Ace of Diamond
الاسم : الآس الألماسي
النوع: كوميديا – رياضة – حياة مدرسية
الاستوديو: Production I.G و Madhouse
موعد العرض: الأحد، 6 اكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

النبذة:
يتحدث الانمي عن لاعب البسبول الرامي Eijun Sawamura و صديقه الماسك العبقري Kazuya Miyuki، حيث يقرر كلاهما الانضمام إلى فريق بيسبول مدرسة فخمة، و يقررا مع مساعد الفريق أن يفوزا بكأس Koushien championships من خلال العمل الجاد و التصميم.

توقعات فريق العمل :
في موسم مليء بالأعمال الرياضية بمختلف أنواعها يأتي هذا الأنمي ليتناول رياضة البيسبول. قد يظن البعض أن هذا العمل سيضيع لكثرة الأعمال الرياضية هذا الموسم لكن الأنمي له متتبعوه في الواقع حيث كان في المرتبه التاسعة من ضمن استطلاع في اليابان لأكثر الأعمال انتظاراً في فترة الخريف ( إن كان لهذه الاستطلاعات أي فائدة تُذكر ). المانجا المقتبس منها هذا العمل حصلت على اعجاب كبير من النقاد و حصلت في عام 2008 جائزه أفضل مانجا شونين من قبل Shogakukan Manga Award و الجدير بالذكر أن معظم الأعمال المقتبسة و التي حصلت على هذه الجائزة تحولت إلى أعمال أنمي مميزة مثل Bleach , Fullmetal Alchemist و silver spoon. و إذا لم يكن ذلك كافياً لك قد حصلت المانجا ايضا على جائزه افضل مانجا شونين من قبل Kodansha Manga Award عام 2010، و الجدير بالذكر ايضا ان Kodansha Manga Award لها تاريخ ممتاز مع الاختيارات مع أعمال مثل GTO, Attack on Titan و Chihayafuru. لذلك يبدو مستقبل أنمي الآس الآلماسي ألماسياً هو الآخر.

إنتاج الآس الآلماسي هو تعاون مشترك ما بين كلّ من Production I.G و Madhouse المشهود لهما بالامتياز في الصناعة. Production I.G لديها العديد من الاعمال الممتازه أمثال Kuroko’s Basketball و Eyeshield 21 لذلك من الواضح أن استوديو Production I.G لا يفتقر للخبرة من أجل إنتاج عمل رياضي ضخم. أما استوديو Madhouse فهو أيضا يمتلك خبرة عالية بإنتاج الاعمال الرياضية مع أعمال Hajime no Ippo و Chihayafuru. أجد بأنه من الغريب حقاً أن يتعاون كل من Production I.G و Madhouse لإنتاج العمل بشكل مشترك، حيث أنه من الواضح أن كليهما قادرٌ على إنتاج العمل بمفرده بدون الحاجة لهذا التعاون. لذلك أعلل التعاون ما بين الشركتين إلى التالي : 1- العمل ضخم جداً و شركة واحدة لا تملك المقدرة المالية و البشرية لإنتاج العمل بفردها. 2- انشغال كليهما بأعمال حالية هذا الموسم، فاستوديو Production I.G مشغول بالموسم الثاني من Kuroko no Basket 2 و شركه Madhouse مشغولة بالموسم الثالث من Hajime no Ippo. على أية حال، مهما كان السبب تعاون الشركتين الكبيرتين؛ يبدو أن انمي الآس الآلماسي سوف يحصل على إنتاج آلماسي من قبلهما إن كنا محظوظين. المخرج Mitsuyuki Masuhara يبدو جيداً و قام بالمساعده بالإخراج بالعديد من الاعمال الجيدة أشهرها Death Note ، Paradise Kiss ، Kobato و من أعماله الاخراجيه الكاملة Blade و Chi’s Sweet Home لذلك لا يفتقر المخرج للخبرة المطلوبه لإنتاج هذا العمل رغم أنه ليس مختصاً بالأعمال الرياضية.

يبدو أن محبي البيسبول و الأعمال الرياضية عامةً سيكونون سعداء بهذا الأنمي الذي قد يكون أحد المرشحين لنجومية الموسم. ربما تكون المشكلة الوحيدة التي قد يعاني منها الأنمي بالنسبة للجمهور العربي أنه يتكلم عن رياضيه البيسبول، و لسبب ما رياضة البيسبول لم تتمكن من الوصول لجمهور كبير مثل بقية أنواع الرياضة، فمثلا حقق “كابتن ماجد” – أو حتى “سلام دنك” – نجاحاً عظيماً مقارنة بأنمي “نصف بطل” الذي لا يتذكره سوى قلّة قليلة.


