Ushinawareta Mirai o Motomete
Ushinawareta Mirai o Motomete
ترجمة الاسم: In Search of Lost Future
النوع: تراجيدي – رومانسي
الاستوديو: Feel
موعد العرض: 4 أكتوبر 2014
العدد المعلن للحلقات: غير معروف.

نبذة:
تجري أحداث قصتنا في مدرسة أوشيهاما الثانوي، مدرسة تنمو باستمرار يوماً بعد يوم، ولاستيعاب العدد الكبير من الطلاب الجدد و متطلبات الزمن المتغير فإن مبنى المدرسة القديم سيتم إغلاقه لصالح آخر جديد.. ولكن! سيكون هناك احتفال أخير لنوادي المدرسة قبل إغلاق هذا المبنى و كل ناد يتوعد بإعطاء كل ما عنده لإنجاح هذا الاحتفال.

في أثناء ذلك، يجد بطل قصتنا أكياما سو نفسه و أعضاء ناديه النادي الفلكي (الذي يحمل نفوذاً كبيراً في المدرسة و يحل واقعاً محل المجلس الطلابي في كثير من الأمور) مطالبين بالتحقيق في الأمور الكثيرة الغريبة التي يخبر عن حصولها الطلاب في المبنى. يذهب سو إلى المبنى القديم و يلتقي هناك بفوروكاوا يوو، فتاة هادئة انتقلت مؤخراً إلى المدرسة. و تبدأ عجلات القدر بعد هذا اللقاء بالدوران…

توقعات:
مشروع أنمي Ushinawarita mirai o mitomete كي أكون صريحاً لا يبشر بالخير في كثير من جوانبه، إلا أن هناك جوانب أخرى تدعو للتفاؤل، و هي في كل الأحوال محاولة جديدة بامتياز لاقتباس فجوال نوفل ومخاطرة كأغلب تلك الاقتباسات، لكن هل سيقع هذا الأنمي في المطب المعتاد أم لا؟ سؤال يتجدد مع كل اقتباس ولا يحله سوى الزمن.

الفقرة السابقة هي “الزبدة” كما يحلو للبعض منا تسميتها و فضلت كتابتها في البداية للذين لا يريدون القراءة كثيراً والعمل سيثبت نفسه إن كان جيداً في كل الأحوال، و سأبدأ هنا في التفاصيل المختصة بفريق العمل و التي دفعتني لكتابة الجمل السابقة. نبدأ بمخرج العمل Hosoda Naoto.. المخرج لديه رصيد معقول في الإخراج يشمل Hataraku maou sama mirai nikki و المهم في حالتنا Shuffle حيث أنه اقتباس لفجوال نوفل اخرى. لم أشاهد Shuffle بنفسي لكني سمعت من بعض من شاهده أنه لم يكن اقتباساً سيئاً، خصوصاً أن النوفل الأصلية لم تكن بتلك القوة على ما يبدو، و لذلك يمكننا التفاؤل و لكن بحذر من ناحية الإخراج. الأمر نفسه ينطبق على الاستوديو، حيث أنه لا يملك في رصيده الكثير من الأعمال الكبيرة إلا أنه اقبتس الكثير من الفجوال نوفلز و يمتلك خبرة في ذلك المجال على الأقل (D.C, canvas 2,nanoha و غيرها). آخر خبر جيد يتمثل في كون السيد Tatsuya Takahashi من أحد كتاب المسلسل وهو قد شارك في كتابة مسلسلات مثل Phantom:the requiem of the phantom و The world only god knows.

و لكن للأسف فإن الأمور اللتي تبعث للتفاؤل تتوقف هنا، فهناك أمور اخرى تدعو للتشاؤم، أكبرها هو ما أشار له زميلاي Ront و Black Wolf سابقاً من كون الأنميشن يعتمد على ال CG وهو أمر مثير للقلق (ولو أنه ليس بالضرورة سلبياً في هذه الحالة، و لكننا يجب أن ننتظر المسلسل لنرى) نظراً للسوابق المعروفة لهذا النوع واللتي ساهمت في تخريب الكثير من المسلسلات. أمر آخر هو أن مصمم الشخصيات السيد Yamakado Ikuo لا يملك إلا القلييييل جداً من الخبرة في هذا المجال، حيث أنه بالأساس يعمل في قسم الأنميشن، و أظن أن قلة خبرته تبدو واضحة من الترايلر المذكور آنفاً. هذه النقطة بالمجمل هي واحدة من النقاط الحساسة بالنسبة للنوفل، حيث أنني رأيت البعض يشيد بالشخصيات و لكن الأغلب ممن قرأت له قال أن مستوى القصة ليس بالعالي، إلا أنه في النهاية جميعهم أشادوا بالرسم الخرافي للعبة (وهو فعلاً يستحق الإشادة) و هذا على ما يبدو غائباً عن الأنمي مما قد يأخذ جزءاً كبيراً من جاذبيته.

