Sword Art Online
النوع: فانتازيا – مغامرات
الاستوديو: A-1 Picture
موعد العرض: 7 يوليو
عدد الحلقات:24

نبذة عن الأنمي:
في العام 2022 تم اطلاق لعبة الـ Virtual Reality Massive Multiplayer Online Role-Playing Game تحت اسم Sword Art Online من المطور Akihiko Kayaba، يتم التحكم باللعبة عن طريق خوذة تقرأ عقل اللاعب وتحاكي حواسه حيث يشعر انه جزء من اللعبة.

تبدأ القصة عندما يفاجئ Akihiko Kayaba مصمم اللعبة اللاعبين بحبسهم داخل اللعبة ومنعهم من تسجيل الخروج، طريقة الخروج الوحيدة من اللعبة هي الوصول للنهاية وهزيمة الزعيم الأخير للعبة الموجود بالدور الـ 100 بقصر يسمى Aincrad. هناك أمر آخر يجب على اللاعبون معرفته، الموت باللعبة يعني الموت بالحياة الواقعية أيضاً!

توقعات فريق العمل:
الفكرة تبدو مثيرة ولكنها ليست جديدة حقيقة، العمل لديه مهمة صعبة ليثبت نفسه أمام العمل الشهير .Hack الذي قدم تجسيداً رائعاً جداً لهذه الفكرة ولو ان SAO فيه بعض التغييرات الطفيفة فهنا اللاعب يموت تماماً اذا خسر وفي .Hack كان يدخل غيبوبة طويلة. فريق العمل يدعو للتفاؤل والنظرة الأولية للأنمي من العروض تبشرنا بعمل ضخم ومكلف فبوجود استوديو A-1 Picture للذي قدم لنا أعمالاً ممتازة كـ Ano Hana و Space Brothers وبإخراج Tomohiko Ito الذي شارك بإخراج بعض الحلقات بأعمال مهمة مثل Death Note و Madoka Magica .. و أيضاً لاننسى وجود الملحنة المبدعة Kajiura Yuki التي شاركت بألحان .hack/Sign .. فيمكننا أن نأمل تجسيدا جيدا للرواية و مستوى جيد من الأنمي. يجدر بنا الذكر أيضاً ان سلسلة الـ Light Novel اللتي اقتُبِس منها العمل تحظى بشعبية ضخمة.

كل المعلومات تشير اننا أمام أهم أعمال الموسم ولاشك انه المرشح الأول ليكون الأكثر شعبية و جماهيرية، القصة الرائعة موجودة بحسب انطباعات القراء، فريق العمل لديه مساهمات جيدة وبالطبع لاشك أن ألحان المبدعة Kajiura Yuki ستضيف الكثير من الجمال على العمل كما تفعل دائماً. فهل فعلاً ينجح الفريق في تبني سلسلة الـ Light Novel الناجحة بشكل ممتاز أم اننا سنحصل على عمل منقوص؟ أحب ان أكون متفائلاً وأتمنى ان ينجح الفريق.


Natsuyuki Rendezvous
النوع: رومانسي – حياة عادية – ما وراء الطبيعة
الاستوديو: Dogakobo
عدد الحلقات: 11 حلقة على الأرجح
موعد العرض: 5 يوليو

نبذة عن الأنمي:
يعاني بطلنا “هازوكي ريوسكي” من وهن ٍ في حاسة البصر، ولكن هذا لا يمنعه من ممارسة مهنة بيع وتنسيق الزهور في محل تملكه أرملة تدعى ” شيماو روكا”. وفيما يقع ريوسكي في غرام روكا، لا تبادله الأخيرة الشعور ذاته. ولكن الحال تتبدل عندما يكتشف ريوسكي أنه الشخص الوحيد القادر على التفاعل مع شبح زوجها المتوفى، والذي لا يزال يقطن في منزلها.

