و أخيرا لعبة Battlefield 2042 تتوفر لنا بعد انتظار دام ثلاث سنوات و لكن هذه المرة تأتينا بغياب طور اللعب الفردي و التركيز على طور اللعب الجماعي بالكامل و تجربتنا في هذه المراجعة كانت على منصة الحاسب الشخصي، اليوم نتحدث عن اللعبة وبعد تجربتنا لها سابقا بنسخة البيتا المفتوحة وعن الأشياء التي تم تطويرها بالنسخة النهائية من اللعبة، هنالك تحسينات ملحوظة بآداء اللعبة و أثناء اللعب بشكل عام من وقت تجربتنا للبيتا المفتوحة إلى الآن، يتضح لنا بأن فريق التطوير عمل باجتهاد حتى تكون اللعبة بأفضل حال عند الصدور فمن أبسط الأمثلة على تلك التحسينات قام فريق التطوير بتوضيح المؤشر الأزرق فوق اللاعبين بفريقك حتى تميز بينهم و بين الأعداء بشكل أفضل مما سبق.

و من أهم الملاحظات الممتازة جدا هي وجود خوادم محلية للاعبين في السعودية و دول الخليج المجاورة على الأقل حيث آداء الـ ping لم يتجاوز خانة الآحاد تماما وكان الآداء ثابتا على 7ms فقط، و هذا رقم خيالي و لم نحظى به من قبل بأي لعبة شبكة، هذا الإصدار من Battlefield يشهد معه تطور ممتاز في الرسومات فهي تأتينا بجودة عالية و دقة التفاصيل ملحوظة بشكل كبير في تصميم الأسلحة و المركبات و المجسمات و خصيصا بمؤثرات الانفجارات فهي ليست مجرد انفجار فحسب فإن دققت النظر عندما ترى الانفجارات فسترى مؤثر الموجة الصدمية تنبعث من الانفجار علما بأنه كلما أزداد حجم الانفجار ستلاحظ موجة صدمية مبهرة أكثر و أيضا تأثير طلق النار و الانفجارات في المياه ممتازة حيث نرى اضطراب المياه و مع طلق الرصاص على سطح الماء.

لعبة Battlefield 2042 بها ثلاثة أطوار لعب رئيسية، طور All Out Warfare و Hazard Zone و Portal. بالنسبة لطور All out Warfare فهو يأخذك لتلعب أسلوب اللعب المعروف Conquest Large حيث يأخذك الطور إلى خرائط ضخمة بعدد اللاعبين يصل مجموعهم إلى 128 لاعب على أجهزة الجيل الحالي و الحاسب الشخصي، و يتميز بخواص اللعبة الحديثة مثل قابلية تعديل السلاح السريع خلال اللعب أو طلب مركبة أو دبابة من أينما كنت. و من ناحية تعديل الأسلحة، فعليك أولا استخدام السلاح و تحقيق أهداف معينة لرفع درجة الـMastery لتفتح إضافات على سلاحك المفضل مثل قتل 30 عدو بنفس السلاح حتى تفتح عدة إضافات مثل كاتم لإخفاء نفسك من الرادار عند إطلاق النار أو إضافة مكبر (Scope) لترفع من مسافة السلاح و غيرها من التعديلات، و كلما حققت أهداف أكثر، كلما فتحت لك إضافات أكثر حتى تحصل عليها بالكامل، و بالطبع لديك الإمكانية لتغيير ألوان السلاح حسب الألوان المتوفرة، و ذلك سيستغرق وقت طويل للوصول إلى الإضافات التي تريدها. و نفس الشيء لتطوير المركبات البرية و الجوية فيجب عليك تحقيق أهداف معينة لكي تفتح لك تعديلات جديدة.

بالإضافة أن الطور الأساسي به خاصية إضافة Bots في حال وجود نقص في اللاعبين بين الفريقين لإكمال العدد، و أيضا الإمكانية للعب ضد فريق كامل منهم لغرض التدريب. ولكن نلاحظ أن الذكاء الاصطناعي للـbots حاليا ضعيف و بطيء الاستيعاب فستراهم بكثرة يقفون في أماكن مفتوحة مما يجعلهم أهداف قمة بالسهولة و عندما تمر من أمامهم سترى أن ردة الفعل بطيئة و لن يحاولوا إطلاق النار عليك إلا بعد فترة كافية لك للهروب والاختباء.

أما طور Portal، سيعود بالزمن بك إلى ألعاب Battlefield السابقة، مثل اللعب بطور Conquest في لعبة Battlefield 3 التي صدرت في عام 2011، أو طور Rush من لعبة Battlefield Bad Company 2 أو حتى أقدم جزء بالسلسلة وهي Battlefield 1942 التي صدرت بعام 2002 فتخيل بأن لديك القدرة بلعب أربعة أجزاء من Battlefield في عصور حرب مختلفة بسعر لعبة واحدة وهذا شيء رمزي جدا و ليس فقط بسبب إعادة التجارب السابقة، بل ستجد نفس الخرائط من الأجزاء السابقة أيضا في هذا الطور و كأنه ريماستر للأجزاء الماضية. مع العلم بأن طور Portal لا يدعم المميزات الجديدة في 2042 فلن تجد القابلية لطلب مركبة أو اللعب بالاختصاصات الموجودة أو التعديل السريع على الأسلحة التي تحملها.

