Chouyaku Hyakunin Isshu: Uta koi
النوع: تاريخي – كوميدي – رومانسي – جوسيه
الاستوديو: TYO Animations
عدد الحلقات: غير محدد
موعد العرض: 3 يوليو

نبذة عن الأنمي:
يقدم المسلسل نظرة على مجموعة من المختارات الأدبية التي تعرف بـHyakunin Issho، و هي 100 قصيدة مقتبسة من لعبة الورق اليابانية التراثية (الكاروتا)، هذا المسلسل يلقي لنا لمحة على بعض هذه القصص الشعرية، التي ترتكز على الرومانسية في التراث الياباني على وجه الخصوص.

توقعات فريق العمل:
من النظرة الأولى لبوستر العمل شعرت بأنني أمام عمل غير تقليدي على الإطلاق، و لم أكن مخطئا على الإطلاق، فأوتا كوي عمل متفرّد لدرجة تجعله جديرا بالعرض في فقرة نويتامينا الشهيرة، إذ أنني أرى به عملا يستحق هذه الفقرة بأكثر من ( ناتسيوكي رنديفو ).

لو كنت تريد مشاهدة عمل واحد هذا الموسم فلا تنظر أبعد من أوتا-كوي، فهو بحق يبدو أكثر الاعمال تميّزا و تطرّفا في هذا الموسم المليء بأعمال الموي المبتذلة، قد لا تحقق الأعمال التراثية شعبية كبيرة بين الجماهير عادة، لكن سمعة فريق العمل الذي يدير أوتا-كوي كفيلة بجلب الاهتمام لهذا العمل، فلدينا مخرج بارع كـ (كينشي كاساي )، الذي يملك في رصيده الإخراجي أسماء بقوة ( باكومان ) و ( هوني اند كلوفر ) مما يعني خبرة وافرة في تقديم الأعمال الناضجة في مشاعرها و شخصيّاتها، و لدينا أيضا كاتب محنّك لكتابة نصوص العمل وهو ( توموكو كونبارو )، الذي كتب نصوص العديد من الأعمال المرموقة سواء ( نانا ) أو ( سكول رمبل ) بالإضافة إلى قائمة طويلة من المسلسلات الأخرى، فلا يفتقد طاقم العمل إلى الخبرة أو الدراية لتقديم القصص الرومانسية بكفاءة و اقتدار، انا أرمي برهاني حول “نجم الموسم” على هذا المسلسل بكل الثّقل.

http://www.youtube.com/watch?v=wMSuUUWwe8o


Jinrui wa Suitai Shimashita
النوع: خيال، سينين
الاستوديو: AIC A.S.T.A
عدد الحلقات: 12
موعد العرض: 1 يوليو

نبذة عن الأنمي:
لقد مرّت العديد من القرون منذ أن تراجع الجنس البشري و انخفض عددهم بسبب الهبوط المرتفع لمعدل المواليد. الآن، المخلوقات الأكثر ازدهاراً على الكرة الأرضية هي مخلوقات تدعى بـ(الجنيات)، مخلوقات صغيرة الحجم تبلغ من الطول 10 سم و تمتلك ذكاءً هائلاً جداً!. لقد أصبحتُ وسيطة بين الجنس البشري و بين المخلوقات المدعوّة بـ(الجنيّات) و عدت إلى بلدتي كي أساعد جدّي. اعتقدت أن عملي كوسيطة بين البشر و الجنيّات لن يكون أمراً صعباً حتى قمت بزيارة موطنهم كي ألقي التحيّة عليهم، لكن….

توقعات فريق العمل:
البساطة هي عنوان هذا العمل، لذلك قد لا يكون السبب وراء مشاهدتك له هو القصة، و كي أكون صريحاً، العمل مقتبس من رواية لم تنل كثيراً من المديح و الإعجاب من قِبَل القرّاء. لكن ما السر الذي يجعلنا نترقب صدور أول حلقة منه كي نشاهدها مباشرةً؟ دعني أحدّثك قليلاً عن طاقم العمل المسؤول عن هذا الأنمي. لدينا السيد Seiji Kishi المسؤول عن إخراج العمل، و لدينا السيد Ko Otani المسؤول عن الألحان، و لا ننسى Ayumi Miyakoshi و Masakazu Miyake المسؤولان عن الرسوم و الخلفيات و غيرها من الأمور المتعلقة بذلك. و الأهم من ذلك كله، المسؤول عن التحريك و تصميم الشخصيات هو السيد Kyuuta Sakai. سأبدأ الحديث عن الملحن أولاً. هل سبق و أن لعبت shadow of the colossus؟ هل أدهشك مستوى الألحان فيها؟ إذا كان جوابك نعم، فيبدو أن اليوم هو يوم سعدك، حيث أن ملحن هذه اللعبة هو نفسه ملحن Jinruiwa Suitai Shimashita! و الأمر ليس مقتصراً على مستوى المعزوفات و المقطوعات الموسيقية فحسب، بل الأهم من ذلك هو الأسلوب المُستعمل في تلحين هذه المقطوعات. أي أن الأسلوب الذي يستعمله السيد Ko Otani في ألحانه مناسب تماماً لأجواء عملٍ كـJinrui wa Suitai Shimashita. بالنسبة للمسؤولين عن الرسوم في العمل، يبدو أن لديهما خبرةً ليست ببيسطة أبداً! فأحدهما كان مسؤولاً عن صنع خلفيات Katanagatari و Hellsing Ultimate و أحدهما الآخر كان مسؤولاً عن صُنع خلفيات كلٍ من Fate/Zero و Steins;Gate، لذلك لا داعي للخوف من هذا الأمر. و إن كنّا سنتحدث عن مصمم الشخصيات و المسؤول عن تحريكهم، فسأكتفي بالقول أنه هو نفسه من قام بتصميم شخصيات Steins;Gate وهو المسؤول عن تحريكهم أيضاً، و هذا أمر جيد إن تفكرنا فيه للحظات قليلة.

