Street Fighter V

سلسلة العاب القتال Street Fighter من شركة كابكوم هي اللعبة التي وضعت المقاييس و الأساس لكافة العاب القتال ثنائية الأبعاد حتى يومنا الحاضر والأن بعد قرابة الـ30 عام منذ إصداراها الأول نحصل على الجزء الخامس منها على أجهزة البلايستيشن4 و الحاسب الشخصي و بعد ساعات طويلة من اللعب بمكاتبنا حان الوقت لنقدم لكم المراجعة الكاملة ونتعرف على مستوى اللعبة وهل مازالت قادرة على تقديم المزيد من الإبداع بعد كل هذه السنوات و التجارب السابقة، إذا لنبدأ الحديث.

لنبدأ الحديث بالجانب التقني من اللعبة، لأول مرة بتاريخ هذه السلسلة تبتعد كابكوم عن إستخدام محركاتها الرسومية الخاصة وتعوضها بمحرك التطوير الشهير Unreal Engine بنسخته الرابعة مما أثار الكثير من المخاوف لعدم مشاهدتنا للكثير من التنوع بأسلوب الرسوم بإستخدام هذا المحرك عادة ولكن يبدو بانه قادر على تقديم أكثر مما شاهدناه سابقا، فرسوم اللعبة تبدو جميلة بتفاصيلها وخصوصا عند الحديث عن موديلات الشخصيات باللعبة و كذلك المراحل نفسها وهنالك الكثير من التأثيرات الرائعة وستلاجظها عند إستخدام الضربات الخاصة مثل “الهادوكن” أو الضربات النارية وطريقة إصطدامها ببعضها وتلك التأثيرات المذهلة على الشاشة.

Street Fighter V (9)

أيضا تفاصيل الشخصيات عند تنفيذ الضربات الخاصة والانيميشن تبدو رائعة بالكثير من المرات، قد نختلف بعض الشيئ بتصاميم الشخصيات نفسها فهذا الجزء يحمل معه تغييرا بتصاميم الكثير من الشخصيات الكلاسيكية وأيضا تصاميم الشخصيات الجديدة التي لاتبدو مبتكرة بكثير من المرات، أيضا يلاحظ باللعبة وجود بعض التباطئ بمراحل معينة مما يجعلها غير مفضلة للعب وخصوصا بطور الشبكة، إجمالا رسوم اللعبة مميزة، قد لاتكون أفضل لعبة لإستعراض قدرات أجهزة الجيل الحالي ولكنها تظل جميلة بتفاصيلها سلاسة حركتها.

بالحديث عن الأصوات باللعبة فهي خليط مابين الجديد والقديم، فموسيقى مراحل الشخصيات الكلاسيكية تعود مجددا ولكن بـ”ريمكسات” جديدة تحاكي الموسيقى العصرية بشكل رائع جدا، أيضا هنلك المقطوعات الجديدة للشخصيات التي تظهر للمرة الاولى بالسلسلة مع أصوات الشخصيات المعتاده بكلماتها البسيطة، من الجميل أن اللعبة تتيح لنا سماع الأصوات اليابانية والغربية للشخصيات وتراعي كافة الأذواق هنا.

Street Fighter V (4)

الأن ل ننتقل للحديث عن نظام اللعب، لعبة ستريت فايتر لمن لايعرفها هي لعبة قتال ثناية الأبعاد وكما كان الحال مع الجزء الرابع فتصاميم الشخصيات تأتينا بالبعد الثالث و لكن اللعبة نفسها ثنائية الأبعاد، كبكوم تقدم مع هذا الجزء 16 شخصية مابين الشخصيات العائدة للقتال و الشخصيات الكلاسيكية ولكل منها أسلوبه القتالي وستقضي وقتا طويلا بلا شك لتتعرف على مهارات المقاتلين سواء الجدد أو الكلاسيكين لأن اللعبة تقدم معها الكثير من التغيير بأسلوب اللعب وحتى المحترفين سيحتاجون للتعود على كل تلك التغييرات.

