سلسلة Ultimate Ninja Storm التي تم تطويرها من قبل CyberConnect2 تعود بأحد الإصدارات القوية تحت عنوان Generation. صدر الجزء الأول من السلسلة في هذا الجيل على البلاي ستيشن3 في عام 2008 و وقتها كانت اللعبة واحدة من أنجح العاب ناروتو التي تقدم تصوير ثلاثي الأبعاد، و بعدها و في عام 2012 رأينا الجزء الثاني مع تحسينات كثيرة من ناحية طور القصة الذي يقدم لك بيئة كاملة من ناحية القرى و طريقة التنقل وأيضا المهمات الجانبية و الأدوات التي تقوم بجمعها، مما جعل اللعبة ممتازة من ناحية طور القصة و لكن من ناحية أسلوب القتال الذي كان يملك بعض من الأخطاء و خلوه من الإحترافية جعل اللعبة غير موزونة بتاتا مما جعل الإصدار الجديد يتركز بشكل كامل على أسلوب القتال و جعله أفضل من السابق و لكن النقطة الأهم هي هل قدم الفريق المطور تغيرات و تحسينات في أسلوب القتال؟ حسنا نقدم لكم مراجعتنا للعبة Naruto Shippuden: Ultimate Ninja Storm Generations.

من لديه خلفية في العاب ناروتو السابقة من نفس السلسلة قد يلاحظ بأن الفريق المطور قام بإهمال بعض الأحداث من القصة الرئيسية مما جعل هنالك ثغرات في طور القصة في العاب ناروتو السابقة، و لكن في هذا الإصدار تحت عنوان “الأجيال” قدم المطور الأحداث التي لم تظهر في العاب ناروتو من قبل، من البديهي معرفة بأن المطور قام بخطوة سد الثغرات القصصية بمجرد رؤية ناروتو “الصغير” و لكن هل تعتبر هذا الإصدار مجرد سد ثغرات قصصية؟

لا بالطبع، قدم المطور أحداث جديدة و لأول مرة و هي التي لم نراها من قبل و أيضا إستكمل مشواره في تغطية أحداث قصة ناروتو شيبودن، و هي التي رأيناها في الأنمي في الأسابيع الماضية. بالطبع تغطية الأحداث تتطلب زيادة عدد الشخصيات و من هذه الناحية قام الفريق المطور بتقديم شخصيات جديدة و منها الذي ستلعب بهم أول مرة في تاريخ العاب ناروتو. هنالك إضافات أخرى عديدة في اللعبة تجعلها إصدار متكامل من نواحي عديدة و سنتحدث بالتفصيل عن هذه الإضافات في القرات القادمة.

تقديم جديد كليا
إعتدنا في العاب ناروتو رؤية طور قصة ممتاز و هو غالبا سيقدم لك تجربة فريدة عبر التنقل بين القرى و جمع الأدوات و الذهاب للمهمات الرئيسية و الفرعية، و لكن المحبط في هذا الجزء هو أن طور القصة إختلف بشكل كلي، أصبح طور القصة عبارة عن قتالات لا أكثر ولا أقل و الفكرة سطحية جدا و هي إختيار الشخصية التي تريد البدأ في قصتها و عندها ستلاحظ التعليق الصوتي على الصور و ستبدأ الأحداث على شكل تلخيص الى أن تبدأ قتال معين، و بعدها ستعود الصور مع التعليق و أيضا بشكل ملخص الى أن يبدأ قتال أخر وهكذا الى أن تنهي طور القصة، لا أنكر أنني أصبت بالإحباط عندما خضت تجربة طور القصة البارد و السطحي و الذي يعتبر الأسوء في تاريخ السلسلة، بالطبع واحدة من الأمور التي تم إهمالها هي قتال الزعماء، من أفضل ما رأينا في اجزء السابق هو قتال الزعماء و كانت تضيف الكثير من المتعة للعبة و لكن في هذا الإصدار تم إلغاء قتال الزعماء و إقتصرت اللعبة بالكامل على القتال بالأسلوب المعتاد.

هنالك 10 شخصيات منهم الجديدة التي ستخوض قصصها، وسيستغرق منك ما يقارب ساعة الى ساعتين لإنهائها و هذا إن حسبنا تقديم القصة و العروض. واحدة من الأمور التي أضافها الفريق المطور و هي ممتازة الى حد ما هي رسم الأنمي، سابقا العروض في اللعبة كانت من نفس محرك اللعبة و كانت متقنة إذا قدمت مع قتال الزعماء، و لكن الآن أصبحت من رسم الأنمي مقارب للمسلسل الأصلي. في هذ الرسم لاحظت زيادة في بعض اللقطات التي لم تكن في الأنمي و هي محسنة بشكل عام و تتفوق بشكل واضح على رسم الأنمي و الإخراج أيضا، ناهيك عن بعض القصص للشخصيات مثل إتاتشي الذي يحمل أحد العروض الخاصة به والتي لم نراها في الأنمي من قبل و أيضا عرض قتال ممتاز لأحد الشخصيات القديمة و لكن لن أتحدث عنها لأنه قد يعتبر حرق للأحداث. الوقت المجمل للعروض و الأحداث التي تراها في تقديم القصة يتخطى الساعة و هو أمر جيد نظرا للزيادات الرائعة في العروض.

