أحد الخواص المتوفرة لك من بداية اللعبة هي Detective Mode و يمكن تشبيهها كثيرا بخاصية Scanning من سلسلة ميترويد برايم. أثناء الدخول في هذه الخاصية سيتغير لون الشاشة و ستملك الإمكانية لرؤية معلومات عامة عن أشياء مهمة في محيطك. مثلا سترى تعريفا بالشخصيات التي حولك و حالتهم النفسية (مثل متوتر أو هاديء)، و سترى جدران ضعيفة تستطيع تدميرها أو ستتمكن من رؤية الأعداء من خلف الجدار و الإستعداد لهم مسبقا. هذا ليس كل شيء بحيث ستجد إستخدامات أكثر لهذه الخاصية مع تقدمك في اللعب. المزعج في الأمر هو أن الخاصية مفيدة جدا لدرجة أنك ستجد في نفسك الرغبة لإستخدامها في أغلب أوقات اللعبة، و هذا قد يفسدك عليك رؤية مناظر اللعبة المبهرة بشكلها الطبيعي.

بكل تأكيد لن تكون هذه لعبة باتمان بدون زعماء الشر و المجرمين المشهورين. الكل يعرف بوجود شخصية جوكر في اللعبة و هي أكثر شخصيات القصص المصورة شعبية من طرف المجرمين. أيضا سيتواجد مجموعة من المجرمين الآخرين الذي عرف بهم المسلسل سوا بتواجد فعلي أو ذكر عابر. بالتأكيد هي خيبة أمل عدم وجود جميع المجرمين المشهورين في اللعبة، لكن لنسلط الضوء على الجانب الإيجابي فقتال الزعماء ممتع جدا و منوع في اللعبة.


جوكر أحد الأسباب الكثيرة التي جعلت من هذه اللعبة شيئا رائعا

اذا لم تكتفي من طور القصة الطويل بما فيه الكفاية للعبة أكشن، و لم تكتفي أيضا بأسرار Riddler المنتشرة في كل مكان، فطور التحدي Challenge Mode سيعطيك قيمة إضافية للعبة رائعة. في هذا الطور ستتمكن من اللعب في خرائط معينة مبنية على مناطق من اللعبة نفسها و تقوم بتنفيذ مهمات معينة. هذه المهمات قد تنقسم الى نوعين، الأول يدخلك في قتال مباشر مع الأعداء و الثاني يعطيك مهمات تجسسية أكثر بحيث تحاول تجنب المواجهة المباشرة و القضاء على خصومك بالخفية. نسخة الPS3 تعطي عدد خرائط أكبر بالإضافة لإمكانية اللعب بشخصية جوكر و التي تملك نظام تحكم مختلف عن باتمان نفسه. أخيرا يوجد الميداليات و التي يتم منحها لك في حال نفذت شروط معينة مثل قتل عدد معين من الأعداء بطريقة تدمير الجدار.

تفاصيل دقيقة مذهلة
لا أستطيع أن أكمل الحديث عن اللعبة و أنا لم أذكر مظهرها التقني الى الآن. Arkham Asylum من أفضل ما رأيت هذا الجيل و أنا لا أتحدث عن قدراتها التقنية و لكن توجهها الفني بشكل عام. أضف الى ذلك أنها تستخدم موسيقى باتمان بشكل رائع، و قدموا تمثيل صوتي من الطراز العالي نقل شخصيات باتمان بكل خواصها الى عالم اللعبة. أثناء اللعب ستنشد الى عالم اللعبة لدرجة أنك ستصدق فعلا أنك شخصية باتمان. فريق التطوير لم ينتهي عند ذلك بل اهتم بأدق التفاصيل في اللعبة ليظهرها بشكل أروع مما يمكن أن يتمنى اللاعب. مثلا تصميم جسم باتمان و ملابسه يتأثر مع التقدم في اللعبة، ستجد أنه مع تطور الأحداث ستتمزق عبائة باتمان و ملابسه و ستجد وجهه يظهر عليه الجروح. الأعداء في اللعبة سيتفاعلون مع الأحداث بشكل رائع، عندما تدخل غرفة و تقتل أحد أعوانهم بالخفية تجد الآخرين يتجمعون حوله و يبدأ الذعر يحل عليهم حتى تجد أحدهم يطلق النار في الهواء عند سماع أي صوت خوفا من ظهور باتمان.

Arkham Asylum ليست لعبة رائعة لأنها أول من يقدم عالم باتمان بهذا الشكل المذهل، لكنها لعبة متقنة بحد ذاتها و تستحق كل إشادة. التقديم المذهل و الإمكانات التقنية العالية بالإضافة لنظام لعب أكشن ياخذ شخصية باتمان بالإعتبار و عناصر مغامرة و استكشاف مثيرة جعلت منها مشروعا ناجحا بكل المقاييس. اذا كنت من عشاق القصص المصورة بشكل عام أو باتمان بشكل خاص، أو حتى إن كنت أحد اللاعبين الذين يبحثون عن لعبة أكشن رائعة فلا تتردد كثيرا، Arkham Asylum خيار لا يمكن أن يكون خاطئا أبدا.

شارك هذا المقال
Batman: Arkham Asylum
تقديم و تقنيات أظهرت عالم باتمان بشكل متقن و غير مسبوق. نظام لعب موزون بعناصر أكشن و استكشاف و ألغاز مختلفة. عمر طويل و أطوار إضافية.
خاصية Detective Mode مغرية جدا للإستخدام و الإعتماد عليها.
إنجاز خاص و فريد من نوعه للعبة من عالم القصص المصورة و لعبة أكشن رائعة بحد ذاتها جعلت من باتمان أحد أكبر الرابحين هذا العام.
تاريخ النشر: 2009-08-01
طورت بواسطة: Rocksteady Studios
الناشر: Eidos Interactive