لنأخذ استراحة تاريخية قبل الاجابة على هذا السؤال، ولننتقل لعام 1191 م، حيث أحرج فترة مرت بها الاديان السماوية، فترة نشأت بها الخِلافات والخُلاَفات، خلافات بين الاديان وخلافات بين الامراء والملوك. ومن الطبيعي جداً خلال أي فترة حرجة أن تظهر القلاقل وكأن هذا العصر لا يحتاج واحدة ولكن يأتي رجل مخيف جدير بأن يكون اسمه بجانب راسبوتين وإيفان الرهيب ألا وهو الحسن بن الصبَاح. كان رجل طموح زاهد قرر أن يستولي – بدون الخوض في التفاصيل – على قلعة قديمة تدعى قلعة الموت Alamut ومنها قام بتدريب مجموعة من الشباب للقيام بعمليات اغتيالات منظمة ودقيقة يكاد يسيل لها لعاب أي مدير في الـ CIA لتطبيقها. بناءً على ما ذكره المؤرخ الايطالي ماركو بولو ان الحسن بن الصباح كان يعطي تلاميذه نبات الحشيش وذلك لإخضاعهم له وعُرفوا فيما بعد باسم الحشاشين ومن هنا جاءت لفظة Assassins والتي هي أقرب طريقة ناسبت لسان بولو الايطالي من لفظة الحشاشين.

5
بقايا قلعة الموت في إيران

من ضمن ما ذكره بولو ايضاً ان الحسن كان يأمر تلاميذه بالقفز من أعلى قمة بالجبل والتي كان اسمها “قمة النسر” فقط إثباتاً لإيمانهم المطلق به (ألا يبدو هذا مألوفاً)، ايضاً كان لديه حدائق غناء ملآى بالحسناوات من كل بقاع الارض حيث كان يجلب تلاميذه لهم وهم في حالة سكر شديد ومن ثم إيهامهم ان هذه هي الجنة – والعياذ بالله -. (مرة اخرى يبدو الوضع مألوفاً) الخلاصة انه كانت فترة حرجة قيل عنها ان من لا يعود لداره في نفس اليوم فليصلوا عليه اهله صلاة الميت.

الان نتكلم عن المادة 17، أو دزموند مايلز، ساقي في حانة تم إجباره على عمل تجربة من شأنها ان تجسد ذكرياته على شكل فيلم سينمائي والسبب ان ابحاث الـ DNA أثبتت أنه من نسل أحد أفضل الحشاشين على الاطلاق ألا وهو الطائر بن لا أحد.

هذه هي الفكرة الاساسية للعبة Assassin’s Creed حيث مصممي اللعبة أبدعوا في اللعب على وتر الخيال العلمي وتطبيقه وتوظيفه بالشكل السليم. هناك نظرية تقول اننا كبشر نخزن ذكريات أسلافنا ومن هذا المنطلق قامت اللعبة، حيث ان أبستيرجو وهي شركة وهمية – في اللعبة -تقوم بإجبار كل من يُثبت ان له سلف متورط بما تبحث عنه الشركة لتحقيق أهدافها سيخضع لإجراء تجربة تكشف الماضي، أمور كثيرة عرفتها الشركة من ضمنها:

  • تجربة فيلادلفيا أو Philadelphia Experiment: وهي الحادثة التي تم زُعم فيها أنه تم إخفاء سفينة حربية بمساعدة العالم الفذ اينشتاين
  •  حادثة تونجوسكا أو Tunguska event: وهو الانفجار الغامض الذي حدث عام 1908 في روسيا والذي لم يتم تفسيره حتى الان.

وغيرها من الحوادث الأخرى الحقيقة والتي كان عددها 16 ولهذا بطل اللعبة كان هو المادة 17.

السطور أعلاه كانت الجرعة الثقافية في الجزء الأول هذا بالإضافة للمعلومات التاريخية. ونستطيع القول أن لعبة عقيدة الحشاشين سلكت نفس طريق لعبة GoW، حيث وضعت بطل وهمي ألا و هو الطائر بن لا أحد الذي يُعتبر أنه أفضل القتلة في عصره وجعلته يصارع ويدخل في مغامرة توغل فيها ليكتشف مؤامرات وخيانات تورط فيها الأمراء والمسؤولين وحتى فرسان الهيكل. الفرق بين كريتوس والطائر أن الأول مغامرته في عالم خيالي، الثاني في عالم حقيقي وشخصيات حقيقية بعضها لعب دور مهم في وقته.

