Little Busters: Refrain
النوع: دراما – كوميديا – حياة يومية
الاستوديو: J.C Stuff
موعد العرض: السبت 5 أكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
تتواصل أحداث الموسم الثاني من Little Busters مع بطلنا Naoi Rikki الذي فقد والديه منذ سن صغيرة، و أنقذه أصدقاؤه فرقة الـLittle Busters من السقوط في براثن الإحباط و الاكتئاب. شاهدنا المجموعة تؤسس فريقاً لرياضة البيسبول في المدرسة و تتوسع مع انضمام المزيد من الأصدقاء، و الآن نتابع الذكريات الأخيرة للمجموعة قبل أن تنتهي مرحلتهم الدراسية.

توقعات فريق العمل:
لم ينجح استوديو J.C Stuff في إرضاء طموحات محبي أعمال Key – و محبي أعمال الدراما بشكل عام – خلال عملهم على الموسم الأول من Little Busters، حيث ظهرت الخلفيات فقيرة للغاية و شحيحة التفاصيل، في حين احتوى التحريك – الذي امتلأ بالصور الثابتة – على أخطاء فادحة. و لم تكن هذه مشاكل المسلسل الوحيدة… إذ أن الشق الأكثر أهمية و المتعلق بالإخراج و السرد القصصي، لم يرتق إلى المستوى المطلوب بتاتاً. و سبب ذلك هو مزيج ما بين الميزانية الضعيفة و فريق العمل العادي في استوديو J.C Stuff، بالإضافة إلى المستوى الأصلي المتوسط في أحسن الأحوال أو الميال للسوء لنصوص الـVisual Novel الأصلية التي تتناول المسارات الفرعية للشخصيات.

بالرغم من ذلك، أجد نفسي متفائلاً بدرجة معقولة من الموسم الثاني! لم أشعر بالكراهية تجاه الموسم الأول رغم كل سلبياته، و شعرت بالإعجاب بتركيز العمل على مفهوم الصداقة و المشاعر النقية بين المجموعة. و لا تجعل تفاؤلي النسبي يثير استغرابك عزيزي القارىء، فإن الجزء المتبقي من الـVisual Novel – و الذي سيم اقتباسه في هذا الموسم تحت عنوان Refrain- هو أفضل ما فيها إن لم يكن سبب صيتها الذائع في المقام الأول… و هو من كتابة الأب الروحي لشركة Key المعروف باسم Jun Maeda. حسناً، إذا أردتم رأيي حقاً فـJun Maeda ليس عبقرياً أو شديد البراعة في الكتابة، لكنه إنسان ذو حس مرهف للغاية! و لديه إيقاع متناسق في طريقة طرحه للدراما أو التراجيديا. أعتقد بأنه يعرف جيداً كيف يستميل مشاعر القارىء أو المُشاهد (و هو أفضل بفارق ملحوظ من كتّاب Key الآخرين في رأيي). بالإضافة إلى ما سبق ذكره، يُجمع محبو أعمال Key على أن Refrain هو أفضل ما كتبه Maeda-San ( و الذي يتولّى مهمة التلحين أيضاً) منذ Clannad After Story!

و يبقى السؤال القائم : هل سينجح استوديو J.C Stuff في تجسيد المشاعر التي حملها العمل الأصلي على الشاشة ؟ و هل سنحظى بإدارة فنية لمكونات العمل أفضل من التي حظي بها الموسم الأول الذي حقق نجاحاً تجارياً ملحوظاً رغم كل شيء ؟ لنأمل ذلك.


Magi: The Kingdom of Magic
النوع: شونين قتالي – حركة – فانتازيا
الاستوديو: A-1 Pictures
موعد العرض: السبت، 6 أكتوبر
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
الموسم الثاني من سلسلة السحر و الخيال المستوحاة من ألف ليلة و ليلة، هذه المرة ستدور الأحداث في Mangnostadt.

