تحية طيبة إلى زوّار البوّابة الكرام، نقدم إليكم الاستعراض الموسمي المعتاد الذي يتناول موسم ربيع 2014 لأعمال الأنمي الياباني. في الوهلة الأولى يبدو و أن الموسم يفتقد إلى العمل الذي يمتلك القدرة على تحقيق الشعبية الكاسحة كما هو معتاد في مواسم الربيع ( مثل العمالقة في العام الماضي)، لكنك إن أمعنت النظر ستجد أن هذا الموسم متنوع بدرجة هائلة، و يحمل في طيّاته الكثير من الأعمال التي ستقدم غالباً ما يسرّك من الجودة و المستوى الرفيع.

( ملاحظة: لدينا مفاجأة بسيطة للقراء الأعزاء في نهاية التقرير ! )

Mushishi Zoku Shou
Mushishi Zoku Shou
النوع: ما وراء الطبيعة – غموض – دراما
الاستوديو: Artland
العدد الملعن للحلقات: 12 حلقة
موعد العرض: السبت، 5 أبريل 2014

نبذة:
“الموشي” … كائنات لا كباقي الكائنات. قد يقول البعض أن هيئتها تشبه الحشرات، ولكنها لا تستوفي شروط الانتماء لمملكة الحشرات أو الحيوانات أو النبات، بل هي أقرب ما تكون إلى أصل الحياة، رادمةً بطبيعتها الغريبة الجدار بين العالمَيْن المحسوس واللامحسوس.
تتسبب مخلوقات الموشي في كثير من الأحيان بظواهر غريبة تمس البشر بضررها، الأمر الذي يستدعى وجود “الموشيشي”، وهم أفراد من البشر كرسّوا حياتهم لفهم ودراسة الصنوف المختلفة من الموشي بغيةَ حل المشاكل والكوارث التي تأتي بها. بطلنا “جينكو” هو أحد هؤلاء. يواصل ترحاله بين الأرياف اليابانية باحثاً عن آثار الموشي، محاولاً رفع أذاها عن قاطني هذه المناطق.
إلا أن هناك حقيقة مُرَّة تتجلى لجينكو أينما يحط قدميه: مخلوقات الموشي ليست شريرة بطبعها، ولا تتعمد إحداث الضرر ببني الإنس، وإنما هي تحاول التعايش مع الطبيعة بطريقتها الخاصة.

توقعات فريق العمل:
ها نحن ذا نقف مجدداً في حضرة عمل يعد من أجود ما جادت به صناعة الأنمي في العقد المنصرم بنظر العديد من النقاد والمتابعين. وبعد مشاهدتي لجميع حلقات الموسم الأول مراراً وتكراراً، لا يسعني إلا أن أضم صوتي لأصوات هؤلاء بلا مقاومة. يُعد كل فصل من فصول مانجا موشيشي قالباً خالصاً من الابتكار والتجديد، حيث لا يكاد القارئ يطوي صفحة من صفحات المانجا، إلا ويجد من الأفكار المبدعة والخلاقة في قصص الشخصيات، وقدرات الموشي العجيبة، وطرق “جينكو” في حل المعضلات، ما يستعصي على أعمال بأكملها.

وليت تميز العمل يتوقف عند المانجا فحسب، إذ أبى المخرج “ناجاما هيروشي” أن يقدم تجربة جافة لا تختلف عن المانجا إلا بوجود الصوت واللون والحركة، فتفنن في هذه العناصر، ومزَجها بكيفية فنية قل نظيرها، فانتقى ممثلي الصوت بعناية، ووضع الموسيقى بتدبير، ووظف درجات لونية قاتمة تتسق وطبيعة الحكاية، وقدم توليفة تتغير وتتشكل لتتلائم مع روح وفكرة وقضية كل حلقة على انفراد بكل وعي وأناقة. كما لو أراد هذا المخرج وفريقه -الذي لا يقل عنه موهبةً- أن يُهديا عبر كل حلقة من حلقات المسلسل وجبة فكرية مشبعة، سامية الرسالة، ناقعة التأثير، متكاملة العناصر، مدغدغة لجميع الحواس، لمحبي الفن الجميل.

لقد أبحرت هذه الوصفة التأملية الاسترخائية بمتابعي الموسم الأول بين حلقاته، رغم عدم وجود قصة متسلسلة لأحداث المسلسل، فلم ينكف أحدهم عن طلب المزيد من الوصفة نفسها، وها هي آمالهم تتحقق بعودة فريق العمل لاستكمال ما تبقّى من مغامرات جينكو الساحرة. فبخلاف جلوس ناجاهاما على كرسي المخرج، اصطحب مخرجنا العزيز معه مجدداً السيدين “واكي تاكيشي” و”أوماكوشي يوشيهيكو” مخرجين للآرت وعملية التحريك على التوالي. بالإضافة إلى جلب “تاناكا كازويا” مخرجاً للأصوات مجدداً، وهو الرجل الذي لم تغفل مساهمته في توظيف التأثيرات الصوتية عن مسامع المتابعين، فكانت عاملاً جوهرياً في إبراز التجربة الحسية التي برع الجزء الأول في تقديمها. فيما يعاود “ماسودا توشيو” تلحين العمل، وقد قدم في الجزء السابق معزوفات غمرتنا في عالمه الأخاذ، ألحان تناغمت مع روح المسلسل إلى درجات خارقة عمقت في قلوبنا القناعة بأن الإبداع المشهود الذي قدمه هذا الملحن في الجزء الأول من أنمي ناروتو (نعم، أتحدث عن موسيقى أنمي ناروتو الأول) لم يكن من محض الصدفة.