رسوم اللعبة كالمعتاد تقتبس من الأنمي و رسم المانجا قليلا، و هي ممتازة ولا زالت تحافظ على رونقها المعتاد، و لكن الرسوم لم تتحسن كثيرا بل هي كما كانت في الجزء الماضي و هذا لا يعني بأنها سيئة بل ممتازة و لكن لم تتطور كثيرا، رسوم البيئة في مراحل اللعب ممتازة و متقنة و هي كاملة التفاصيل مثلما نراه في الأنمي، كانت اللعبة الماضية تملك ضعف في المضلعات قليلا، ستلاحظ بأن حواف الشخصية غير متكاملة و في هذا الجزء تحسنت المشكلة قليلا و لكن لم تنتهي بشكل كامل و حقيقةً هو أمر لا يقوم بالتدخل بتجربتك في اللعبة أبدا.

لازالت الصوتيات في اللعبة تعتبر واحدة من المميزات، قام الفريق المطور بإختيار الحان سوأ في القوائم الرئيسية أو أثناء اللعب أو حتى في عروض القصة، تملك اللعبة الحانا ممتازة جدا و هي واحدة من الأمور التي ستجعلك تندمج في اللعبة سوأ كنت تلعب أم تقوم بإختيار نوعك المفضل من المباريات في طور تعدد اللاعبين. و من الناحية الأخرى لا زالت اللعبة تملك تمثيل صوتي من نفس مؤدين الأصوات في الأنمي مما يجعل تجربتك أكثر حيوية و بالنسبة لي أرى بأن التمثيل الصوتي يشكل فارقا أثناء اللعب، فبعد تجربتي للغة الإنجليزية في اللعبة قمت سريعا بوضع اللغة اليابانية مجددا لأنني لم أعد أستحمل بسماع هذه الأصوات المزعجة التي تدعي بأنها تقوم بالتمثيل الصوتي.

أسلوب قتال إحترافي أم لا؟
واحدة من الأمور التي لم تجعل هذه السلسلة ناجحة كثيرا كلعبة قتال هي خلوها من الإحترافية، و للأسف هذا الأمر جعل الكثير من اللاعبين الإبتعاد عنها و بالطبع لديهم الأسباب للإتعاد عنها و هي الإحترافية، لعبة Naruto Generations هي لعبة قتال ثلاثية الأبعاد، و يمكنك الحركة بشكل كامل و مريح في الحلبة أو المرحلة أثناء القتال. إن كنت تريد الهجوم على الخصم و تكوين كومبو “حركات متسلسلة” كل ما ستفعله هو ضغط زر واحد للقيام بجميع الحركات، زر الدائرة مع الإتجاهات الأربعة و كل إتجاه ينتج حركة مختلفة، يمكنك أيضا عمل تقنية النينجا و هي عبر ضغط زر المثلث ثم الدائرة للقيام بها و هي تختلف من شخصية لأخرى و هذه التقنيات هي غالبا ما رأيناها في الأنمي و اللعبة تقتبس ذلك.

بإستثناء كون اللعبة سطحية ولا تتعمق في أسلوب القتال هنالك واحدة من الأمور التي لطالما كانت مزعجة في الجزء السابق، و هي عدم توازن قوى الشخصيات، هنالك الشخصيات القوية كناروتو Sage أو Pain و باقي الشخصيات القوية، و لكن باقي الشخصيات المتوسطة أو التي لا تملك ما يميزها كثيرا قد تقع ضحية أمام الذي يستخدم باقي الشخصيات بطريقة بالتعليق على الضربات القوية أو ما يدعوه البعض Spammer، و هذا أدى لإبتعادي عن طور تعدد اللاعبين الذي لا يخلو من اللاعبين بهذه الطريقة السخيفة.

