مقدّمة

يسرّنا أن نلتقي مع القراء الأعزاء مجدداً في استعراضنا الموسمي لأبرز مسلسلات الأنمي، و بما أننا نستعرض موسم الصيف الذي عادة ما يميل إلى الضعف و الشحّ، يجدر بنا أن نشير إلى أن صيف 2013 يبدو أحسن حالاً مما سبقه من مواسم مماثلة، و نأمل أن يكون استعراضنا خير دليل و معين لك على انتقاء ما يناسبك من أعمال تقضي بها أوقات الفراغ.


Silver Spoon
العنوان الياباني الأصلي: Gin no Saji
ترجمة العنوان: الملعقة الفضية
النوع: حياة يومية – كوميديا
الاستوديو: A-1 Pictures
موعد العرض: الجمعة، 12 يوليو 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
يلتحق “هاتشيكين يوجو” بمدرسة يزو الزراعية الثانوية في ريف جزيرة هوكايدو شمال اليابان لرغبته في الابتعاد عن أسرته، ويظن أن تفوقه الدراسي سيجعل الأمور يسيرة في هذا المكان البعيد، إلا أن ما يجهله كان أكبر من ذلك، انتقل هاتيشكين من حياة المدينة التي ترعرع فيها إلى حياة الريف التي لا يعرف عنها شيئا، وبعدما أوقعته رغبته في الابتعاد عن أسرته في موقف صعب، يحاول هاتيشكين التأقلم مع حياته الجديدة، ويتعلم أشياء جديدة، ويتعرف على أصدقاء جدد، إلا أن ذلك ليس كل شيء، فعلى عكس جميع الملتحقين بالمدرسة والذين يسعون للوصول إلى غايات معروفة لترعرعهم في الريف، هاتشيكين يجهل مستقبله ولا يمتلك غاية محددة بعد.

توقعات فريق العمل:
لعل أول ما يجذب الانتباه لهذا العمل هو مؤلفة المانجا Arakawa Hiromu، وإذا لم تعرفها بعد، فهي مؤلفة Fullmetal Alchemist الذي يعد أحد أفضل أعمال المانجا في العقد الماضي في نظر الكثير من المتابعين والنقاد معا، ولم يقتصر نجاح العمل على المانجا فقط، فقد انتهى به المطاف بحصوله على مسلسلي أنمي بجودة عالية، وبمسلكين مختلفين في القصة، أولهما في وقت مبكر من العقد الماضي، وآخرهما في آخره.

أما لو كنت تتساءل عن علاقة هذا العمل بكل ذلك، فالأمر كما تظن ربما، هذا العمل هو بث تلفزيوني لمانجا Silver Spoon، وهو العمل التالي للمؤلفة، يبدو أن اسم مؤلفة العمل المعروفة مؤشر واضح لجودة العمل. لكن تمهل قليلا هنا، إذا كنت تتوقع أنك سترى Fullmetal Alchemist آخر هنا فأنت مخطئ بشدة، هذا العمل عبارة عن حياة يومية، والجانب الريفي من العمل يأخذ حيزا جادا وكبيرا منه، فهو مليء بالتفاصيل المتعلقة بالحياة في الريف فيما يتعلق بتربية المواشي والزراعة وما يتعلق بذلك، ألا يبدو ذلك مملا لشخص قد لا يهتم بكل ذلك؟ ليس كذلك، فالعمل يتم تقديمه بأسلوب هادف، وبكوميديا ظريفة، وبشخصيات مميزة جدا، وكل منها يمتلك طابعا وتصميما منفردا بشدة، لكن هذا لا يكفي طبعا، طبيعة العمل كحياة يومية لن تجعل له شعبية وانتشارا كأعمال الأكشن التقليدية، ولا يرجى منه أن يحصل على شعبية كشعبية عمل المؤلفة السابق على الأرجح، وفي النهاية، جميع الاحتمالات ممكنة.

