Aldnoah.Zero
Aldnoah.Zero
النوع: أكشن، ميكا، خيال علمي
الأستيديو: A-1 Pictures
العدد المعلن للحلقات: 24 حلقة.
موعد العرض: 6 يوليو

نبذة:
في 1972، تم اكتشاف مركبات ” hypergate ” على سطح القمر، و لكن قامت الحرب و دمرت الروابط ما بين سكان الأرض و الذين هاجروا إلى المريخ.

توقعات فريق العمل:
لا تدع النبذة عزيزي القارئ تخدعك، فعمل مثل Aldnoah.Zero يمتلك عوامل قوة تكمن في الأسماء المشاركة على العمل، عدى آمال استيديو A-1 Pictures الكبيرة به، و التي فسرها مدير الاستديو السنة الماضية بأنه سيكون العمل الذي يواجه سلسلة الجاندام الأسطورية، و يظهر هذا بشكل جلي على نبذة القصة، فمسألة انقسام أهل الأرض إلى جماعات متناحرة كل منها يمتلك سبب للمقاومة و العيش منتشرة بشكل كبير في أعمال الميكا القديمة و الحديثة، و لكن من وضع أساس هذا النوع من الحروب في جنرا الميكا هو جزء الجاندام القديم سنة 1979، و عدد الأعمال التي قدمت تميز في هذا الجانب جدا محدود أذا لم نتحدث عن الجاندام التي تتميز بشكل كبير في هذه النقطة في عدة أجزاء، لذلك نأمل أن يكون هذا العمل أحداها. لنستعرض معا جوانب القوة و المخاوف المحيطة هنا.

عندما نبدأ الحديث عن طاقم العمل يجب علينا صاحب القصة و مبتكرها السيد Gen Urobuchi الشهير بالجزار لدى أوساط محبي الأنمي، نسبة لما يفعله من تعذيب نفسي و معنوي للشخصيات، عدى الميتات الشنيعة التي تواجهها في النهاية، يمتلك في رصيده كثير من الأعمال الممتازة مثل Mahou Shoujo Madoka★Magica و Fate\Zero التي حققت نجاحا باهرا على الصعيد التجاري، و لكن عند الانتقال إلى عن أخر عمل له و هو Suisei no Gargantia، تبدأ المخاوف بالظهور هنا، فللأسف الشديد أصبح مؤخرا أسمه مطمع تجاري للاستيديوهات، مجرد وضع اسمه على أي عمل يجعله مرتقباً بقوة، و هذا ما حصل في Suisei no Gargantia، العمل كان ممتازا في أي حلقة يعمل على تنسيق نصوصها مثل البداية و النهاية، أما عن الباقي ؟ فتراوح ما بين المتوسط إلى المقبول، و قد يتكرر نفس الشيء هنا، لأنه ليس المسؤول بشكل مباشر عن نصوص القصة، و قد نشرت تقارير مؤخرا عمله على أول ثلاث حلقات فقط من العمل، و هذا العدد قليل جدا و لا يعادل حتى ربع عدد حلقات العمل، مقارنة مع التزامه الكامل بنصوص العمل في أعماله السابقة، لكن ما يعزي هذا الجانب تواجد السيد Katsuhiko Takayama للعمل على تنسيق النصوص، فقد عمل على عدة أعمال مشهورة من ناحية النصوص أهمها Fullmetal Alchemist القديم و سلسلة ef: A Tale of Memories، و لدينا أيضا في طاقم العمل المخرج Ei Aoki و الذي قام بإخراج أنمي Fate/Zero، و قد سمعنا السنة الماضية خبر خروجه من استيديو ufotable و توجهه لفتح أستيديو جديد له و الذي كان بأسم TROYCA، و هو سيعمل بجانب استيديو A-1 Pictures على الأنمي الجديد، و هذا يزيل القليل من القلق حول تكرار ما حصل قبل سنتين للاستيديو، في ذلك الوقت حصلت كارثة لجميع أعمال تلك السنة، و حصلنا على إنتاجات متواضعة كان لها أثر كبير على مبيعات تلك الأعمال، على سبيل المثال Shin Sekai Yori. و لدينا أيضا الملحن Hiroyuki Sawano الذي أتصور لا أحد يمكنه نسيان الحانه الممتازة في Kill La Kill و Attack On Titan ، و في تصاميم الميكا السيد Teraoka Kenji و شركة Nitroplus و التي تؤكد مدى ضخامة المشروع، و أخيرا السيدة Takako Shimura في تصاميم الشخصيات، و التي تملك لمسة دافئة في تصاميم الأعمال و المانجا التي عملت عليها سابقا مثل Aoi Hana و Hourou Musuko.

