Sanzoku no Musume Ronja
Sanzoku no Musume Ronja
النوع: مغامرة
الاستوديو: POLYGON PICTURES
موعد العرض: 11 أكتوبر 2014
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
تعيش Ronja في قصر كبير في الغابة مع مجموعة من قطاع الطرق بقيادة والدها. عندما تبلغ العمر المناسب تخرج Ronja لخوض مغامرة في الغابة حيث تقابل المخلوقات الغريبة عليها وتتعلم العيش بالاعتماد على قوتها. ولكن حياتها تتغيّر عندما تصادق فتى بنفس عمرها يدعى Birk.

توقعات فريق العمل:
اعتدنا على الأعمال المقتبسة من المانجا اليابانية في معظم المواسم، ولكن هذا العمل مختلف، فهو مقتبس من الرواية السويدية الشهيرة Ronja the Robber’s Daughter -والتي أصدرت سنة 1981- لمؤلف قصص الأطفال الشهير Astrid Lindgren، وحازت روايته على شهرة كبيرة في وقتها لدرجة أنه تم اقتباسها في فيلم سنة 1984 وحاز على جائزة سنة 1985.

قد يبدو العمل موجهاً للأطفال بما أنه مقتبس من قصة أطفال مشهورة والبطلة فتاة صغيرة، لكن هذا لا يمنع أن يقوم Goro Miyazaki بإخراجه بطريقة تلائم جميع الأعمار. قبل كل شيء القصة ليست سطحية كأي قصة عادية للأطفال، فبطلتنا Ronja ابنة زعيم قبيلة قطاع الطرق تخرج من الحصن الذي تعيش فيه بأمان لتتعلم مواجهة صعوبات الحياة والاعتماد على نفسها، فهي الوريثة الوحيدة لوالدها Mattis ويوماً ما سترث منصبه كزعيمة للقبيلة. يزداد عمق القصة أكثر عندما تقابل فتى في نفس عمرها يدعى Birk وهو أول طفل تقابله في حياتها ومن هذا اللقاء تتغير حياتها وتتعلم أمور كثيرة وتخوض تجارب جديدة. جو القصة هادئ ومسالم، فلن تكون المغامرة كغيرها من المغامرات المليئة بالعنف والقتال كالتي تعودنا عليها في أعمال المغامرات الأخرى، فالتركيز هنا على حكم الحياة وتعلم الخبرات والعبر. إن كنت تحب أن تأخذ راحة من الروتين المتكرر للمسلسلات الحركية وأردت خوض تجربة جديدة وهادئة فهذا العمل هو الأنسب في هذا الموسم.

هناك أمر واحد فقط يدعو للقلق وهو استخدام تقنية رسوم CG والتي يعيبها أنها تُظهر الشخصيات بدون حياة، فمثل هذه القصص تحتاج إلى رسوم جذابه تبرز الشخصيات وما حولها بشكل حيوي وطبيعي تظهر فيها مشاعرهم وردات أفعالهم بشكل واقعي. لكن الوضع لم يبدو سيئاً في العرض الدعائي للمسلسل.. ونأمل أن ينجح استوديو POLYGON PICTURES – المتخصص في عروض CG – في عمل رسوم رائعة بهذه التقنية حيث أن له أعمال سابقة من هذا النوع نالت شعبية محترمة مثل Ghost in the Shell 2: Innocence الذي تميز بمستوى عال من رسوم CG. كذلك Studio Ghibli غني عن التعريف والذي له تاريخ عريق في صناعة أروع الأفلام أبرزها Princess Mononoke و Howl’s Moving Castle و Spirited Away والتي أبهرتنا بأجوائها الخياليه التي تميل للغرابة والغموض، ما يثير الجدل هو أن الاستوديو لم يقم بعمل أي مسلسل منذ أكثر من 30 سنة وسيكون من الرائع مشاهدة Sanzoku no Musume Ronja كأوّل مسلسل له منذ فترة طويلة.

كما ذُكر فإن Goro Miyazaki سيتولى الاخراج والذي قام بإخراج فلمين فقط هما Tales from Earthsea و From Up On Poppy Hill واخراجه في الفيلم الثاني يدل على تحسّن مستواه في الاخراج، اذاً الابداع هو الشيء الوحيد المتوقّع منه في هذا العمل. أما كاتب النص Hiroyuki Kawasaki فلم تنل الأعمال التي كتب فيها شهرة كبيرة ولعل Blade of the Immortal هو أبرزها ، ربما يبرز اسمه أكثر عند مشاركته في هذا المسلسل الذي أتوقع نجاحه.

