تحية طيبة إلى قرّاء البوّابة الأعزاء و نرّحب بكم مع الاستعراض الموسمي الذي اعتدتموه من فريق العمل على الدوام، و الآن مع شتاء العام الجديد 2014. مواسم الشتاء بالعادة هي الأضعف – كمّا و كيفاً – طوال العام، قد تكون هذه نظرة سلبية لا يتفق معها أي شخص مطلع، فبالرغم من قلة الأعمال خلال موسم الشتاء إلا أننا قد شهدنا خروج الكثير من الجواهر خلال هذا الموسم، و كثيرا ما تفوق هذه الجواهر بجودتها أعمال مواسم كاملة مدججة بالأعمال كالخريف و الصيف. لذلك عزيزي القارئ لتشعر بقيمة كل موسم، قم بقراءة كل تقرير بشكل فاحص لتجد ما تبحث عنه، فالعبرة بالكيف لا بالكم.


Nobunagun
النوع: حركة
الاستوديو: Bridge
موعد العرض: الأحد، 5 يناير 2014
العدد المعلن للحلقات: 13

نبذة:
تتعرض “أوجورا شيو” لهجوم من قبل مخلوقات مجهولة أثناء زيارتها لتايوان ضمن رحلة مدرسية، فيما تهم مجموعة تابعة لمنظمة حكومية خاصة بدرء خطر هذه الوحوش. يوظف مقاتلوا هذه المجموعة أسلحةً فتاكة تتلبسها أرواح شخصيات تاريخية، لا تنصاع إلا لأوامر من يحملون جينات معينة. تكتشف بطلتنا أنها –هي الأخرى- تحمل هذه الجينات، والتي تمكنها من استعمال سلاح تسكنه روح القائد الياباني التاريخي “أودا نوبوناجا”.

توقعات فريق العمل:
رسالة إلى منتجي الأنمي والمانجا في الآونة الأخيرة: هلّا تركتم “أودا نوبوناجا” وشأنه؟ هل وطأت عقول هؤلاء أدنى دركات الإفلاس الإبداعي، لدرجة دعتهم لحشر هذه الشخصية التاريخية قسراً في كل شارد ووارد، موسمًا تلو الموسم، بكيفيات تنافس سابقاتها سخافةً؟ تارة نرى نوبوناجا حفيداً للشياطين، وتارة كشبح، مروراً بمسلسلات الموي التي تجسده بصورة فتاة ظريفة، وتؤول بنا الأمور الآن لتحويله إلى سلاح، والقادم يعد بالمزيد من الابتكارات المهينة التي قد تحذو بنوبونوجا للانتفاض من قبره ليصرخ بأعلى صوته: كفى!

يقتضي العدل أن تتاح لكل الأعمال فرص متساوية لإثبات ذاتها مهما بعثت نبذاتها على التشاؤم، ولكن نبذة “نوبوناجان” استثنائية بحق. أيقضت رتابة الأفكار التي بُني عليها هذا العمل في داخلي قواً خارقة، وجدت نفسي أقرأ نبذات العمل في المواقع المتفرقة وأنا على دراية بالكلمة التالية في الجملة، وعند كتابتي للنسخة العربية من النبذة، وجدت عقلي يكمل النبذة من تلقاء نفسه، كما لو كان يعمل بفعل خاصية الإكمال الذاتي (auto-complete). قد يقول قائل: “ولكن الإبداع القصصي ليس ضرورة لأعمال الحركة، فقد تعتمد هذه الأعمال على عناصر أخرى لحقن جماهيرها بجرعات المتعة المرجوة”، وقوفًا عند رغبتنا بالإنصاف، دعونا نبحث قابلية فريق الإنتاج على إعطائنا هذه الجرعات.

