نودّ أن نعتذر عن التأخير في إعداد تقرير موسم الصيف لهذا العام و نتمنى ألا يصبح هذا التأخير عادة سيئة لنا، عليكم بالطمأنينة على أية حال فلم يفتكم الكثير، إذ يبدو صيف هذا العام باردا كرياح الخريف الجافة، بذلنا جهداً كبيراً لاستخراج عدد من المسلسلات التي تستحق الترقب و المتابعة، و قمنا باستبعاد عدد هائل من الأعمال المتواضعة و مسلسلات الموي التي غزت الموسم بلا رحمة، فلا يكاد يخلو منها عمل واحد، و خرجنا في قائمة نهائية مكوّنة من بضعة أعمال نرجو أن تجدوا بها ما يستحق شَغلَ وقت فراغكم.


Kingdom
النوع: شونين قتالي – تاريخي
الاستوديو: Studio Pierrot
عدد الحلقات: 38 حلقة معلنة
موعد العرض: 4 يوليو

نبذة عن الأنمي:
في عصر الدول المتناحرة في الصين، يجد توأما الحرب “شين” و”هيو” نفسيهما في ساحة القتال وهما يحاولان إثبات وجودهما. وفي أحد الأيام، يقابل الولدان أحد وزراء مملكة “كين”، حيث يبادر هذا الوزير بجلب هيو إلى القصر الملكي لأسباب غير معروفة. يلتقي شين لاحقاً بشخص يحمل شبهاً ملحوظاً لصديقه هيو ويدعى “أي سيه”. أي سيه هو الملك الجديد لممكلة كين.

توقعات فريق العمل:
في هذا العصر الذي وصلت فيه النزعة السلبية للجماهير إلى مراحل غير مسبوقة، أمست جنرا الشونين القتالي بميلها لتضخيم أحداثها وانفعالات شخصياتها محطاً لسخرية وامتعاض الكثيرين. وقد يُعتبر هؤلاء الساخرون حالة متطرفة بعض الشيء، فجنرا الشونين القتالي كانت ولا تزال المحطة الأولى لمن يبحث عن أعمال سهلة الهضم تحمل من الطاقة والحركة ما يعينها على المضي قدماً لسنوات طوال، وتستمر هذه الجنرا بضخ أموال وجماهير جديدة في عروق صناعة الأنمي سنوياً.
وأياً كان موقفك من هذه الجنرا عزيزي القارئ، كارهاً كنت أم محب، لا يمكن إنكار حقيقة أن جنرا الشونين القتالي هي أحوج أصناف صناعة الأنمي للتجديد. فهي جنرا وثيقة الالتصاق بأعراف قصصية وإخراجية معينة يكاد لا يخلو أي عمل شونين قتالي منها. لا جدال على أن تكرار التشابه في طرق التقديم يشكل خطراً محدقاً على أي وسط فني، فهل يكون “كاميا جون” -مخرج أنمي كينجدوم- سبيلنا للخلاص من هذه المشكلة والانسلاخ من الجلد البالي الذي ارتدته هذه الجنرا لعديد السنوات؟
بالنظر إلى سجل كاميا الإخراجي، يتبين لنا أن لهذا المخرج ميلاً غريباً لإنتاج أعمال ٍ تستأثر بإعجاب مجموعة صغيرة من المتابعين المخلصين، ولكنها لا تجد طريقها نحو الشهرة والشيوع، وهو ما يعرف في الإنجليزية بمصطلح cult hit. وإذا وضعنا بعين الاعتبار أن أنمي “كينجدوم” ينوي الاستمرار بفكرته المستهلكة لما يقارب الأربعين حلقة ويحاول من خلالها أن يحوز على لقب ملحمة السنة –كما يبدو من التريلر القصير الذي جرى إصداره، نسنتنج أن الحيطة مستحسَنة في التعامل مع هذا العمل. التفاوت الشديد في مستوى أعمال كاتب النصوص “آراكاوا ناروهيسا” يدعم هذه الفرضية أيضاً، فمن الصعب أن نصدق بأن كاتب نصوص التحفة الرائعة Spice and Wolf وكاتب نصوص عمل الموي المقززUpotte!! هو الشخص نفسه.
رغم عدم اتضاح الصورة، قد تحذو قلة الأعمال القابلة للمتابعة في موسم الصيف ببعض محبي جنرا الشونين القتالي إلى اختبار هذا العمل للتبين من أحقيته بوقتهم. نصيحتي إلى هؤلاء هي عدم الإطالة في هذا الاختبار.


Kokoro Connect
النوع: كوميدي، حياة يومية
الاستوديو: SILVER LINK
عدد الحلقات: غير محدد
موعد العرض: 7 يوليو

نبذة عن الأنمي:
تتبع أحداث هذا المسلسل ظاهرة غريبة تصيب الأعضاء الخمسة للنادي الثقافي في مدرسة ياماهوشي، حيث يتمكنون من استبدال أجسادهم بطريقة غير مفهومة، و تتبع القصة هذه الفكرة بقالب من الكوميديا و المرح.