Shigatsu wa Kimi no Uso
Shigatsu wa Kimi no Uso
ترجمة الاسم: Your Lie in April
النوع: موسيقي – درامي
الاستوديو: A-1 Pictures
موعد العرض: 10 أكتوبر
عدد الحلقات: 22

نبذة:
يتعرض عبقري البيانو “أريما كوسي” إلى فاجعة أليمة عندما يفقد والدته و التي هي أيضاً معلمته، عامان مضيا و لم يلمس خلالهما “أريما” بيانو من أي نوع، حتى يلتقي بعازفة الكمان الجميلة “ميازونو كاوري” التي تساعده على العودة إلى عالم الموسيقى مرة أخرى، و يترك أسلوبها الحر في العزف انطباعاً خاصاً على أسلوبه القديم الأكثر تنظيماً.

توقعات:
دعوني أعترف لكم بشيء ربما ليس له علاقة بفقرة التوقعات هذه، إن أول ما خطر ببالي حين رأيت بوستر العمل ( الذي يحمل صورة “مايزونو كاوري” ) هو غضب السيد “هياو ميازاكي” من بوستر فيلم When Marnie was There، عندما اعترض على ارتكاز الغلاف حول فتاة شقراء جميلة و اعتبر أن هذا الأمر يجسد طريقة رخيصة للجذب، حسناً… لا يمتلك الجميع معاييرك المرتفعة و الراقية يا مستر “ميازاكي”.

ايه… دعنا نتوقف عن الأحاديث الجانبية. سأدخل في الموضوع فوراً بلا مقدمات، لا أستطيع أن أكبح جماح حماسي الكبير لأنمي “شيجاتسو وا كيمي نو أوسو”! ربما لا تبدو فكرة الأنمي شديدة التميز للوهلة الأولى، حيث يبدو جلياً أن تركيز العمل سينصب على تطوير الشخصيات، و تطوير العلاقة بين “أريما” و “كاوري” من خلال الموسيقى التي تجمعهما، لكنني أريد أن أُعلمك عزيزي القارىء أن المانجا فائزة بجائزة Kodansha المعروفة، كما أنها رُشحت للفوز بجائزة Taisho، مما يُوحي بصلابة البناء و جودة السرد القصصي، الذي سيتجاوز المستوى المتوسط في أسوأ الحالات. على صعيد آخر، أود أن أحذرك من توقع تكرار تجربة Nodame Cantabile، فالمانجا تندرج تحت تصنيف الشونين، على عكس الأخيرة التي تنتمي إلى صنف الجوسيه.

يعمل على الأنمي الاستوديو المرموق A-1 Pictures، مما يزرع الطمأنينة حيال ميزانية العمل و ثبات مستوى التحريك ( خاصة مع كونه يحجز فقرة NoitaminA الشهيرة لموسمي عرض متتاليين ). لا يقف خلف الأنمي أبرز فرق العمل لدى الاستوديو، مع تولي المخرج ذي الخبرة القليلة Ishiguro Kyohei وظيفة الإخراج، و الذي سبق له العمل على حلقات متفرقة من أعمال مثل Tonari no Kaibutsu-kun و Fairy Tail، إلا أن الكاتب الخبير Yoshioka Takao يعدل كفة الميزان، و الذي سبق له كتابة نصوص أعمال مرموقة مثل Elfen Lied. أريد أن أوجه انتباهكم إلى أن الدمج بين مخرج قليل الخبرة و كاتب متمكن ( أو العكس ) للعمل معاً على أنمي تلفزيوني هو أمر شائع للغاية في عالم صناعة الأنمي، يمكن اعتبارها طريقة من المنتجين لإبراز العاملين على الأنمي من خلال ربطهم بأعمال تمتلك السمعة و الصيت الذائع.

أستطيع أن أتوقع عملاً موسيقياً دافئاً من أنمي ( كِذبَتُكَ في آبريل )، مع توقعي برتم بطيء بعض الشيء. لمن لا يمانع المعطيات التي سبق ذكرها، و يجد نفسه ضمن الفئة المستهدفة من المتابعين، أدعوه ليلحق بركب المشاهدة.

Akatsuki no Yona
Akatsuki no Yona
النوع: أكشن، كوميدي، خيال
الاستوديو: Pierrot
موعد العرض: 7 أكتوبر 2014
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
تعيش الأميرة Yona – الوريثة الوحيدة لحكم مملكة Kouka – حياة مثالية سعيدة حيث تحصل على كل ما تتمناه من ملابس رائعة وأفضل طعام و حب والدها. تنقلب حياتها رأساً على عقب عندما يقوم ابن عمها Soo-won بقتل والدها ليسيطر على العرش. تهرب Yona مع حارسها الشخصي Son Hak للبحث على حلفاء لاستعادة مركزها.

