Silver Spoon 2nd Season
Silver Spoon 2nd Season
العنوان الياباني: Gin no Saji
ترجمة العنوان: الملعقة الفضية
النوع: حياة يومية (Slice-of-life) – كوميديا
الاستوديو: A-1 Pictures
موعد العرض: يناير 2014
العدد المعلن للحلقات: 11

نبذة:
بعدما التحق “هاتيشكين يوجو” بمدرسة يزو الزراعية الثانوية في ريف جزيرة هوكايدو شمال اليابان هاربا بعيدا عن مدينة سابارو التي ترعرع فيها، اقتضى ذلك محاولة التعايش مع حياة الريف والزراعة التي لا يعرف عنها شيئا، قضى فيها موسمين حتى الآن، الربيع والصيف، وتعرف على أصدقاء جدد في وجهته الغريبة وغير المتوقعة منه كطالب متفوق أراد منه والداه الالتحاق بأفضل جامعات اليابان بعد إكمال دراسته الثانوية، إلا أن الخوف من المجهول لا مفر منه، فعلى الرغم من وجود أصدقاء الريف من حوله، والذي يعرف معظمهم توجهاته في المستقبل، لم تزد حياة الريف في هاتيشكين إلا الحيرة فيما يطمح إليه، رحلة هاتشيكين في اسكتشاف ذاته والتعلم من تجارب الحياة تستمر، وبهذا تستمر القصة مباشرة من حيث ما توقف الموسم الأول.

توقعات فريق العمل:
نعاود التذكير بأن مؤلفة المانجا التي اقتبس منها هذا الأنمي هي Arakawa Hiromu، وهي كاتبة المانجا والأنمي الذي يصنف من أفضل الأعمال في تاريخ الأنمي Fullmetal Alchemist، وبهذا نرى بأن تشابه أسلوب الرسوم هنا ليس محض صدفة، ولكن التشابه لا يتوقف هنا، فعلى الرغم من عدم وجود عوامل مشتركة في نوعيهما، إلا أن الجودة هي ما تتوقعه من كاتبة شهيرة كأراكاوا.

الجودة كانت حاضرة في الموسم الأول، وهو أحد أبرز أعمال موسم الصيف عام 2013 بإشراف أستديو A-1 Pictures ذو الألوان الزاهية بإشراف فريق عمل متمكن، كانت جودة العمل نوعية، لقد أحسن النوع الذي يقدمه تماما. بل ونجح العمل في تقديم نوع القصة أكثر من المانجا المتميز بحد ذاته أيضا، فقد كان أنمي حياة يومية وكوميديا يتميز بخفة التقديم، ليس به أي ثقل على المشاهد، بل يصح وصفه تماما بجرعة راحة لا مثيل لها بعد عبء يوم عمل طويل.

أما عن أسلوب المسلسل، فقد اختلف الموسم الأول قليلا عن المانجا في ترتيب الأحداث بشكل لا يضر القصة، وتميز بعدم الترابط في أحداثه قصيرة المدى، إلا أن القصة مرتبطة في الأحداث طويلة المدى، فالقصة تبدأ بموسم الربيع فالصيف في موسمه الأول، ثم تستكمل في موسمي الخريف والشتاء كما حصل في المانجا، إلا أن الأحداث في طيات كل موسم من مواسم القصة في الأنمي لم تكن مرتبة كترتيب المانجا بالضرورة. أما أسلوب سرده فقد يذكر المشاهد ببعض أعمال أنمي الماضي الجميل، في كل حلقة نجد أحد الأحداث التي تؤدي ببطء إلى تقدم القصة الرئيسة، إلا أن هذه الأحداث لا تخلو من الفكاهة الظريفة واللطيفة والتي تتخلها حكمة ما، حيث لا تكاد تنتهي أحد حلقات الأنمي بدون حكمة من حكم الحياة. مشاهدته مريحة جدا ولا تشكل أي عبء أو عناء على المشاهد، بل هو عبارة عن جرعة من الراحة كما ذكر سالفا، إذا أعجبت بأعمال كـHoney & Clover وUsagi Drop، فلن تجد في الملعقة الفضية إلا ما يسرك، فالموسم الثاني سوف يستكمل من حيث ما توقف الموسم الأول.

Nisekoi
Nisekoi
النوع: كوميديا، رومانس.
ترجمة العنوان: الحب الزائف
الاستوديو: Shaft
موعد العرض: السبت، 11 يونيو 2014

نبذة:
راكو إشيجو الوريث الشرعي لإحدى أكبر عصابات الياكوزا في طوكيو، طالب ثانوية في سنته الأولى و قد بدأ من الاقتراب من أتعس لحظات حياته عندما تسلم زعامة الياكوزا. في الواقع لطالما كان لراكو زوجة مستقبلية من زمن طويل جداً، بالرغم من اعتقاده بأن القفل الذي يحمله على صدره يمثل علاقته مع فتاة ما. في أحد الأيام يتعرض راكو لركلة في وجهه تجعله يفقد هذا القفل، و في اليوم التالي يجد الفتاة التي ركلته في فصله. تبدأ علاقة الاثنين عندما تساعده Chitoge في إيجاد هذا القفل.

