Space☆Dandy
Space☆Dandy
النوع: كوميديا، فضاء، خيال علمي
الاستوديو: Bones
موعد العرض: 5 يناير 2014

نبذة:
داندي مغامر يستكشف المجرات ويحل الألغاز بجانب مساعديه الروبوت QT و القطة Meow، يجوبون المجرات معاً بينما يستمتع داندي بكونه أكثر صيادي الفضائيين أناقة في الفضاء.

توقعات فريق العمل:
Space☆Dandy قد يكون أكثر أعمال هذا الموسم ترقباً و أهمية و الأسباب واضحة. فالرأس المدبر هنا هو المخرج الشهير Watanabe Shinichiro المعروف برائعته Cowboy Bebop يعود للعمل على مسلسل فضاء مرة أخرى، وتشاركه شريكته في الإبداع الملحنة الشهيرة Yoko Kanno، التي قامت بتلحين Cowboy Bebop.. في إشارة واضحة لمعجبي المسلسل الشهير: “سوف نقدم ما يروق لكم”. هذا لا يعني أن سبيس داندي مجرد كاوبوي بيبوب آخر، فالعمل الواعد يبدو أقل جدية و أكثر سخرية ويبدو مستلهماً بشدة من أعمال الفضاء في الستينيات و السبعينيات حيث كانت الخلطة دائماً عن الصياد الساخر المنحرف يجوب الفضاء و يقابل الأجناس الجديدة و يتعرض للمفارقات الكوميدية. سبيس داندي مسلسل ساخر سيعتمد على الكوميديا وحس المغامرة واستكشاف الحضارات الجديدة مع موسيقى جاز يوكو ليبقى المشاهد مستمتعاً أغلب الوقت.

طاقم العمل يوضح طموح المشروع الكبير، فتحت جناح استوديو Bones الشهير – والذي قدم فيلم Cowboy Bebop: Knockin’ on Heaven’s Door – يجتمع فريق سبق له العمل على أسماء ثقيلة في الصناعة من Cowboy Bebop إلى Soul Eater مروراً بـ Fullmetal Alchemist حتى Ghost in The Shell. مع حضور كُتّاب نصوص كاوبوي بيبوب و Wolf’s Rain مما يبشرنا بكتابة ذكية ممتازة. أما لمسة واتانابي الخاصة و التي يعرفها معجبوه جيداً وتعود من كاوبوي بيبوب فهي العالمية. إذ أن واتانبي مخرج عالمي يخاطب جميع الثقافات بأعماله إخراجيا كان أم كتابياً، وهذا ما يجعلها ذات شعبية فائقة في الغرب تفوق شعبيتها باليابان حتى. النهج العالمي يعود بسبيس داندي جلياً ليس فقط في أسلوبه أو عروضه، بل في حقيقة كونه سَيُعرَضُ مدبلجاً للإنجليزية على قناة Adult Swim الأمريكية قبل عرضه في اليابان بيوم كامل! سبيس داندي مشروع عالمي في صميمه و ذو طموح كبير مع طاقم محترم يقف خلفه، و في موسم لا يمكن وصفه بالمزدحم كهذا… على الجميع أن يعطي سبيس داندي فرصته.

Mahou Sensou
Mahou Sensou
النوع: أكشن، خيال، سحر
الاستوديو: Mad House
موعد العرض: الجمعة، 10 يناير 2014

نبذة:
“تاكيشي ناناسي” ، طالب ثانوية عادي لديه ماضٍ مظلم، بسبب ظروف معينة أقام علاقة مزيفة مع صديقة طفولته “كورومي”، لكن ما عدا ذلك يعيش حياة مدرسية طبيعية. لكن، في يوم ما، يلتقي بفتاة غامضة ترتدي زيا مدرسيا لم يره من قبل تدعي “موي” ، هذا اللقاء يغير مصير “تاكيشي” كليا! حيث تخبره أنها ساحرة، وأنها قامت عن طريق الخطأ بتحويله إلى ساحر أيضا! ويكتشف البطل أن هناك عالم آخر بجانب عالمنا الذي نعرفه، حيث في العالم الآخر يعيش السحرة، ومن هنا تبدأ المغامرة.

توقعات فريق العمل:
لنرى: سحر، مدرسة، طالب ثانوية عادي، سحر، عيون سحرية، دوائر السحر، اكتساب البطل لقوة سحرية دون أي عناء، انجذاب الفتيات نحو البطل وتساقطهم عليه، بطل بدون شخصية، بمجرد أن ترى هذه العوامل ستعرف مباشرة أنك أمام اقتباس آخر للايت نوفل رديء آخر! في الفترة الأخيرة، ازدادت عدد الأعمال المتشابهة في صناعة الأنمي من حيث ناحية المضمون والمحتوى إلى حد أنك قد لا تستطيع التفريق بينها، حيث يرى بعض المنتجون أن أسهل وسيلة للربح هي جمع العديد من الكليشيهات دون أن يحاولوا صنع هوية خاصة تميز عملهم عن غيره من كمية الأعمال المشابهة من نفس الصنف، وعلى الرغم من وجود العديد من أعمال اللايت نوفلز المميزة التي يمكن إقتباسها لكن للأسف غالبا يقوم المنتجون بإختيار إقتباس نوعية معينة من الأعمال التي تحتوي على قوالب معينة لا تحيد عنها سواء من ناحية الشخصيات أو عناصر معينة في القصة نفسها.