توقعات فريق العمل:
يملك استوديو A-1 Pictures عادة غير محبذة يمارسها مع الأعمال المقتبسة و هي العبث في المصدر الأصلي و تحريف الأحداث، و قام الاستوديو بممارسة هذه العادة مع Magi كما فعلها مع الكثير من الأعمال الأخرى التي أنتجها من قبل. ليس هذا فحسب، بل ذهب الاستوديو بعيداً حيث قام باختلاق نهاية جديدة كلياً للموسم الأول من Magi ~__~ أما بعد النجاح التجاري الكبير الذي حققه الموسم الأول، فقد تقرر إصدارُ موسم ثانٍ للعمل ليواجه الاستوديو مسؤولية تعديل الأخطاء التي وقع بها مع الموسم الأول، فهل سيحصل ذلك ؟

أعتقد بأن استوديو A-1 Pictures سيستمر بممارسة عاداته المفضلة في التلاعب بالأحداث، و هذا حتماً لن يعجب قارئي المانجا التي اقتبس الموسم الأول منها 115 فصلاً دفعة واحدة! أما الجمهور المتابع للمسلسل فقط و الذي لا يهتم بتضارب الأحداث أو سوء عملية الاقتباس، فعليه أن يتوقع من Magi نفس الخلطة التي تم تقديمها في الموسم الأول بحذافيرها، الكثير من الخيال و القتالات السحرية مع القيمة الإنتاجية الجيدة المعهودة في أعمال الاستوديو. و هي خلطة أجدها تستهدف لجمهور أعمال الشونين القتالي الأصغر سناً (وبالطبع هذا لا يعني بأنها لا يمكن أن تنال إعجابك). على أية حال، في موسم مزدحم كهذا، لا أعتقد بأنني أستطيع أن أنصح بسلسلة Magi، فهناك الكثير من الأعمال الأكثر أحقية بالمتابعة حتى ضمن نطاق الأعمال الحركية. أما إذا كنت باحثاً عن عمل شونين قتالي بالاختصاص، فإن هذا المسلسل قد يكون خياراً لا بأس به، مع عدم رفع سقف التطلّعات.


Galelei Donna
النوع: مغامرة – حركة
الاستوديو: A-1 Pictures
موعد العرض: الخميس، 10 أكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
تتمحور قصة المسلسل حول الأخوات (فيراري) الثلاث، هازوكي و كازوكي و هوزوكي (حظاً سعيداً في التفرقة بين الأسماء)، حفيدات العالم الإيطالي الكبير ( الذي تحدث عن كروية الأرض و حاربته الكنيسة ) جاليليو جاليلي. حيث تتم مطاردة الأخوات الثلاث من قبل منظمة مجهولة و ينتهي بهن المطاف مطلوبات دولياً، الأخوات الثلاث عليهن العمل معاً لتجاوز الصعاب، بالرغم من الاختلاف و التفاوت الكبير في طبائعهن.

توقعات فريق العمل:
دائماً ما يصعب التنبؤ بمستوى عملٍ أصليّ غير مقتبس، فليس هناك مصدرٌ خامٌ تبني توقعاتك عليه، لذلك تعتمد توقعات مثل هذه الأعمال على مزيج من المعلومات المتوافرة حوله مع حَدس الكاتب. و إذا أردنا أن نلقي نظرة على مقوّمات (جليلي دونّا) فيكفينا أن نذكّر بحقيقة كونه العمل الجديد الذي سيتم عرضه على فقرة noitaminA ليحلّ مكان “الملعقة الفضية”. حسناً، ما الذي يعنيه ذلك ؟ هناك حقيقتين ينبغي إدراكهما حول هذا العمل :

