Kindaichi Shounen no Jikenbo Returns
Kindaichi Shounen no Jikenbo Returns
ترجمة العنوان للعربية : ملفات قضايا كيندايشي الشاب، العودة
النوع : شونين، غموض.
الأستوديو : Toei Animation
موعد العرض : الأثنين، 5 ابريل 2014
العدد المعلن للحلقات : 26 حلقة

نبذة:
” Kindaichi Hajime ” قد يبدوا عليه الغباء، لكن الحقيقة عكس ذلك لأن ” Kindaichi ” أذكى من ستعرفهم على الاطلاق، في لقائاته غير المتوقعة مع الغموض، برفقة صديقة طفولته ” Miyuki Nanase “، و قد اقسم باسم جده بأن يربح جميع معاركه ضد الغموض ( و الذي كان محققا ممتازا هو الآخر ).

توقعات فريق العمل :
أتوقع عزيزي القارئ أنك قد لاحظت بشكل أو بآخر تشابه نبذة القصة مع عمل التحقيق الأشهر في العالم العربي المحقق كونان، فهذا صحيح فمانجا Kindaichi Shounen no Jikenbo هي المنافس الأول في اليابان للمحقق كونان، المانجا صاحبة أفضل مبيعات في تسعينيات القرن الماضي، و الحاصلة على جائزة Kodansha Manga Award التي تعد واحدة من أهم جوائز المانجا في اليابان، لتعلن عودتها بعد غياب سنوات طويلة عن الشاشة بعد اقتباس استيديو توي للعمل الذي استمر 3 سنوات مع أكثر من مئة و خمسين حلقة، خاصة في ظل إخفاء غريب لأعمال الغموض و التحقيق الكلاسيكي، على الرغم من كون اليابان منبع لكثير من كتاب الغموض المميزين، لربما هو بسبب تقاعس المنتجين عن اقتباس هذه الأعمال و جدواها التجاري، في ظل اكتساح أعمال شريحة الحياة اليومية و الروم كوم، على عكس أعمال الغموض ذات الجمهور المتواضع حاليا.

يعتمد بناء القضايا في العمل على التركيز على الطابع الكلاسيكي القديم، هذا ما جعل كثير من النقاد يشبه العمل بالروايات الغربية الكلاسيكية، و في بعض الأوقات لكسر حاجز التكرار يستخدم العمل الأساطير اليابانية في بناء قضاياه، عدى ذلك يختلف Kindaichi Shounen no Jikenbo عن بقية اعمال التحقيق ان القصة يتم تقسيمها الى ما يسمى بملفات القضايا، و كل قضية تشغل عددا كبيرا من الحلقات قد يصل الى 8 حلقات، على عكس الأعمال التي تندرج تحت هذا النوع، و التي تشغل القضايا عددا ضئيل منها و يتم بناؤها بشكل سريع. و يتم في هذه الحلقات بناء الشخصيات و التعرف على طباعها و تصرفاتها بدقة، و ما الذي تشعر به، و في هذا الوقت يقوم كيندايشي بحل خيوط القضية بكل هدوء و يبحث عن الأدلة لكي يربطها بأحداث الجريمة، و كعادة اي عمل تحقيق تخصص الحلقة الاخيرة في الكشف عن القاتل و حل خدعته و كيفية عملها، و لا ننسى دور المعزوفات الموسيقية الكلاسيكية في تعزيز اجواء الأنمي حيث التي كانت متواجدة بكثرة فيها.

جهز استيديو توي كل امكاناته لهذه العودة، حيث تمت إعادة تصميم الشخصيات بشكل كامل لكي تناسب العصر الحالي. عدا ذلك أظن أن بعضكم متشائم من ذكر اسم الإستيديو، لأنه يرتبط بأسماء تجارية مثل One Piece، و التي ظهرت بشكل لا يُضاهي المانجا، لكن الواقع عكس ذلك، لأن الأستيديو معروف بمستواه المتميز مع الأعمال القصيرة السنوية التي يتنجها، لذلك لا خوف على مستوى العمل حيث أن توي تعرف نوعية الجمهور المُستهدف، و لن ترضى بأن يكون أقل من الجزء القديم، الذي كان يتميز كثيرا بهذا الجانب و كان من اروع الأعمال إنتاجيا وقتها. المعلومات عن طاقم العمل لا تزال في طي الكتمان، و على الأقل نعرف ان السيد Kaoru Wada لا يزال المشرف على الموسيقى في الجزء الجديد، و نتمنى أن يستمر أسلوب المعزوفات الموسيقية القديمة التي عهدناها منه في النسخة القديمة من المسلسل.

