ربما أحد العلامات الفارقة التي تتميز بها الألعاب المبنية على علامات تجارية مشهورة هي سوء الجودة. كثير من المطورين لا يبذلون جهدا كبيرا خلف هذه الألعاب لأنها لن تجد صعوبة كبيرة في تحقيق مبيعات مرضية بناءا على شعبيتها المكتسبة خارج أسوار ألعاب الفيديو. العام الماضي تم الكشف عن لعبة جديدة من عالم بطل القصص المصورة المشهور “باتمان” و حصلت اللعبة على ضجة كبيرة مع إعلانها بحيث ظهرت بشكل مميز جدا. هذا الحماس غير مستغرب من جماهير الألعاب بحيث إنه تكرر كثيرا في الماضي و انتهى بخيبات أمل متعددة. لكن ماذا حصل مع لعبة الرجل الوطواط الجديد و هل فعلا استطاعت تقديم شيء مختلف عن سابقاتها؟ السطور التالية تحمل إجابة السؤال الذي يدور في ذهن الكثيرين عن ما اذا كانت Arkham Asylum تحقق أحلام الكثير من جماهير باتمان و لاعبي الفيديو.

الغموض و الظلام كما نعرفه
هذه اللعبة سنتذكرها كثيرا كواحدة من أفضل ألعاب هذا الجيل من ناحية التقديم. شاشة البداية الرائعة و القوائم الداخلية و الخفافيش المتطايرة أثناء ظهور العنواين الجانبية صممت بطريقة مميزة جدا. أجواء اللعبة مذهلة و ستأخذك تماما الى ذكرياتك من باتمان سواء في القصص المصورة أو الأفلام. القصة تاخذ مكانها في جزيرة Arkham أحد ضواحي مدينة Gotham الشهيرة و جميع المناطق تعطيك تلك الأجواء المظلمة و الغامضة التي من العادة أن يتواجد فيها باتمان ليقضي على أسوأ المجرمين في طريقه. في قائمة الخيارات ستجد ملفات للشخصيات الرئيسية في اللعبة تحمل معلومات رائعة مثل أول تواجد للشخصية بالتاريخ (سواء في القصص المصورة أو غيرها) ، معلومات كاملة عنها مثل الإسم و الوظيفة بالإضافة لأمور إضافية تحصل عليها أثناء اللعبة تشرح لك أكثر عن خلفية هذه الشخصيات. التمثيل الصوتي في اللعبة رائع و الطريقة التي يتم فيها شرح القصة و تسلسل الأحداث لم أستطع أن أتخيل كيف يمكن أن يتم تقديمه بطريقة أفضل. Arkham Asylum استطاعت نقل عالم باتمان الى لعبة فيديو بطريقة مميزة و متقنة و ليس فقط لأنها من عالم باتمان و لكن التقديم في اللعبة يضاهي أفضل ما رأينا هذا الجيل مثل ميتل جير 4 و GTA IV.


استخدام أدواتك الخاصة بشكل صحيح أحد التحديات الجميلة في اللعبة

فوضى في المدينة
في هذه اللعبة ستقوم كما جرت العادة بإنقاذ المدينة كبطلها المعروف و ذلك سيتضمن زيارتك لأشرار و مجرمين معروفين من قصة باتمان الشهيرة. اللعبة تتبع مبدأ المهمات المتتالية بحيث كلما أنهيت مهمة تنتقل الى التالية. سيكون لديك عالم مفتوح (ليس بالكامل) و سترى على الخريطة وجهتك التالية لكي تستمر القصة. رغم أن المدينة تبدو كعالم مفتوح الا أنك غالبا ستجد نفسك مضطرا للبقاء في منطقة معينة إما لأن الأبواب مغلقة أو أن اللعبة ترغمك على قتال أعداء معينين قبل التقدم. مع الوقت و الحصول على أدوات معينة ستتمكن من زيارة مناطق أكثر و يوجد مهمات جانبية في اللعبة في مناطق كثيرة تستطيع إمضاء وقت كبير في تنفيدها. الأعداء في اللعبة يختلفون مع التقدم، بحيث بعد إنها عدد من المهمات سيتم تعريفك على مجموعة جديدة من الأعداء يجب عليك استخدام أسلوب مختلف لقتالهم.