الأولى تتعلق بفقرة عرض المسلسل على شاشة التلفاز الياباني كما أسلفنا الذكر، حيث شهدت بداية فقرة نويتامينا إثباتاً للذات مع عدد كبير من أجود المسلسلات التي استهدفت شرائح مختلفة من المشاهدين عن شريحة الأوتاكو من الذكور، لتصبح بالتدريج الفقرةَ التي تستضيفُ أكثر الأعمال توهّجاً و بريقاً في كل موسم. و لم تتواصل الأحلام الوردية طويلاً، حيث انتهى بها المطاف لتحتضن ذات الأعمال “الأوتاكوية” مجدداً مثل Black Rock Shooter و Guilty Crown، و مؤخراً عادت لتقدم مزيجاً ما بين هذا و ذاك. إنّ فقرة نويتامينا الحالية هي فقرة تستضيف أعمال الأنمي التي يريد منتجوها أن يصبغوا عليها طابعاً من الأهمية أكبر من المعتاد، إما لقيمتها الفنيّة أو الإنتاجية التي تزيد عن الأعمال الأخرى. و هذا يعني أن حقيقة تواجد هذا العمل ضمن أعمال الفقرة هي معلومة تستدعي التفاؤل، و عامل إيجابي يصبّ في صالح المسلسل.

الحقيقة الثانية ترتبط بفكرة المسلسل التي تحمل نوعاً من التجديد و الأصالة على قصص الأنمي المعتادة. و لا أعرف إن كانت ستخفي خلفها قصة ملحمية حول ارتباط الأسرار التاريخية للعالم جاليليو بالحاضر ( على غرار ألعاب Assassins Creed و روايات دان براون )، أم أنها ستكون غطاء يستر الثقوب الوسيعة من الفقر و الاضمحلال الفكري، الذي يتغلّف بميزانية جيدة و يرتدي لحاف الأصالة و الابتكار، و كلا الاحتمالين وارد.

نصيحتي للقارىء الكريم هي القيام بإلقاء نظرة على الحلقات الأولى لهذا العمل، فاحتمالية المفاجأة قائمة بالرغم من قلة خبرة المخرج ياسومي أوميتسو ( البارع في مجال التحريك ) كمخرجٍ رئيس.


White Album 2
الترجمة: الألبوم الأبيض
النوع: دراما – رومانس
الاستوديو: Satelight
موعد العرض: السبت، 5 أكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
تتمحور هذه القصة -المقتبسة من Visual Novel- حول الطالب الجامعي Haruki Kitahara و علاقاته العاطفية مع Setsuna Ogiso و Kazusa Touma في نادي الموسيقى.

توقعات فريق العمل:
ليس من الصعب أن تحدد موقفك تجاه الجزء الثاني من مسلسل “الألبوم الأبيض” (و الذي يمكنك أن تشاهده بدون العودة إلى الموسم الأول ). فإذا كنت من محبي المسلسلات الرومانسية فإن هذا العمل قد يكون خياراً بارزاً من بين بقية الأعمال لموسم الخريف، فهو مبني على Visual Novel -كما ذُكر- تحظى بشعبية معقولة من بين الأعمال الأخرى من ذات الصنف، مع التأكيد على تفوقها التام على الجزء الماضي من كافة الجوانب، و ذلك رغم الانتقاد بين قارئيها على بطء الرتم و عدم تحلي الشخصيات بالجاذبية الكافية. و تجسد القصة العاطفيةُ علاقةً غراميةً مثلثةً بين البطل و الفتاتين الرئيستين “سيتسونا” و كازوسا” في إطار درامي لا يخلو من التقلبات و المفاجآت. و أخيراً … تركيز العمل على البيئة الثلجية -المناسبة في رأيي لطابع العمل العاطفي و الغرامي- كأداة لخلق الأجواء و الطقوس الخاصة التي قد تُحدث التأثير المطلوب.

و أما إذا لم تكن من محبي الأعمال الرومانسية بصورة عامّة، أو أنك تشعر بالتشبع التام بعد مشاهدة عشرات المسلسلات التي تتناول العلاقات المثلثية، فمن الأفضل أن تبتعد عن “الألبوم الأبيض” لأنك لن تجد عنصراً آخراً يستميلك.

شارك هذا المقال