Kyousougiga
النوع: أكشن، خيال، قوى خارقة
الاستوديو: Toei Animation
موعد العرض:الأربعاء، 2 اكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: 13

نبذه:
Koto و عدد آخر من الأشخاص الغريبين عالقون بمدينة غريبة حصلت جلبة كبيرة حولها تدعى Kyoto، ولكنها ليست كيوتو التي يعرفها الجميع فهي مختلفة بطريقة ما، لكي يتمكن أبطالنا من العودة عليهم البحث عن أرنب غريب الشكل ( نعم هناك تشابه مع أليس في بلاد العجائب أو حتى Spirited Away )، لتبدأ مغامرتهم في هذا المكان العجيب الذي تجوبه الأرواح بجانب البشر.

توقعات فريق العمل:
لمن لا يعرف فهذا ليس العمل الأول لـ KyousouGiga وأعماله السابقة من OVA و غيرها حصلت على انطباعات جيدة، إلا أن هذا العمل هو المسلسل التلفزيوني الأول للسلسلة. قصة الأنمي تبدو غريبة بعض الشيء و شبيهة بشكل ما من أليس في بلاد العجائب كما أسلفنا الذكر، و تحتوي على طابع عجائبي و جنوني بشكل ما، و هي تبدو مثيرة للاهتمام بلا شك.

الاستوديو المسؤول عن العمل Toei Animation ( مهلاً، لا تهرب! ) مقلق قليلاً فلا يخفى على أحد أن هذا الاستوديو ذي التاريخ الحافل و العريق يمر بمرحلة هبوط كبيرة في السنوات الأخيرة وينعكس ذلك بشكل واضح على أعماله، ولكن هذا العمل بالذات يدعو إلى التفاؤل بفضل الانطباعات القوية لإصداراته السابقة بالإضافة إلى رسومه الجميلة و طابعه الفني الفريد. مخرج العمل Rie MATSUMOTO قليل الخبرة حيث يشكل هذا العمل محطته الإخراجية الأولى كمخرج رئيس.

إلى محبي الأعمال المختلفة و المميزة فهذا العمل يمتلك لمسة خاصة من الإبداع و الابتكار بشكل يجعله فريداً من نوعه من بين جميع أعمال موسم الخريف، و نحن ننصحك بأن تضعه ضمن اهتماماتك فأنت لا تحصل على هذه الخلطة الفريدة كل يوم!


Beyond the Horizon
العنوان الياباني الأصلي: Kyoukai no Kanata
ترجمة العنوان: وراء الأفق
النوع: حياة يومية – خيال – قوى خارقة
الاستوديو: Kyoto Animation
موعد العرض: الأربعاء، 2 أكتوبر 2013
العدد المعلن للحلقات: 12

نبذة:
يبدو “كانبارا أكيهيتو” شاباً في العام الثاني من المدرسة الثانوية، ولكنه في الواقع نصف إنسان ونصف “يومو” مما يجعله مقاوماً للجروح بقدرته السريعة على التشافي منها. يلتقي أكيهيتو يوماً ما بـ”كورياما ميراي” عندما كانت تحاول الانتحار بالقفز من أعلى سطح المدرسة، ميراي فتاة منعزلة بسبب قدرتها على “التحكم بالدم” والتي تعتبر مميزة بين قاطني العالم السفلي، وبسبب إنقاذ أكيهيتو لها بدأت تظهر أحداث غريبة من حولهم.

توقعات فريق العمل:
لو نظرنا إلى أعمال استديو Kyoto Animation السابقة لوجدنا فيها معالماً واضحة، ابتداءً بأسلوب الرسوم الظريف والألوان الجذابة، وانتهاء بمستوى التحريك رفيع المستوى والذي يكاد يكون في القمة فيما يتعلق بمسلسلات الأنمي الموسمية، ولو نظرنا إلى نوعية أعمالهم السابقة على مر السنوات القليلة السابقة لوجدنا أغلبها أعمالا تحتوي بشكل أو بآخر على عنصر الحياة اليومية والمدرسية سواء كانت خيالية أو واقعية، مما يحد –جدلا- من إمكانية إظهار قدرات التحريك الذي يتميز بها الاستديو. سواء كان هذا الأمر صحيحا أم لا فلا يمكن إنكار حقيقة وجود بعض الجماهير الذين يرون أعمال الاستديو تتبع قالباً واحداً أو متشابهاً على الأغلب.

