أطوار إضافية… طور البقاء و التدريب!
كانت تعاني العاب نروتو السابقة من نفس السلسلة قلة أطوار اللعب، و هي غالبا كانت تقتصر على اللعب الحر و القصة، الى أن اضاف الفريق المطور في الجزء السابق اللعب الجماعي. الآن و بعد أن تم الإستمع أخيرا لأصوات المعجبين قام بإضافة بعض من الأطوار الشيقة في اللعبة، واحدة منهم هي طور البقاء و المعروف بباقي العاب القتال الشهيرة، في هذا الطور سوف تقوم بقتال مجموعة شخصيات واحدة تلو الأخرى و بالطبع طاقتك ستزيد بشكل بسيط كلما قمت بجمع النقاط المتطلبة. ينقسم طور البقاء لعدة أقسام بشكل تدريجي و هي من الأسهل الى الأًصعب، تحدثت مسبقا بأن اللعبة تفتقر لمستوى الصعوبة العالي و هو حقيقةً أمر مزعج في طور البقاء، لن تشعر بأي تحدي و أنت تقوم بالفوز على الخصوم و لكن في القسم الأخير وهو الذي من المفترض أن يكون صعبا جدا ستلاحظ بأن قوة الخصوم بدأ تزداد و يتم إختيار الأقوى من الشخصيات لتشكيل عائق أمامك و لكن لم تفلح الخطة فمع زيادة الصعوبة بشكل بسيط لم تكن صعبة بالشكل المؤمول منه، ربما إن لم تكن حذرا ستفقد القليل من طاقتك و ستبدأ بقتال جديد و طاقتك غير كاملة و هنا من الممكن أن تخسر و تعيد التحديات مجددا. هنالك بعض النقاط التي ستقوم بتعبئة طاقتك و لكن هنالك طريقة واحدة لكسبها و هي الموافقة على التحديات، على سبيل المثال قد يقال لك يجب عليك الفوز بالضربة القاضية أو عمل ضربة معينة للخصم و هكذا ستكسب هذه النقاط.

لطالما كانت البطولات حماسية في العاب القتال و يزداد التحدي كلما إزداد عدد اللاعبين، في هذ الإصدار من لعبة ناروتو قام المطور بإضافة طور البطولة الذي تستطيع القيام بتجربته سوأ في طور تعدد اللاعبين أو من دونه، في هذا الصور ستقاتل الشخصيات و يصل عددهم الى 8 شخصيات.

طور التدريب أمر مهم في جميع العاب القتال، فمن خلاله ستتعلم كيف تصبح لاعب ماهر في اللعبة التي تلعبها و أيضا ستتعلم كيف تطبق حركات متسلسلة و هي ستشكل طريقك للإحتراف مثل لعبة ستريت فايتر 4 أو مورتال كومبات. تمت المطالبة من قبل جماهير السلسلة بإضافة طور التدريب في الإصدار الجديد وهو شيء لم أفهمه حقيقةً، اللعبة غير إحترافية بل هي تملك أسلوب “كاجوال” فلماذا تريدون طور التدريب في اللعبة؟ على كلِ أضاف الفريق المطور طور التدريب في الإصدار الجديد، و بالطبع يملك جميع الخصائص المعتادة. لا أنكر عند تجربتي للطور إستطعت أن أتعلم تركيب حركات بشكل أفضل و ضبط توقيتها ولكن الطور بشكل عام لم يكن بتلك الأهمية.

واحدة من الأطوار الجديدة هي طور المتجر، و من هناك ستقوم بشراء الأدوات و الصور و البطاقات، سأقسم لكم هذا الطور و محتوياته على شكل نقاط:

أدوات القتال: هذه الأدوات التي تراها في أسفل الشاشة أثناء اللعب أصبح من الممكن الآن أن تقوم بتغيرها و ترتيبها و أختيار من بين العديد منهم، في طور المتجر تستطيع شراء هذه الأدوات و التي لن تجدها بالكامل إلا بعد أن تقوم بإنهاء اللعبة و إنهاء طور البقاء و البطولة أيضا ولا ننسى طور تعدد اللاعبين أيضا. هنالك العديد من الأدوات التي لن تجد الشخصيات تحملها و هي جديدة على السلسلة، تستطيع ترتيبهم و إختيارهم من بين العديد من الخانات و بالطبع تستطيع اللعب بهم في طور اللعب الحر و اللعب الجماعي “هنالك نوع مخصص من المباريات يسمح لك بإختيار أدواتك الخاصة”.

البطاقات التعريفية: واحدة من الإضافات في طور تعدد اللاعبين في الجزء السابق هي فكرة البطاقات التعريفية و التي تقدم لك نبذة كاملة عن اللاعب من إسم الحساب و عدد النقاط و عنوان البطاقة و أيضا الصورة المختارة. هنالك الكثير من البطاقات التي ستقوم بجمعهم و هي ليست بالعملية السهلة و هذا شيء إيجابي القيام بجمع العديد من الأدوات و البطاقات في اللعبة.

الألقاب: ماهي الألقاب؟ الألقاب هي التي تظهر على أعلى بطاقتك و هي نوعا ما تعريف لشخصيتك، على سبيل المثال إن كنت من محبي شخصية الهوكاج الرابع و تقوم باللعب به كثيرا تستطيع أن تختار صورته في البطاقة و أن تقوم بشراء اللقب الخاص به و هو “الوميض الأصفر” بالطبع الألقاب باللغة الإنجليزية، توجد العديد من الألقاب التي ستقوم بشرائها و تقوم بكسبها أثناء الفور بالقتالات.