توقعات فريق العمل:
هذه عودة مسلسلات الشوجو الخيالية التي كنا نتابعها بشوق في فترة التسعينات حيث تميّزت بالرسم الجميل للشخصيات وتصاميمها المميّزة وألوانها الزاهية. كثيراً ما كنا نسعد بتلك القصص الرائعة التي كانت تأخذنا لعالم آخر مبتعدة بنا عن الواقع وحياة المدن ذات الروتين المكرر، وأكثر ما كان يميزها هو أن الشخصية الرئيسية كانت فتاة مراهقة: إما من عالمنا حيث انتقلت منه إلى ذلك العالم الخيالي، أو أنها من نفس ذلك العالم. اضافة إلى كل ذلك، لم تكن الألحان أقل أهميّة، فكل مسلسل شوجو خيالي تميّز بموسيقاه التي تبعدك بسحرها عن الواقع تماماً. Akatsuki no Yona سيعيدنا لتلك الأيام الجميلة حيث سيأخذنا لمملكة Kouka التي تعيش فيها الأميرة Yona بأمان وسعادة في قصرها الكبير تحت رعاية والدها الامبراطور. وكغيرها من بطلات هذا الصنف من القصص، فإنها ستواجه تحديات كبيرة في حياتها.. ابتداءً من صدمة قتل والدها على يد الشاب الذي تحبه Soo-Won لتضطر إلى الهرب مع حارسها الشخصي Son Hak للبحث عن من يعاونها على استرجاع مكانها في كرسي الحكم الذي استولى عليه Soo-Won. يختلف هذا المسلسل قليلاً عن غيره مما سبق من الأعمال الخيالية، فقد كانت البطلة في السابق فتاة ضعيفة لا تجيد القتال – ولا تتعلمه أبداً – تعتمد طوال الوقت على حماية البطل، ويتمثّل دورها فقط في الصراخ باسم البطل وطلب النجدة و تعرضها في كثير من الأحيان للاختطاف؛ لن تكون Yona مثل الفتيات الضعيفات حيث ستستخدم السيوف والسهام للقتال والدفاع عن نفسها و ستغيّر من مظهرها لتبدو فعلاً كمقاتلة تريد الانتقام لمقتل والدها وكونها مسؤولة عن المملكة بما أنها الوريثة الوحيدة للامبراطور. ستتعرّض يونا للهجوم والاهانات والكثير من الصعوبات خلال رحلتها لكنها ستتلقى العون من حارسها المخلص Son Hak ومجموعة من الأصدقاء الذين تقابلهم في طريقها. تبدو القصة مشوّقة، فالأحداث كثيرة والشخصيات متنوّعة وستواجه Yona الكثير من العقبات خلال رحلتها بعد أن عاشت حياة الرفاهية في قصرها الذي سُلب منها.

يعمل استوديو Pierrot على انتاج Akatsuki no Yona وقد عمل على مجموعة من أعمال المغامرة والحركة مثل أفلام Naruto ومسلسل Bleach حيث أبدع في عمله وعرض مشاهد الحركة والقتال فيها بشكل متنقن، كذلك أنتج عمل الموسم السابق Tokyo Ghoul الذي تميّز عن غيره خلال ذلك الموسم بقصته الفريدة واخراجه الرائع، والأهم من ذلك أنه شارك في انتاج أعمال مقتبسة من مانجا الكاتبة الشهيرة Yuu Watase المتخصصة في قصص الشوجو الخيالية أبرزها Fushigi Yugi و Ayashi no Ceres. ستتولى Kazuhiro YONEDA عمل الاخراج ولكنها لم تُخرج أي عمل في السابق عدا بعض الحلقات من أعمال غير مشهورة، ستكون هذه فرصتها لإبراز قدراتها في اخراج مسلسل كامل. أما كتابة النص فستكون بيد Shinichi Inotsume والذي عمل على كتابة نصوص مجموعة من المسلسلات الاجتماعية والشوجو الغير مشهورة وربما يكون Sket Dance أحد أشهر أعماله.

لا يمكن الحكم على مدى نجاح أو فشل العمل بسبب هذا الفريق الجديد لكننا نأمل أن يستفيد الفريق من خبراته في المشاركة في أعمال سابقة وعرض Akatsuki no Yona بطريقة تليق باسم Pierrot.

شارك هذا المقال