ترتيب الأحداث الزمني إلى حدود 2011
ترتيب الأحداث الزمني إلى حدود 2011

“قصة اللعبة سطحية! (رغم أنني لم أجرب أي جزء)”

بالابتعاد عن الرسوم و الموسيقى، ماذا عن القصة و الشخصيات؟ أليست كل الأجزاء حول إنقاذ الأميرة و تخليص المملكة من الشرير و القضاء عليه؟ أليست الشخصيات نفسها التي نراها في كل جزء؟ Link و Zelda و مرافقتها Impa و الشرير Ganon أو Ganondorf؟ ثم أليست السلسلة ذات مستوى أقل من -لنقل- The Witcher 3 أو Horizon لأن البطل أبكم؟ و كل ما يتفوه به هو آهات من حين لآخر؟ و ماذا عن السينيمائية الغائبة؟ حسنا، سلسلة Zelda قصصها غالبا ما تكون أعمق من “أنقذ الأميرة و العالم” فالأهم فيها هو الرحلة و ليس الهدف. على سبيل المثال، في Twilight Princess نظرة سطحية ستجعلك تعرف أن على البطل Link إنقاذ العالم من غزو الـTwili بزعامة Ganondorf لكن القصة هنا تدور حول أميرة الغسق في سعيها لاسترجاعها مملكتها أكثر من كونها حول تحرير Hyrule، كل شيء هنا يدور حولها، كيف أنها تحاول استغلال Link في بداية الأمر، كيف يتطور تعاونها معه مما يدفعها لمساعدته بالمقابل بعد إنقاذه لحياتها و تضحية Zelda بنفسها من أجلها. حتى الشرير الرئيسي في اللعبة يظهر على أنه العقل المدبر وراء الغزو حتى تتضح الأمور في النهاية عندما نرى أنه لم يكن أكثر من دمية في يد الشرير الأكبر. Skyward Sword من جهة أخرى تقدم نفس القالب العام عموما، لكن بالنظر إلى “الرحلة”، ستتعرف على العديد من الشخصيات التي ستحبها مثل Groose الذي يظهر في البداية على أنه متنمر يريد دوما سرقة دور البطولة من Link و التفوق عليه في كل شيء. لكن مع دنو نهاية اللعبة ستلاحظ أن شخصيته ستتغير شيئا فشيئا، فأخيرا يتقبل بأن البطولة لم تكن مقدرة له، و بقبوله الأمر الواقع يلعب دورا كبيرا في إنقاذ العالم من أصل كل الشر: Demise.

قصص أجزاء Zelda لا تنتهي في هذا الحد، فتعقيدها و عمقها يعتمد على مدى استعداد اللاعب للاستكشاف. فبدل الـ”Trend” الشائع مؤخرا بتقديم كل تفاصيل اللعبة في حوارات طويلة و مملة تجعلك في كثير من الأحيان لا تفرق بين فيلم و لعبة، سلسلة Zelda لا تعتمد كثيرا على الحوارات، بل على العالم ليخبرك بالقصة. هنا سأتحدث عن الـTimeline، فرغم أن الأجزاء عموما مستقلة في قصتها بحيث يمكنك أن تفهم كل شيء أينما بدأت و معظمها تأتي على بعد مئات السنوات من بعضها (بالتالي كل Link مثلا مختلف عن الآخر)،  إلا هناك قصة أضخم تجمع كل شيء في السلسلة. كل شيء بدأ مع Skyward Sword، مع معركة أسطورية بين Link (الطالب في أكاديمية الفرسان) بمساعدة Zelda و أصل الشر Demise، لكن قبل أن يموت هذا الأخير، ألقى لعنة على البطل تجعل دورة الصراع بين الخير و الشر أبدية و كل شرير منذ تلك اللحظة لم يكن أكثر من إعادة تجسيد لـDemise و كلما ظهر شر جديد يجب أن يوقفه أحد أحفاد Zelda و Link. بعد نهاية أحداث Skyward Sword ينزل البشر من الجزيرة في السماء حيث تم إرسالهم هناك منذ عصور طويلة لحماية الـTriforce و يبدؤون تأسيس مملكة تمت تسميتها بـHyrule تيمنا بعرق الـHylians و Hylia التي ساعدت في دحر Demise. تمر العصور و نصل إلى Ocarina of Time حيث نرى واحدة من أفضل المواجهات بين Link و ملك اللصوص Ganondorf, هنا ينقسم الزمن إلى ثلاثة احتمالات: Link يهزم Ganon و Zelda تشعر بالذنب لأنها من تسبب بكل هذه المشاكل (غير قاصدة طبعا) فترسل بطل الزمن للماضي. حسنا هنا يبدأ الخط الزمني الأول، فبإرساله، لم يعد هناك وجود لـLink في هذا الزمن. Ganondorf يتم ختمه  وحبسه، لكنه يتمكن من الفرار، و في غياب البطل الذي يوقفه يتمكن من السيطرة على العالم. هنا يتم إغراق مملكة Hyrule كلها بالماء كمحاولة أخيرة لسجنه و ينجح الأمر لتبدأ أحداث Wind Waker و ما بعدها. لكن ماذا حدث لـLink عندما عاد للماضي؟ هل تذكرون آخر صورة في Ocarina of Time عندما عاد Link لطفولته و ذهب من جديد إلى القصر لمقابلة Zelda؟ هنا يفصح الاثنان للملك عن نوايا Ganondorf و يتم اتخاذ قرار بإعدامه (الإعدام يفشل لاحقا) بينما ينطلق Link للبحث عن صديقته Navi و تبدأ أحداث Majora’s Mask و ما بعدها. في الخط الزمني الأخير Link يخسر في المعركة ضد Ganon و يلقى حتفه، و في محاولة أخيرة للتصدي للشرير يتم إرساله إلى المملكة المقدسة حيث يحولها قلبه الأسود إلى عالم الظلام و تبدأ أحداث A Link to the Past و ما يليها.