من أين سيأتي باتمان !
ما يميز باتمان و هذه اللعبة عن ألعاب الرجال الخارقين الأخرى أن أسلوب باتمان لا يتضمن مواجهة الأعداء وجها لوجه و تدميرهم بقدرات خارقة. لقد نجحت Arkham Asylum في تقديم أسلوب باتمان بشكل رائع بحيث يكون الرجل الذي يظهر في الظلام من حيث لا تراه و يقضى عليك بكل هدوء. الأدوات التي تم توفيرها لك باللعبة ستجعل من تحكمك في الشخصية أقرب ما يمكن تصوره لحركات باتمان الفعلية من القصص المشهورة. لديك أداة التعلق في السقوف (hook) و أيضا الخفاش الدوار (batarang) و أدوات أخرى لا أستطيع كشفها هنا. بالإضافة لذلك فباتمان يستطيع النزول من الأماكن العالية بالطيران الخفيف مستخدما عبائته و أيضا يستطيع التسلل من خلف أعدائه و قتلهم بشكل صامت، لكن إن وصل الأمر للمواجهة الصريحة فستجد باتمان يملك مهارات قتال يدوية رائعة.


رغم أنه لا يملك قوة خارقة لكنه يستطيع مواجهة مجموعة كبيرة من الأعداء دفعة واحدة

القتال في اللعبة يعتمد بشكل رئيسي على زر (مربع) بحيث يقوم باللكمات و الرفسات بضغطه بشكل مستمر، لكن أثناء ضربك لعدو فسيباغتك الآخر من الخلف و عندها يجب عليك ضغط زر (مثلث) للقيام برد ضربته (Counter). في السابق كنت أتحدث عن الأعداء الذين يقاتلون باليد المجردة. ستواجه أعداء يستخدمون أسلحة مثل العصي و الكهرباء، لقتالهم يجب عليك استخدام مهاراتك الإضافية مثل الضرب بالعبائة أو القفز من فوقهم. ربما أصعب نوع من الأعادء هم من يملكون المسدسات أو الرشاشات، في هذه الحالة يجب أن تتجنب مواجهتهم و تحاول التسلل من خلفهم و قتلهم بشكل صامت، لتفعل ذلك يمكن استخدام البيئة من حولك سواء للدخول في فتحات التكييف و التسسل داخلها أو التعلق في السقف و مباغتتهم من الأعلى.

لن تقتصر اللعبة على عناصر القتال الماضية و الا لظهرت بشكل مشابهه لأساسن كريد مثلا و أصابها التكرار و عدم التنويع. لكن الحقيقة أن باتمان تضيف مجموعة من عناصر اللعب الإضافية جعلت منها مزيجا أكثر إمتاعا. أحد الأمور التي أخذتها اللعبة من سلسلة ميترويد الشهيرة هي إمكانية رؤية مناطق و طرق لا يمكن فتحها الا لاحقا في اللعبة، حيث تقوم بزيارة هذه المناطق من جديد و استخدام أحد أدواتك الجديدة لفتح طريقك. اللعبة أيضا تحتوي مجموعة من الألغاز و الأحجيات عبر مراحلها المختلفة، أحد هذه الألغاز هي محاولة إنقاذ مجموعة من السجناء باستخدام مجموعة من أدواتك المختلفة. الإستكشاف و الplatforming يمثل جزءا مهما من اللعبة، فواحد من التحديات الجميلة في اللعبة هي معرفة كيف تشق طريقك باستخدام أدواتك المختلفة بالتسلق مثلا أو تدمير الجدران.

شارك هذا المقال
Batman: Arkham Asylum
تقديم و تقنيات أظهرت عالم باتمان بشكل متقن و غير مسبوق. نظام لعب موزون بعناصر أكشن و استكشاف و ألغاز مختلفة. عمر طويل و أطوار إضافية.
خاصية Detective Mode مغرية جدا للإستخدام و الإعتماد عليها.
إنجاز خاص و فريد من نوعه للعبة من عالم القصص المصورة و لعبة أكشن رائعة بحد ذاتها جعلت من باتمان أحد أكبر الرابحين هذا العام.
تاريخ النشر: 2009-08-01
طورت بواسطة: Rocksteady Studios
الناشر: Eidos Interactive