1995

أطلقت كونامي انترناشونال سوبر ستار سوكر ديلوكس و هي النسخة المطورة من الإصدار السابق، تم توفير هذا الجزء على كل من السوبر ننتندو و الميجا درايف و لاحقا للبلاي ستيشن الأصلي، اللعبة تطورت كثيرا من ناحية المظهر و التحركات و أصبحت تقدم عددا أكبر من الخطط يصل الى 16 خطة و 8 إستراتيجيات مختلفة و 36 منتخب مختلف تشمل السعودي و المغربي .

من أهم الإضافات في هذا الجزء عن السابق كان إضافة معلق جديد على الرغم من أن الجمل/الكلمات في السابق كانت محدودة و قليلة جدا لكنها كانت كفيله بإشعال الحماس آنذاك، تم تحسين الذكاء الإصطناعي و أصبح بالإمكان تغيير الإستراتيجه المتبعة خلال اللعب، أصبح بإمكان اللاعب أن يعرقل حارس المرمى و لكن ذلك “قد” يكلفك بطاقة حمراء، تستطيع الآن معرفة مركز اللاعب و الخط الذي يلعب فيه عند القيام بالتبديل “يا للهول!” .

كما أطلقت كونامي وورلد سوكر ويننج اليفين في اليابان “عرفت حول العالم بإسم جول ستورم” على جهاز البلاي ستيشن اللعبة احتوت رسوم مضلعة ثلاثية أبعاد بالكامل ، كانت لعبة كرة قدم جيدة و لكنها لم تحدث الفارق .

إلكترونك آرتس تقدم فيفا 96 و ذلك بشكل ثلاثي الأبعاد بالكامل “للأجهزة التي تدعم ذلك مثل البلاي ستيشن و السيجا ساتورن” أما إصدارات السوبر ننتندو و الميجادرايف فقط كانت ثنائية الأبعاد كالتي سبقتها و لكن بمحرك مطور زاد من جمال اللعبة.

اللعبة إستخدمت تقنية تدعى “فيرتشوال ستاديوم” و ذلك لتصميم الملاعب “ملعبين في اللعبة”، فيفا 96 كانت أول لعبة كرة قدم تقدم أسماء لاعبين حقيقية و بمواقعهم الأصلية، مع القدرة على  نقل اللاعبين من أنديتهم و تعديل تشكيلة الفرق، كما قامت اللعبة بإضافة دوريات جديدة كالدوري الاسكوتلندي و الماليزي إلى الدوريات الكبرى المتوفرة ليصبح المجموع 8 دوريات و كانت أول لعبة من فيفا تحوي عروض مقدمة ممتازة، فيفا 96 كانت أفضل لعبة كرة من إلكترونك آرتس تم تقديمها حتى اللحظة.

1996

قدمت كونامي هذا العام لعبة “بيرفكت سترايكر” على جهاز الننتندو 64 في اليابان والتي تم إعادة إطلاقها عالميا العام الذي يليه بإسم “إنترناشونال سوبرستار سوكر 64” و ذلك بمنتخبات عالمية عوضا عن الفرق اليابانية المحلية في إصدارة بيرفكت سترايكر.

إلكترونك آرتس تقدم تقنية رسومية جديدة في فيفا 97 بالإستفادة من عدد المضلعات الكبير لدى أجهزة الـ 32 بت جعل اللعبة تبدو أجمل و قدمت خيار جديد كليا على ألعاب كرة القدم ألا هو كرة القدم داخل الصالات 6 ضد 6.

هذا الإصدار إحتوي عددا أكبر من البطولات و كان في تعليق المباريات و لأول مره جون موتسون إلى جانب أندي جراي و في تقديم المباريات ديس لاينم و عدد أكبر من الدوريات مستفيدة من الرخص التي حصلت عليها. اللعبة أطلقت لجميع الأجهزة المتوفرة بشكل ثنائي الأبعاد و ثلاثي الأبعاد.

1997

كونامي أطلقت “انترناشونال سوبر ستار سوكر برو” في أوروبا ، حملت إسم “وينينج اليفين 97” في اليابان و “جول ستورم 97” في أمريكا و تصنف كالجزء الأول “الروحي” لسلسلة “برو ايفولوشن” الشهيرة ، اللعبة أطلقت على جهاز البلاي ستيشن و شملت 32 منتخب ، 4 ملاعب ، 13 خطة و 8 تكتيكات ، اللعبه لاقت إقبالا شديدا وهي تدعم لاعبين فقط و قدمت عددا من الأطوار منها طور ركلات الجزاء و حصلت على لقب أكثر لعبة كرة قدم لعبا على جهاز البلاي ستيشن آنذاك.

إلكترونك آرتس قدمت “فيفا: ذا رود تو ذا وورلد كب 98” اللعبة التي تعتبر نقلة كبيرة في السلسلة آنذاك، تم تطوير فيفا وورلد كب 98 بإستخدام محرك رسومي جديد بالكامل بالإضافة الى القدرة على تعديل اللاعبين و أشكالهم و تعديل الفرق، ذكاء اللاعبين إزداد و تم إضافة 16 استاد رياضي بالإضافة لحصول EA على كافة الحقوق الرسمية من الفيفا للاعبين و أطقم المنتخبات و كذلك الأغاني الرسمية لكأس العالم .

و لأول مرة في لعبة فيفا قامت إلكترونك آرتس بإدخال قانون التسلل للعبة. كما قامت EA بتوفير لعبة تحت مسمى “وورلد كب 98” مختصة فقط بكأس العالم 98 من منتخبات و ملاعب و حققت نجاحات كبيرة حول العالم.

شارك هذا المقال