لذلك نأمل أن يكون Aldnoah.Zero على قد التطلعات و الهالة الإعلامية الموجودة حوله، فعندما نتحدث عن جنرا الميكا في الفترة الأخيرة، و بالتحديد بعد انخفاض مستوى سلسلة الجاندام في الفترة الأخيرة و أعمال استيديو Sunrise بصورة عامة، نجد أنه قد أصبح هناك تشابه واضح ما بين هذا النوع من الأعمال، حيث اصبحت أعماله تتكرر في نقطة محددة أو تركز على الجانب الحركي و الأكشن، و تنسى بالمقابل التركيز على تميز الشخصيات و القصة التي تعد أهم من الجانب الفني، ربما قد يكون Aldnoah.Zero هو المنقذ لهذه الجنرا في هذا الوقت.

Sailor Moon Crystal
Sailor Moon Crystal
النوع: فتاة سحر
الاستوديو: Toei Animation
عدد الحلقات: 26 حلقة
موعد العرض: 5 يوليو

نبذة:
يصدر هذا الأنمي احتفالاً بمرور 20 سنة على سلسلة Sailor Moon الشعبية، و هو إعادة سرد لها. حيث تبدأ القصة مع بطلتنا Usagi Tsukino التي تبلغ من العمر 14 عاماً، و تقابل قطاً أسوداً يقوم بتحويلها إلى فتاة سحر بهيئة Sailor Moon، الساحرة حامية العدالة. أوساجي و الساحرات عليهن حماية الأميرة من الملكة الشريرة بيرل، و العثور على كريستالة الوهم الفضية.

توقعات فريق العمل:
إن سلسلة Sailor Moon هي واحدة من الأعمال التي تركت بصمة خاصة في عالم الأنمي عندما عُرضت لأول مرة في بداية التسعينات، حيث يُعزى إليها الفضل في نجاح صنف مسلسلات الماهو شوجو ( فتاة السحر ) و انفجار شعبيتها بالكامل. كان المسلسل الأصلي مليئاً بالمحتوى “الفيلري” إن صح التعبير، لكن النسخة المعادة التي نتحدث عنها اليوم ستلتزم التزاماً تاماً باقتباس المادة الأصلية. سيتم بثه الأنمي عن طريق خدمة نيكو نيكو فقط ( الخدمة المنافسة ليوتيوب في اليابان )، فهو ONA ( أو Original Net Animation ) و لا يُعرض على التلفاز.

كثيراً ما فكرت أن الفكرة الكامنة خلف أعمال الماهو شوجو فكرة ساحرة تحمل نوعاً من النبل، الفتاة الصغيرة التي ترتدي الملابس الجميلة و تحصل على قوً سحرية تمكنها من الدفاع عن العالم و إنقاذه من الأشرار، أعتقد أن فكرة الماهو شوجو و مثاليتها الوردية تبدو ملائمة كثيراً للأجيال الصاعدة، و تمنحهم الكثير من التفاؤل و الأمل، و تزرع في نفوسهم حب الخير و مساعدة الآخرين، وبالأخص الفتيات. لكنني أملك شكوكاً حول مدى تقبل الأجيال الحالية من المشاهدين لسلسلة سيلر-موون، إن الأذواق و المعايير اختلفت كثيراً في عالم الأنمي عمّا كانت عليه قبل عشرين عاماً. الأفكار، أسلوب الرسم، كل شيء تغير. هل ستنجح النسخة الجديدة في إثارة الإعجاب بما يكفي لحصولها على قاعدة جديدة من المحبين الأوفياء ؟ أم أنها ستكتفي باللعب على وتر النوستالجيا جاذبة الجمهور القديم الذي يرغب في استعادة الذكريات ؟