من خلال حوارات اللعبة نتعلم الكثير عن تلك الفترة الحرجة بدايةً من روبرت دي سابل Robert De Sable القائد الأكبر لفرسان الهيكل عام 1191 م وانتهاءً بريتشارد قلب الأسد وكل هذا كان إبان الحملة الصليبية الثالثة التي أنتصر فيها صلاح الدين الايوبي.
في الجزء الثاني ننتقل إلى إيطاليا في بدايات القرن السادس عشر، إبان عصر النهضة والجمال والفن، عصر دافينشي ونيكولو ميكافيلي والبابا اليكسندر السادس، كل هؤلاء شخصيات حقيقية ساعدوا في تغيير مسار التاريخ الايطالي.

ليوناردو دافنشي يُصنف من أكثر الاشخاص عبقرية على الاطلاق، فبالإضافة لكون رسام الجيوكاندا، فهو نحات، مهندس، مخترع، عالم رياضيات وكيميائي شهير.

نيكولو ميكافيلي كان مفكر وفيلسوف وسياسي ساعد في تغيير مسار المجتمع الايطالي في عصر النهضة وصاحب المبدأ الشهير “الغاية تبرر الوسيلة”

سلسلة ASSASSIN’S CREED تعتبر أشهر لعبة توفقت في توثيق التاريخ بدمجه مع الخيال العلمي وأسلوب لعب ثوري في وقته. قد نجد من يكره هذه السلسلة وقد نجد من يعشقها ولكن الكل يتفق أنها من أفضل الأمثلة التي يتم ذكرها في حال تم الحيث عن ألعاب الفيديو ودروس في التاريخ.

وهذا ما أثبتته بعض الدراسات التي قامت بها مدارس أمريكية في أواخر عام 2012 إذ تم الاجماع أن هناك اهتمام ملحوظ لمادة التاريخ بين المراهقين الامريكيين مؤخراً وخصوصاً فيما يتعلق بتاريخ الثورة الامريكية.

“في 18 أبريل من العام 1775 سمع صائغ فضة أمريكي اسمه بول ريفير عن نية قيام الجيش البريطاني ببدء خطة غزو الولايات المتحدة. ريفير لم يدخر جهد إنما قام على الفور بنشر الخبر حيث أمتطى حصانه وأخذ يجوب البلدان وعلى كل باب كان يطرق و يبلغ الناس بما سمعه. في اليوم التالي 19 ابريل نفذ الانجليز مخططهم وكانت المفاجأة انهم تعرضوا لمقاومة شرسة ومنظمة من قبل الامريكان.”

هذا كان ملخص عن أحد أبطال الحرب الثورة والذي أصبح أسمه شهير بين المراهقين الذين أحبوا التاريخ والسبب كان لعبة Assassin’s Creed 3.

عن الحرب الباردة نحكي 

6

في بداية الستينات تم إرسال المجند حديثاُ Naked Snake إلى الاتحاد السوفيتي لتنفيذ مهمتين، الأولى لإنقاذ مخترع أسلحة والثانية لاغتيال رئيسه السابق والذي قام بخيانة بلده؛ الولايات المتحدة الامريكية.

هذه هي أُولى خيوط اللعبة الاسطورية Metal Gear Solid 3 التي اتخذت منحنى جديد في السلسلة ألا وهو الحرب الباردة.

وهنا قد يظهر اول سؤال:

ما هي الحرب الباردة؟

بطل اللعبة Naked Snake أجاب عن هذا السؤال باختصار شديد إذ قال:

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، انقسم العالم إلى قسمين؛ شرق وغرب. وكان هذا الانقسام بداية حقبة زمنية سُميت بالحرب الباردة.

قد لا يكون هذا الجواب كافي بالنسبة لمن أراد الاطلاع أكثر عن ماهية الحرب الباردة، ولكن -ولحسن الحظ -من لعب اللعبة و “ركز” معها سيعلم الكثير.

شارك هذا المقال