إصدارات السلسلة

يوجد عدد كبير من الناس ينادون San Andreas بالجزء الخامس أو يعتبرونه جزء رئيسي للسلسلة، كما هو الحال مع Vice Ciy يطلقون عليه الجزء الرابع و ما الى ذلك من ينادونه بجزء فرعي و من ينادونه بجزء رئيسي حسب ماعجبه، وهذا شيء خاطئ فأجزاء السلسلة الرئيسية التي صدرت حتى الأن أربعة فقط و التي بعضها يتفرع لإصدارات ثانوية سأذكرها لكم بالأسفل:

  • GTA: يجمع كل من إضافة London 1961 و London 1969 الذي صدرا بوقت لاحق من صدور الجزء الأول على البلايستيشن 1 في قرص واحد، يجمع الإثنين ولكن في النهاية تبقى اصدارة فرعية.
  • GTA II: الجزء الوحيد الذي لم يصدر له أي محتويات إضافية أو إصدارات متفرعة.
  • GTA III: صدر هذا الجزء ببداية الجيل الماضي على البلايستيشن 2 و لاحقاً على الإكس بوكس و الحاسب الشخصي و الهواتف الذكية، وهو الجزء الثالث من السلسلة صدر بعده عدة إصدارات جانبية تحت إسم Vice City و Advance و San Andreas وكذلك تكملة لقصة مدينة هذا الجزء تحت إسم Liberty City Stories و أخر لمدينة نائب أو فاي سيتي تحت إسم Vice City Stories وهذي الإصدارات جميعها عبارة عن إصدارات ثانوية للجزء الثالث من السلسلة أي إنها ليست الرابع و لا الخامس أو خلافه.
  • GTA IV: صدر لهذا الجزء محتويين حتى الأن يحملون إسم The Lost and Damned و The Ballad of Gay Tony، بجانب لإصدار ثانوي للنينتندو DS و البلايستيشن المحمول و الهواتف الذكية تحت إسم Chinatown Wars و هذا كل ماصدر حتى هذه اللحظة.

ونحن الأن في إنتظار الجزء الخامس من السلسلة و الذي سيحمل إسم GTA V و V يعني رقم 5 بينما أخر أجزاء السلسلة يحمل إسم IV أي مايعني رقم 4 و III تعني 3 و هكذا، يمكنك ملاحظة ذلك في بعض الساعات التي يوجد بها هذه الحروف عوضاً عن الأرقام.

Grand Theft Auto

  • الناشر: Take-Two
  • المطورة: DMA Design
  • تاريخ الإصدار: October, 1997
  • الأجهزة: Playstation, Game Boy Color, Game Boy Advance, PC

ولادة فعلية لصنف جديد من الألعاب وولادة أسطورة حُتم لها أن تكون واحدة من أضخم و أفضل سلاسل الألعاب على الإطلاق! هذا الجزء كان عبارة عن منتج بسيط تمهيداً لما هو قادم، فكرة اللعبة هنا تنفيذ أعمال إجرامية لجمع مبلغ محدد من المال لتنتقل بعدها إلى المدينة التالية و تسير على نفس الموال حتى النهاية، أشبه بمراحل متفرقة كأي لعبة “خطية” أخرى و لكن بإسلوب جديد و عالم منفتح تماماً حيث كل مرحلة تقدم لك مدينة كاملة و مستوى صعوبة أكبر من سابقتها و عليك جمع مبلغ محدد من المال، وتتوفر العديد من الطرق لجمعه مثل التفجير و عمل الخراب حول المدينة و هذا لن يكون سهلاً أبداً نظراً لحضور رجال القانون الذي سيحاولون إيقافك بأي طريقة، وكل ما دمرت أكثر كلما يزداد مستوى الطلب، ومن الجميل بالذكر هنا إن الشرطة في المستوى الأخر اصعب من سابقه و عدد النجوم تزداد مما يجعلها أكثر صعوبة, لاننسى أيضاً إن اللعبة قدمت مهمات جانبية لجمع المال حيث عليك الرد على إحدى الهواتف في المدينة ليتم توكيل المهام إليك، كما إنك لست ملزم بالعمل مع عصابة واحدة فبإمكانك العمل عند مختلف العصابات لكن عند النزاعات عليك تحمل العقوبات.

