2011 أفضل أكشن

اختيار Zero

تم عرض Fate/Stay Night في عام 2006، والذي كان مبنيا على لعبة الفيديو القصصية المصوّرة التي تحمل نفس الاسم، حصل المسلسل على استحسان الجمهور كأنمي أكشن خيالي رائع من جميع نواحيه، والجميع يتذكره حتى هذه اللحظة. لكن Fate/Zero عاد مجددا بقصة سابقة قبل 10 أعوام تحمل شخصيات أكبر سنا بعضهم آباء وأمهات لشخصيات الجزء الذي سبقه، هذا ساعده على أن يكون عملا أكثر جدا ونضجا وظلامية، Fate/Zero ذو وتيرة أسرع وأكثر حماسا، لم يتطرق للتفاصيل المملة التي شرحت في سابقه، لكن هذا لم يمنعه من تقديم المزيد من “القوانين” في حرب “الكأس المقدسة” التي تجري في أحداث هذا الجزء. ما لم يتوقعه أحد هو ظهور الأنمي مرة أخرى بمستوى فاق سابقه بل حطمه بفارق كبير، ليس على صعيد الأحداث والقصة فقط، بل على صعيد الرسوم والأنميشن والمستوى القتالي الذي قد يكون أفضل ما تراه من الأنمي حتى هذه اللحظة، بل حتى المقطوعات الصوتية من عمل Yuki Kajiura والتي أعطت لمشاهد الأنمي درجة أخرى من الحماس. لن أطيل الحديث كثيرا لأننا لم ننته بعد! Fate/Zero: Part II قادم في موسم ربيع 2012، نعم، ففريق العمل الموهوب الذي يعمل عليه قرر تقسيم العمل ذو الـ26 حلقة إلى جزئين حتى يتسنى له العمل عليه بهدوء وعلى مهله ليحافظ على جودة العمل! حصلنا على 13 بعد التقسيم و14 للآخر ونحن بانتظاره.

اختيار alruqeishy

Fate/Zero قدم هذا الموسم مستوى رائع من ناحية الاكشن. فبعد Fate Stay Night جاء هذا الجزء وحمل السلسلة الى بعد اخر من ناحية الاخراج والرسوم والموسيقى والاكشن (وهو ما يهمنا في هذه النقطة). المعارك قدمت بصورة رائعة وتم اخراجها بشكل ممتاز ومتقن حتى المقاطع الموسيقية اضافت الى القتال شعور اضافي بالتشويق والحركة. كل هذه النقاط تجعل الانمي الافضل وبلا شك من ناحية الاكشن رغم وجود اعمال اخرى قدمت مستويات رائعة في هذا المجال (جينتاما, مادوكا ماجيكا).

اختيار Dark Master

ليس بالجديد على Fate ان يحتوي على مستوى عالي من الأكشن لكن ماقدمه Fate/Zero ارتقى بالمعايير لمستوى جديد تماماً، مع ان الأنمي لم يحتوي على الكثير من مشاهد الأكشن لكن ماتم تقديمه كان مذهلاً جداً سواءً من ناحية الاخراج او المؤثرات البصرية المبهرة وحتى باختيار الألحان المناسبة من المبدعة Yuki Kajiura .

اختيار Salman

لعل هنالك معياران رئيسان ألجأ إليهما لتحديد أكثر الأعمال أحقية بنيل لقب “أفضل أنمي من الجنرا الفلانية”: 1- مستواه الفني العام كأنمي , 2-مستواه الفني باعتباره أنمي من الجنرا الفلانية.
كان Fate/Zero ليكون خياري الأول لولا أنه لم يكن عملاً حركياً بالمعنى الحقيقي بل اعتمد على بناء عالم القصة وبيان دهاء وتخطيط الشخصيات مدخراً موفوره الحركي للنصف الثاني الذي سيكون حامي الوطيس لا محالة. بالمقابل, فإن “تايجر أند باني” أوجد المعادلة الموزونة, وقدم وصفة بسيطة ذات توجه عالمي تجعل مشاهدته سهلة على الجميع الأفراد, والعديد من الشخصيات التي يسهل أن تقع في حبها وتترقب المشهد تلو الآخر لتعرف كيف ستتعامل مع بعضها البعض من جهة, ومع ما يصادفها من أحداث من جهة أخرى. ولكن لا تدع الوصف البسيط يخدعك, فتحت هذا الغطاء عملٌ ينتقد التوجهات التسويقية والإعلامية المعاصرة, ويسخر من بعض الأعراف القصصية البالية لحكايات “الأبطال الخارقين”.

اختيار hussien-11

كأحد محبي سلسلة Fate، كان ترقبي كبيرا لأنمي Fate/Zero قبل إصداره ، لكن المسلسل تجاوز توقعاتي بمراحل عديدة من بعض النواحي، قدم المسلسل عملا حركيا في غاية الرقي و الروعة، و بشكل ربما يرفع المعايير الخاصة بهذا النوع من المسلسلات كثيرا في المستقبل، المستوى الإنتاجي كان عاليا و فخما للغاية، و مشاهد الأكشن و الحركة كانت في غاية الروعة، سواء من ناحية التحريك و الرسوميات، أو من ناحية الإخراج ، كما ساهم الطاقم الرائع من الشخصيات المتعددة بتعزيز الوتيرة الحامية التي احتفظ بها المسلسل طوال حلقاته، لا نطيق صبرا لمشاهدة الموسم القادم .

شارك هذا المقال