2011 أفضل غموض

اختيار Zero

بدأ المسلسل بقصة ترينا أحداثا متفرقة في أوقات متفرقة من الزمن، تحدث لمختلف شخصيات الأنمي، في كل حلقة نضع توقعات معينة، حتى يأتي حدث آخر لاحقا ليكسر كل التوقعات! نعم، فمسلسل ماوارو بينجيندرم لم يتوقف عن تقديم المفاجآت على امتداد حلقاته، المسلسل لم يعتمد على أحداث متفرقة وعشوائية فقط، بل برع بشدة في جعل المشاهد يستغرق في التوقع والتحليل، كما أنه لم يبرح عن تقديم كل شيء… نعم كل شيء بحبكة رائعة جدا، وكل ما ظهرت حقيقة وارتبطت خيوط وأجزاء معينة من الخطة حتى أصبح المشاهد يبحث عن التالي، جاء هذا مدعوما بتركيز شديد على الرموز المستخدمة في مختلف الأماكن في خلفيات الأنمي، والذي قد يلاحظها البعض، أو قد لا يلاحظها، وقد يرجع إليها ليلاحظها ويستغرب بأنه لو لاحظها لتوصل إلى أمر مختلف تماما عما كان عليه عندما لم يلاحظها، في الواقع، ماوارو بينجيندرم عمل ذكي جدا، وعمل بنفس مستواه قد لا يتكرر إلا مرة واحدة كل عقد من الزمن!

اختيار alruqeishy

الغموض في Mawaru Penguindrum وصل الى مستوى اخر فلم اتمكن على الاطلاق توقع اي حدث في هذا الانمي كما ان الاحداث دائما ما تضيف الى القصة بشكل تجعلها اكثر غموضا وتعقيدا.

اختيار Salman

لم تخلو هذه السنة من أعمال الغموض والتحري. وقد بدأنا هذه السنة وأنهيناها مع Gosick و Un-Go اللذان قدما قضايا تفاوتت في المستوى, فبعضها متوسط المستوى بينما كان بعضها الآخر متميزاً بحق. ولكن العمل الذي تمكن من تحقيق الوقع الأكبر على مواسم هذه السنة الأربعة هو Steins; Gate.
شتاينز جيت قدم نسخته الخاصة من قصص السفر عبر الزمن بحذاقة كبيرة واهتمام شديد بالتفاصيل, ولكنه لم ينسى أن يسخر بعضاً من وقته لإظهار شخصيات أبطاله, وتوضيح نسق تفكيرهم وتصرفاتهم, خصوصاً في النصف الأول من المسلسل. وبفضل هذا توجه, كان للنصف الثاني السوداوي تأثير كبير على المشاهد الذي أضحى يكترث لأمر هذه الشخصيات التي تمر في ظروف حالكة للغاية.
أما على الصعيد القصصي, فشتاينز جيت لم يكتفِ بالحلقة الأولى التي كانت أشبه بأحجية كبيرة, بل واصل طرح بعض الأحجيات فيما أجاب على بعضها الآخر, وتمكن من إبقاء جوِ من الغموض والتشويق حتى لحظاته الأخيرة, حين تراصّت قطع اللغز الكبير برشاقة أخيراً. فتجنب بذلك الخطأ الذي تقع فيه بعض أعمال جنرا الغموض, حين تتوقف عن طرح التساؤلات مع تقدم العمل وتبدأ بلعب أوراقها الواحدة تلو الأخرى, نازعة بذلك كل أثر ٍ للتوتر والتشويق من العمل.

اختيار hussien-11

ما شاهدته من شتاينز جيت هو ببساطة عمل في مستوى القمة من جميع النواحي، العشر دقائق الأولى في المسلسل وحدها كفيلة بإرباك و إثارة فضول أي مشاهد، هذا مسلسل تم إعداده و حبكه بعناية فائقة قلما نراها في أعمال هذه الأيام ، كما أن هناك كمية وافرة من البحث العلمي تم وضعها لتوفير وجبة دسمة من المعلومات للمشاهدين، و لتقديم بيئة “مقنعة” للمشاهد بكل غرائبها و عجائبها ، شتاينز جيت استحق صوتي في هذه الخانة بكل تأكيد ، شتاينز جيت في نصفه الأول مسلسل رتيب يبني قصة معينة بشكل اعتيادي، وفي النصف الثاني رحلة لا يمكن لك أن تنساها أبدا أبدا ، قمة في الإثارة و التشويق حلقة بحلقة و لحظة بلحظة، رحلة مضحكة، حزينة و مجنونة في نفس الوقت، شتاينز جيت هو واحد من أفضل أعمال الأنمي التي يجب أن يشاهدها أي شخص .

شارك هذا المقال