Amagi Brilliant Park
Amagi Brilliant Park
النوع: كوميدى , رومانس .
الاستوديو: Kyoto Animation
موعد العرض: الجمعه، 3 اكتوبر 2014
العدد المعلن للحلقات: 13 حلقه

نبذة:
تدور أحداث القصة حول “Kanie, Seiya” طالب الثانوية المعتد بنفسه الفخور بعبقريته و مظهره و قدراته في المجالات المختلفة، حيث تجبره فتاة منتقلة حديثاً إلى فصله على الخروج بموعد معها فتصطحبه إلى مدينة الملاهى المخيبه للآمال” Amagi Brilliant Park” لينتهي به الأمر بلقاء الأميرة “Latifa” التى تطلب منه إدارة المنتزه لإنقاذه من خطر الإغلاق، إذ أن المطلوب جذب 100 ألف زائر للملاهى خلال إسبوعين وهكذا تبدأ الأحداث الكوميدية في محاولة إنقاذ المنتزه واكتشاف الأسرار التى تقبع خلفه.

توقعات فريق العمل:
أنمي جديد من الاستوديو الشهير KyoAni بقصة قد لا تكون مثيرة للإهتمام إلى هذا الحد، إلّا أنها تحمل فكرة جديدة، حيث تتحدث عن مجموعة تعمل على إنقاذ الملاهي من خطر الإغلاق بعيداً عن قالب أعضاء النادى المدرسي الذى غالباً ما يجمع شخصيات أعمال الاستوديو معاً ابتداءً من هاروهي مروراً بـK-On!, Hyōka, Beyond the Boundary وأخيراً Free!

أول ما يلفت الانتباه هنا هو كون الرواية التى يقتبسها هذا الأنمي من كتابة Shoji Gatoh مبتكر سلسلة Full metal panic، المقصود هنا هو أنمي Full Metal Panic? Fumoffu، حيث لاقت الكوميديا الغالبة على هذا الجزء القبول والاستحسان، فقد اعتمدت فيه على مواقف مضحكة تخلقها شخصيات القصة ذات الطباع الغريبة والمميزة وهو ما نجده هنا أيضاً حيث بطل القصة المعتد بذاته لدرجة تجعل من حوله ينفرون منه، وطالبة النقل الغامضه المصابة بخلل فى مهارات التواصل الإجتماعي وغيرها من الشخصيات، بجانب الكوميديا تحظى قصة الأنمي بلمسة درامية، و كذلك أجد فى الكاتب قدرة على خلق كيمياء متقنة بين الشخصيات أرجو أن يظهر لها أثراً هنا. ومع كونه أنمي دراما كوميدي، فإن طريقة تقديم المشاهد الكوميدية تعتبر مهمة ليكون للموقف الكوميدي الوقع الأكبر على المشاهد وهذا يعتمد على قدرات طاقم العمل أكثر من أحداث القصة ذاتها.

لمَ لا نلقى نظرة على طاقم العمل ؟ سيقوم بمهمة الإخراج السيد Yasuhiro Takemoto مخرج الفيلم الرائع The Disappearance of Haruhi Suzumiya وكذلك كلاً من Full Metal Panic و Hyōka، قد برزت قدرات تاكيموتو الإخراجية بهذة الأعمال إضافة إلى الخبرة التى يمتلكها في مجال إخراج الأنميات الكوميدية حيث قام بإخراج كلاً من العملين المميزين Full Metal Panic? Fumoffu و Lucky☆Star كما عمل مخرجاً لعدد من حلقات الأنمي الكوميدى الرائع Nichijou، بينما منسق القصة هو السيد Fumihiko Shimo هو الآخر صنع لنفسه اسماً كمنسق قصة لعدد من أنميات الدراما الكوميدية المحبوبة، من أعماله Clannad, Kanon (2006), Kokoro Connect، و كلها أعمال مشهود لها بالجودة، ونجد فى عملية التلحين السيد Shinkichi Mitsumune ملحن الأنمي ذي الشعبية الكبيرة Yu-Gi-Oh. مع فريق ممتاز كهذا لا يسعنا سوى أن نطمح لمشاهدة عمل مرضٍ و ممتع من استوديو KyoAni هذا الخريف.

