فريق التطوير Playdead كسب قاعدة جماهيرية وفية جداً من اللاعبين مع لعبته الكلاسيكية Limbo ورائعته Inside، لعبتنا لليوم هي Somerville وهي أوّل ألعاب فريق التطوير Jumpship وأحد مؤسّسيه هو Dino Patti الشريك المؤسّس السابق في Playdead والمخرج التنفيذي للألعاب الرائعة المذكورة، فهل يعود Patti لتقديم تجربة كلاسيكية أخرى؟

كحال ألعاب Limbo و Inside فإنّ Somerville لعبة تروي قصتها بشكل سينمائي من خلال ما يحصل في عالم اللعبة وبعض مشاهد القصة دون وجود للنصوص أو الحوارات ولكنّ الفرق هو أنّ Somerville تأتينا بقصة أكثر وضوحاً وبتركيز أكبر على الإحساس بالإثارة عوضاً عن الشعور بالفضول ومحاولة تفكيك دلالات اللعبة كما كان الحال في Inside خصوصاً.

القصة تضعنا في دور الأب الذي يعيشه مع أسرته الصغيرة المكوّنة من الزوجة وطفلهما وكلبهم الوفي، العائلة تفاجأ بالغزو الفضائي للأرض والذي ينتج عنه إصابة الأب عند محاولته لمساعدة أحد الجنود المصابين، الأب يستيقظ بعد فترة ليجد نفسه وحيداً في المنزل مع كلبه مع اكتساب الأب لقدرة غريبة في ده على توليد طاقة كهربائية تؤثّر على الضوء والذي يؤثّر بدوره على المواد الخاصة بالفضائيين وهنا يبدأ الأب رحلته للبحث عن عائلته في هذا العالم الصعب الذي أصبح مليئاً بالمخاطر.

سلبية توجّه اللعبة بشكل أكبر إلى الإثارة وإحساس المغامرة هو أنّ أسلوب السرد الصامت لا يجيب على الكثير من التساؤلات التي تحتاج إلى تفصيل فعلى عكس Inside و Limbo فإنّ Somerville بالكاد تقدّم أي إيحاءات ودلالات من خلال عالمها ممّا يجعل نهاية القصة والجزئية الأخيرة منها ضبابية جداً ومع غياب الدلالات التي يمكن تحليلها فلا يبقى لنا سوى الخيال البحت لتفسير ما حدث مع الأسف ولكنّ هذا لا يمنع من الاستمتاع بغالبية أحداث القصة.

Somerville تقدّم توجهاً فنياً فريداً وبسيطاً وبالرغم من التركيز على تقديم عالم بألوان باهتة بعض الشيء إلا أنّ اللعبة جميلة جداً وفيها مشاهد ساحرة ما بين الحين والأخر مع تقديم أجواء كئيبة وصامتة معظم الوقت ويقطعها عدد من اللحظات التي تطغى فيها الموسيقي المثيرة أو الحزينة التي تصوّر المشاهد بطريقة رائعة ومشوّقة.

أسلوب اللعب بسيط مع تواجد زر مخصّص للتفاعل مع البيئة وزر تستخدمون فيه القوة الكهربائية الغريبة التي اكتسبها الأب بعد إصابته، اللعبة تعتمد بشكل أساسي على التفاعل مع عالمها وحل عدد من الألغاز للتقدّم وأغلب الألغاز تتمحور حول القوة الخاصة بالأب والتي يتم استخدامها مع أي مصدر للإنارة لتحويل المواد التي تركها الفضائيون إلى حالة أشبه بالسائلة ممّا يسمح لكم بالتقدّم.

خلال هذه الرحلة ستكسبون القدرة أيضاً على جعل المواد الفضائية تتصلّب مع الحاجة للخلط ما بين القدرتين لحل الألغاز ممّا يقدّم تنوّعاً ممتازاً في التجربة ولكنّ التجربة ليست مثالية من هذه الناحية بسبب تقديم تجربة ثلاثية الأبعاد عوضاً عن التجربة ثنائية الأبعاد في ألعاب مثل Inside واختيار فريق التطوير لزوايا الكاميرا الثابتة لم يكن موفّقاً دائماً وستشعرون في العديد من الأحيان بالضياع لأنّ الطريق قد يكون مفتوحاً في بعض الأحيان ولكنّه ليس واضحاً! أيضاً يصعب في بعض الأحيان معرفة بعض عناصر البيئة التي يجب التفاعل معها لحل بعض الألغاز وهو أمر مربك حصل في بعض المناطق.

قمنا بإنهاء التجربة خلال 3 ساعات ونصف ويمكننا القول في النهاية بأنّها مشابهة بل ومطابقة لألعاب Limbo و Inside في العديد من مفاهيمها وتطبيقهاتها ولكن مع بعض التغييرات كتقديم تجربة ثلاثية الأبعاد وتوجّه مختلف للقصة، Somerville تجربة رائعة وبداية موفّقة لفريق تطوير جديد ونحن نتطلّع لمشاريعه المستقبلية ونأمل بأنّ يتعلّم المطوّر من أخطائه لتقديم تجربة كلاسيكية جديدة في مشروعه التالي.

تمّ مراجعة هذه اللعبة بنسخة للحاسب الشخصي تمّ توفيرها من قبل الناشر قبل صدور اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال ()
Somerville
توجّه فنّي فريد - تصوير جميل لأجواء اللعبة ومشاهدها المختلفة - ألغاز مسلية ومتنوّعة تتراوح ما بين السهل والذي يحتاج لبعض من التفكير.
الجزئية الأخيرة من القصة ضبابية ويصعب فهمها - زوايا الكاميرا الغير موفّقة في بعض الأحيان والتي تجعل من حل بعض الألغاز أو التقدّم أمراً مربكاً.
Somerville تجربة ممتازة وممتعة تقدّم أغلب الأمور التي أحببناها في ألعاب Limbo و Inside مع تقديم بعض من أفكارها الخاصة، اللعبة تركّز أكثر على الإثارة وحس المغامرة وقد لا تكون تجربة كلاسيكية جديدة نظراً لبعض سلبياتها ولكنّنا ننصح بها لمحبّي هذه التجارب بلا شك.
تاريخ النشر: 2022 - 11 - 15
طورت بواسطة: Jumpship
الناشر: Jumpship