واحدة من التحسينات و الإضافات التي قدمها القريق المطور لأسلوب القتال وضعت حدا للاعبين من النوع Spammer، سابقا إن بدأ الخصم عليك بكومبو تستطيع الإختفاء عبر ضغط زر L2 و عند الإختفاء سيتنقص منك عداد التشاكرا “عداد الطاقة التي تقوم من خلاله بعمل الضربات الخاصة” قليلا، و لكن الآن أصبح هنالك عداد منفصل لتقنية الإختفاء و هم مقسم لأربع خانات، إن قمت بالإختفاء ستختفي خانة واحدة و هكذا مع كل مرة تقوم فيها بالإختفاء، و لكن كيف ساعدت هذه الخانة في توازن اللعب؟ حسنا إن قمت بالصغط على خصمك بالكثير من الضربات من الطبيعي أن يقوم بالإختفاء حتى لا ينكسر دفاعه و يصبح بموقف حرج و هنا قد تجد الخصم بلا دفاع مما يمكنك القيام بكومبو طويل على الخصم من دون أن يختفي أو يتحرك و هذا في بعض الحالات قد يقلب نتيجة القتال.

قدم الفريق المطور إضافة أخرى و هي التي تساعدك كثيرا من جعل الخصم بلا دفاع، و هي إمكانية إلغاء الكومبو و لكن كيف ستفيدك؟ في بعض المواقف في اللعبة السابقة ستقوم بعمل كومبو و لكن في بعض الأحيان سيقوم الخصم بالإختفاء عند بدءك مما يجعلك مهدد من نواحي كثيرة و سيتمكن الخصم بالقيام بالحركة القاضية أو الحركات الخاصة، الآن مع هذه الإضافة ستستطيع إلغاء الكومبو بعد إختفاء خصمك لتحمي نفسك من الضربات. أيضا هنالك إستخدام أخر لهذه الخاصية، و هي عندما تقوم ببدأ كومبو على الخصم و إختفى مجددا تستطيع أن تضغط زري المثلث و الاكس لتقوم بالإنطلاق مجددا على الخصم و تبدأ كومبو أخر و من الطبيعي سيختفي مجددا و إن فعلت هذه الحركة حتى ينتهي عداد الإختفاء سيصبح الخصم بلا دفاع مما يمكنك شن هجمات و إلغائها وبدأ أخرى فورا و هذه الخاصية تجعلك بإلقاء ضرر كبير جدا على الخصم إن أحسنت التوقيت.

ساعدت هذه الإضافات في أسلوب القتال على توازن اللعب بين الشخصيات حيث أصبحت الشخصيات متساوية القوة و لا يوجد القوي منها الذي سيجبرك على إختيار شخصيات قوية فقط للفوز عليه. مع الإضافات الجديدة و التحسينات كنت أتوقع أن أرى مستوى صعوبة ممتاز من اللعبة و لكن حدث ماكنت أخشاه لا يوجد أي تطوير من هذه الناحية لا زالت اللعبة سهلة جدا و حتى إن قمت بوضع الصعوبة Super Hard لن تلاحظ أي تغير كبير في صعوبة اللعبة مما يجعل القتالات أكثر من سهلة و تستطيع إنهائها في ثواني معدودة، و أيضا أثناء قتالك لن تلاحظ بأن الخصم من اللعبة سيقوم بالإختفاء أو يستخدم الإضافات في اللعبة إلا نادرا و هذا أيضا نقص في الذكاء الإصطناعي و مستوى صعوبة اللعبة.

الإضافات في أسلوب اللعبة ساعدت على كون اللعبة متوازنة و أفادتها من نواحي كثيرة و لكن لم تتعمق بما فيه الكفاية، حتى مع هذه الإضافات و التحسينات لم تحسن اللعبة من ناحية العمق و الإحترافية بل هي بأسلوبها السطحي و لكن هذا لا يمنع عن كونها حماسية و ممتعة و سريعة و تتطلب تركيزا و ضبط الحركات في التوقيت المناسب. المستجدين على السلسلة يجب عليهم معرفة بأن هنالك ضربات جماعية تقوم بها مع زملائك بالفريق و هي عبر مناداتهم الى أن يتم تعبئة العداد الخاص بهم و عندها يمكنك القيام بالضربة الجماعية.

شارك هذا المقال
Naruto Shippuden: Ultimate Ninja Storm Generations
رسوم ممتازة و صوتيات و الحان جميلة، رسم الأنمي الأكثر من ممتاز، تعدد الشخصيات و تنوعها و عدد كبير من مراحل اللعب، التغيرات في نظام اللعب ساعدت في توازن القتال، طور تعدد اللاعبين ممتع و إضافة أطوار جديدة، العديد من الأشياء التي تقوم بجمعها.
طور قصة سطحي و يعتبر الأسوء في السلسلة، أوقات تحميل منتشرة بشكل مزعج، أسلوب لعب يخلو من الإحترافية ولا يزال سطحي، سهولة مفرط فيها و اللعبة لا تملك تحدي كافي.
هذ الإصدار من لعبة ناروتو يعتبر الأفضل في السلسلة وهو يقدم الكثير من الإضافات و هو بالطبع يستحق التجربة لمحبي السلسلة و المستجدين عليها.
تاريخ النشر: 2012-03-30
طورت بواسطة: CyberConnect2
الناشر: Namco Bandai