كما اعتدنا من KyoAni سنحصل على أنمي بجودة رسومية وتقنية تحريك عالية، لذلك لا داعٍ للقلق مطلقاً من هذا الجانب، الأهم هو ما إذا كنا سنحظى هذه المرة بفرصة مشاهدة عمل مختلف قليلاً عن أنميات الاستوديو الأخيرة، على الأقل بإمكاننا القول أن هذا العمل يملك إمكانية التميز مقارنة بالأعمال السابقة، كل ما نملكه الآن هو انتظار بث الحلقة الأولى متوقعين عملاً خفيفاً و مسلياً نستمتع به في الموسم الأخير من هذة السنة.

Psycho Pass 2
Psycho Pass 2
النوع: غموض – حركي
الاستوديو: Tatsunoko Productions
موعد العرض: 10 أكتوبر
عدد الحلقات: 11

نبذة: تبدأ أحداث الجزء الثاني بعد عام و نيف من الجزء الأول، و تعود القصة لترتكز كلياً هذه المرة على محققتنا الشابة Akane Tsunemori التي تتحلى بالخبرة أكثر من أي وقت مضى، و التي تقرر أن تطيع نظام Sybil مؤمنة بالقانون و البشرية. تنضم أكاني إلى قسم جديد في البوليس لمكافحة المجرمين، و تتجهز لمواجهة وحش سيهز النظام من الأعماق.

توقعات:
حسناً، أقرّ لكم بأنني أحب أنمي سايكو-باس كثيراً، فهو أولاً أنمي أصلي غير مقتبس، و أنا أؤيد الابتكار و ضخّ دماء التجديد في عروق أي صناعة، و هو ثانياً أنمي يمتلك لغة عالمية تخاطب مختلف أصناف المتابعين، لا تقتصر على فئة الأوتاكو، ثالثاً يكفي تواجد الكاتب القدير “جين أوروبوتشي” المعروف في الأوساط اليابانية بالجزار، حيث باتت بصمته السوداوية من العلامات الفارقة لهذه الصناعة، و غدا له صيت و جمهور يبحث عمّا يروي ظمأه من لمساته الهادمة للأحلام الوردية، و هذا ما يبدو جلياً في عالم سايكو-باس الديستوبي إن صح التعبير ( كناية عن Dystopia ).

رغم ذلك، أعتقد أن الأنمي الأصلي لم يصل إلى أقصى ما كان يمكن الوصول إليه من مستوً و نجاح، حيث عانى العمل من التذبذب في المستوى أحياناً و يتحمل المسؤولية في ذلك حسبما أرى كلاً من المخرج و كاتب النصوص الذي لم ينجح في مجاراة قلم القدير “جين أوروبوتشي”، مما حرمنا من الخروج بتجربة تضاهي “مادوكا ماجيكا” تميزاً و تألقاً، على أية حال… بعد أن كانت السعادة طاغية لخبر الحصول على الموسم الثاني، تحولت هذه السعادة إلى موجة من الشكوك – المبررة – مع الأخبار التي توالت و تدفقت رويداً رويداً، و التي أشارت إلى تغيير الاستوديو المنتج حيث أصبحت المسؤولية الآن ملقاة على عاتق Tatsunoko Productions، و تغيير منسق النصوص أيضاً من “أوروبوتشي” إلى مخضرم آخر هو “أوبوكاتا توو”.

لأكن صريحاً، ثقتي بجودة الموسم الثاني مهزوزة بعض الشيء، إذ لا تحظى السيرة الذاتية لكاتب السيناريو بتقديري ( عمل على “هاماتورا” و “فالفريف” و “جاليلي دونّا” )، إلا أن استمرار “شيوتاني ناويوشي” كمخرج للعمل يضمن الحفاظ على النكهة و الأجواء العامة لسايكو باس على الأقل.

Grisaia no Kajitsu
Grisaia no Kajitsu
ترجمة الاسم: The Fruit of Grisaia
النوع: نفسي، دراما، رومانسي، حياة مدرسية.
الاستيديو: 8bit
موعد العرض: الأحد 5 أكتوبر.
عدد الحلقات المعلن: غير معروف.

