Rozen Maiden 2013
ترجمة العنوان: الوردة العذراء
النوع: قوى خارقة – كوميدي
الاستوديو: Studio Deen
موعد العرض: (الجمعة، 5 يوليو 2013)
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
تحكي قصّة هذا العمل عن فتى يدعى Jun يقطع نفسه تماماً عن العالم الخارجي بسبب موقف تعرّض له. في يوم من الأيام يصله طرد يحتوي على دمية متقنة الصنع والتي فجأة تعود للحياة لتجعل من Jun خادمها الخاص تستخدمه للحصول على قوى لقتال دمى أخرى. يبدو أن هذا العمل سيكون إعادة اصدار للمسلسل السابق Rozen Maiden.

توقعات فريق العمل:
قد تبدو فكرة Rozen Maiden مكرّرة -فتاة تجبر فتى على أن يصبح خادمها الخاص- ولكن يكمن التميّز في تفاصيل القصة والتي تتمثّل في شخصيّة Shinku الدمية المتسلّطة حيث تلقي أوامرها بهدوء ورزانة بعكس مثيلاتها من المتسلّطات المزعجات في الأعمال الأخرى. كذلك شخصيّة Jun بطل القصة الانطوائي تعتبر فكرة جديدة لمثل هذا النوع من القصص والذي سيتعلّم كيف يغيّر من نفسه تدريجيّاً من خلال تجاربه مع Shinku. مع كثرة معجبي العمل السابق إلا أنّه و مع الأسف لم يعطي هذه القصة حقّها: فقد تذمّر بعض المشاهدين من تكرار أوامر Shinku ذاتها وتذمّرات الدمى الأخرى الطفوليّة وصراخهن المزعج. صحيح بأنّ شخصيّة Shinku مميّزة ولكن التركيز الزائد على هذه المميّزات جعل البعض يمل من هذا التكرار. كذلك من متابعتي للمسلسل السابق لم أشعر بقوّة الاخراج ولم أجد ما يدفعني لمشاهدة أكثر من ثلاث حلقات ولكنّني حقيقةً لم أشعر بالملل من أوامر Shinku حيث أنّ أسلوبها المشابه للنساء الارستقراطيات جذبني لها وجعلني أقتنع بأنّ أوامرها تستحق التنفيذ. أخيراً قرّرت التوقّف عن متابعة العمل القديم لأبدأ من جديد مع اصدار 2013 والذي يبدو أن سيكون إعادة لإصدار 2004.

ما هو سبب الاهتمام بإصدار 2013؟ السبب الرئيسي هو أنّ Studio DEEN سيكون المنتج للإصدار الجديد، وهذا الاستوديو يمتلك أعماله القويّة أهمها Fate/stay night الذي أتحفنا بقوّة عرضه للقصة بمعاركها الطاحنة والرسوم المتقنة. سيتولّى Mamoru Hatakeyama مهمّة الاخراج. ليست لديه أعمال قويّة حتى الآن لكنّ المهم هنا برأيي هو مستوى الأستوديو و الذي يضمن مستوى انتاجي عالي وأنّ هذا الاصدار سيكون الأقرب لقصة المانجا مقارنة بإصدار 2004. كاتب المسلسل Tomomi Mochizuki صاحب رائعة الدراما House of Five Leaves. مع كل هذا فإنّه من المتوقّع أن يحقق الأنيمي نجاحاً باهراً و سيتفوّق على الاصدار السابق.


Uchouten Kazoku
النوع: كوميديي – خيالي
الاستوديو: P.A. Works
موعد العرض: الأحد، 7 يوليو 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
في مدينة كيوتو، تعيش ثلاثة أنواع من المخلوقات: البشر، التانوكي (نوع من أنواع الراكون)، والتينجو (مخلوق أسطوري ياباني يتميز بأنفه الطويل والمدبب) ؛ “يوسابارو” هو الإبن الثالث من عائلة التانوكي، والده كان رئيس جمعية التانوكي في طوكيو، إلى أن تم أكله من قِبَل بعض البشر. يحاول يوسابارو معرفة حقيقة موت والده بينما يتولى الاعتناء بتينجو عجوز، ويواصل الشجار مع التانوكي الآخرين، واللعب مع فتاة بشرية تمتلك قوى ذهنية!

توقعات فريق العمل:
تبدو النبذة غريبة أليس كذلك؟ لا تستغرب عندما تعرف أن العمل من كتابة Tomihiko Morimi، وهو الكاتب المسؤول عن قصة Tatami Galaxy التي تميزت بغرابتها في أسلوب السرد القصصي وتقديم الشخصيات. ومع أن أنمي تاتامي جالاكسي تميز بإخراج Masaaki Yuasa الغريب والمميز، قد لا يصل أوتشوتين كازوكو لمستوى تفرد و غرابة تاتامي جالاكسي لاختلاف المخرج والاستوديو، لكن قد نحصل في النهاية على عمل جيد و مميز.