إن كنت من محبي أعمال التحقيق و الغموض، و خصوصا المحقق كونان، فقد وجدت غايتك في هذا العمل، بناء طويل للقضايا، جرائم دموية، أحداث مشوقة، Kindaichi Shounen no Jikenbo قد يمتلك جميع عوامل المثيرة للاهتمام، و لكن هل يستطيع استيديو توي استغلالها بشكل صحيح؟ لنأمل ذلك.

Rowdy Sumo Wrestler Matsutaro!!
Rowdy Sumo Wrestler Matsutaro!!
الاسم الياباني: Abarenbou Kishi! Matsutarou
النوع: شونين رياضي
الاستوديو: Toei
موعد العرض: الأحد، 6 أبريل 2014

نبذة:
“ماتسوتارو” طالب يمتاز بصفتين: أولهما الوقاحة المتناهية، وثانيهما القوة الهرقلية. ورغم أنه لا يكترث لعبارات كـ “الإرادة” و”العزيمة” و”المثابرة” و”الأحلام”، إلا أن قدرته الفطرية على القتال تدفعه لممارسة رياضة السومو، التي ينمو معها بطلنا جسدياً وعقلياً.

توقعات فريق العمل:
امتدت فترة نشر المانجا الأصلية لهذا العمل قرابة العقدين من العام 1973 إلى 1993. ولكن شهرة الكاتب الأصلي للعمل “تشيبا تيتسويا” (صاحب رائعة السبعينيات “أشيتا نو جو”) لم تشفع بإلقاء شيءٍ من الصيت على هذا العمل أيضاً. أضف إلى ذلك ندرة أعمال المانجا التي تختص برياضة السومو، وعدم توفر العوامل التي عادةً ما تساعد الأعمال الرياضية تجارياً كاستخدام تصاميم عصرية جذابة للذكور والإناث.

وحتى مع وضع موهبة الكاتب الأصلي بعين الاعتبار، لا تنبئ نبذة العمل بالكثير من التميز والتفرد، ولكن قدرة الأعمال الرياضية على الإبقاء على اهتمام المتابع مرهونة بقدرتها على إيجاد وصفة ناجحة قابلة للاستعمال والتكرار. فتتميز أعمال الكاتب “أداتشي ماتسورو” مثلاً ببراعتها في تصوير حياة اللاعبين في خارج وقت المباريات، وتمتاز مانجا “هاجيمي نو إيبو” في قدرتها على إيصال أهمية وصعوبة المباريات خلال حلقات التدريب واستغلال هذا الشحن العاطفي جيداً أثناء المباريات. بالمثل، تميزت مانجا “أشيتا نو جو” لكاتب هذا العمل نفسه بالدراما والنمو الذي صاحب حياة البطل في حلبات الملاكمة وخارجها. فلنأمل أن يكون تشيبا قد وجد وصفته الفريدة مع هذا العمل. سيتولى السيد “كايزاوا يوكيو” إخراج هذا العمل وهو الذي سبق له إخراج أعمال متوسطة المستوى، ولم يخلو سجله من بعض الأعمال الرديئة أيضاً انتمت معظمها للكوميديا، فيما تضم سيرة كاتب النص السيد “ياماتويا أكاتسوكي” المساهمة في نصوص بعض أعمال الشونين الشهيرة كناروتو وجينتاما وديجيمون.

تَخفُق علامات الاستفهام بثقلها على هذا العمل، حيث يُلقي شح المعلومات بظلاله على قدرة التنبؤ المسبق بمستوى هذا العمل، إلا أن هذه المؤشرات –على قلتها- لا تقودنا لتوقع مستقبل ساطع له. اقترب من هذا العمل بحذر.