لنتحدث بإسهاب حول نظام القتال باللعبة فهو العنصر الذي ركز عليه هذا الجزء كثيرا لإعادة إبتكاره، كابكوم مع الجزء الخامس من السلسلة أخذت انظمة اللعب من أجزائها السابقة مثل Street Fighter Alpha 3 و Street fighter 3rd strike و قامت بدمجها بطريقة جميلة جدا مع اضافة بعض العناصر الجديدة للنظام لتأتينا بلعبة قتالية تكون ممتعه للجميع سواء كانو لاعبين هواه أو محترفين، فلكل لاعب عدادان أو Gauge مختلفين ولهم استخدامات مختلفة وسنسردها لكم كالتالي:

EX-Gauge: وهو العداد الذي يستخدم لعمل حركات الـEX وهي تعطي الحركات العادية خواص اضافيه مثل اضافه النار إلى الحركة أو اضافه ضربه جديدة وتستهلك قسم واحد من العداد، ويمتلئ العداد عن طريق ضرب الخصم وعندما يمتلئ كاملا يستطيع اللاعب استخدام الضربات القاضية الخاصة للاعبين (Critical Arts) وهي تستهلك كل أقسام العداد وغالبا ماتكون السبب الرئيسي في قلب نتيجة المبارة، والجدير بالذكر بأن حركات الـEX كانت موجودة في لعبة Street Fighter 3rd Strike.

Street Fighter V (14)

V-Gauge: وهو العداد الذي يستخدم لعمل خواص الـV-trigger والـV-skills والـV-Reversal وطريقة استخدامها موحدة بين جميع الشخصيات ويمتلئ اما عن طريق تلقي ضربات الخصم او بتطبيق حركات V-Skills وهي مايميز لعبة Street Fighter V عن غيرها:

– V-Trigger: وهو عبارة عن تشغيل خاصية مميزة لكل شخصية كأن يعطي الشخصية تحولا جديد يغير من حركاتها أو أن يجعل الشخصية تنتقل من مكان إلى مكان آخر في لمح البصر، وتستخدم عندما يمتلئ العداد بالكامل عن طريق ضغط زر الركلة القوية مع زر اللكمه القويه سويا.

– V-Skills: وهي عبارة عن حركة واحدة تكون فائدتها اما بردع كرة النار أو اعطاء حركة جديدة أو زيادة الدفاع وهي تختلف من بين شخصية الى آخرى, ولاتأخذ أي قسم من العداد وطريقة تطبيقها عن طريق ضغط زر اللكمه المتوسطة مع زر الركلة المتوسطة معا.

– V-Reversal: وهي تستخدم للهرب أو كسر أي كومبو “الضربات المتواصلة” عن طريق ضغط ازرار اللكمات الثلاثة أو ازرار الركلات الثلاثة مع زر سهم أمام اثناء الصد (تختلف الأزرار من شخصية إلى آخرى)

شارك هذا المقال
Street Fighter V
تعريب كامل للعبة وتشمل نصوص طور القصة و القوائم رسوم جميلة ومؤثرات رائعة تنوع في طريقة لعب الشخصيات وخاصة Ken امكانية شراء جميع شخصيات اللعبة الاضافيه عن طريق نقود اللعبة الوهمية
طور القصة محبط ولايوجد تغيير مستوى القائمة الرئيسية تصميمها ممل وغير عملي عدم وجود محتوى كافي لطور اللاعب الاول
Street Fighter V استطاعت التفوق على سابقتها من ناحية نظام اللعب وايضا اضافه ال V-gauge اعطى لكل شخصية هوية وطريقة لعب خاصة فيها , وتعريب اللعبة كان خطوة ممتازة اتجاه اللاعب العربي , ورغم محدودية المحتوى ولكن كابكوم تعد بإصلاح ذلك قريبا.
تاريخ النشر: 02-16-2016
طورت بواسطة: Capcom
الناشر: Capcom