ملحوظة: هناك بعض العاملين الآخرين على المسلسل إلا أنني لم أرى ضرورة في ذكر أدوارهم نظراً لصغرها النسبي.

Selector Spread Wixoss
Selector Spread Wixoss
النوع: لعبة، نفسي.
الاستوديو: J.C. Staff
موعد العرض: السبت، 4 أكتوبر 2014
العدد المعلن للحلقات: 12 حلقة

نبذة:
Wixoss لعبة ورق انتشرت بين المراهقين في الفترة الأخيرة، و هناك نوع منها يسمى LRIG Cards، و هي فتيات يمتلكن إرادتهن الخاصة داخل بطاقات اللعب، و تتواجد فتيات مختارات يُعرفْن باسم Selectors، و تمتلك القدرة على سماع أصوات أوراق LRIG، الغرض من تواجد هذه البطاقات هو معارك تُقام بين المختارات لكي تحصل واحدة منهن على أمنية تريدها، و تستمر الأحداث في الموسم الثاني من العمل.

انطباعات فريق العمل:
بعد نهاية صادمة للجزء الأول، يعود لنا Selector في الموسم الثاني تحت مسمى Spread، مع تغيير واضح في موازين القوى بين الأطراف المتناحرة، حيث انتهى الجزء الأول في قمة القصة مع مستوى تصاعدي للحلقات، مع كثير من الغموض يحوم حول ماهية اللعبة و معاركها، فهل سوف يستمر هذا الأمر مع الموسم الثاني ؟

كان هناك توقعات أن يكون مجرد أنمي تجاري ترويجي للعبة الورق Wixoss، و هذا ما لم يحصل بتاتاً لحسن الحظ، كذلك واحدة من المغالطات الكثيرة التي كسرها الأنمي في موسمه الأول كونه نسخة ردئية من السلسلة المعروفة Mahou Shoujo Madoka★Magica، نعم قد يتشابهان في البناء أو بعض العناصر القصصية، و لكن يحتوي Selector الكثير من الاختلافات الواضحة في التطبيق أو الفكرة العامة له، إلا أن هذا لا ينفي فرق مستوى تكوين الشخصيات ما بين العملين، فمادوكا يتفوق في هذه الناحية على سليكتر، بالرغم من ذلك أثبت لنا الكاتب Takara Tomy أنه يستطيع تقديم قصة سوداوية بعناصر مميزة، و نرى له مستقبلاً باهراً ككاتب إن استمر على هذه الكيفية، بالرغم من بعض المعوقات الكتابية التي كان يفترض أن يتم تجاوزها في الموسم الأول؛ على سبيل المثال لا الحصر عدد المعارك التي تحتاجها إحدى الفتيات لكي تحصل على أمنيتها، ظل هذا الشيء في تغير مستمر طوال الموسم الأول، كذلك مستوى النصوص التي تحتوي على جمل كثيرة متكررة، على كل، وفق الكاتب في تقديم الجانب السوداوي بشكل جميل، و أصبح مميزأً عن بقية الأعمال من نفس النوعية، يستمر فريق العمل كما هو بدون تغيير، ففي الإخراج السيد Takuya Sato، و الذي ساعد كثيرا في إظهار العامل السوداوي في الإخراج، و استيديو Studio Pablo سيستمر بإبهارنا بخلفياته المميزة طوال الموسم الثاني، و لكن الشيء المؤكد أن تواجد Mari Okada في فريق العمل هو مجرد اسم تجاري فقط لا غير، فالعمل يبدو وضوح الشمس أنه يفقد لمستها في كتابة و تنسيق القصة.

إذاً Selector Spread Wixoss يمتلك كل العوامل التي تجعله يستمر في مستواه التصاعدي في هذا الموسم، إن تم تفادي مشاكل الجزء الأول الظاهرة في النصف الأول منه، و هذا يعني أنه قد يحصل العكس إن تفاقمت المشكلة أكثر في وجود بعض نقاط الضعف الكتابية الواضحة، فأي الجهتين سوف يطغى على الأخر في النهاية ؟

Gundam Reconguista in G
Gundam Reconguista in G
النوع: ميكا – حركة – خيال علمي
الاستديو: Sunrise
العرض: الخميس، 2 أكتوبر 2014
العدد المعلن للحلقات: 24 حلقة