حسنا….هل هناك ما يدعو للتفاؤل لهذا العمل على الرغم من كل المؤشرات السلبية؟ لنرى،بدايةً العمل سيكون من إنتاج استوديو Mad House المعروف، ربما لا يعيش الاستوديو أفضل أيامه حاليا لكن لا أحد يستطيع إنكار قدرة الاستوديو على الإقتباس بشكل ممتاز وقدرته على التفوق على المصدر الأصلي في الكثير من الأحيان، بالإضافة لأن هذا العمل سيكون من إخراج Sato Yuzo ، وهو الذي عمل في العديد من أعمال ماد هاوس وأخرج بعض أفضل أعمالها مثل Kaiji و One Outs ، بالإضافة ل Fudeyasu Kazuyuki ،منسق النصوص الأصلي لـ Monster ، سيقوم بالمشاركة في هذا العمل كمنسق للنصوص. هل طاقم العمل الموهوب قادر على جعل هذا العمل قابلاً للمشاهدة؟ ربما، في الموسم السابق شاهدنا آخر أعمال استوديو كيوتو أنميشن Kyokai no Kanata، على الرغم من مستوى الكتابة المنخفض فيه إلا أن طاقم العمل استطاع أن يقوم بعمل ممتاز من الناحية الإخراجية والبصرية والسمعية مما جعل الانمي قابلا للمشاهدة بالنسبة للكثيرين، هل سيتكرر نفس السيناريو هنا على الرغم من رداءة المصدر الأصلي للعمل؟ نأمل ذلك.

Hamatora The Animation
Hamatora The Animation
النوع: شونين، قوى خارقة
الاستوديو: NAZ
موعد العرض: الخميس، 8 يناير 2014

نبذة:
“Minimum” هي قوة كامنة خاصة توجد لدى عدد محدود من البشر. يحصل فريق التحقيق Hamatora والمكون من فردين فقط يحملون هذه القوة الخارقة -وهم “Nice” و ” Murasaki”- على معلومات تتعلق بقاتل متسلسل كان يلاحقه صديق قديم لهم يدعى ” Art” (ما قصة الأسماء الغريبة هنا؟)، وقد اتضح لهم أن ضحايا هذا القاتل المتسلسل كانوا يحملون هذه القوة الخارقة، لذلك ينطلق فريق التحقيق للكشف عن ملابسات هذه القضية الغامضة.

توقعات فريق العمل:
“هاماتورا” هو مشروع “متعدد الوسائط” حرفيا، حيث أنه يتكون من مانجا وأنمي، بالإضافة للعبة فيديو، يتم إصدارهم بوقت متقارب، وهذا يفسر كلمة The Animation في العنوان. الغموض يحوم حول هذا المشروع ، حيث أن الاستوديو القائم على هذا المشروع هو استوديو حديث العهد وسيكون هذا الانمي هو أول عمل له على الإطلاق، نجد أيضا أن المخرج هو Seiji Kishi ، وأعماله متفاوتة المستوى، لكن هناك شيء واحد أعرفه عن هذا الرجل، أن اقتباسات ألعاب الفيديو التي قدمها مؤخرا لم تكن بالمستوى المطلوب ولم يقتبسها بشكل جيد، حيث أنه أخرج Persona 4 The Animation و Devil Survivor 2 و Danganronpa، لكن سجل هذا الرجل لا يخلو من بعض الأعمال الجيدة مثل Angel beats و Humanity Has Declined. وإن نظرنا لباقي أفراد طاقم العمل، نجد Yukinori Kitajima وهو في الحقيقة يعمل في مجال صناعة ألعاب الفيديو حيث أنه قام بكتابة قصص Okamiden و Chaos Ring ومصمم الشخصيات الأصلي هو Kodama Yuuki ، المانجاكا الأصلي لBlood Lad وهو صاحب فكرة هذا العمل أيضا.

من النظرة الأولى، يبدو أن هذا العمل شبيها نوعا ما بـ Durarara!! ، ويبدو أنه سيكون من نوعية الأعمال التي تعتمد على الأسلوب “الكوول” و”الستايلش” في تقديمها، ولهذه الأعمال جمهورها، لكن يعتمد جودة هذا العمل على جودة التقديم هذه العناصر بالإضافة لنوعية القصة وطريقة تقديمها. لا أتوقع أن يقدم هذا العمل جودة لا يمكن تفويتها لكن قد يقدم تسلية لا بأس بها لبعض المشاهدين الذين يبحثون عن هذه النوعية من الأعمال.

شارك هذا المقال