أما بالنسبة لطاقم الأنمي، يعمل على الأنمي استوديو A-1 Pictures صاحب الألوان الزاهية. للاستوديو أعمال جيدة، وأخرى هي عبارة عن اقتباسات لم ترق لجميع لجماهير، أما مخرجه فهو Itou Tomohiko الذي عمل على حلقات متفرقة كثيرة من أعمال معروفة في أدوار إدراية مختلفة كالإخراج وتصوير تسلسل الأحداث، كما أنه كان مخرجا مساعدا لبعض الأعمال، ولكن أعماله الإخراجية المنفردة ليست بالكثيرة، أحدها Sword Art Online الذي اشتهر مؤخرا وأحدث ضجة من جهة، وتضاربت الآراء حوله من جهة أخرى، ولكن بما أن العمل الأساس واعد هنا، فهذا اختبار لقدرات الطاقم، كما أن المسلسل يعرض أثناء فقرة noitaminA على شاشة Fuji TV، ومن هنا ترتفع مسؤولية طاقم المسلسل لأن هذه الفقرة تهدف إلى توسيع قاعدة المتابعين بتقديم أعمال تروق لفئات عديدة، وبناء على ذلك، من المنطق أن نرى تحويلا يتناسب مع مستوى المانجا الفريد.


Danganronpa The Animation
ترجمة العنوان: دانجانرونبا – أكاديمية الأمل، و اليأس للطلاب
النوع: حركي – غموض – نفسي
الاستوديو: Lerche
موعد العرض: الخميس 4 يوليو 2013
العدد المعلن للحلقات: 13

نبذة:
يجتمع خمسة عشر طالباً مميزاً في مدرسة خاصة من الطبقة الراقية. التخرج من هذه المدرسة يعني النجاح الفوري و المباشر في الحياة العملية، إلا أن عملية التخرج هذه ليست سهلة على الإطلاق، في الواقع… حتى تتخرج من هذه المدرسة عليك أن تقوم بقتل أحد زملائك، و عليك أن تنجح في التخفي حتى لا يعرف أحد أنك القاتل، إذا تم اكتشافك ستُقتل، أما إذا نفذت بجلدك، سيُقتل باقي الطلبة، بمعنى آخر : طالب واحد فقط سينجح في التخرج، فمن سيكون هذا الطالب يا ترى ؟

توقعات فريق العمل:
موسمٌ جديد و أنمي جديد يستعير خلطة Battle Royal الشهيرة، و التي أثبتت قابليتها للنجاح التجاري في مناسبات عدّة، لعلّ آخرها هو أنمي Sword Art Online. يقوم كاتب هذا النوع من الأعمال بالاعتماد على القتل لبناء الحبكة و تطوير الشخصيات، و يحاول أي كاتب أن يضيف لمسته الخاصة على هذه الخلطة مع كل عمل جديد ليحظى باهتمام المتابعين. فما الذي يضيفه دانجانرونبا ؟ محاولة لخلق أجواء الغموض و التحقيق البوليسي الذي يعتمد على القدرات العقلية و الفكرية للشخصيات بشكل متفاوت لاكتشاف القاتل… على أية حال، من الواضح بأن دانجانرونبا إجمالاً ليس بالعمل الأصيل أو الخلّاق – وهو مقتبس من لعبة PSP بالمناسبة – إلا أنه موجه لفئة معينة من المشاهدين تستلذّ بمشاهدة العلاقات البشرية الواهنة التي تتضمن الصداقة و الخيانة، و اللجوء إلى القتل و التدمير، إذ أن هذا النوع من الأعمال الذي يضمن لهم نوعاً من التسلية “العنيفة” إن صحّ التعبير.

فإذا كنت من هذه النوعية من المشاهدين، و سبق و أن راقت لك أعمال كـMirai Nikki و Btooom!… فإن هذا الأنمي موجهٌ إليك، و قد يسرّك أن تعرف بأن القائم على إخراجه هو “سيجي كيشي” الذي بات اسماً مرادفاً لمسلسلات الأنمي المقتبسة عن ألعاب الفيديو بعد قيامه بإخراج مسلسلي بيرسونا 4 و ديفل سرفايفر2، و إذا لم تكن من الفئة المستهدفة، فأنصحك بأن تصوّب اهتمامك شطر أعمال أخرى، لأن دانجانرونبا لن يقدّم جودة لا يمكن تفويتها.

شارك هذا المقال