لم نكن نتوقع تمامًا أن نُشاهد كريتوس أيقونة البلايستيشن على منصّة أخرى يومًا ما و لكن سوني فعلتها و ها هي ذي تجلب إحدى أضخم ألعاب المغامرة في الجيل الماضي God of War إلى منصّة الحاسب الشخصي، المغامرة التي أعادت تجديد دماء هذه السلسلة و حملتها إلى آفاق جديدة كليًا و غير مسبوقة بالتخلي عن الأساطير اليونانية و الانتقال إلى الأساطير الإسكندنافية عندما صدرت في 2018 لتُعيد تخيل هذه السلسلة المحبوبة و تقديمها بشكلٍ جديدٍ لجمهور اللاعبين. نسخة الحاسب الشخصي بطبيعة الحال تأتي مع تحسينات عديدة و قد قمنا بخوض التجربة بالكامل و النتيجة كانت إيجابية، بل ربما أكثر مما كنا نتوقع.

إن كنت أحد اللاعبين الذين لم يلعبوا هذه اللعبة من قبل فإنّ God of War تقوم بإعادة تخيل السلسلة الأصلية، تفكيكها، و من ثم إعادة بنائها من جديد بالاعتماد على ذات العناصر لخلق تجربة تجديدية أكثر حداثة. كريتوس لم يعد ذلك المقاتل الطائش الهائج طيلة الوقت، كريتوس الآن يعيشُ منعزلًا عن الناس مع زوجته و ابنه آتريوس وسط الغابة، كريتوس أصبح أكبر سنًا و أكثر حكمة و إن كان ما زال محتفظًا بقوته الجسدية الهائلة. تبدأ الرحلة عندما تفارق زوجة كريتوس الحياة و يُقرر هو و ابنه آتريوس أن يحققا رغبتها بنثر رمادها من فوق أعلى قمّة جبل. الطابع الإنساني للمغامرة مختلف كثيرًا عن ألعاب God of War السابقة و هي تتمحور حول علاقة كريتوس و آتريوس، علاقة الأب و الابن، المعلّم و التلميذ، و كيف يستكشف كل منهما جوانب لا يعرفها في شخصية الآخر، بالإضافة إلى تطوّر شخصية آتريوس خلال الرحلة.

العلاقة بين كريتوس و ابنه هي نقطة القوّة لهذا الإصدار الذي أعطانا الإحساس أنه تمهيد لمغامرات أضخم و أكثر ملحمية في المستقبل، العلاقة بين الطرفين كانت مليئة بالشد و الجذب، خاصة مع صرامة كريتوس و اندفاعية آتريوس الراغب في إثبات ذاته. أما على صعيد طريقة اللعب فهي ما زالت بنفس الإتقان الذي كانت عليه في 2018. تعتمد طريقة اللعب على عناصر الأكشن و حل الألغاز و الاستكشاف. عنصر الأكشن و النظام القتالي هو الأفضل في منظورنا الشخصي و هو ممتع جدًا و يُتيح تنفيذ الكثير من الهجمات المتلاحقة (كومبوز) مع إمكانية تخصيص شخصية كريتوس لتتناسب أكثر مع تفضيلات اللاعب الشخصية سواء أكان ذلك بالتركيز على عنصر القوة الفيزيائية أو المهارات السحرية. بإمكان اللاعب ترقية دروع كريتوس و أسلحته و كذلك آتريوس الذي يلعب دور المُساعِد مع إلقاء الأوامر له بضغط زر واحد، و ذلك عن طريق الأموال و الأشياء التي يجمعها اللاعب خلال الرحلة، و هناك مجموعة كبيرة من المهارات التي يُمكن تعلمها أيضًا من خلال نقاط الخبرة و هي تفتح آفاقًا جديدة في القتال.

بي سي1

الألغاز كانت بسيطة جدًا و لا نعتقد أنها ترتقي إلى ما كانت عليه في السابق، كما إننا بحق افتقدنا إلى معارك الزعماء الملحمية من الجزء الثالث، لكن اللعبة كانت حريصة على أن تبقى المغامرة الرئيسية متوازنة و مناسبة لجميع مستويات اللاعبين، أما عشاق التحدي و الاستكشاف فإن المحتوى الجانبي في اللعبة سيقدم لهم ما ينشدونه من متعة مع تحديات أكثر صعوبة بفارقٍ ملحوظ. رغم هذا المحتوى الجانبي ما زالت God of War لعبة قصصية تتبع أسلوبًا خطيًا في التقدم، و هو أسلوب يجعلها أكثر تحكمًا في عناصر المغامرة طوال الرحلة بطريقة تفتقدها ألعاب كثيرة أخرى في الوقت الحالي. مع ذلك، نحن نأمل أن تقوم راغناروك بتقديم ألغاز أكثر تحديًا و معارك زعماء طاحنة كما اعتدنا في السابق. على أية حال، النقلة الجديدة للسلسلة رائعة و الكاميرا الجديدة مناسبة تمامًا و God of War الآن قادرة على الاستمرار بهذه الصورة لفترة طويلة.