النبذة:
Mihama Academy في الظاهر هي منشأة تعليمية مغلقة أُنشئت لتضم طلاباً لديهم ظروف خاصة، و لكن في الواقع هي بستان مغلق بُني كي يحافظ على الفاكهة التي تسقط بعيداً عن شجرتها. مهما كانت الظروف خلف تأسيسها، فهي تحتوي على خمس بنات، كل واحدة منها لديها “ظرف” جعلها تتواجد هنا، وتعيش حياتها ضمن مسار معين داخل المدرسة، وفي هذا الوقت يصل أول طالب يحيط حوله الغموض للمدرسة يدعى Kazami Yuuji، و هو كذلك لديه أسباب أو بالأحرى ماضٍ يريد نسيانه هنا في هذه المدرسة، لأنه ببساطة يريد أن يكون طالباً عادياً.

انطباعات فريق العمل:
الفيجوال نوفل، أو كما تعرف بالروايات المرئية، تعد وسط أكثر حداثة وأقل شهرة للاقتباس مقارنة بالمانجا، فهي تحتوي على عدد قليل جداً من الأعمال التي تحولت لأنمي خلال الفترة الأخيرة، ومثلها مثل المانجا نجد اقتباسات جيدة قد تتنافس مع الأصل، مثل أعمال المطور Key المشهورة Clannad أو Air التي تم اقتياسها من طرف استيديو KyoAni، أو Steins;Gate الذي عمل عليه استيديو White Fox، كما لا ننسى Higurashi: When They Cry من استيديو Deen. حسناً سنتحدث عن شيء مختلف عن الأعمال السابق ذكرها، فالجزء الأول من سلسلة Grisaia يصنف للبالغين ، ومن أشهر الأنميات التي تم اقتباسها عن رواية مرئية للبالغين هو أنمي Fate/stay night الشهير. ما يجعل اقتباس جميع أنواع الفيجوال نوفل صعب هو ضخامة محتوى هذه الأعمال و ضخامة نصوصها بالإضافة إلى طابع السرد الروائي، مما ينتج عنه إلغاء أو حذف الكثير من المحتويات لجعلها مناسبة للأنمي، مما يسبب حساسية كبيرة لمحبي العمل الأصلي، و لكن هذا الأمر ( كثرة الحذف و التغيير ) على الأغلب لن يحصل هنا، خاصة مع مشاركة فريق العمل الرئيسي في مشروع الأنمي، مما سيعطي دفعة إيجابية لمشاهدة اقتباس ممتاز للفيجوال. لنتعرف معاً على قصة هذه السلسلة، و تاريخ تحويلها لأنمي.

سلسلة Grisaia هي عبارة عن فيجوال نوفل صدرت على ثلاثة أجزاء من 2011 إلى 2013، الجزء الأول Grisaia no Kajitsu و الذي سينتج لأنمي هو مجرد افتتاحية لقصة السلسلة، و تحتوي على عناصر المواعدة المعروفة في الأعمال الرومانسية من نفس النوع، أما الجزء الثاني و الثالث هما البداية الفعلية للقصة الحقيقية، تعود قصة الاقتياس إلى 2010 قبل اصدار الفيجوال الأولى بسنة، حيث طلب مصمم الشخصيات وقتها و مخرج الأنميشن في الأنمي – المحبوب – Akio Watanabe من منتج الفيجوال أن يتم تحويلها لأنمي، وقتها وعده بأن يجعل هذا الأمر حقيقة، و منذ ذلك الوقت دخل الأنمي مرحلة التخطيط لفترة طويلة، و تمر الأيامل تحصل السلسلة على كثير من الجوائز لمستواها الممتاز و شخصياتها المتقنة، حتى يأتي ربيع هذا العام لتصدر المعلومات عن الأنمي و موعد صدوره في موسم الخريف الحالي عن طريق استيديو 8bit، مع تعتيم غريب جدا على التفاصيل الأخرى مثل عدد الحلقات أو حتى كيف ستتم تغطية السلسلة؛ من خلال الحملة الإعلامية الضخمة بجانب التركيز على ثلاث فتيات، نستطيع أن نرى أن مسارات “أماني” و “يوميكو” وأخيراً “ماشيرو” قد تكون المختارة للاقتباس ( يرجع ذلك أنها متصلة ببعض بشكل أو بأخر )، على عكس المسارات الأخرى مثل ماكينا أو ساشي، فهي أقرب لبناء الجزء الثاني من السلسلة.

