عام 2014 حصلت سلسلة ألعاب Yakuza على إصدار جانبي بعنوان Ishin! والذي أخذنا إلى اليابان في الماضي خلال عهد الساموراي وهو الإصدار الذي صدر في السوق الياباني حصراً ولم يحصل على نسخة غربية، الأن وبعد 9 سنوات على صدور اللعبة الأصلية نحصل على نسخة الريميك Like a Dragon: Ishin! بعد أن تمّ تغيير المسمّى الغربي للسلسلة.

أحداث القصة تبدأ في عام 1867 وتأخذنا إلى حقبة كانت فيها اليابان غير مستقرة سياسياً وأمنياً وتركّز القصة على الساموراي Sakamoto Ryoma الذي يحاول مع معلمّه وصديق طفولته تغيير النظام السياسي وأساسه الطبقي الذي كان سبباً في معاناة العوام ومن ضمنهم Sakamoto وصديقه، الخطة تفشل قبل بدئها مع اغتيال معلّم Sakamoto وإلصاق التهمة به وهنا تبدأ رحلة Sakamoto للبحث عن قاتل معلّمه والانتقام منه.

في الوهلة الأولى تشعرون بأنّ هذه القصة هي قصة الانتقام الكلاسيكية التي يكون فيها البطل مستعداً للقيام بأي شيء لتحقيق هدفه ولكنّ القصة أكثر إثارة للاهتمام من ذلك، هنالك العديد من التعقيدات والمنعطفات التي تمر بها القصة مع طاقم كبير من الشخصيات التي يلعب أغلبها دوراً مهماً بشكل أو بأخر فأغلب الشخصيات تملك مخططات شخصية أو سياسية أو إصلاحية تحاول من خلالها تغيير واقعها وبالرغم من السخافة والكوميدية الغريبة المعروفة بها السلسلة إلّا أنّ القصة تقوم بشكل جدي وجميل بتسليط الضوء على عدد من الأفكار السياسية والمشاكل التي يتم تصويرها في تلك الحقبة التاريخية.

العديد من تفاصيل القصة المهمة يتم تغطيتها في مشاهد سينمائية طويلة وحوارات عديدة ومن الجميل أنّ اللعبة تقدّم قائمة يمكن فتحها أثناء الحوارات والتي تعطيكم خلفية تاريخية عن بعض المصطلحات التي قد تطرأ في الحوارات ويكون لها بعد تاريخي هام لفهم الأحداث ولو بشكل جزئي ونرى بأنّ أحد سلبيات القصة هي كثرة التعقيدات والتفاصيل التي تطرأ بادئ الأمر خاصةً مع كثرة الشخصيات التي تلعب دوراً مهماً ولكنّ فهم الأحداث والربط فيما بينها يصبح أسهل مع مرور الوقت.

على المستوى التقني يمكن القول بأنّه قد تمّ الاهتمام بتصاميم الشخصيات الرئيسية وملامحها كما يتم تقديم مستوى جيد للبيئة المحيطة ولكنّكم تشعرون بتفاوت مستوى بعض التفاصيل في البيئة المحيطة كما أنّ الشخصيات الغير أساسية تظهر بمستوى تقني ضعيف نرى بأنّه كان من الممكن تحسينه كما نرى بأنّه بالامكان تحسين الكاميرا فالتعوّد عليه مزعج ويتطلّب بعض الوقت أمّا من ناحية الموسيقى فاللعبة تقدّم مستوى جيّد.

عند الحديث عن نظام اللعب فاللعبة تقدّم 4 أساليب مختلفة للقتال، لدينا أسلوب Swordsman الذي يعتمد بشكل أساسي على استخدام السيف وهو الأكثر تسبّباً بالضرر مع محدودية في القدرة على المراوغة والتركيز على مهارتكم في صدّ الهجمات وهذا الأسلوب متوسّط السرعة، الأسلوب الثاني هو Gunman والذي يتم فيه استخدام المسدّس لوحده بضرر أقل مقابل القدرة على القتال من مسافات بعيدة ومراوغة محدودة تتطلّب منكم الإبقاء على المسافة مع العدو أغلب الوقت.

الأسلوب الثالث في القتال هو Wild Dancer وهو أسلوب قتال سريع يخلط ما بين استخدام السيف والمسدّس ولكنّه يتسبّب بضرر أقل مقابل القدرة العالية على المراوغة وتفادي الهجمات ولدينا أخيراً أسلوب Brawler وهو الأقل قوة وتعتمدون فيه على قبضتيكم لهزيمة الأعداء مع القدرة على صد بعض الهجمات في حال كان توقيتكم دقيقاً.

لإبقاء تجربة اللعب مثيرة للاهتمام معظم الوقت فإنّكم تبدؤون اللعب بمجموعة محدودة جداً من الهجمات ولتوسعة كل أسلوب من أساليب القتال عليكم أن تلعبوا بهذا الأسلوب خلال القتال للحصول على نقاط ترقية خاصة به ومع ارتفاع مستوى شخصية Sakamoto ستحصلون على نقاط ترقية عامة يمكن استخدامها لأي أسلوب ترغبون به وهذا المبدأ يشجّع اللاعب على اللعب بشكل متوازن ما بين الأساليب المختلفة وذلك لأنّ الترقية توسّع من إمكانيات كل أسلوب وتضيف المزيد من المهارات إليه بشكل يعطي المزيد من العمق ويبقيكم مهتمين بمعرفة إمكانيات كل أسلوب.