توقعات فريق العمل:
ألم تلحظ عزيزي القارئ ظاهرة ازدياد الأعمال الموجهة لفئة الأوتاكوز تحديداً؟ أعمال مليئة بتصاميم الموي و الفتيات الظريفات و الشخصيات المبتذلة و القصص الرخيصة!. في الحقيقة، ليس بإمكاننا الحكم على Kokoro Connect من أسلوب تصميم الشخصيات و نوعية العمل نفسها، الأمر أشبه بالحكم على كتاب من غلافه فقط! إن كان العمل يمتلك فريقاً جباراً كي يعمل عليه، فلا خوف عليه إذاً. حيث أن الأولوية القصوى التي تدعُنا نحكم على عمل ما هي “فريق العمل” المسؤول عن كيفية تقديم هذا العمل بأفضل حُلة قد يراها أي مشاهد كائناً من كان. فعلى سبيل المثال، لدينا السيد Shin Oonuma الذي سيتوى عملية الإخراج في العمل. السيد Shin لديه خبرة غير مشكوك بها بتاتاً من الناحية الإخراجية، فقد ساعد السيد Akiyuki Shinbo في إخراج أحد أفضل الأعمال تقديماً و إخراجاً، ألا و هو Bakemonogatari. و صدقني عزيزي القارئ، لولا الأسلوب المميز في التقديم و الإخراج و سماكة الحوارات في العمل، لكان مجرد قمامة لا فائدة تُرجى من مشاهدتها فعلاً. و حتى لو كان المصدر الذي تم اقتباس العمل منه دون المستوى، فالسيد Shin بمقدوره تجسيد هذا العمل من مصدرٍ متدنيّ المستوى، إلى لوحة فنية بإمكانها أن تبقى في ذهن المشاهد إلى أجلٍ غير مسمى!. و إن شككنا بالسيد Shin في مقدرته على العمل لوحده على هذا الأنمي، فلا خوف من ذلك، حيث أن السيد Shin Oonuma لن يقوم بتولّي عملية الإخراج لوحده، فالسيد Shinya Kawamo سيقوم بمساعدته في فعل ذلك، و بإمكانك الحكم على مستوى السيد Shinya من الناحية الإخراجية عن طريق معرفة بعض الأعمال التي شارك بالعمل عليها كـDurarara و tsubasa reservoir chronicle. إن كنت مهتماً بالمظهر الخارجي و البيئة المحيطة في العمل، فيجب عليّ أن أُعلمك بأن السيد Kōichi Monma سيكون المسؤول عن الجانب الرسومي في العمل، و قد تتسائل عزيزي القارئ لم قد أكون واثقاً جداً من قدرة السيد Kōichi على صنع مظهر خارجي جذاب و بيئة محيطة ساحرة، لذلك دعني أفصح لك السر وراء ذلك…هل تتذكر المستوى الرسومي في مادوكا ماجيكا؟ إن كنت تتذكر ذلك فعلاً، لابد و أنّك لا تُنكر أن الخلفيات في العمل كانت ساحرة جداً!، حيث أن المسؤول عن تصميم الخلفيات كان السيد Kōichi Monma!.

ليس بإمكاننا الحكم مبكراً على Kokoro Connect، فحتى و إن كانت شخصياته لا يميزها شيء عدا الظرافة المُميتة التي تحملها تصاميم هذه الشخصيات، فلدينا أمل بإخراج عاليّ المستوى و أسلوب تقديم رائع للقصة و مظهر خارجي جذاب و جميل.


Moyashimon Returns
النوع: كوميدي – قوى خارقة للطبيعة
الاستوديو: Shirogumi Inc
عدد الحلقات: 11
موعد العرض: 1 يوليو

نبذة عن الأنمي:
تادايسو ساواكي لديه قدرة غريبة حقا، فهو يستطيع أن يرى البكتيريا و المخلوقات الميكروسكوبية الدقيقة و يتصل معها، و لذلك أصبح صديقا لهذه المخلوقات، تتابع هذه السلسلة مسار ساواكي و صديق طفولته كي و ما يحصل معها في حياتهما الجامعية.

توقعات فريق العمل:
هذه ليست المرّة الأولى التي يحصل فيها مسلسل من مسلسلات فقرة نويتامينا الشهيرة على إصدارة مكملة، لكن ذلك لم يحصل منذ فترة طويلة حتما، قد يبدو موياشيمون للوهلة الأولى مسلسلا مبتذلا يعتمد على فكرة مختلفة ليصبح أكثر تميّزا، لكن الأنمي يحمل في طيّاته الكثير من العمق القصصي الجذاب و الشخصيات المثيرة للاهتمام، و قد حصل على الكثير من الانطباعات الإيجابية إبّان عرض الموسم الأول، عشّاق الموسم الأول أو المتابعين الدائمين لأعمال فقرة نويتامينا سيقومون بالانضمام إلى رَكب المشاهدين حتما، فلا ريب بأنهم قد غفروا للفقرة بعض زلّاتها في المواسم الماضية مع العودة المتألقة في موسم الربيع المنصرم. كذلك سيثير المسلسل اهتمام المتتبعين الدائمين لأبرز مؤدي الأصوات اليابانيين، مع أسماء معروفة كـ أكمي كانادا و كاتسويوكي كونيشي.

http://www.youtube.com/watch?v=fFR12n77U8U

شارك هذا المقال