المهم هنا أن هذه النوعية من الالعاب و مع أنها أصبحت تُنتج بشكل سنوي ألا – والحق يقال – أضافت الكثير من المعلومات بخصوص الحرب العالمية الثانية تحديداً ، معلومات لم نكن نعرفها البتة و لم تتطرق دراستنا في المدارس لها. ومع ذلك وجدنا – نحن مجتمع اللاعبين – ضالة في ألعاب الحروب تحكي لنا وقائع تاريخية حتى ولو كانت من وجهة نظر المنتصر.

حكايا، أساطير أغريق، وأصلع غاضب… جداً! 

لطالما سمعنا عن الاغريق وأساطيرهم، عن هرقل وعن كعب أخيل وعن حصان طروادة و عن المينوتور وعن هوميروس الشاعر الضرير وملحمتي الإلياذة والأوديسة The Iliad and The Odyssey لكن وبحكم الركيزة الوثنية التي تقوم عليه هذه الاساطير لم تصلنا نحن الجمهور العربي بالشكل الكافي الذي يمكننا من بناء فكرة شاملة عنها. هنا لا بد وأن نذكر أن الاساطير الاغريقية لطالما كانت مَعِين لا ينضب بالنسبة للمنتجات الترفيهية من روايات ومسلسلات تلفزيونية و أفلام سينمائية و – هذا ما يهمنا – ألعاب فيديو.

الكثير من ألعاب الفيديو أستمد بشكل بسيط بعض الاسماء والمراجع عن الأساطير الاغريقية وهذا القليل لا يكفي لتثقيف اللاعب عن هذا العالم المتشابك المعقد والرائع ، حتى جاءت لعبة God of War.

3

الأساطير الاغريقية كانت وما زالت محل اهتمام الكثيرين – وعلى رأسهم كاتب هذه السطور – لما فيها من خيال ومغامرات، وهي عالم متشعب ليس له نهاية وقد لا يكون له بداية له ولكن نستطيع القول إن البداية كانت كالتالي:

أن جايا Gaia وهي الارض حسب زعم الاساطير الاغريقية تزوجت من أورانوس Uranus وأنجبت منه العمالقة أو The Titans، وعددهم عشرة بالإضافة لجايا وأورانوس ليصبح العدد أثنى عشر.

الذي حدث بعد ذلك أن دب خلاف بين جايا وأورانواس وانتهى بأن قامت جايا وابنها الأكبر كرونو Cronus بالانقلاب على أورانوس والقضاء عليه. بعدها حكم كرونو العمالقة هو وأخته / زوجته رهيا Rhea. وخوفاً وتحسباً من أن يحدث له مثل ما حدث لأبوه؛ كان كرونو يأكل أطفاله في كل مرة تنجب زوجته رهيا طفلاً. الأمر الذي أغضبها فقررت أن تخفي أمر الطفل القادم وهذا ما حدث، حين ولد الطفل الجديد أسمته أمه “زوس Zues ” وقامت بخداع كرونو وإعطاءه بطانية زوس وبداخلها حجارة وأكلها كرونو ظناَ منها أنه ابنه الرضيع.

كبر زوس وأصبح شاباً وقرر الانتقام من أبيه لما فعله وكانت البداية بأن أعطت رهيا لزوجها شراب سحري شربه هذا الاخير وقام بعدها بتقيؤ كل ابناؤه الذي أكلهم في السابق ومن ضمنهم كان هيدزHades وبوسيدون Poseidon، الاخوان الثلاثة شنوا حرب على أباهم و من معه من العمالقة Titans و في النهاية أنتصر الاخوان الثلاث و قاموا بنفي أبوهم في صحراء تارتاروس Tartarus.

نعود لموضوعنا – في حال نسيتم – ألا وهو لعبة أن GoW تطرقت لهذا الموضوع وبشكل تفصيلي إلى حدٍ ما، إذ أن اللعبة برمتها مبنية على هذه الاساطير، فقط تم إضافة بطل وهمي يصارع الجميع. بدايةً من زعيم الحرب Ares الذي أصبح بطلنا كريتوس خادماً له. بعدها قرر كريتوس التمرد على أريس وكانت مذبحة عرفنا منها ترتيب زعماء الاغريق وكيف تكوَن مقرهم في أعالي جبل أوليمبس وكيف كانوا يعاملوا البشر وكل هذا بناءً على الاساطير الاغريقية المنقولة لنا.

في الثاني حارب كريتوس زوس وأخوانه وأستعان بمساعد العمالقة أو The Titans وعرفنا لماذا تم إضطهاد العمالقة من قبل زعماء الاغريق وهذه ايضاً بناء على الاساطير الاصلية.

وأخيراً، لوحده كريتوس شن هجوم قوي على العمالقة وعرفنا كيف قام زوس بالانقلاب على أبيه ونبذ العمالقة. كل هذا مع مرور شبه تفصيلي بالكثير من أساطير الاغريق مثل ميدوسا والمينوتور وهرقل وبرموثيوس وأطلس و فولكانو والهاربيز والهايدرا والسيبيروس والكثير غيرهم .

كل المذكورين أعلاه ما هم إلا جزء من أساطير الاغريق الممتعة والتي تم إقحامها في لعبة GoW والنتيجة لعبة فيديو ممتازة مبنية على ثقافة شعبية كانت وما زالت معين لا ينضب و نحن كلاعبين تم تثقيفنا بجزء منها عن طريق هوايتنا المحبوبة.

عقيدة وتاريخ 

4

في عام 2007 خرجت لنا لعبة Assassin’s Creed وما لبث هذا الاسم أن أصبح أحد أهم أسماء ألعاب الفيديو ومنجم ذهب للشركة المنتجة و لعبة ينتظرها الكثير و.. و.. ما يهمنا هنا أن نعرف، هل لهذا الاسم ما يتعلق بموضوعنا؟

شارك هذا المقال