نبذة:
بعد مرور زمنٍ على انتهاء “القرن الكوني” و بعد سنين من الحروب واستعمار الكون حلت البشرية في قرنٍ جديد يملؤه التفاؤل والسلام، نعم دخلت البشرية في قرنٍ يسمى “Regild” اختصارًا (R.C.)، في تاريخ 1014 (R.C.) ظهر في الأرض بُرج (مُبجل) يسمى “The Capital Tower” وهو عبارة عن مصعد مداري يربط الأرض بالسماء و يعمل عبر قنوات تجلب طاقة فوتونية للسطح؛ يُستفاد منها. هذه الهالة المقدسة حول المصعد أو البرج تبدو منطقية لأنه يزهو مصدرًا للحياة. عملت البشرية على حماية هذا البرج بتشكيل هيئة حراسة وصيانة له، من بين الموجودين في الفرقة، يظهر بطل القصة “Bellri Zenam” كمُتدرب (طالب) في هذه العملية التي تتطلب استخدام الmobile suit للصيانة وحمل المعدات و الأجهزة، الmobile suit لبطلنا يسمى “Rekuten”. الحكاية تبدأ عندما يتعرض هذا البرج لهجوم مُدبر من قبل قراصنة بقيادة فتاة تُسمى “Aida Surugan” تقود mobile suit بعيد عن المراقبة وغير مُسجل في سجلات البشر (سلاح سري) يُسمى “G-Self”، ينبري Bellri Zenam لقيادة Rekuten لمحاولة القبض على هذا الmobile suit، في تلك اللحظة التي قابل فيها هذا السلاح الغامض انتابته حالة من الدهشة والغموض والأمل، تُصعد الأمور لتتحول من مُطاردة الى اختيار (من المُختار)، ليصبح قدر Bellri Zenam متعلق بهذا الmobile suit. ما قصة G-Self؟ وما علاقة Bellri Zenam به؟ وما علاقة الفتاة Aida Surugan بG-Self؟ كل هذه الزوبعة ستُشرح في الأنمي.

توقعات فريق العمل:
قبل كل شيء تبدو مصطلحات “الجاندام” صعبةً على الفهم بالنسبةِ للقادمين الجدد، سأشرح بعض الأمور العامة عن السلسلة. أولًا: سلاسل الجاندام تتبع قرون وأزمنة للتعريف بها؛ فالقرن الكوني هو البداية التي عُرفت به السلسلة، أتكلم عن الأجزاء الأولى مثل: (جاندام 79) أو (جاندام زيتا) أو (جاندام ZZ) كذلك بعض الأوفات (مُفرد أوفا) مثل: (War in the Pocket) أو (The 08th MS Team). القرن الكوني يُختصر دائمًا ب(UC). أيضًا العديد من أجزاء الجاندام تتبع قرون مُختلفة أمثلة: جاندام (Wing) يتبع قرن “After Colony” اختصار (AC) وجاندام (00) يتبع قرن “Anno Domini” اختصار (AD). في هذا الجاندام الذي نتحدث عنه هذا الموسم سيكون في التقويم المسمى (R.C.) كما ذكرنا.

ثانيًا: بعض الأمور عن السلسلة وارتباط اسم المخرج العجور “Yoshiyuki Tomino” بالسلسلة. هذه بدورها تنقلنا إلى حكايةٍ أكبر، لنشرح مكنونات الميكا بصورتها الحالية. قبل الجاندام كان عالم الميكا محصور في صنف يُسمى (Super Robot) يكون فيه الروبوت هو الحكاية والمغزى وكل شيء في هذا الصنف. لكن المخرج Tomino خلق ثورة في هذا المجال باستحداث اسم و صنف جديد يُسمى (Real Robot) حيث يكون الروبوت بمثابة محرك للحكاية في قالب أكبر من مجرد حكاية تتمركز عن الروبوت وحده. نعم قصص الجاندام مُتشعبة وكبيرة للغاية؛ لا تقتصر على الآلات وشخصيات تقودها، لا بل تدخل في السياسة، والديموغرافيا، والخيال العلمي، والطبيعة النفسية للبشر، صور كثيرة طوال هذه السنين ومواضيع ضخمة للغاية. كذلك تتفاوت من ناحية الجودة الفنية؛ فالجاندام سلسلة صعبة على التنميط. كذلك يتفاوت التقييم والإخلاص والإجماع بين العشاق، لكن يذكر جزء (جاندام زيتا) كجزء محبوب بين العشاق. البعض الآخر من العشاق فضل إنتاجات الأوفا على السلسلة التلفزيونية. المغزى من كل هذا الكلام أن السلسلة بحر (ذوقي) للكل فلا تدع صورة الميكا تبعدك عن الدخول فيها. و أفرغِ من هذا الكلام بذكر بعض المصطلحات المهمة لفهم الجاندام؛ Mobile Suit: يستمد شكله من الأنسان ومهيأ له، وهي الآلة التي يقودها البشر تأتي بأشكالٍ وأسماءٍ مُختلفة مثل: الجاندام أو GM أو الزاكو. المصطلح الثاني يطلق عليه؛ Mobile Armor: وهو عبارة عن طائرة ضخمة تستطيع حمل آليات أصغر وسفن حربية تُستعمل في المعارك الضخمة.