لا يمكننا استشفاف جودة انتاجية كفيلة بانتشال قصة العمل من خلال العروض الأولية للأنمي، والتي تظهر مجردةً من الجمال المظهري، خالية من التميز الإخراجي، وضعيفةً على المستوى التحريكي (الأنميشن)، ولا يسعنا إلا ملاحظة سمات ضيق الميزانية المرهونة بالعمل، بحيث لا تبدو الفرصة مواتية لاستوديو “بريدج” بإنتاجاته الشحيحة السابقة لتقديم عمل متميز إنتاجيًا أخيراً، ولكم أن تتخيلوا مدى تأثير ضعف الميزانية على أعمال الحركة إجمالاً. من جانب آخر، أنيطت مهمة كتابة وتنظيم نص العمل للسيد “ياماجوتشي هيروشي”، والذي سبق له المشاركة في أعمال متفاوتة المستوى لم تبلغ أيها مراحل مشهودة من التميز على أي الأصعدة، فيما تخلو سيرة المخرج “كوندو نوبوهيرو” من إنجازات تذكر. أياً كان ذوقك عزيزي القارئ، أدعوك بصدق أن تدخر وقت فراغك الأسبوعي النفيس لِما هو أكثر استحقاقاً، فبوادر الأمل مع هذا العمل –إن وجدت- لن تبرر مشاهدته إلا في حال تحقق معجزة غير مسبوقة.

Noragami
Noragami
النوع: حركة – مغامرة
الاستوديو : BONES
موعد العرض: الأحد، 5 يناير 2014

نبذة:
تعيش بين حدود هذا العالم والعالم الآخر ثمان ملايين آلهة إضافة إلى الأرواح الميّتة التي تخدمها والتي تتدخل في شؤون البشر. بينما كانت Hiyori Iki – فتاة في المرحلة الاعدادية – تبكي وحدها بسبب مضايقة زملائها لها، تجد رقم هاتف مكتوب على الحائط مع رسالة “أنا أقوم بحل المشاكل”. بعد أن تقوم بالاتصال تصادف فتى يدعى Yato عندما ينقذها من حادث كاد أن يودي بحياتها. يدّعي الفتى بأنه إله ويخبرها بأنّ هذه الحادثة جعلتها تتحول إلى Hanyou – شخص يمكن أن يفقد روحه بسهولة – وتتحد Hiyro مع Yato وفتى يدعى Yukino لخوض معارك طاحنة لحماية عالم البشر.

توقعات فريق العمل:
من خلال المعلومات المتوفرة حول القصة ومقطع العرض الدعائي يمكن القول بأن القصة موجهّة بشكل خاص للمراهقين. لا تبدو القصة مميزة جداً وقد تكون عادية وسطحية – إلا لو طرأ عليها تغيير في أحداث مستقبلية. ما يثير الاهتمام هي مقاطع الحركة التي ظهرت في العرض مما يعطي انطباعاً بأن الأحداث ستكون حماسية ومليئة بالحركة والتشويق. إضافة إلى ذلك فقد لاقى العرض استحسان عدد كبير من الجمهور في مهرجان Anime Festival Asia.

مظهر الأنمي بشكل عام يعتبر جيداً وهذا أمر متوقع بما أنه من عمل الاستوديو الكبير BONES الذي تميّز بعدّة أعمال قوية منها فلمي Berserk الأول والثاني، Soul Eater، Fullmetal Alchemist: Brotherhood و Darker Than Black. أعمال تميّزت بجودتها وعرضها الرائع للقصص ومشاهد القتال والحركة بشكل مبهر، ولن نتوقّع أن يكون Noragami بمستوى أقل من هؤلاء.

سيتولّى مهمة الاخراج Kotaro Tamura والذي لم يقم إلا بالمشاركة في اخراج عدد بسيط من الحلقات لبعض الأعمال أهمها Baccano و Fullmetal Alchemist: Brotherhood، حيث سيكون Noragami أوّل مسلسل يخرجه كاملاً وتعتبر هذه فرصة مناسبة لإبراز قدراته في مجال الإخراج. أما كتابة السيناريو فستكون بيد Deko Akao التي أبدعت في كتابة سيناريو Arakawa Under the Bridge الذي تميّز بغرابة القصة والحوارات. استوديو لامع وفريق ذو أعمال بسيطة يجعلان المرء يتسائل “كيف سيظهر Noragami أمام العالم؟”

شارك هذا المقال