God of War حظيت بنسخة ممتازة على الحاسب الشخصي و نعتقد أن عددًا كبيرًا من اللاعبين سيكون سعيدًا بسلاسة الأداء. تحصل اللعبة على مزايا نفيديا DLSS و Reflex و قد قمنا بتجربة كل منهما بشكلٍ مكثف. DLSS (خاصية عرض الصورة بتقليل دقة العرض الحقيقية و رفعها عن طريق الذكاء الاصطناعي لتحسين الأداء) تعمل بصورة مثالية جدًا في هذه اللعبة و بدقة quality لا يمكن أن تلاحظ فرقًا عن دقة العرض الحقيقية إطلاقًا. اللعبة مع DLSS quality و بأعلى الإعدادات تعمل بمعدل إطارات يفوق 125 إطارًا على بطاقة الرسوم RTX 3080 مما يعني أن اللعبة منحتنا تجربة الأداء العالي، مستخدمو بطاقات AMD الرسومية لديهم أيضًا خيار استخدام خاصية السوبر ريزوليوشن إلا أنه سيقلل من جودة الصورة الحقيقية بعض الشيء و هو لا ينافس جمالية خيار DLSS quality و إنما يبدو لنا أقرب إلى الصورة التي يقدمها خيار DLSS performance.

نسخة الحاسب من اللعبة تدعم الHDR أيضًا و هي تملك إحدى أفضل التطبيقات التي رأيناها للتقنية حتى الآن مع ألوان طبيعية أكثر و زيادة مستوى التباين و عمق الصورة مما جعل اللعبة ذات طابع أكثر أتموسفيرية. لا تدعم اللعبة أي نوع من تقنيات تتبع الأشعة، ربما كان من الممكن أن تستفيد اللعبة من تتبع الأشعة الخاص بالانعكاسات و ذلك في ظل وجود كمية كبيرة من البيئات ذات الأسطح العاكسة في اللعبة، إلا أن اللعبة تبذل مجهودًا كبيرًا في إتقان الانعكاسات بالتقنيات الرسومية التقليدية و قد جرى تحسين الانعكاسات عن نسخة الأجهزة المنزلية من اللعبة مع زيادة العمق في بيئة اللعبة و تفاصيلها الدقيقة عن طريق تقنيات ambient occlusion إضافية.

بي سي 2

مظهر اللعبة ما زال صامدًا بعد كل هذه السنوات و إن كانت ربما لا تنافس على لقب أفضل الألعاب رسوميًا الآن إلا أن المجهود الكبير الذي بُذِلَ في الخامات البرّاقة و الزخارف و نماذج الشخصيات ذات التفاصيل الدقيقة ما زالت متألقة و هي تبدو بأفضل حلّة على الحاسب الشخصي. تقليل الإعدادات الرسومية يحسن الأداء بصورة كبيرة جدًا و لذلك نحن واثقون أن معظم اللاعبين سينعمون بتجربة رائعة مع هذه اللعبة حتى مع عتاد قديم بعض الشيء، و على سبيل المثال فإن تقليل الإعداد الخاص بالظلال درجة واحدة أعطانا قفزة كبيرة جدًا في الأداء وصلت إلى 30 إطار إضافية في بعض المناطق المتطلبة جدًا. في المقابل، فإن كمية الظلال الموجودة على الأرضيات انخفضت بشكل ملحوظ، و رغم ذلك نعتقد أنها تضحية سيقبلها الكثيرون للحصول على أفضل أداءٍ ممكن. لم نواجه مع اللعبة مشاكل في الأداء و لا مشاكل تقطيع في الحركة (stutter) بأي شكل من الأشكال، أما فيما يتعلق بخاصية Reflex، و التي تقوم بتسريع الاستجابة، فهي لم تصنع فارقًا في تجربتنا، و لم نشعر أنها ذات فائدة كبيرة للعبة لها وزن في التحكم كهذه، معدل الاستجابة في اللعبة سريع جدًا بجميع الأحوال.

God of War ما زالت لعبة رائعة و مغامرة غنية و ضخمة لعشاق ألعاب الطور الفردي على الحواسيب كما كانت على البلايستيشن. ربما لا تكون اللعبة مبهرة تمامًا الآن بنفس الدرجة التي كانت عليها عند صدورها لأول مرة، إلا أننا نعتقد أنها إحدى أكثر التحويلات إتقانًا للحاسب الشخصي في الآونة الأخيرة، خاصة بعد عدة تحويلات متتالية مخيبة للآمال من بينها Final Fantasy VII Remake. تقدم هذه النسخة أيضًا خيارات رسومية عديدة و أداء متوازن سيجعل التجربة رائعة و سلسة مع سهولة الوصول إلى 60 إطارًا على تشكيلة واسعة من الأجهزة، نسخة الحاسب الشخصي من اللعبة هي أفضل طريقة لخوض رحلة كريتوس و آتريوس التي خطفت قلوب الكثير من اللاعبين عندما صدرت لأول مرة في 2018، و الآن اعذرونا، فقد حان وقتُ عودتنا إلى القارب لنواصل إبحارنا في ميدغارد بحثًا عن صيد الكنوز و خوض المزيد من التحديات الوحشية.

حصلنا على نسخة من اللعبة عن طريق الناشر قبل الإصدار على الحاسب الشخصي

شارك هذا المقال ()
God of War
ما زالت لعبة مغامرة ضخمة و متوازنة بين القتال و الاستكشاف كما كانت عندما صدرت لأول مرة، خيارات عديدة للتخصيص الرسومي، أداء سلس سيسمح للعبة بأن تعمل بمعدل إطارات مرتفع على تشكيلة واسعة من الأجهزة.
غياب معارك الزعماء الملحمية مقارنة بالأجزاء السابقة، كنا نرغب في دعم تتبع الأشعة للانعكاسات مما كان سيُضيف جمالية عالية على الخامات العاكسة الكثيرة في اللعبة.
نسخة الحاسب الشخصي من God of War هي أفضل تجربة لرحلة كريتوس و آتريوس التي حظيت بشعبية جارفة على البلايستيشن4 في 2018.
تاريخ النشر: JAN 2022
طورت بواسطة: Santa Monica Studio
الناشر: PlayStation PC LLC