ولكن هنالك ما يميز مسلسلهم هذا هذه المرة، فعلى الرغم من احتواء العمل على حياة يومية ومدرسية، إلا أنه يمتلك عنصراً مهماً لا يجعل قدرات التحريك الكبيرة لدى هذا الاستديو فرصة ضائعة، فهو يحتوي على مشاهد قتالية وحركية، وهذا بحد ذاته أمر كاف لاستعراض القدرات الرسومية والحركية الكامنة لدى KyoAni.

المسلسل مقتبس من رواية جيب تحمل نفس الاسم: Kyoukai no Kanata، و هي من كتابة Torii Nagomu ورسم Kamoi Chise، ويحتوي طاقم المسلسل على مجموعة عملت على الكثير من أعمال الاستديو المعروفة كفلم “اختفاء سوزوميا هاروهي” ومسلسلات مثل Clannad و Air و K-ON!. يبدو أن جانب الأكشن من المسلسل سيكون مقعناً بما فيه الكفاية لجعل هذا العمل يخرج قليلا عن القالب المفترض الذي تنصب حوله أعمال الاستديو، كما أنه سيكون مميزا بلا شك من الناحية الرسومية والحركية. مستواه القصصي سيعتمد على تفاصيله وتطبيقها بكل تأكيد، وبشكل عام، نستطيع أن نتوقع عملا خفيفاً وممتعاً آخر من هذا الاستديو.


Coppelion
النوع: أكشن – خيال علمي
الاستوديو: GoHands
موعد العرض: الأربعاء، 2 أكتوبر2013
العدد المعلن للحلقات: 13 حلقة

نبذة:
أمست طوكيو أشبه بمدينة أشباح إثر تسرب إشعاعي دفع السلطات لإخلاء المدينة التي سرعان ما أصبحت ممحوقة من أي مظاهر حياة. عشرون عاماً بعد الواقعة، تستلم السلطات رسالة استغاثة مفاجئة من قلب المدينة التي لم يتوقع أحد أن تأوي أي ناجين، لترسل مجموعة من الفتيات لتفقد الأوضاع. بطلاتنا الثلاث لسن بفتيات عاديات، بل هنّ ينتمين لصنف جديد من البشر معدل جينياً لمقاومة آثار التلوث الإشعاعي يُدعى “كوبيليون”.

توقعات فريق العمل:
يمتلك استوديو GoHands مفهوماً ناقصاً للجمال، ففي حين يزخر الاستوديو بكوادر إنتاجية قادرة على إبراز أعمال في قالب بصري يبعث على الرهبة والذهول، لا تنتاب الاستوديو رغبة مماثلة في تسخير جهوده لتقديم محتواً قصصي وفني عالٍ. فلم يقدم الاستوديو في السنوات الخمس منذ تأسيسه عملاً كفيلاً بوضعه في مصاف كبار استديوهات صناعة الأنمي، مع أنه لا يفتقر للقدرة على تحقيق ذلك مطلقاً. حيث يواصل الاستوديو انغماسه في تحقيق البهاء المظهري دون الجوهري، ولا تدل المؤشرات إلى كونه ينوي انتهاج سياسة مغايرة مع أنمي “كوبيليون”. فقد اقتصرت أعمال مخرج العمل السيد Suzuki Shingo السابقة على إخراج عملية التحريك تحديداً، وقد يدل ذلك على كونه ينتمي لمدرسة الإخراج التي تلقي أهمية مبالَغة على جودة عملية التحريك كوسيلة للتعبير الإخراجي، وترى أن الحُلّة البصرية الأخّاذة ليست مجردَ عامل داعم بل هي أساسٌ لهذا التعبير، وما عَمَلُهُ المكثف مع استوديو جوهاندز مؤخراً إلا مؤشرٌ لارتياحه لرؤية الاستوديو التي تتسق و أفكارَه الشخصية حيالَ عملية الإخراج.

حتماً ستتوقف جودة هذا العمل على عاملين: أولهما هو جودة المانجا الأصلية حسنة الانطباعات، وثانيهما هو رغبة الاستوديو في تقديم مضمون ثخين قادرٍ على استحواذ عقل المشاهد قبل عينه. لو كنت –عزيزي القارئ- تبحث عن وجبة بصرية مشبعة، فستجد ههنا مبتغاك. ولكن قدرة الجمال المظهري على الاستئثار بانتباهك لن تدوم طويلاً، فما إن ينسلخ القشر الجميل وترى المضمون عارياً تحت رحمة تحليلك، ستتبين سريعاً مما إذا كان هذا المسلسل يستحق الالتزام.

شارك هذا المقال