Golden Time
الاسم: الوقت الذهبي.
النوع: سينين – رومانس – كوميديا
الاستوديو: J.C. Staff
موعد العرض: الجمعة، 4 أكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

النبذة:
باناري تادا سعيدُ حظٍ فقد ذاكرته فورَ تخرّجه من الثانوية. بعد عام كامل من استعادة ما فقده من ذكريات الدراسة، يعود متوجهاً لجامعته في طوكيو لدراسة القانون (المحاماة). يبدأ يومه الأول بصورة درامية تعيسة، فهو وحيد لا يعرف أحداً، إنه يعيش أيام الابتدائية مرة أخرى في الجامعة! و من هنا يخرج لنا السؤال، هل سيتمكن بانري من الحياة وحيدا؟

توقعات فريق العمل:
سؤال عزيزي القارئ، ما الفرق بين الرومانسية و الرومانسية الكوميدية (RomCom)؟ في حين تعتمد الأعمال الرومانسية على تقدم العلاقة الرومانسية بين شخصيتين أو أكثر، تحافظ أعمال الروم كوم على العلاقة الرومانسية كمحرك للكوميديا دون أن تسمح لها بالتقدم، و السماح لها بالتقدم قد يكون قادما من رغبة العمل بتطوير العلاقات أكثر، لكن الحالة الثانية نادرة في هذه الأعمال، إذ أن كثيرا منها يتجه لمسار الهاريم لضمان صعوبة استقرار علاقة الشخصية الرئيسة بأي فتاة. بالرغم من أن هذا ليس موضوعنا إلا أنه نقطة إختلاف مهمة بين Toradora عمل الكاتبة السابق و هذا العمل؛ تورادورا عمل رومانسي، بينما جولدن تايم عمل روم كوم.

نستفيد من الفقرة السابقة حقيقة صعوبة تطور العلاقات الرومانسية في هذا العمل. لم؟ ﻷن جولدن تايم قرّر التركيز على العلاقات الجامعية و تطور العلاقات بين الطلاب كمحور رئيس. يحاول العمل طرح علاقاته بشكل أكثر واقعية أيضا مبتعداً عن السطحية في تقديمها (و هذا أمر طبيعي كونه عمل سينين)، و شخصياً أجد أن Takemiya Yuyuko استفادت من فقدان باناري تادا للذاكرة بشكل مخيف و في أكثر من مناسبة، فحتى فقدان الذاكرة يلعب دوره هنا، و الدراما غريبة و واقعية إلى حد ما. و كلا، فقدان الذاكرة لن يستخدم كسلاح درامي لإسالة دموع المُشاهد.

J.C Staff سيقوم بإنتاج العمل، و من الصعب أن يختلف شخصان على المستويات التي يقدمها الإستوديو في أعمال الحياة اليومية مثل Honey and Clover و مؤخرا Sakurasou no peto no Kanjo و Hentai ouji and the stony cat. و في الواقع عندما ننظر لنجاحات Toradora الكبيرة، يمكن لنا أن نتوقع صرف الاستوديو للغالي و الرخيص في سبيل إظهار العمل بأفضل شكل ممكن.
المخرجة Kon Chiaki تتولى مهمة إخراج العمل، و هي مشهورة بعملها على When the Higurashi Cries، لكن علاقة هذا العمل أكبر مع عملها على Nodame Cantabile Finale و Nodame Cantabile Paris و السلسلة تعتبر من أفضل الأعمال الرومانسية بشكل عام و لها مكانة مرموقة في هذا المجال، كما أن الجانب اليومي في هذه السلسلة كان جميلاً للغاية و هو مشابه لجولدن تايم إلى حد كبير جدا. كتابة النص من نصيب Shimo Fumihiko، و من أعمالها السابقة Kokoro Connect و Clannad بجزئيه، و العملان كانا دراميين مع كمٍّ كافٍ من الحياة اليومية، و لك عزيزي القارئ أن تحكم على المستوى التوزيعي في العملين كما تشاء.

في الختام، سيكون الوقت الذهبي أحد أبرز أعمال هذا العام، لنا أو للإستوديو المنتج. بالرغم من هذا فالعمل لن يكون خليفة فعلي لـToradora فنقص الرومانسية في العمل سيكون ملقياً بظله و ثقله طيلة فترة العرض. من الصعب إعتبار هذه النقطة مشكلة إلا لو اعتقدت أن العلاقات لن تتطور في وقت ما، لكن كل شيء له وقته، و قد حان الوقت لنعيش أوقاتاً ذهبية!


