1998

أطلقت كونامي انترناشونال سوبر ستار سوكر 98 لجهاز الننتندو 64 بنهاية العام في اوروبا و قبلها في اليابان بعنوان جيكيو وورلد سوكر: وورلد كب فرانس 98 ، اللعبة إفتقدت لبعض تراخيص الفيفا و التي تملكها إلكترونيك آرتس خصوصا أسماء اللاعبين على سبيل المثال اللاعب “روميديو” يقصد به “روماريو” من منتخب البرازيل، في هذا الإصدار وصل عدد الفرق الى 52 فريق كما أضيفت 3 ملاعب جديدة و خمس مستويات للصعوبة.

نسخة البلاي ستيشن اطلق عليها أيضا إسم انترناشونال سوبرستار سوكر برو 98 في أوروبا و أمريكا وتدعى في اليابان وينينج اليفين 3، اللعبة مختلفه تماما عن نسخة الـ 64 التي طورها فريق اوساكا بينما هذه النسخة طورت في طوكيو ، اللعبة حصلت على اقبال كبير و تقييمات هي الاعلى في وقتها .

من أهم الإضافات في هذا الإصدار كان القدرة على الدخول للخطة في أي وقت خلال المباراة! كما أصبح بإمكانك أختيار مستوى الصعوبة و طول المباراة في أي طور خلال لعبك بعد أن كانت مقتصرة على المباريات الودية فقط و تمت إضافة خمس ملاعب جديدة و خمس مستويات للصعوبة.

إلكترونيك آرتس ألغت فكرة الصالات المغلقة في فيفا 99 التي أطلقت للحاسب الشخصي و البلاي ستيشن و الننتندو 64 و الميجا درايف، تم حذف الدوري الماليزي لعدم وجود إقبال عليه ليحل محله الدوري البلجيكي و البرتغالي.

أهم التطويرات في هذا الجزء كان الرسومات خصوصا ملامح الأوجه، إمكانية رسم شعارات خاصة لفريقك الخاص، بالإضافة الى أن اللاعبين أصبح بإمكانهم وضع بطولاتهم الخاصة بقوانينهم التي يريدونها وإضافة الفرق التي يريدون إدراجها فيها، كما قامت EA بتقديم عدد من المواقع على الشبكة التي تدعم اللعبة و تقدم أخبارها. إلكترونك آرتس أضافت بطول تدعى “بطولة الأحلام الأوروبية” يمكنك من خلالها المشاركة مع أفضل 20 فريق أوروبي و محاولة الفوز باللقب “ألا يذكركم هذا بشيء؟”.

1999

انترناشونال سوبر ستار سوكر برو ايفولوشن “تعرف بويننج اليفن 4 في اليابان”  و هي ثالث أجزاء انترناشونال سوبر ستار سوكر برو الرسمية.

تم إعادة تطوير محرك اللعبة ليقدم حركات و أسلوب رسومي جديد، كونامي أطلقت اللعبة بحملات دعاية تحت عنوان ” عودة ملك كرة القدم ” و “هذه هي كرة القدم “، اللعبة قدمت أطوار جديدة و ملاعب جديدة و أضافت القدرة على تعديل اللاعبين و اشكالهم و أطقم الفرق و خيارات أخرى إضافية كإختيار الكابتن و إختيار موضع الشارة و لونها و لون الحذاء و الأهم من كل هذا هو أن كونامي قدمت “الأندية” للمرة الأولى في تاريخ السلسلة !

إحدى أهم الخطوات الجديدة في هذا الجزء كان طور الماستر، بالتأكيد الجميع يعرفه فهو الطور الذي تلعب فيه بناديك المفضل على مدى سنوات متتاليه و في عدة بطولات و لديك القدرة على شراء لاعبين جديد و تطوير الفريق .. الخ .

تم تطوير أسلوب التمرير “ون-تو” بشكل أفضل من السابق و تطوير مهارة التسديدة المخادعة “مربع/إكس كما يسميها الكثيرون”، اللعبة حصلت على لقب “أفضل لعبة كرة قدم تم تطويرها آنذاك”.

جهاز ننتندو 64 حصل على نسخة بيتا من فيفا 2000 و لكن اللعبة للأسف لم تطلق على الجهاز في النهاية لضعف الأرقام، النسخة الجديدة من فيفا شملت أكثر من 40 فريق “كلاسيكي” مما جعل هذه اللعبة مشبعة بأساطير كرة القدم، في هذه اللعبة يوجد 40 منتخب و تم تطوير فيزيائية اللعبة و وجوه اللاعبين حصلت على تعابير جديد.

مقدمة فيفا 2000 عرصت اللاعب الإنجليزي سول كامبل مع مغني البوب الشهير روبي ويليامز في مواجه فريق كلاسيكي ، اللعبة ضمت فريق بورت فيل فريق الدرجة الثانية الإنجليزي و المدعوم من قبل روبي ويليامز.

2000

لم يحدث الكثير في هذا العام، أطلق فريق أوساكا من كونامي انترناشونال سوبرستار سوكر 2000 على جهاز الننتندو 64 وهي ثاني جزء في سلسلة بيرفكت سترايكر  في اليابان و قد قدمت 9 ملاعب مختلفة و لكن كلعبة لم تكن تملك ما يميزها حتى أنها لم تكن بالمستوى المطلوب ولم تقدم الجديد مقارنة الإصدارين السابقين و كانت أخر جزء يطلق على جهاز الننتندو64. البلاي ستيشن والجيم بوي حصلا على نسخة من اللعبة أيضا.

إلكترونك آرتس تقدم فيفا 2001 بمحرك رسومي جديد ساعد المطورين على وضع أدق التفاصيل على أطقم الفرق المتاحة بالإضافة إلى ملامح وجه عديده و مميزة لأصحاب الوجوة البارزة ، كما أنه أول جزء يطلق على جهاز البلاي ستيشن 2 ، كما تم الحصول على تصريح يسمح بإستخدام شعارات الأندية كاملة في الأطقم.

إلكترونك آرتس حذفت الدوريين البرتغالي و التركي و وضعت عوضا عنهم الدوري الأسترالي والبلجيكي، اللعبة كانت الأولى في السلسة في تقديم عداد قوة لقياس قوة التسديدة، THQ ساهمت في تطوير نسخة البيتا من هذه اللعبة لجهاز الننتندو 64 و لكن للأسف لم يتم إصدار اللعبة للجهاز رسميا.

شارك هذا المقال