Grand Theft Auto London 1969 & 1961

  • الناشر: Take-Two
  • المطور: DMA Design
  • تاريخ الإصدار: June 1, 1999
  • الأجهزة: Playstation, PC

كل شيء هنا كالسابق! لكن لأول و أخر مرة تقع أحداث جزء من أجزاء سلسلة Grand Theft Auto بمدينة لندن كما هو واضح من الإسم. هذا الجزء أو “العلبة” التي تجمع محتويين إضافيين بقرص واحد، كانت عبارة عن محتويين منفلصين صدرا بوقت ما من عام 1999 على الحاسب الشخصي كمحتويات إضافية للجزء الأول، ثم صدرا بقرص واحد على البلايستشن 1. لاعلاقة حقيقية تجمع بين الإضافتين و الإصدار الرئيسي بإستثناء إسلوب اللعب و العيوب بالطبع، عدى ذلك تقع بأحداث و حقبة زمنية مختلفة تماماً لا يجتمعان فيها إلا الإضافتين سواسية، بحيث تقع أحداث الأولى بعام 1969 و الأخرى قبلها بعدة سنوات عام 1961 بأرجاء مدينة لندن. حسناً كما هو معروف لم تكن سلسلة GTA تمتلك “قصة” تسير عليها قبل مجيء الجزء الثالث، وبالتالي لايوجد قصة تربط المحتويين بل لكل منهما كما وكأنه بعالم مختلف، الصلة التي تجمعهم هي المدينة فقط.

Grand Theft Auto II

  • الناشر: Rockstar Games
  • المطور: DMA Design
  • تاريخ الإصدار: October 25, 1999
  • الأجهزة: Playstation, Game Boy Color, Dreamcast, PC

لم يقدم هذا الجزء تلك التجديدات التي كنا نأملها من نواحي عدة خاصة الرسوميات و الكاميرا إلا إنه تم تحسينهم بشكل ملحوظ خصوصاً الكاميرا و التي عند القيادة لا تبتعد و تقترب كما بالجزء السابق، والتي كانت تسبب الإزعاج و تجعلك لاتطيق قيادة المركبات، لاننسى ايضاً إن الكاميرا أصبحت في موضع مناسب أكثر من الجزء الماضي, من ناحية إسلوب اللعب فقد شهدت على تحسين خفيف ولكن الأفضل من هذا إن اللعبة قدمت أسلحة جديدة مثل المسدس الكهربائي و البازوكا و طالق اللهب بجانب للأسلحة القديمة ولكن بشكل جديد تماماً، بينما القتال اليدوي فلم يتم تطويره و مازال كما كان و من السيء فيه إن مهما قمت بضرب خصمك فإنه لن يموت وكل ماسقط يعاود النهوض مراراً و تكراراً! من ناحية أخرى شهد هذا الجزء على إضافة رائعة جداً إلا وهي الدبابة الحربية فمن منا لم يقم بتجربتها؟! وهي متوفرة أو مخبئه بعدة أماكن في أنحاء المدينة ولعل أغلبنا لازال يذكر العديد من أماكنها، من الجميل في الأمر إنه بإمكانك جمع المال عن طريق التفجير وعمل الخراب كما في الجزء السابق و الدبابة ستساعدك كثيراً نظراً لقوتها و صلابتها بحيث سيمكنك دهس المركبات و تفجيرها ببساطة و كأنها لاشيء ناهيك عن متعة إستخدامها و سرعة جمع المال الذي ستكسبه بواسطتها. قدم هذا الجزء إضافات جيدة مع تحسين أغلب عيوب الجزء الأول, بالرغم من بساطة اللعبة إلا إنها كانت رائعة و حملت معها الكثير من المتعة.

شارك هذا المقال