توقعات فريق العمل:
عمل رومانسي آخر، أو هكذا قد تشعر، في الواقع من الصعب أن تعتبر الحب الزائف عمل فريد، بالرغم من هذا يمكن قول العكس أيضا. نيسيكوي هو عمل رومانسي يعتمد على الهاريم في تقديم نكاته، لا يعد هذا أمراً فريداً بسبب استهلاكه في الفترة الأخيرة، و حصلنا على عدد كبير من هذه الأعمال ابتداءً من OreShura و انتهاءً إلى Noukome والتي توظف طريقة النكات نفسها، و في الواقع أحب أن أشير إلى تشابه هذا العمل هنا مع Oreshura إلى حد كبير.

الأمر النادر الذي يحصل في هذا العمل هو إن هذا العمل بالرغم من كونه عملا رومانسيا كوميديا لم يتخلى عن تقدم قصته أو تحرك العلاقات الرومانسية فيها، و في الواقع يضع هذا سؤالا حول كيفية وزن الأحداث قصصيا وكوميديا في عمل يتخذ أسلوبا شبيها بالألعاب الرومانسية (Gal Games)، ففي كل أرك يساعد راكو إحدى الفتيات في هذا العمل بينما تقوم الفصول بين هذه الأحداث بتقديم كوميديا ساخرة على ما يحصل عندما تتطور علاقة راكو بإحدى الفتيات، و هذا ما يسمح للقصة بالمواصلة و التقدم مع استخدام القفل لغرض إثارة القارئ وقتما أحب الكاتب Komi Naoshi.

نظام القصة يضع حملا كبيرا على منسق القصة Tou Fuyashi و الذي لم يعمل سابقا سوى على سلسلة Monogatari و Zetsubou-Sensi، و في الواقع هذا قد يجعل مهمته هذه صعبة إلى حد كبير، خصوصا لو تقرر جعل العمل مستمرا لموسم واحد فقط. التخوف على العمل من جوانب المستوى القصصي العام ومستوى التجهيز القصصي قد يكون مرتفعا لكن من يهتم، عندما يكون المخرج لديك هو Shinbou Akiyuki فيجب ان تكون مستعداً لكم من الجنون الإخراجي. نعم، هذا الشخص مستعد تماما للعمل على nisekoi بدليل اقتباسه البارع لـ Denpa ona، في الواقع تمنيت لو قام بإخراج العمل Fujita Yoichi فعمله على Binbougami ga! و gintama قد يجعله مستعدا لعمل يقتبس كثير من نكاته من سلسلة JoJo و يحمل الكثير من صفات التشابه مع gintama في رسم الوجوه أثناء رسم الكثير من ردات الفعل. في الواقع بالرغم من إحتمال الفشل القصصي الكبير الذي قد يصيب العمل، لا نتيجة لسوء المادة المقتبسة، بل نظرا لضيق الوقت وصعوبة اختصار العمل، قد نجد في نيسي كوي أحد أفضل الأعمال الرومانسية والكوميدية لهذا العام، نظرا لقدرة المخرج على إخفاء العيوب القصصية.

Love Song of a Certain Pilot
Love Song of a Certain Pilot
العنوان الياباني: Toaru Hikūshi e no Koiuta
النوع: مغامرة، دراما، رومانس
الاستوديو: TMS Entertainment
موعد العرض: يوم الإثنين، 6 يناير 2014
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
تحكي قصة هذا الأنمي المبني على رواية جيب قصة أمير خسر كل شيء، وبهذا مضى في رحلة طويلة دون أي ضمان لرجوعه إلى موطنه مجددا، يلتقي في رحلته الطويلة بأناس جدد، وتعلمه هذه الرحلة معان عديدة، كالصداقة والحب.

توقعات فريق العمل:
هذا العمل مقتبس من رواية جيب من كتابة Koroku Inumura وأحداثه تحدث في نفس عالم الرواية السابقة لنفس الكاتبToaru Hikūshi e no Tsuioku أو The Princess and the Pilot التي أصدر لها فيلم سابقا، بينما حصلت هذه الرواية المكونة من 5 فصول أصدرت بين 18 فبراير 2009 و18 يناير 2011 على هذا الأنمي من إنتاج استديو TMS Entertainment، طاقم العمل ليس لافتا للانتباه كثيرا، تتواجد Yoshida Reiko ككاتبة للنصوص ومنسقة، وقد عملت سابقا على عدة أسماء منها الشهير وغير الشهير، كما أن ملحن المسلسل هو Otani Kow، والذي لحن العديد من مسلسلات الأنمي بالإضافة لبعض ألعاب الفيديو والأفلام، ولكن الكثير قد يعرفه بعمله على تلحين لعبة Shadow of the Colossus المتميزة جدا من هذه الناحية.

قد نرى في خلطة هذا الأنمي عالما خياليا يتسم بالجمال، إلا أن التكهن بمستوى تطبيقه ليس واضحا للغاية، من السهل أن تتخيله كعمل يظهر مملا وركيكيا في محاولة تقديم شيء مميز، إلا أن الاحتمال الآخر وارد أيضا، فقد نحصل على خلطة خيالية جميلة ومليئة بالمشاعر.

شارك هذا المقال