المعارك في اللعبة مسلية بلا شك خاصةً مع التوسّع في تطوير أساليب القتال كما ذكرنا ولكنّ أحد العيوب التي واجهتنا من هذه الناحية هي كون الاستجابة غير دقيقة خاصةً مع أساليب القتال الأقل سرعة مثل Swordsman و Brawler وهو أمر مزعج في مواجهات الزعماء والأعداء الأكثر قوة ولكنّ ذلك يحصل بشكل محدود وليس بالتكرار الذي قد يفسد التجربة.

بالحديث عن محتوى اللعبة فمن الصعب تحديد ما سنبدأ أو ننهي الحديث به، Like a Dragon: Ishin! تشعركم بالفعل بأنّكم تعيشون حياة Sakamoto Ryoma في كل تفاصيلها فهنالك مسؤوليات سترمى على عاتقه وستحتاجون إلى الاهتمام بها ما بين الحين والأخر وهنالك العديد من الهوايات والألعاب الجانبية التي يمكن خوضها كصيد الأسماك والرقص والغناء وألعاب مثل Mahjong ونحوها من النشاطات العديدة التي يمكن القضاء الوقت فيها.

أحد الأمور التي تعزّز الشعور بخوضكم لحياة شخصية Sakamoto هي العلاقات التي يتم تكوينها مع عدد من الشخصيات المحيطة بكم سواءً شخصيات تلعب دوراً محورياً في التجربة أو شخصيات ثانوية كبائع الخضار أو الحدّاد الذي تشترون منه الأسلحة ويمكنكم تطوير علاقتكم بهذه الشخصيات والاستفادة من أثر هذه العلاقة من خلال الاستمرار في الشراء من متاجر تلك الشخصيات والتفاعل معهم بشكل دوري كما أنّ أعمال الخير التي تقومون بها تساعدكم على اكتساب نقاط خاصة تعرف باسم Virtue والتي ستسمح لكم بتطوير العديد من جوانب التجربة الثانوية التي قد تشكّل فارقاً مع مرور الوقت.

أثناء التجوّل في المدينة ستمرّون بالعديد من المواقف التي يمكنكم تقديم المساعدة فيها وهي تمثّل مهام اللعبة الجانبية وهذه المواقف هي التي تظهر فيها نزعة السلسلة لتقديم المواقف المضحكة والغريبة كما أنّها تعود عليكم بالنفع فقد تجدون من خلالها هواية جديدة يمكن ممارستها أو تتعرّفون على أحد معلمي الأساليب القتالية الذين سيساعدونكم على الكشف عن المزيد من القدرات الخاصة في الأساليب القتالية المختلفة.

محتوى اللعبة ضخم والتركيز على مهمات القصة الأساسية لوحدها سيتطلّب حوالي 23 إلى 25 ساعة لإنهائها وفي حال كنتم ستخلطون ما بين المحتوى الأساسي والجانبي بشكل متوازن فمن السهل قضاء أكثر من 50 ساعة دون ملل وقد وجدت نفسي أحيد ما بين الحين والأخر عن مهمات القصة وأقضي الكثير من الوقت في المهمات الجانبية وبعض الألعاب المصغرة الممتعة، Like a Dragon: Ishin! تجربة ممتعة تروي لنا قصة مليئة بالتشعبات والمخططات مع محتوى ضخم وتجربة غامرة يسهل قضاء عشرات الساعة معها دون ملل.

تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال
Like a Dragon: Ishin!
قصة مثيرة مليئة بالتشعبات والمنعطفات المفاجئة - 4 أساليب قتال متباينة تناسب مختلف أساليب اللعب - محتوى جانبي ضخم وممتع يسهل قضاء عشرات الساعات فيه.
حركة الكاميرا مزعجة بعض الشيء وتتطلبّ وقتاً للتعوّد عليها - قد يصعب فهم الأحداث ومتابعتها خلال الفصول الأولى مع كثرة التفاصيل الطارئة والشخصيات الجديدة - الاستجابة قد لا تكون بالدقة المطلوبة مع بعض أساليب القتال (مشكلة تحدث بشكل محدود).
Like a Dragon: Ishin! تصل أخيراً إلى الأسواق الغربية وتجلب لنا قصة مثيرة ومتشعّبة في لعبة تقدّم أساليب متنوّعة للقتال ومحتوى ضخم ومتنوّع، قد يكون هنالك بعض السلبيات والعناصر البسيطة التي يمكن صقلها ولكنّ المنتج النهائي إجمالاً ممتع ويمكن قضاء عشرات الساعات فيه بكل سهولة.
تاريخ النشر: 2023 - 02 - 21
طورت بواسطة: Ryu Ga Gotoku Studio
الناشر: SEGA