Child of Light
تاريخ الإصدار: 2014-04-30
طورت بواسطة: Ubisoft Montreal
الناشر: Ubisoft
PC
Playstation 3
PlayStation 4
Wii U
Xbox 360
8.0
تقييم تروجيمنج

طفلة النور هي لعبة جديدة من يوبي سوفت لمختلف المنصات، لكنها تبحر بسوق ألعاب الإندي و الأركيد الى عالم جديد، حيث تقدم نمط لعب كلاسيكي في عالم الـRPG، و هو اللعب بتبادل الأدوار. اللعبة لفتت انتباه المتابعين سريعا حين كشفها خصوصا مع توجهها الفني المميز، و هي تستخدم محرك Ubiart الجميل الذي عرفناه من ألعاب ريمان المؤخرة. اللعبة تبدو رائعة، و المحرك لن يثبت شيء لوحده، لكن فريق العمل قدم تصاميم جميلة للشخصيات و الأعداء و عوالم اللعبة أيضا. هذه اللوحة الفنية تكتمل بجموعة رائعة من المقطوعات الموسيقية في اللعبة، و ربما كان مخيبا للآمال أن الأبطال لم يحصلوا على التمثيل الصوتي لمحادثاتهم المحدودة، و تم الإقتصار بالتمثيل الصوتي على حاكية الرواية في بعض المقاطع البسيطة.

Child-of-Light

تصميم اللعبة بسيطة، فهو عالم ثنائي الأبعاد و يتفرع عند مناطق معينة، و كأي لعبة RPG تم إتاحة التنقل السريع في حال رغبت في العودة الى أماكن زرتها سابقا. بداية اللعبة ستكون تتحكم بشخصية واحدة، و لاحقا ينضم اليك شخصيات أخرى تستطيع التبديل بينهم. اللعبة حتى كونها RPG فهي مبسطة جدا، لا يوجد متاجر لشراء الأدوات أو حتى الأسلحة، و لا يوجد تغيير للملابس و الدروع و الأسلحة. ذلك سيكون من مميزات الشخصيات، حيث بعضهم يتخصص بالسحر، و آخر بالعلاج، و آخر يملك قوسا و أسهم. الطريق سيكون واضحا لك في المعامرة الرئيسية، و إن كنت من أصحاب الإستكشاف فستجد مجموعة من المهام الجانبية هنا و هناك.

نظام القتال يتبع أسلوب تبادل الأدوار، أو كما نقول بالعامية (طقني و أطقك). يمكن لأي شخص أن يتعلم عليه بسرعة، فهو بسيط جدا، اختر أن تضرب أو تستخدم item أو أن تهرب أو تدافع. هناك عداد وقت في الأسفل لكي تعرف متى يحين دورك. ربما الشيء الوحيد الذي يعتبر عنصرا جديدا و غير مألوف على نظام القتال هو شخصية Igniculus التي ترافقك على مدار اللعبة. في القتال تستطيع التحكم بهذه الشخصية الصغيرة بعصا التحكم اليمنى، و عندها تستطيع استخدامه لفترة محدودة لتقليل سرعة عداد دور العدو، أو لتعبئة عداد HP لأحد شخصياتك. ستجد الكثير من القتالات العشوائية في كل منطقة، و ربما تحارب 3 أعداء في وقت واحد في أقصى المواجهات.

Child-of-Light-2

المستوى الخاص بالشخصية سيرتفع تقريبا مع كل قتال أو اثنين نقوم بهم، و بعد كل تطوير يمكنك أن تقوم بتطوير مهارات شخصيتك. هناك شبكة متفرعة للتطوير مشابهة للنظام الذي رأيناه في ألعاب فاينل فانتسي الحديثة. يمكن تطوير بعض الأشياء مثل مستوى HP الأعلى للشخصية، أو قد تقوم بتعليمها بعض المهارات أو الأسحار الجديدة في القتال. أيضا اللعبة تعطيك بعض الجواهر من صناديق الكنز أو كغنيمة قتال، و يمكنك دمجها لتكوين جواهر أكبر، ثم تثبيتها على سلاحك أو درعك مثلا لإضافة قوة إضافية مثل النار أو الضربة المضادة.

طفلة النور لعبة تحمل معها الكثير من العناصر الجميلة، لكن أكبر مشكلة هنا أن كثير من هذه العناصر ليست ذات أهمية كبيرة و استخدامها محدود. اللعبة أيضا سهلة جدا على مستوى normal، و لا أذكر إني خسرت الا مرة أو مرتين طوال اللعبة بسبب جهلي ببعض الخصائص في مقدمتها. لكن ما يجعل القتال بعض الأحيان مملا هو أن الأعداء ليسوا صعبين، لكن يحتاجون الكثير من الضربات حتى يسقط أحدهم، مما يجر القتال دون متعة لوقت إضافي.

Child-of-Light-3

بشكل عام طفلة النور تغيير جميل عن ألعاب الأركيد المعتادة من ساحة الإندي، و لعبة بسيطة و ممتعة و تحمل معها قصة بريئة تذكرنا بكتب الأطفال. فقط كونها لعبة RPG لا تتوقع عمقا كثيرا في نظام اللعب و التخصيص، نحن في النهاية نتحدث عن لعبة مصغرة بـ$15 فقط. لقد قام فريق التطوير بتقديم بنية تحتية جميلة للعبته، و ربما المرة القادمة يحاول تنسيق نظام القتال بشكل أكبر و موازنة اللعبة أكثر لنحصل على تجربة أفضل.

شارك هذا المقال ()
Child of Light
توجه فني رائع و تصاميم شخصيات مبدعة، نظام لعب بسيط و سهل التعلم، موسيقى خلابة
نظام القتال قد يصبح بطيء الرتم، بعض عناصر الجيمبلاي غير موظفة
رحلة جميلة بعيدا عن الرتم المعتاد لألعاب المتجر، و لعبة RPG خفيفة و ممتعة بكل تأكيد
تاريخ النشر: 2014-04-30
طورت بواسطة: Ubisoft Montreal
الناشر: Ubisoft
الوسوم
Child of Light
مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.
أحدث التعليقات