2001

في بداية هذا العام كونامي أطلقت أحدث إصداراتها تحت عنوان “انترناشونال سوبرستار سوكر برو ايفولوشن 2” لجهاز البلاي ستيشن الأول و طورت من قبل فريق طوكيو وهي النسخة الإنجليزية من “وينينج إليفن 2000“، برو إيفولوشن 2 هي أول ألعاب كونامي ذات تراخيص ممتازة، ربما ليس لجميع الفرق و اللاعبين و لكن “شيء أفضل من لاشيء” كما يقولون. تم إضافة عدد من المنتخبات الجديدة و أندية عديدة للبطولات المحلية.

تم تطوير نظام الإصابات في اللعبة و أصبحت بإمكانك حفظ 15 خطة مختلفة لتستخدمها وقت الحاجة. برو ايفولوشن 2 حققت نجاحات ممتازة و حصدت العديد من الجوائز.

في نهاية نفس العام كونامي قدمت “برو ايفولوشن سوكر” والتي عرفت بـ “وينينج إليفن 5” في اليابان و أمريكا و تعتبر هذه اللعبة ولادة سلسلة PES التي نعرفها اليوم، تم تحسين حركات اللاعبين لتبدو أكثر واقعية من برو ايفولوشن 2، كما تم العمل على الملاعب و الجماهير أيضا لتبدو أكثر واقعية، في هذا الإصدار تمكن كونامي من الحصو على رخص 53 منتخب و 32 فريق، تم تحسين مستوى ذكاء الحراس.

اللعبة أطلقت على البلاي ستيشن الأول و الثاني و تدعم 8 لاعبين ليتحدوا بعضهم في مباراة واحدة ! بشكل عام اللعبة لم تقدم فرق جوهري عن سابقاتها.

ننتقل الآن إلى فيفا 2002، إلكترونيك آرتس أضافت مقياس لقوة التمريرات إلى جانب مقياس قوة التسديدات كما يمكن التحكم بمدى حساسية هذا المقياس ليناسب أسلوب لعبك، كما تمت إضافة شعارات لأندية اوروبية كثيرة لم تكن فيفا تملك تراخيصها من قبل مثل بعض الأنديه الهولندية كأياكس و فينوورد، علما انه لم يكن الدوري الهولندي من ضمن هذه البطولات و لكن فرقه كانت موجوده ضمن قائمة “بقية فرق العالم” .

إصدارة 2002 لم تحدث الفرق الجوهري في تاريخ السلسلة و لكنها كانت ممتازة في المحتويات المقدمة.

2002

برو ايفولوشن سوكر 2 تشق طريقها نحو البلاي ستيشن في أوروبا، بينما في اليابان اطلقت على البلاي ستيشن 2 و الجيم كيوب بعنوان ويننج اليفن 6 و وورلد سوكر ويننج اليفن 6 في امريكا، وفقا لعشاق السلسلة فإن برو ايفولوشن سوكر 2 كانت اقل مستوى من التي سبقتها.

اللعبة عانت من سرعة مبالغ فيها للاعبين بالإضافة إلى قدرات غريبة على الـ “تعديه” وذلك بسبب قدرة اللاعبين على الالتفاف بسرعة رهيبة و قدرة إستجابة قوية تجاه العرقله، تم إضافة معلقين جدد للعبة و بطولات و كؤوس جديدة. هذا الجزء كان الأخير على جهاز البلاي ستيشن الأصلي.

التراخيص ظلت كما هي تقريبا مع بعض التعديلات، بعض الفريق غيرالمصرحة تم تسميتها بإسم مدينتها “المانيو/مانشستر،ريال مدريد/مدريد،تشلسي/لندن..الخ”، كما ان بعض الفرق كانت “كارثة” حقيقة في مسميات اللاعبين، فمثلا المنتخب الهولندي كان لاعبوه يحملون نفس الإسم Orange ! لكن ذلك لم يمنع اللاعبين من إعتبارها من أفضل لعبة كرة قدم على الساحة.

فيفا 03 قدمت أسلوب لعب جديد كليا عن ذلك الذي جربناه في الإصدارات السابقة كما قامت بتغيير محرك الرسومات بآخر أكثر قوة مما ساعد على إظهار تفاصيل أكثر دقة و وضوحا سواء على صعيد الملاعب أو اللاعبين، كما بدأت بإدخال العديد من الأهازيج الحقيقه للفرق الأوروبية الشهيرة خاصة الإنجليزية و الإيطالية و الإسبانية و وضعت بطولة رئيسية تدعى “كلب تشامبيونشيب” تتحدى فيها 17 من أكبر أندية أوروبا.

فيفا 03 قدمت عدد من الخصائص الجديدة مثل التحكم الحر بالكرة و التي تساعد على تقديم حركات جديدة رائعة كرفع الكرة من فوق لاعب الخصم و إستلامها من خلفه و كان تيري هنري و رونالدينيو لاعبي آرسنال و برشلونه آنذاك أفضل من يقدم هذه المهارات في اللعبة، كما أنها الأولى التي تقدم خاصية فيفا تراكس و تكون بذلك كافه موسيقى اللعبة عبارة عن أغاني لمغنيين عالميين معروفين.

2003

برو ايفولوشن 3ويننج اليفن7 في اليابان و وورلد سوكر وينينج اليفن 7 في أمريكا” على جهاز البلاي ستيشن 2، كونامي وضعت على غلاف اللعبة الحكم الايطالي كولينا، المضحك في الأمر انه ليس موجودا فعليا في اللعبة!

أهم تطوير في اللعبة كان كعادة ألعاب كرة القدم هي الرسومات، بالإضافة إلى محاولة كونامي لإدخال واقعية أكبر على اللاعبين من خلال تحركاتهم و ليبدوا كبشر حقيقيين أكثر من كونهم مضلعات متحركة، تم تعديل أسلوب اللعب ليكون أكثر سلاسة و واقعية، كما تم تحسين ذكاء الحكام و تقديم مبدأ الأفضلية في اللعب بشكل أفضل.

تمت إضافه عدد أكبر من الفرق و بطولات بنظام دوري الأبطال، كما حلت أديداس مكان آمبرو في رعايتها للعبة، برو ايفولوشن 3 هو أول إصدار من السلسلة يصدر لأجهزة الحاسب الشخصي وقد نقلت كما هي من جهاز البلاي ستيشن 2 لكن مع تعديلات أفضل في الرسومات .

فيفا 04 كعادة إلكترونك آرتس وفرتها على كافة الأجهزة الموجودة في السوق ومره أخرى بمحرك جديد، جديد هذا الإصدار كان واضحا في تعديل الإنتقالات و الأطقم و تقديم فرق الدرجات الثانية من البطولات الكبرى، فرق الدرجة الثانية أدخلت في إصدارة 2000 ثم إختفت. EA أضافت عدد من الفرق اللاتينية الجديدة في مجموعة الفرق المختلفة من حول العالم.

الإضافة الكبرى هنا كان في قدرة اللعبة في الإتصال بشبكة الإنترنت، مقدمة اللعبة أداها كل من تيري هنري و ديل بييرو و رونالدينيو و تم تصوير المقطع في إستاد نادي نيوكاسل ساينت جيمس بارك.

شارك هذا المقال