و أخيرا، الطور الثالث هو Hazard Zone و أسلوب اللعب فيه يعتمد بشكل كبير جدا على التعاون مع الفريق بشكل تكتيكي. حيث يبدأ الطور لك باختصاص معين فقد تكون Dozer أو Irish أو Sundance و لا يمكنك التغيير. في هذا الطور، ستقومون بجمع أقراص صلبة تسمى Data Drives و الحفاظ عليها من العدو ، حتى يتم الإفصاح عن وجود نقطة إخلاء ستظهر على الخريطة في وقت لاحق و انتظار وصول المروحية لتلك النقطة لتسليم الـ Data Drives لتحتسب نقاط لصالح فريقك، و يجب توخي الحذر لأن اذا سقطت أو أحد أعضاء الفريق سقطوا، يجب أن تسارع في إنعاشهم قبل انتهاء الوقت، بعد ذلك لن يتمكنوا من العودة حتى أن تحصل على إمكانية Redeploy و هي موجودة في أماكن مختلفة من الخريطة، و إذا ماتوا جميع أعضاء الفريق فأنك تخسر بالكامل.

أما بالنسبة لخرائط 2042 فمتوفر لنا سبعة خرائط عملاقة في مختلف الدول، حيث قمنا بخوض معارك مثيرة بعاصمة قطر الدوحة، و صادفنا عاصفة رملية قوية تحجب من مجال الرؤية و كل شيء يصبح أحمر داكن اللون و تتميز الخريطة بمباني شاهقة ذات تصاميم جميلة و مستقبلية و هناك أيضا لوحات إعلانية و سيارات الأجرة عليها كتابات باللغة العربية بتصاميم جذابة. و بالطبع احتمالية تغير الطقس باللعبة غير محددة فقد لا تواجه عاصفة رملية بتاتا في أو تباغتك في وقت متأخر أثناء اللعب مثلا. وهذا مثال واحد من الخرائط الموجودة باللعبة و كل خريطة مميزة عن الأخرى من ناحية المنطقة و التضاريس و الحجم و التصميم.

بالرغم من أن التجربة كانت ممتعة جدا و حماسية ، إلا أننا واجهنا بعض المشاكل التقنية باللعبة و من أبرزها مشاكل بآلية الـ matchmaking عندما نضغط على زر play و من ثم يبدأ العد التنازلي قبل أن تبدأ اللعبة، و بعدها نعود من جديد إلى الشاشة السابقة و بسبب ذلك نعاود المحاولة أكثر من مرة حتى نتمكن من الدخول إلى اللعبة و تلك المحاولات تستغرق وقت طويل حتى نجتاز المشكلة، و لاحظنا بعض الأحيان الإشعارات التي تظهر على الشاشة مثل إشعار Reload حين الانتهاء من هذه العملية، الإشعار لا يختفي و تبقى على الشاشة فترة طويلة أو عند الموت و الرجوع من جديد.

و بالرغم من أن المركبات البرية و الجوية مثل الدبابات و المروحيات الحربية ممتعة للغاية ولكن هناك ضعف ملحوظ في أسلحتها أو معداتها، فمثلا عند إطلاق صواريخ جو أرض من المروحية لإصابة أهداف على الأرض فمن الطبيعي انفجار الصاروخ قابل للتغلب على عدو أو أكثر من مجال ذلك الانفجار فقط. إلا أنها ضعيفة جدا فتأخذ محاولات عدة لتفجير مركبة أرضية أو إصابة شخص على الأرض بشكل مباشر بالصواريخ حتى تتخلص منه. و نفس الشيء اذا كنت تستخدم رشاش mini gun و هو بالطبيعي قوي جدا إلا أنه ضعيف و يتطلب منك تركيز النار على العدو لمدة أطول من اللازم للتغلب عليه. فلا بد من رؤية تعديلات على وزنية و تأثير هذه المعدات قريبا، و هذه البداية فقط للعبة Battlefield 2042 و سنرى كثيرا من المحتوى الجديد يأتينا بالمستقبل.

تمت مراجعة لعبة Battlefield 2042 بنسخة الحاسب الشخصي تم توفيرها من قبل الشركة الناشرة

شارك هذا المقال ()
Battlefield 2042
معارك حماسية و مثيرة للغاية في خرائط ضخمة و متنوعة تستوعب 128 لاعب بنفس الوقت، جودة الرسومات ممتازة خصيصا في الانفجارات و الانبعاثات الصدمية، طور Portal يجلب لنا تجارب Battlefield من الماضي الجميل، خوادم محلية تجعل آداء اللعب الجماعي لا يصدق
وجود مشاكل في الـ Matchmaking يصعب الدخول للعب في البداية، مشاكل تقنية خلال اللعب و مشاكل بوزنية فعالية المركبات الحربية الجوية و البرية، مدى الذكاء الاصطناعي للـ bots ضعيف حاليا، فتح تعديلات على أسلحتك المفضلة قد يستغرق وقت طويل
لعبة Battlefield 2042 تجلب لنا تجربة مليئة بالحماس والإثارة من المستقبل و أيضا من الماضي بنفس الوقت بالرغم من بعض المشاكل التي قد تواجهك أثناء اللعب ولكن سرعان ما تنساها عندما تندمج في أطوار اللعب الممتازة
تاريخ النشر: 19-11-2021
طورت بواسطة: DICE
الناشر: Electronic Arts