زبدة الحديث: إن لم تُرِد مشاهدة Jinrui wa Suitai Shimashita من أجل قصته -على الرغم من كونها مثيرة للاهتمام فعلاً- فيجب عليك منحه فرصة فقط من أجل فريق العمل المسؤول عن هذا الأنمي.

http://www.youtube.com/watch?v=AwP3A9ARW4E


Binbogami Ga!

النوع: كوميديا – ما وراء الطبيعة
الاستوديو: Sunrise
عدد الحلقات: 38 حلقة معلنة
موعد العرض: 4 يوليو

نبذة عن الأنمي:
“إيشتيكو ساكورا” فتاة ذكية وجميلة وموهبة في شتّى مجالات الحياة. حسناً، وبعد؟ هذا الكمال الظاهري لم يأت من محض الصدفة، فلهذه الفتاة قدرة غريبة على امتصاص طاقة السعادة من محيطها، وقد أحدثت هذه القدرة اختلالاً في التوازن بين السعادة والشقاء في هذا العالم. يستدعي هذا الأمر تدخل آلهة الفقر والبؤس حسب المعتقدات الشنتوية والمتمثلة في صورة أمرأة تدعى “موموجي”. تؤمن موموجي بأنه من الاستحالة وجود هذا القدر من السعادة المتفجرة في العالم، ولذلك تحاول سلب قدرة ساكورا على استحضار طاقة السعادة في إطار من الطرافة والكوميديا.

توقعات فريق العمل:
سيضع “بينبوجامي جا!” فردين من أفراد فريق الإنتاج تحت الاختبار. أولهما المخرج “فوجيتا يوإيتشي” والذي يجدر به أن يثبت أن نجاحه في إخراج الحلقات ما بعد المئة من الأنمي الشهير “جينتاما” والموسم الثاني من العمل ذاته لم تكنا ضربة حظ. رصيد فوجيتا الإخراجي يخلو من أي أعمال أخرى، ومهمة إثبات أنه أهل لإخراج عمل كوميدي آخر لن تكون سهلة، ففوجيتا لن يكون مدعوماً بعمل يقارع “جينتاما” في العبقرية الكوميدية.
أما الفرد الآخر الذي سيكون على موعد من تحد ٍ جديد مع هذا العمل فهي الممثلة الصوتية “هانازاوا كانا”. والتي وجدت طريقها إلى النجومية في السنوات الأخيرة عن طريق تأديتها للعديد من الأدوار، لعل أشهرها دور “شينا مايوري” في أنمي شتاينز جيت. الأداء والتوقيت الكوميدي قد لا يكونان أبرز أوجه براعة هانازاوا، وها هي تتسلم مهمة بطولة مسلسل كوميدي.
شأنه شأن كل أعمال جنرا الكوميديا، قد يصيب الحس الفكاهي لبينبوجامي جامي مرادك وقد يخيب، ذلك أن تعريف الفكاهة الناجحة يتباين بين الناس تبايناً عجيباً. شخصياً، أنتهج سلوكاً معيناً مع معظم مسلسلات الكوميديا أدعوه “اختبار الثلاث حلقات”. الفكرة شديدة البساطة: إبدأ في مشاهدة العمل. فور شعورك بالملل أو عدم تقلبك للحس الكوميدي الذي يحتويه توقف عن مشاهدته للأبد. أما إذا لم تساورك هذه المشاعر السلبية تجاه العمل إثر مشاهدتك لحلقته الأولى، واصل مشاهدة لثلاثة حلقات متتالية، وحدد من خلالها قابلية العمل في الاستمرار على نسق فكاهي تصاعدي، أو ثابت على أقل تقدير.

http://www.youtube.com/watch?v=cHMx4iODEGU

انتهى

شارك في كتابة الاستعراض :
سلمان
أحمد الصيرفي
محمد البقشي
حسين الموسى

نتوجه بالشكر و التحية إلى باقي اعضاء فريق العمل الذين لم يشاركونا لفقر محتويات هذا الموسم وقلّتها، و نتمنى أطيب الأوقات للقرّاء الكرام.

شارك هذا المقال