المجموعة: المجموعة هي كل ماتكسبه في اللعبة تستطيع أن تشاهدة مرة أخرى، على سبيل المثال تستطيع مشاهدة الضربات القاضية لجميع الشخصيات، أو تعديل الأدوات أو تغير البطاقات التعريفية و أيضا المعلومات عن اللعبة كالمدة التي لعبتها و باقي المعلومات المهمة.

أكثر لعبة تملك عدد شخصيات بالتاريخ؟
إن كنت تريد تغطية أحداث أنمي بلعبة واحدة فمن الأمور المهمة هي محاولة جمع أكبر عدد من الشخصيات القابلة للعب لكي تقوم بتغطية القتالات بشكل أفضل، لعبة Naruto Generations هي متفوقة من هذه الناحية بفارق كبير عن باقي العاب القتال بعدد الشخصيات. إستطاعت اللعبة بجذب شخصيات لن نراها تقاتل حتى في الأنمي و أو كان ظهورها بسيط و لكن إستطاع الفريق المطور بتقديم هذه الشخصيات بشكل ممتاز مما يجعلها مميزة لدى اللاعب.

تنقسم الشخصيات في اللعبة الى قسمين، الأول هم الشخصيات القابلة للعب و عددهم 72 شخصية “عددهم أكثر إن حسبنا أنواعهم الأخرى و إختلاف ضرباتهم القاضية” و القسم الأخر هي الشخصيات المساندة و عددهم 15 شخصية و لا يمكنك اللعب بهم، فقط تستطيع إختيارهم للمساندة. مع عدد الشخصيات الكبير كان من الممتع أن تقوم بالحصول على الشخصيات الواحدة تلوى الأخرى كلما تقدمت في القصة لتحصل عليهم بعد قتالهم.

اللعب على الشبكة أصبح حماسي!
واحدة من أفضل الإضافات التي قام بها الفريق المطور في الجزء السابق هو بالطبع طور تعدد اللاعبين، حيث بأنه قام بتقديم فكرة البطاقات عبر هذ الطور و لاقت إستحسانا من اللاعبين، عانى طور تعدد اللاعبين في الجزء السابق العديد من الأخطاء مثل تباطئ الإتصال و مواجهة العديد من الخصوم من النوع Spammer، و لكن الآن أصبح الوضع أفضل بكثير، تم تحسين مستوى الإتصال في اللعبة و أصبح من النادر جدا مواجهة هذه الأخطاء، و أيضا مع نظام اللعب الجديد لن تواجه هؤلاء أصحاب اللعب السخيف بل تستطيع أن تقوم بهزيمتهم بسهولة.

أضاف المطور بعض من الخصائص الجديدة في طور تعدد اللاعبين مما يجعل اللعبة لا تفل شئنا من هذه الناحية مقارنتا بباقي العاب القتال الشهيرة مثل ستريت فايتر 4. أصبح هنالك الإمكانية بعمل محادثات صوتية في الغرف، و أصبح هنالك إمكانية فتح الغرف لتستطيع جذب عدد من اللاعبين و بدأ القتال و البقية يشاهدون القتال الى أن يأتي دورك، و أيضا الأمر ذاته في مباريات البطولة الحماسية جدا، تستطيع إن كنت مؤسس البطولة القيام بتغير إسمها لجذب اللاعبين و يمكنك إختيار اللاعبين و ترتيب مراكزهم في الجدول.

نظرة أخيرة
لا زالت اللعبة تملك شاشات إنتظار و تحميل زائدة عن اللزوم، ففي كل منطقة تريد دخولها أو الخروج منها يجب أن تنتظر شاشة التحميل لكي تنتهي، رغم أن هنالك تحسين في سرعة التحميل و لكنها موجودة في كل مكان و يتطلب كل شيء تريد أن تفعله.

نهايةً وصلنا لأخر مراجعتنا للعبة ناروتو الجديدة و التي تعتبر واحدة من أضخم و أفضل العاب السلسلة بشكل عام و على مدى العاب المطور و باقي المطورين، تشكل لعبة ناروتو واحدة من أفضل العاب الأنمي و بالطبع هذا يعود لإتقانها الرسوم و الصوتيات و الألحان الجميلة و جودة القوائم و تصميمها الراقي و بالطبع اللعب المسلي و عدد الشخصيات الكبير.

شارك هذا المقال
Naruto Shippuden: Ultimate Ninja Storm Generations
رسوم ممتازة و صوتيات و الحان جميلة، رسم الأنمي الأكثر من ممتاز، تعدد الشخصيات و تنوعها و عدد كبير من مراحل اللعب، التغيرات في نظام اللعب ساعدت في توازن القتال، طور تعدد اللاعبين ممتع و إضافة أطوار جديدة، العديد من الأشياء التي تقوم بجمعها.
طور قصة سطحي و يعتبر الأسوء في السلسلة، أوقات تحميل منتشرة بشكل مزعج، أسلوب لعب يخلو من الإحترافية ولا يزال سطحي، سهولة مفرط فيها و اللعبة لا تملك تحدي كافي.
هذ الإصدار من لعبة ناروتو يعتبر الأفضل في السلسلة وهو يقدم الكثير من الإضافات و هو بالطبع يستحق التجربة لمحبي السلسلة و المستجدين عليها.
تاريخ النشر: 2012-03-30
طورت بواسطة: CyberConnect2
الناشر: Namco Bandai