Sunrise والجاندام قصة حب لا تنتهي. مهما تعثر هذا الاستديو و مهما عانى ماليًا؛ يكفي إنتاج اسم جديد من الجاندام بتطلعات ضخمة مع أسماءٍ كبيرةٍ من صناعة (الأنمي) لتعويض كل نقص. حصالة ضخمة تمتلئ بأموالٍ لا يمكن إحصاؤها و يمكن السباحة فيها بسهولة، فقط شاهدوا المشروع الضخم الذي استثمرت فيه Sunrise (أوفا) “Unicorn” وجلبت اسما لامعا وكبيرا لإخراجه: المخرج “Kazuhiro Furuhashi” الذي عوض كل نقص فني عانت منه السلسلة منذ بداية الألفية ناهيكم عن الأرباح المُجدية. الآن يعود Yoshiyuki Tomino بعد انقطاع طويل عن سلك الإخراج و الكتابة ليُخرج و يكتب هذه السلسلة. Tomino مخرج من الصف الأول أنماويًا؛ نعم يدخل مع صفوة صُناع الأنمي مثل: Hayao Miyazaki أو Osamu Dezaki أو Mamoru Oshii، إذ يتميز بقدرة عالية على خلق عالم قصصي متشعب بشخصيات تبقى في الذاكرة لمدةٍ طويلة؛ شحصية Char Aznable من الجاندام الأصلي تسجل كشخصية أيقونية لا تفارق أي قائمة لأفضل شخصيات الأنمي على مدار التاريخ! لكن مع كل ذكر إيجابي عن Tomino الا أن العجوز ينزلق الى متاهاتٍ كتابية مُضحكة وتقلل من زخم ثورية أعماله. فالرجل بارع في الاستراتيجي لكنه فاشل في التكتيكي؛ عدد الحلقات الضخم لأعماله للأسف يضيع على نمطيات فاترة، فنخرج من زوبعة قتالية لندخل إلى زوبعة قتالية أخرى (بلا معنى). إحقاقًا للحق قدرته البارعة على خلق جغرافية قصصه ضخمة تجعلك تصفق له، لكن تبقى المشكلة في المعالجة طوال الحلقات والخاتمة. المساعدة الكتابية هنا مجدية جدًا. من الأعراف التي اشتُهر بها Tomino قتله للشخصيات بطريقةٍ مفجعة ومفاجئة أو ما اصطلح عليه “Kill Em All Tomino” بمعنى اقتلهم كلهم. من المفارقات المضحكة هو توجيه Tomino نقد لاذع لمانجا (العمالقة) و للسيد “Hajime Isayama” بسبب استفحاله في قتل شخصياته بطريقة مرعبة و كارثية، لكن الواقع والحقيقة أن Tomino لا يبتعد كثيرًا عن Isayama! التاريخ يذكر له أنمي “Space Runaway Ideon” الذي قتل وسفك و نحر فيه من الدماء البشرية بطريقةٍ تجلب كل مقومات المرض النفسي! بطبيعة الحال هذه القناعات تغيرت عند Tomino، لذلك توقع مُشاهدة “أقتلهم جميعًا” في هذه السلسلة مُستبعد. هذه المغامرة الجديدة تأتي بعد تجربةٍ متوسطة تسمى (Turn A Gundam)، الكثيريون يجمعوها مع إخفاقات Tomino السابقة مثل: Victory Gundam. كما أن في هذا المشروع الجديد، هناك تطلعات كبيرة وأسماء لامعة في مجال الميكا.

فريق مصممي الميكا في الأنمي بقيادة السيد “Akira YASUDA” (مصمم الميكا في سلسلة Code Geass) وكذلك السيد Kimitoshi YAMANE (مصمم الميكا في سلسلة Vision of Escaflowne). مصمم الشخصيات السيد “Kenichi YOSHIDA” (مصمم شخصيات الأنمي الشهير Eureka Seven). الموسيقى من “Yuugo KANNO” ملحن مبتدىء في هذا المجال أشهر أعماله (Psycho-Pass وJoJo’s Bizarre Adventure: Stardust Crusaders). قالب القصة كما يقول Tomino “بدلًا من (الفتى يقابل الروبوت) إلى (الفتى يقابل الروبوت والفتاة). التوقعات في هذه الحالة تبدو ضيقة؛ الانقطاع الطويل عن الإخراج قد يولد الشغف للعودة بحرارة. من مخرجات النبذة قد نخرج بعوالم مركبة وقصة تشعبية، قد تؤخذ الأمور بإيجابية مجدية لكن التريث وعدم رفع سقف التوقعات مجدي كذلك. في النهاية أي عاشق للجاندام لا يسأل كثيرًا هنا؛ فقط يسأل متى وقت البث.

شارك هذا المقال