلنا إنها لعبة مختلفة تماماً! لكن سرعان ماتزول هذه التساؤلات لظهور الجانب الأخر من اللعبة و التي تروي لنا قصة حياة شاب عانى الكثير من الظروف الصعبة و التي بدورها حولته إلى شخصية مختلفة مع مرور الوقت! أشياء عديدة حضرت بهذا الإصدار، من منا لم يحلم بالسباحة في شواطئ مدينة نائب؟ عدى السباحة التي أضيفت شهد هذا الإصدار حضور العديد من الأشياء التي تواجدت في San Andreas و غابت بالجزء الماضي Liberty City Stories كالطائرات و السيطرة على الأحياء و التي تم إستبدالها و تطويرها لشيء أفضل، فعوضاً عن السيطرة على بعض الشوارع للإستيلاء عليها و شراء المنازل، عليك بهذا الإصدار الهجوم على مباني الأعداء و السيطرة عليها و الشارع المتواجد فيه المبنى قبل ذلك، وثم شراء المبنى مع إمكانية إختيار نوع العمل الذي تريد إدارته مثل تهريب و متاجرة و غيرها من الأعمال الغير شرعية.

فريق Rockstar Leeds أبدع كثيراً بتقديم Vice City Stories مع المحافظة على جمال مدينة نائب و أساسات سلسلة Grand Theft Auto، لا أقول إن عملهم موازي للفريق الأصلي Rockstar North ولكنهم أثبتوا مع هذا الإصدار إمكانيتهم على خلق لعبة تستحق حمل إسم السلسلة على خلاف مايتداوله البعض، كونه أقل من المتوقع و لعبة متوسطة أو أسوأ من Vice City وما إلى ذلك الكثير من الإنتقادات الغير منطقية! Vice City Stories بجانب Chinatown Wars من تقديم هذا الفريق المبدع كانوا أكثر أجزاء السلسلة ظلماً بتاريخها العريق.

شارك هذا المقال