عندما يتسائل بعضكم عن أفضل السلاسل الجديدة التي ظهرت هذا الجيل، فبكل تأكيد ستجدون أن الأغلبية سيختار سلسلة Gears of War التي ظهرت مع الإكس بوكس 360. هذه السلسلة حصلت في الفترة الماضية على أحدث إصداراتها وهي Gears of War: Judgment، و هذا الإصدار يختلف عن الإصدارات السابقة من اللعبة لكونه لم يطور من الفريق الأصلي من إستديوهات EPIC، و إنما تم تطويره من قبل إستديو أخر وهو People Can Fly. في الحقيقة تخوف الكثير من اللاعبين من قرار EPIC هذا، و تسائلوا السبب الذي دفعهم لترك العنوان هذه المرة لإستديو آخر. الجواب بالطبع ياسادة هو أن EPIC منشغلين حالياً في تطوير عنوان جديد لجهاز مايكروسوفت للجيل القادم. لكن هذا العنوان الجديد لهم ليس حديثنا هما، و دعونا نركز على العنوان الذي بين أيدينا، و نرى إن كان إستديو People Can Fly قدم تجربة رائعة تليق بالسلسلة أم لا.

تدور أحداث هذا الجزء في فترتين مختلفة من الزمن، الأولى و هي القسم الأساسي من اللعبة، تدور أحداثها في قصة جرت قبل أحداث الجزء الأول من السلسلة، و نشاهد فيها البطل الرئيسي لهذا الجزء Baird مع فرقة Kilo المكونة من لاعب الكرة السابق Cole، و الجندية الجديدة من فرقة أونكس Sofia، و جندي الـUIR السابق Garron Paduk، يُأخذون إلى محاكمة عسكرية من أجل عصيانهم الأوامر الرسمية، و من ثم نشاهدهم يتلون شهاداتهم أمام المحكمة، يبررون من خلالها أسباب عصيانهم للأوامر، و عندما تتلوا كل شخصية شهادتها أمام المحكمة، نشاهد قسم جديد من القصة.

الفترة الزمنية الثانية من اللعبة بعنوان Aftermath، و تدور أحداثها وسط أحداث الجزء الثالث من اللعبة، و تحديداً عندما يغادرك Baird و Cole للبحث عن مساندة خارجية، من أجل مساعدة Marcus و Dom في تنفيذ خطتهم للقضاء على جيوش اللوكاست للأبد و التي رأينها في الجزء الثالث من السلسلة. هذا القسم من اللعبة يختلف في الطرح و التقديم عن القسم الأساسي من اللعبة، و تشعر بأن هذا القسم كأنه لعبة أخرى نوعاً ما (قد تكون مبالغة)، و السبب في قولي ذلك هو أن القسم الأساسي من اللعبة نشاهد أنها ركز نوعاً ما على النتيجة النهائية لكل قسم من الشابتر، بينما القسم الثاني فنشاهد أنه يركز على شيء معين و هو الهدف الذي تنوي الوصول له.

حسناً سأشرح بالتفصيل، القسم الأساسي في اللعبة مقسم إلى شابترات كما في الماضي و كل شابتر يحتوي على عدة أقسام، ما إختلف عن الجزء الماضي أنه يوجد نظام تقييم للأداء في كل قسم من هذا الطور، هدف هذا التقييم هو معرفة مستواك في الشابتر لكي تحصل على مجموعة من النجوم ( ثلاثة نجوم في كل قسم) على حسب أدائك، هذه النجوم ستفتح لك بعض أطوار اللعبة الأخرى (مثل طور الـAftermath الذي يحتاج 40 نجمة)، و ستفتح لك أيضاً مجموعة من الأشكال الجديدة للأزياء و الأسلحة التي تستطيع إستخدامها في طور اللعب الجماعي. التقييم ليس هو الشي الوحيد الجديد في اللعبة، بل نشاهد أيضاً نظام التحديات الجديد بعنوان “Declassify Mission”، و الموضوع في كل قسم من قصة اللعبة الأساسية، هذه التحديات تأتيك على شكل جمجمة مرسومة الأحمر على أحد الجدران و في العادة تأتيك في بداية كل قسم. هذه التحديات ستضيف إلى جو اللعبة العام الكثير من المتعة و الإثارة، بالإضافة إلى أنها سترفع لك معدلاتك في التقييم بشكل كبير.

القسم الأساسي من القصة، إختلف في الطرح أيضاً عن سائر الأجزاء الأخرى، فنشاهد معاً أنهم هنا ركزوا على نوعين من اللعب إما الوصول من النقطة A إلى النقطة B، أو الدفاع عن نقطة معينة لمدة من الزمن بإستخدام الأسلحة الدفاعية (كما في طور اللعب الجماعي). و هذان النوعين يتخللهما نظام التحدي الذي ذكرته في السابق، و الذي قد يغير عليك شكل المرحلة نفسها، مثل جعل المنطقة مليئة بالدخان فيصعب عليك الرؤية فيها، أو تحديد أسلحة معينة لك لتستخدمها في المرحلة. في القسم الأساسي من القصة نشاهد أيضاً تغيير في أعداء اللعبة لوخسرت فيها لا سمح الله لأي سبب كان. أما القسم الثاني من القصة فلا يختلف كثيراً عن طريقة طرح الأجزاء السابقة أبداً، لأن لا يوجد فيه نظام تقييم و لا تحديات و لا أي إضافة رأينها في القسم الأساسي من اللعبة، و هذا التنويع كان شيء رائع جداً بالنسبة لي، لأنهم جعلوني أشعر بأن تجربة هذا القسم من اللعبة في الحقيقة من الجزء الثالث.

شارك هذا المقال
Gears of War: Judgment
قصة جيدة، نظام لعب جماعي ممتع، مهمات الـDeclassify أضافت للعبة الكثير من التحديات.
لعبة قصيرة نسبياً، أطوار لعب جماعي و خرائط قليلة، أخطاء تقنية هنا وهناك، نظام التقييم لم يكن إضافة جيدة للسلسلة.
لعبة Gears of War: Judgment ليست أفضل جزء بالسلسلة لكنها تجربة رائعة و تستحق الإقتناء، و إن كنت من محبي السلسلة فستستمتع بها كثيراً، و أستطيع القول بأن إستديو People Can Fly تفوق على نفسة و لم يخذل إسم السلسلة الكبير، و قدم لنا هذه اللعبة الرائعة.
تاريخ النشر: 2013-03-19
طورت بواسطة: Epic Games - People Can Fly
الناشر: Microsoft