تحتوي الفيجوال نوفل على مسار عام بجانب 5 مسارات خاصة بالبطلات، الغرض الأساسي من المسار العام هو تقوية علاقة المشاهد مع الشخصيات و كذلك البطل بالإضافة إلى توضيح المفاهيم الأساسية للعمل، و يتسم المسار العام بالطول الشديد لذلك من الصعب أن يحتويه الأنمي كاملاً، مسارات الشخصيات تأتي بعد المسار الرئيسي، و هي مسارات رومانسية، و هنا المشكلة الأساسية .. كيف سيتم اقتباسها جميعها في أنمي خطي؟ من أجل ذلك خصيصاً سيساعد كتاب الفيجوال جميعهم في كتابة محتوى جديد للأنمي، مما قد يسهل العملية على فريق العمل، ما يميز هذا العمل عن بقية الأعمال من نفس النوع عدة نواحي، أهمها مشاكل الفتيات، حيث يشاركنا الكتاب وجهة نظرهم المشوهة تجاه الحياة، والتي تحتوي على جانب سوداوي و نفسي مكتوب بشكل جيد، إلى جانب بطل السلسلة كازامي يوجي الذي يمتلك شخصية تجعله مختلفاً عن أبطال الأعمال المشابهة، فهو ليس مثالياً كعادة أبطال هذه الأعمال، إذ أنه لم يسلم من المشاكل التي جعلته حبيس هذه المدرسة، ما يعيب البطل في الفيجوال هو عدم وجود أداء صوتي له يجعلك تتفاعل معه، لكن مع الأنمي سيختفي لذلك لوجود أداء صوتي له مناسب لدوره من قبل Takahiro Sakurai.

الاستيديو المسؤول عن عملية الإنتاج هو 8bit، يمتلك الاستوديو عدداً قليلاً جداً من الأعمال في رصيده، و يعود ذلك إلى حقيقة كونه حديث النشأة، و على الرغم من الميزانية العالية التي تحظى بها أعماله عادة، لكنه لم يتمكن من اقتباس أعمال عالية الجودة أو متميزة على صعيد الكتابة. مخرج الأنمي هو السيد Motoki Tanaka، و هو عامل سابق في استيديو White Fox شارك في العمل على الحلقة السابعة من Katanagatari، و التي تركت أثراً كبيراً على مشاهديها في ذلك الوقت، و و عمل كذلك على Kiniro Mosaic، يمكننا القول أن إخراجه سيتسبب في الحصول على نتائج ممتازة مع المسار الرئيسي الكوميدي، و ما يزيد تفاؤلنا بخصوص إخراجه للأنمي هو أنه على اطلاع كبير على مادة السلسلة و عاشق لها كذلك. أما في إخراج الأنميشن وتصميم الشخصيات كما أسلفنا يأتي دور السيد Akio Watanabe، وهو الحجر الأساسي لاقتباس الأنمي وصاحب الاقتراح لذلك، و الذي جلب بدوره العديد من الموهوبين لمساعدته في التحريك،مثل السيد Masayuki Nonoka، وإن كنت متابعاً جيداً لأعمال شريحة الحياة هذه السنة، من الصعب أن تنسى المستوى الإنتاجي العالي لأنمي Mikakunin de Shinkoukei.

في تنسيق النصوص يأتي دور السيد Hideyuki Kurata، و على أن مستواه ليس ثابتاً دائماً لكن عمله في OreImo سوف يساعده كثيراً لتشابه الماد، أما الموسيقى و تلحينها فقد عمل عليها استيديو Elements Garden الذي يحتوي على عدد كبير من الملحنين أو المغنيين، و يتميز باللمسة الهادئة في ألحانه، أو الأنغام العصرية ما بين تارة و أخرى. ما يُثير القلق حول الأنمي هو كمية المعلومات الشحيحة جدا على الرغم من قرب موعد عرضه، حتى أنه لم يحصل على عرض رسمي! لكن ما يخفف هذا الرعب هو مقابلة المخرج الذي صرح أنه من الظلم الحكم على الأنمي من خلال قاعدة الثلاث حلقات، و يجب على المشاهد المتابعة حتى النهاية، و هذا الكلام صحيح لأن بداية العمل لا تعكس إطلاقاً مستوى مسارات الشخصيات.

في النهاية و على الرغم من طموح هذا المشروع، هل يثبت فريق العمل قدرته على اقتباس الفيجوال بشكل ممتاز ؟ لنأمل ذلك.

شارك هذا المقال