ـHero’s Shade من Twilight Princess أكثر من مجرد شخصية ثانوية!

الحديث عن الـTimeline سيطول و لن يسعني أن أشرحه بالكامل (ربما في مقال آخر)، لكن أدعوكم لقراءة كتاب Hyrule Historia الذي يشرح كل شيء بالتفصيل. بالعودة إلى ما قلته حول التفاصيل، فهي كثيرة جدا و منتشرة في ألعاب Zelda كآلة الهارب التي تعزف بها Zelda في بداية Skyward Sword و التي إن دققت النظر ستلاحظ أنها نفسها التي يعزف بها Sheik في Ocarina of Time، أو كيف أنك إن وضعت أغلب خرائط Hyrule فوق بعضها ستجد أن هناك أماكن توجد بالقرب من نسخها في الأجزاء السابقة! لكن أفضل إشارة أو reference بالنسبة لي تأتي من Twilight Princess، أولا، حسب تراث المملكة، فإن من يموت في الغابات المفقودة (Lost Woods) يتحول إما إلى Skull Kid إن كان طفلا أو إلى Stalfos إن كان بالغا. في الجزء المذكور هناك محارب عظمي قديم يعلم Link أساليب القتال بالسيف يعرف باسم Hero’s Shade. بناء على ما ذكرته سابقا، فبما أن هذا الشخص عبارة عن Stalfos فهذا يعني أنه قد قضي عليه في الغابات المفقودة، لكن كتاب Hyrule Historia يذهب أبعد من هذا و يكشف حقيقة لم نكن نتوقعها. هذا المحارب الفخور هو نفسه بطل الزمن Link من Ocarina of Time!! بطل الزمن الذي أصابه الندم كونه لم يتمكن من تمرير ما تعلمه خلال حياته لوريث له، و كون بطولته لم تقدر من طرف سكان Hyrule الذين أنقذهم من Ganondorf.

إضافة إلى كل فرباعي Ganondorf، Zelda، Link و Impa لم يكن دائما حاضرا كما يدعي البعض. و القصة لم تتمحور دائما حول الشر الأزلي و عودته، فهناك أجزاء مثل Majora’s Mask حيث يذهب بطل الزمن Link إلى كون مواز باسم Termina إذ يحاول العدو الذي يسيطر عليه قناع شرير إسقاط القمر على الأرض لسحق الجميع و على البطل أن يوقظ أربعة عمالقة قدماء لإنقاذ العالم، بينما هناك بائع أقنعة يريد استعادة القناع بأسرع وقت كي لا تقع الكارثة. هذه هي القصة بكل اختصار. و كان هذا ليكون نقطة سلبية لولا أن تركيز القصة هنا مختلف و يسلط الضوء على كيف يتعامل الناس مع نهاية العالم القادمة كإظهار الشجاعة و إبداء الخوف و الإحساس بالرهبة و نشر الحنان و غيره. سترى كيف أن الكثير من الشخصيات ستتظاهر بالشجاعة و البطولة لتختبئ في اللحظات الأخيرة في بيتها و تبكي خوفا من القمر المتجهم الوجه، و ستشاهد شخصيات أخرى تزرع بصيصا من الأمل المزيف لدى أحبابهم في انتظار الموت المحتم، حتى أن هناك شخصيتين تتزوجان ساعات قبل حلول النهاية في مشهد رائع. شخصيا تمنيت لو أن هذا التوجه كان أكثر شيوعا (حتى في أجزاء Zelda الموالية)، ففي سلاسل أخرى كالـElder Scrolls مثلا، هناك الكثير من الـناس في العالم، لكنك غالبا لا تشعر بأنك تتعامل مع كائن حي، بل مجرد إنسان آلي تمت برمجته ليقول أشياء معينة أو ليخدم هدفا ما لا أكثر (أعلم أن الأمر أصعب عندما يكون في العالم كثير من الشخصيات، لكن أرى أنه كان من الممكن إعطاء المزيد من هذه الناحية). أخيرا، أريد أن أشير إلى أن Majora’s Mask مثلا إضافة إلى Link’s Awakening و غيرها لم تكن حول إنقاذ الأميرة، بعضها لم يكن حول إنقاذ العالم مثل Triforce Heroes، و كثير منها لم تكن فيه أدنى إشارة لـGanon أو Impa أو حتى Zelda!

بقي لي الحديث عن السينيمائية و التي رغم أنني لا أراها شيئا ضروريا في ألعاب الفيديو، إلا أنها كانت حاضرة في العديد من أجزاء السلسلة، فلا يمكن أبدأ أن ننسى تلك اللحظات المتوترة بين Link عند لقائه بـGanondorf قبل النزال الأخير في Ocarina of Time، و لا المقطع الرائع لحصوله على “لحن البطل” في Skyward Sword، أو عندما تسحب السيف الأسطوري Master Sword في جميع أجزاء السلسلة! (الفيديو التالي يتضمن حرقا متوسطا لـSkyward Sword)

شارك هذا المقال