لا داعي لحث مشاهدي الموسم الأول على مشاهدة هذا الموسم الجديد، فأنا على قناعة تامة بأنهم سيقومون بذلك طواعيةً، ومن غير أي شروط. أما لغيرهم من الناس، فأكتفي بالقول بأن مشاهدة هذا العمل واجبةٌ على كل من يؤمن بالأنمي كوسطٍ فني بالمقام الأول.

Haikyuu!
Haikyuu!
النوع : رياضة، شونين.
الأستوديو : Production I.G
موعد العرض : الأحد، 6 ابريل 2014
العدد المعلن للحلقات : غير معروف.

النبذة :
بعد أن أُلحقت الهزيمة بالبطل ” Shouyou Hinata ” من قبل اللاعب ” Tobio Kageyama ” في آولى مبارياته المنتظمة وآخرها لنادي كرة الطائرة في المدرسة الإعدادية، قرر الإنضمام إلى مدرسة ” Karasuno ” الثانوية للإنتقام من منافسه الأول Kageyama.

توقعات فريق العمل :
حصلت مانجا Haikyuu! على أنمي بعد عامين من إصدارها وذلك بفضل الإكتساح الكبير الذي حقّقته الأنميات الرياضية مؤخراً، هذا النجاح كان عاملاً كبيراً لتحريض الأستوديوهات المنتجة على إقتباس الكثير من هذه الأعمال في الفترة المنصرمة، وأكبر دليل على ذلك هو وجود ثلاثة أعمال رياضية هذا الموسم. Haikyuu! أنمي مقتبس من مانجا ذو شعبية منخفضة إجمالاً، وهو أحد الأعمال القليلة التي تتمحور قصتها حول “كرة الطائرة”، هذه الرياضة نادراً ما نراها، حيث أنها لم تحصل سوى على ثلاثة أعمال فقط طوال فترة صناعة الأنمي وهما ” ” Attack No.1 ، ” Ashita e Attack ! ” و ” Attacker You ! “، وجميعهم أعمال قديمة من فترة الستينات والسبعينات والثمانينات، وجميعهم أيضاً موجهون إلى فئة الـ”شوجو” (الأعمال التي تستهدف الإناث تحديداً)، يبدو أن كرة الطائرة كبيرة الشعبية كرياضة عالمية ولكن مظلومة وقليلة الشعبية في قطاع الأنمي للأسف الشديد، لكن… ما أدراكم؟ ربما نجاح أنمي Haikyuu! – إن حصل – سيزيد من شعبية أعمال كرة الطائرة باليابان.

الاستوديو القائم على العمل هو Production I.G الذي تمتاز أعماله بالقيمة الإنتاجية الكبيرة والرسوم المُتقنة السَلِسة، لذلك يُمكننا الاطمئنان من هذه الناحية، أما بالنسبة لمخرج العمل فسيكون السيد Susumu Mitsunaka الذي لايمتلك برصيده سوى عمل واحد فقط من إخراجه وهو Cuticle Detective Inaba الذي ظهر بمستوى متواضع إخراجياً وهذا ما سيدفعنا للتَخَوّف قليلاً على المستوى الإخراجي للعمل، وخصوصاً بأن الإخراج بالأنميات الرياضية مهم جداً لخلق الحماس و الإثارة. لنضع ذلك جانباً حالياً، فالمسؤول عن مُهِمّة الكتابة ومُنسّق القصّة هو السيّد القدير Taku Kishimoto الذي عَمِل سابقاً بالكتابة وتَنسيق القصّة على ” Usagi Drop ” و ” Gin no Saji ” فبالرغم من قلّة أعماله ولكنه مَعروف بجودته الكبيرة على اقتباس العمل بشكلِ ممتاز، و Usagi Drop خير مثالٍ على ذلك. ونأتي أخيراً إلى التَلحين، لاشك بأن الألحان تلعب دوراً كبيراً ومهماً للإندماج مع الأحداث ولصُنع الأجواء الحماسيّة، سَيعمل السيّد Yuki Hayashi على تلحين هذا العمل، ويسعدني أن أطمئنكَ عزيزي القارئ بأن تَلحين هذا الشخص ممتاز و بمستوىً رائع! فقد عَمِلَ على بعض الأنميّات مثل Robotics;Notes و Gundam Build Fighters وقد حَصل على إقبال وإعجاب كبيرين من قبل مُشاهدي هذه الأعمال.

على أيّةِ حال، بعد الاطّلاع على الفصول الأولى من المانجا… يبدو أن العمل سيركز على الجانب التنافسي بين الفرق و الشخصيات بشكل كبير كما اعتدنا من الأنميات الرياضية أمثال كوروكو و غيرها… كما أن العمل لايخلو من اللحظات المُثيرة والحماسية وبعض اللحظات الطريفة هنا وهناك، بالإضافة إلى أنه لا يُهمل جانب الحياة اليومية، وهذا سَيُساعد العمل على تطوير شخصياته بشكل أكبرو أكثر منطقية. إن تم إستغلال جانب التنافس بهذا العمل بشكلٍ جيِّد، فبالإمكان أن نَخرج بتجربة رائعة لاتقل عن غيرها من الأنميات الرياضية الأخرى، فالعلاقة بين الشخصيات وبالأخص بين البطلين Hinata و Kageyama جيِّدة لكنها تحتاج المزيد من التطوير و الاهتمام، كما يمكن للعمل إضافة عنصر أكبر للتشويق في الأحداث القادمة. بالرغم من تَواجد الكَثير من الأسماء الكَبيرة بهذا الموسم، أنا أظن بأنّ Haikyuu!! سيكون له نصيبه من الاهتمام كحال غيره من أعمال الموسم، على كلٍ، مشاهدة الحلقات الأولى ستكون كفيلة بمعرفة مستوى العمل.

شارك هذا المقال