توقعات فريق العمل:
إذا أردت إنتاج عمل درامي أو رومانسي يبرع في إبراز مشاعر شخصياته، فاعلم أنه يمكن الاعتماد على “ماتسوو كو”. الرصيد الإخراجي لماتسوو يحمل في طياته الكثير من أعمال الحركة والإثارة، إلا أن هذا الرجل يتكبد عناء كبيراً في حرصه على ظهور لحظات الحياة العادية (Slice of Life) في مسلسلاته بأرقى صورة ممكنة. فهو أحد المخرجين القلائل في صناعة الأنمي الذين يصرّون على إتمام عملية تمثيل أصوات الشخصيات قبل البدء في عملية تحريكها! ويساهم هذا الأسلوب -رغم تشكيله للكثير من الأعباء المادية والإنتاجية على استوديو العمل- في منح مساحة وحرية كبيرتين لممثلي الصوت في إظهار مشاعر شخصياتهم دون الالتزام بتصرفات شخصيات تم تحريكها مسبقاً. وينتدب ماتسوو محركين مهرة لإدارة عملية الإنميشن والتي تُبنى على الأصوات المسجلة لممثلي الشخصيات.
ولكن الفرصة الحصول على محركين بارعين قد لا تكون مواتية هذه المرة، فاستوديو “دوجاكابو” الذي لا يحمل في سجله الكثير من الإنجازات على صعيد الإبهار البصري سيتولى إنتاج عمل “ناتسوكي راندفو”. وقد يتعين على ماتسوو إثبات قدرته على العمل بميزانية محدودة عندما يبدأ بث العمل على فقرة “نويتامينا” المرقومة في تلفزيون “فوجي”. مهما يكن، فإن ناتسوكي راندفو يمثل عودة محمودة لجذور الفقرة، حيث الشخصيات ذات العمق البشري، والحوارات الواقعية المتقنة، والأحداث الطبيعية البعيدة عن الابتذال والافتعال، وقد لاقت المانجا الأصلية مديحاً لاحتوائها على هذه العناصر تحديداً. مشاهدة هذا العمل محببة حتماً لمحبي أعمال الحياة العادية (Slice of Life) وتصنيف الجوسيه.


Tari Tari
النوع: كوميدي – درامي
الاستوديو: P.A Works
عدد الحلقات: 13
موعد العرض: 1 يوليو

نبذة عن الأنمي:
رُفضت كوناتسو مياموتو للغناء في نادي الكورال الموسيقي في مدرستها لأنها تفتقد التميّز بحسب وصف المعلّم، بما أن هذا العام هو الأخير لها في المدرسة قررت كوناتسو أن تقوم بعمل جنوني، فقد كفّت عن محاولة الانضمام للنادي و بدأت بتشكيل نادي كورال جديد.

توقعات فريق العمل:
ربّما يكون (تاري تاري) العمل الأصلي أو غير المقتبس الوحيد في هذا الموسم، بالرغم من ذلك يصعب علينا أن نطلق على هذا العمل وصف “أصلي” لأن هذا المسلسل لا يبدو جديدا البتّة .. إذ تبدو فكرته مستهلكة حتى الثّمالة، حيث أصبح وجود الفتيات الظريفات اللواتي يقمن بأشياء ظريفة عُرفا و تقليدا سائداً في كل موسم على مدار العام، و ما يجعل الأمور أسوأ هو قلة الخبرة والنضوج لطاقم العمل المسؤول عن إنتاج المسلسل لدى P.A Works، هذا الفريق عادة ينتج أعمالا متوسطة المستوى في مجملها لكنها ليست سيئة جدا ولا ممتازة، بل تقع في المنطقة الوسطى بينهما، و أتوقع أن يكون تاري تاري كذلك أيضا، و رغم أننا نحارب الأساليب القصصية المستهلكة في صناعة الأنمي و نحثّ دائما على التجديد و الإبداع، و أساليب الطرح القصصي المشوّق، إلا أن للسوق توجهات تفرض رأيها أحيانا، اذا كنت باحثاً عن الجودة و المستوى الرفيع فلا أعتقد بأن هناك شيئا من ذلك في تاري تاري، أما اذا كنت من جمهور الموي الغفير فلا ريب بأنك قررت الانضمام إلى ركب المتتبعين فقط بمشاهدة البوستر الدعائيّ.

http://www.youtube.com/watch?v=Ei4clsa91RY

شارك هذا المقال