Gokukoku no Brynhildr
Brynhildr in the Darkness
النوع: أكشن، خيال، دراما
الاستوديو: ARMS
موعد العرض: 5 ابريل 2014
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
عندما كان Murakami صغيراً كان مفتوناً بفتاة تدعى Kuroneko والتي كانت تصرّ على أنها تعرف كائنات من الفضاء ولكن لمن يصدّقها أحد – كذلك كان Murakami يشك في صدقها. تقرّر الفتاة اثبات وجود الفضائيين لـMurakami لكنهما يتعرضان لحادث تموت فيه Kuroneko. بعد عدة سنوات يقرر Murakami العثور على أدلة تثبت وجود الفضائيين وفي يوم من الأيام تنتقل فتاة جديدة إلى نفس المدرسة، ويا للمفاجأة! الفتاة تشبه Kuroneko بشكل كبير واسمها Kurohaneko. تصرّ على أنها لم تقابل Murakami سابقاً والأغرب أنها تتمتع بقوى خارقة وتستطيع التنبؤ بالمستقبل.

توقعات فريق العمل:
إن كنت من الأشخاص الذين يحبون السوداوية والغموض فإليك هذا العمل الذي سيشبع احتياجك لهذا الصنف المرعب من المسلسلات. من يعرف المؤلف Okamoto Lynn فسيربط اسمه بالقصة السوداوية الرائعة Elfen Lied التي قدم لنا فيها خلطة مميزة من الرعب والغموض والتراجيدية اضافة الى الحركة والخيال. لن يختلف Gokukoku no Brynhildr كثيراً عن عمله السابق حيث ستشاهد المقاطع المرعبة اضافة إلى المآسي واللحظات المحزنة مع التطرّق إلى نفسيات الشخصيات بشكل واقعي يجعلك تنبهر بقدرة الكاتب على فهم النفس البشرية وتأثرّها بالمواقف التي تتعرّض لها. من أبرز مميزات العمل هو الغموض الذي يحيط بالشخصيات وبالأخص Kurohaneko التي – وبشكل غريب – تعتبر نسخة مطابقة من Kuroneko التي ماتت قبل عدة سنوات والأغرب من ذلك القوة الخارقة التي تمتلكها وقدرتها على التنبؤ بالمستقبل. لا تقلق فلن يطول انتظارك للحصول على أجوبة لتساؤلاتك حيث أنك ستحصل عليها إما بشكل مباشر أو على شكل علامات ودلالات بين كل حدث وآخر، ولن تتباعد الفترة الزمنية بين كل مفاجأة والأخرى، لذلك ستكون القصة مشوّقة ولن تستطيع التوقّف عن المشاهدة للحظة حتى تكتشف جميع الأسرار التي يخبؤها لك المسلسل.
Kurohaneko ليست الشخص الوحيد الذي يملك قدرات خارقة، معنى ذلك أنها ستضطر لقتال أشخاص خارقين غيرها لتسير أحداث القصة بشكل حماسي، وسيكون للبطل Murakami دور مهم في هذه المعارك حيث سيثبت ذكاءه وقدرته على سرعة اتخاذ القرارات المناسبة. الجميع هنا ذو فائدة حيث يشارك في القتال ويساهم في تقدم القصة. أليس ذلك رائعاً؟ مع كل هذا الحماس توقّع المآسي التي ستنقلك إلى جو يملؤه الحزن والكآبة، فهناك الموت وفقدان الأحبّة وماضِ حزين، وهذا ما يُعرف عن أعمال Okamoto Lynn وهو تعذيبه لشخصياته بلا رحمة.

هناك سؤال يطرحه الكثير من الناس “هل سيصل هذا العمل إلى مستوى Elfen Lied؟”

إليك هذه المعلومات التي ستجعلك تحدد الجواب بنفسك: أولاً استوديو ARMS هو من صنع Elfen Lied وأبدع في انتاجه، لذلك فمثل هذه الأعمال ليس امراً جديداً عليه ومن المتوقّع نجاحه أيضاً. أما Kenichi Imaizumi – والذي سيتولى الاخراج – فلم يخرج عملاً مهماً من قبل وأكثر مشاركاته في الأعمال القوية كانت اخراج عدة حلقات منها فقط، لذلك سيكون Gokukoku no Brynhildr فرصة لاثبات قدراته في مجال اخراج مسلسلات الأنيمي. كذلك الحال مع Yukinori Kitajima الذي لم يعمل على أكثر من ثلاث أعمال سابقة وكلها عادية جداً وسيكون هذا المسلسل تحدياً له ليرتقي إلى كتابة نصوص لأعمال أقوى. اذاً، ماهو جوابك على السؤال السابق؟ أم أنّك تفضّل مثلنا مشاهدة الحلقات الأولى من المسلسل قبل أن تحكم على جودته؟

شارك هذا المقال