Gingitsune
الاسم : الثعلب الفضي
النوع: سنين – حياه يومية – خيال
الاستوديو: Diomedea
موعد العرض: الأحد، 6 اكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة :
تقع أحداث القصة في العصر الحالي في مديه أدو ، في تلك المدينه تعيش الارواح مع البشر بانسجام ، بطلة الانمي “ماكوتو ساكي” تعيش حياة هادئة مع أبيها الكاهن و لكنها تملك مقدرة على رؤية المرسول الروحي، ثعلب باسم “جنتارو”. يتحدث الانمي عن مغامرات البطلة “ماكوتو” مع الثعلب و كيف يقومان بمساعدة الناس بالرغم من اختلافهما.

توقعات فريق العمل :
قد تبدو فكرة الأنمي غريبة للمُشاهد العادي، إلا أنها لن تكون غريبة جداً لمتابعي الأنمي المخضرمين فكثيراً ما شاهدنا أعمالاً تُحكى مع وجود المخلوقات الأسطورية في المعتقدات اليابانية “الشينتو”. حكاية الأنمي الأساسية سترتكز على جانب الحياة اليومية… فمثلاً يظهر شخص لديه مشكلة معينة فتقوم البطلة بالشجار مع الثعلب قليلاً حول المشكلة بسبب اختلاف وجهات النظر بينهما، و بعد ذلك يقومان بحلها بالتراضي بحيث يساعد كل منهما الآخر على تقييم الأمور من زاوية مختلفة و هكذا. الأنمي من صنف سنين ( للبالغين ) و هذا يدعونا للاعتقاد أن المسلسل سيقدم أفكاراً جريئة و مثيرة للاهتمام عن طريق هذه المشاكل اليومية، و هذه نقطة إيجابية تصبّ في صالح العمل مبدئياً، حيث نأمل أن تكون مادة العمل بالنضج و الوعي الكافي.

ساعد استديو Diomedea على تحريك أعمال مثل Sola, Bokurano. لكن سيرته الذاتية ليست ضخمة و هو استوديو حديث إجمالاً تأسس عام 2005، فيمكننا أن نثق بأن القيمة الإنتاجية للعمل لن تكون مرتفعة بل ضعيفة على الأرجح ( إلا أن مسلسلاً من نوع الحياة اليومية قد لا يكون بحاجة لقيمة إنتاجية مرتفعة جداً فجودة النصوص هي ما سيحكم مستواه على الأغلب ). لا يمتلك مخرج العمل أو منسق النصوص خبرة كبيرة و هذا يدفعنا للتساؤل حول قدرة الثنائي على تقديم العمل بالجودة المطلوبة.

في هذا الموسم المزدحم بالأعمال الرياضية و الحركية، هل سيكون هناك أمل لأنمي يتناول الصداقة بين روح الثعلب و فتاة و تعاونهما على حل مشاكل الناس حتى يحقق بعض النجاح ؟ أعتقد بأن العمل مثيرٌ للاهتمام لجمهور الفتيات و لجمهور أعمال الحياة اليومية، و لن يشاهده إلا فئة قليلة من الناس على الأغلب. لكن هذه النقطة هي أحد مزايا سوق الأنمي الياباني، فجمهور قليل قد يكون كافياً حتى يجني أنمي ذي قابلية بيع ضعيفة دخلاً أو أرباحاً تكفي لمواصلة إنتاج هذا النوع من الأعمال، و ذلك بسبب السعر المرتفع للأقراص.


Strike the Blood
النوع: أكشن، خيال، قوى خارقة، مصاصو دماء
الاستوديو: SILVERLINK وConnect
موعد العرض: الجمعة، 4 أكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: 13

نبذة:
أقوى مصاص دماء في العالم، والذي يعرف بـ”السلف الرابع”، يفترض أن يكون أسطورة فقط، لكنه ظهر في الواقع، وهو الشاب “أكيتسوكي كوجو”. و لأجل مراقبته تطلق الحكومة فريق “ليون كينج” وتوكل عبره فتاة مبتدئة تدعى “هيميراجي يوكينا” بهذه المهمة لسبب ما، كما أنها تعطى أقوى سلاح مضاد لمصاص الدماء هذا أيضا، ما السبب وراء كل ذلك يا ترى؟

توقعات فريق العمل:
من أول نظرة لهذا العمل، تبدو جميع معالمه معالماً تقليدية مملة و مكررة للغاية، كما أنها تحمل جميع الصور النمطية السلبية لأنمي الشونين التقليدي معها، سواء كان هذا في وصف القصة نفسها أم في أسماء الأماكن والمنظمات والشخصيات والناس والأسلحة… وكل شيء ربما.