العمل سيكون من إخراج Yoshihara Masayuki، على الرغم من عمله في الكثير من الانميات من ناحية إخراج بعض الحلقات والتحريك، لكن هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها على منصب مخرج رئيسي لعمل تلفزيوني بالكامل؛ حيث قام سابقاً بإخراج فلمين قصيرين سابقا أحدهما هو Super Veggie Torracman والذي كان من أعمال مشروع تدريب المحركين الشباب لعام 2010، و لم يكن عملا مميزا إخراجيا، لكن الملاحظ على المخرج أنه يستطيع تصوير اللحظات الكوميدية الغريبة بشكل جيد جداً على الأقل و هو ما قد يناسب هذا العمل و طبيعته. Shotoro Suga سيقوم بالإشراف على النص وتنسيقه، ومن أعماله السابقة نجد أن لديه الخبرة الكافية، حيث أن آخر أعماله Yahari Ore no Seishun Love Come wa Machigatteiru و الذي عرض حديثاً في موسم الربيع السابق يؤكد مقدرته على كتابة النص المناسب لأنمي كوميدي بإتقان.

يبدو أن استوديو P.A. Works المعهود بالجودة البصرية في أعماله واثق من هذا العمل و يعلق الكثير من الآمال عليه و ذلك من خلال حملتهم التسويقية للعمل، أوتشوتين كازوكو يمتلك الفرصة لتقديم تجربة مميزة وفريدة من نوعها، و قد يكون أحد نجوم موسم الصيف لهذا العام.


Monogatari Series Second Season
ترجمة العنوان: سلسلة “قصة” – الموسم الثاني
النوع: حياة يومية
الاستوديو: Shaft
موعد العرض: الأحد، 7 يوليو 2013
العدد المعلن للحلقات: غير معروف

نبذة:
القصة تتمحور حول “أراراجي” ، طالب في سنته الأخيرة في المدرسة الثانوية، لديه قدرات مصاصي الدماء بسبب حادثة تعرض لها، يقوم بمحاولة حل المشاكل الخارقة للطبيعة التي يتعرض لها الآخرون. العمل هو تكملة مباشرة لـ Nisemonogatari.

توقعات فريق العمل:
يعود استوديو شافت مجدداً لتقديم جزء جديد من سلسلة Monogatari فائقة الشعبية وبنفس طاقم العمل الذي عمل على الأجزاء السابقة (Bakemonogatari و Nisemonogatari بالإضافة لأوفا Nekomonogatari Kuro التي صدرت مؤخرا)، الجزء القادم سيقوم باقتباس ستة روايات من السلسلة وسيستمر عرضه لنصف سنة و بذلك سوف يكون الجزء الأطول من السلسلة حتى الآن.

ما يميز هذه السلسلة هو أسلوب الحوارات المميز والممتع مع جودة الكتابة و تماسكها، حيث تتحدث الشخصيات في عدة مواضيع بأسلوب غريب وسريع بعض الشيء، تمتاز السلسلة عن غيرها بأسلوب الإخراج الغريب و المجنون من السيد أكيوكي شينبو الغني عن التعريف، حيث ستلاحظ الكثير من زوايا الكاميرا غير المعتادة والانتقال السريع بين المشاهد والكلمات المكتوبة والتغير السريع في أسلوب الرسم، أسلوبه الإخراجي يجعل المشاهد ينغمس في أجواء الحوارات ويعزز من قوتها وتأثيرها عليه، بالإضافة إلى الأجواء المميزة للعمل وأسلوب الرسم المميز كعادة استوديو شافت والاستعمال المتقن للألوان في تلوين حواف الشخصيات والخلفيات والذي يجعل من العمل متعة بصرية للناظرين، دون أن أنسى البناء المتين للشخصيات وتفاعلهم وتطور علاقتهم. وتتميز ألحان السلسلة بخفتها وهدوئها و قدرتها على إدخال المشاهد في جو المحادثات السريعة بشكل مثالي.

إذا كنت من محبي السلسلة فليس من الضروري أن أذكرك بمتابعة الموسم القادم، و إن لم تشاهد أي عمل من السلسلة مسبقا وتبحث عن تجربة غريبة ومميزة وغير إعتيادية فستجد مرادك في هذه السلسلة، لكن لا يُنصح بمتابعة الموسم القادم دون إكمال الأجزاء السابقة أولاً.

شارك هذا المقال