Barakamon
Barakamon
النوع: كوميديا، حياة يومية
الأستوديو: Kinema Citrus
موعد العرض: الأحد، 6 يوليو 2014.
العدد المعلن للحلقات: 12 حلقة

النبذة:
لم يستطع الخطاط الموهوب “هاندا سيشو” لجم غضبه تحت وطأة وابل الانتقادات التي وجهها له أحد الخطاطين القديرين، فحلقت قبضته بثبات إلى أن استقرت على وجه هذا الخطاط المنتقد. عقاب هاندا كان بنفيه إلى جزيرة نائية، ولكن المصيبة الحقيقية تتمثل في سكان هذه الجزيرة الذين لا تعرف تصرفاتهم الطائشة أي حدود.

توقعات فريق العمل:
لا شك بأن الاصطدام الثقافي بين سكان الجزيرة والبطل الذي أعتاد حياة المدن ستكون المحرك الأساسي لأحداث هذا المسلسل على الصعيدين الكوميدي والقصصي. يتبين هذا المسار جلياً من خلال الفصول الأولى من مانجا “باراكامون”، حيث يغلب التوجه الكوميدي على تفاعلات الشخصيات، مع التركيز في الوقت عينه على كون تصرفات القرويين المزعجة لا تستهدف مطلقاً استفزاز البطل، وإنما هي نابعة من برائتهم وصفاء قلوبهم، صفاتٌ حميدة تجتثها المدن عادة ً من نفوس قاطينها. ما لم يكن لدى فريق العمل رأي آخر، فإن الإتقان في التنفيذ الكوميدي أولاً وإبراز أجواء القرى ثانياً سيكونان عاملين مقررين لنجاح هذا العمل من عدمه.

بالنظر إلى العامل الأول، نجد مهمة الإخراج أنيطت بالسيد “تاتشيبانا ماساكي”، وهو حديث عهد بمهمة الإخراج ككل، حيث اقتصرت مهامه السابقة على أعمال كبيرة ذات توجهات جادة، كإخراج مسلسل Tokyo Magnitude 8.0 والعمل على قصص مسلسل “جوست إن ذا شيل” وفيلم “إيفانجليون 2.0″، مما قد يلقي شكوكاً على قدرته في إدارة عمل كوميدي في المقام الأول. أما العامل الثاني، فهناك سببان كفيلان بتبديد أي مخاوف: أولهما وأكبرهما هو عودة الملحن الفذّ “كاواي كينجي” إلى الساحة بعد صيام طويل عن العطاء الفني، أما ثانيهما فهو انتداب السيد “واكاباياشي يو” مخرجاً لعملية التصوير الفوتوغرافي. قد يسأل سائل: وما وظيفة مخرج الفوتوغرافيا في مسلسلات الأنمي التي تعتمد على الرسم اليديوي والحاسوبي أولاً وآخراً؟ تبرز أهمية هذه الوظيفة في الأعمال التي تحاول تأسيس جو أتموسفيري دقيق ونقل المشاهد وخياله إلى عالم هذا الأنمي، من خلال انتقاء زوايا الرسم للمشاهد، وأخذ صور فوتوغرافية لمواقع حقيقية تبنى عليها خلفيات مشاهد الأنمي، والتوفيق بين هذه العناصر والرؤية الكلية للمخرج الأول ومخرج عملية التحريك.

على الرغم من بعض الشكوك التي تساورني حيال اختيار مخرج الأنمي، تغلب العناصر المساعدة لنجاح الأنمي على العناصر التي قد تؤدي إلى فشله. وكحال معظم أعمال جنرا الكوميديا التي تعتمد بصورة هائلة على الذوق الشخصي، ستكون الحلقة الأولى من هذا العمل كفيلة بتحديد درجة التلاؤم بين توجه العمل وذوقك، عزيزي القارئ.

شارك هذا المقال