هذا المسلسل مبني على رواية جيب مستمرة منذ منتصف العام 2011، وهو من كتابة Mikumo Gakuto، كما أنه حصل على مانجا، والآن جاء دور الأنمي وهو إنتاج مشترك بين استديوي SILVERLINK وConnect وهما معروفان بالقيام بالأعمال المساعدة وأعمال التحريك المساعدة لأعمال تقوم عليها استديوات أخرى. فريق العمل هو الآخر مكون من أفراد عملوا على أعمال مساعدة في الغالب، يشرف على تنسيق النصوص Yoshino Hiroyuki والذي عمل سابقاً على أعمال مثيرة للجدل ومتضاربة إلى حد ما ( مثل Guilty Crown، و Code Geass أشهر أعماله ).

مما يبدو على Strike the Blood، سيكون في الغالب مسلسل أكشن و شونين تقليدي و لا يتضح بأنه يعد بأكثر من ذلك. ولكن جميع الاحتمالات ممكنة، فقد يكون أسوأ أو حتى أفضل من ذلك، والأمر الذي يجب أن يشار إليه هنا بأن هذه النوعية من الأعمال لها متابعوها في كل مكان مهما كانت تبدو تقليدية أو متكررة.


Kill la Kill
النوع: حركة
الاستوديو: Trigger
موعد العرض: الخميس، 3 أكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة :
تدور أحداث القصّة في أكاديميّة هونوجي التي تحكمها ساتسوكي كيريوين بالقوّة. تنتقل إلى هذه المدرسة طالبة جديدة تدعى ريوكو ماتوي والتي تحمل سلاحاً يشبه نصف مقص باحثةً عن قاتلة والدها و استرجاع النصف الآخر من سلاح المقص. تُفاجأ ريوكو بزي مدرسي أسود يستطيع الكلام ويجبرها على ارتداءه لتحصل منه على قوى خارقة.

توقعات فريق العمل :
مسلسل غير مقتبس؟ استوديو جديد؟ سبب هذان الأمران قلقاً للكثير من الجماهير، ربّما تكون أنت أحدهم! يمكن القول بأنّ هذا المسلسل يعتبر مجازفة لاستوديو لم يعمل إلا على الفيلم القصيرLittle Witch Academia ( الذي نجح في حملة تمويل للحصول على إصدارة جديدة كلياً )، أي أنّ Kill La Kill أوّل مسلسل رسمي يعمل عليه Trigger. لا أنكر قلّة حماسي لهذا العمل، فأنا من الذين لم يجدوا ما يدعو للتفاؤل كوني لا أميل إلى الأعمال الحركية ذات القصص البسيطة كثيراً.

الكثير الكثير من التوقّعات السلبيّة بسبب أمور مجهولة، لكن ماذا لو نظرنا للأمور الإيجابيّة الظاهرة أمامنا؟

انتقل فريق عمل مبدع – والذي قدّم لنا مسلسل Gurren Lagann – من Gainax ليؤسس Trigger ليعمل على هذا المشروع الجديد. من أبرز أعضاء الفريق المخرج Hiroyuki IMAISHI والكاتب Kazuki NAKASHIMA اللذين قدّما في Gainax عملاً يتميّز بقصة عاديّة جداً لكن بطابع حركي مسلّي مع قوّة اخراج ورسوم قويّة. يشارك Sushio أيضاً كمخرج أنيميشن، وشارك قبل ذلك في أقوى الأعمال منها ثلاث أفلام من سلسلة Evangelion ومجموعة من حلقات One Piece وكذلك حلقتين من Gurren Lagann. ستكون الألحان من عمل Hiroyuki Sawano ملحّن Attack on Titan المعروف بألحانه القويّة التي تعلق في الأذهان. هذا الفريق هو أحد الأسباب التي ستجعلك تبدأ بالاهتمام بهذا العمل أليس كذلك؟

مع كل هذا من المتوقّع أن يعتمد العمل على قصّة خفيفة، و يمتلىء بمشاهد القتال والحركة، أي أسلوب مسلسل أكشن كلاسيكي مسلّي بطابع استوديو Gainax. وما يدعو للاهتمام أيضاً أنّ Kill La Kill سيكشف لنا قدرات Trigger كاستوديو جديد ليس له تاريخ مسبق وقد يكون سبباً لشهرته وتبنّيه أعمال قوّية مستقبلاً. الوقت مبّكر للشعور بالحماس أو عدمه حيث سيتّضح كل شيء بعد اصدار الحلقات الأولى من المسلسل. أعتقد بأن محبي الحركة و الإثارة بالإضافة إلى متابعي المخرج “إيماشي” الأوفياء لن يفوتوا هذا العمل إطلاقاً، و سيكون بالنسبة لهم أهم أعمال الموسم. على أية حال، لنتابع معاً هذا الأستوديو الصغير وهو يكبر.

شارك هذا المقال