Omni-Doom
The Last Quincy
أنهيت الشابتر السابع، والآن في منتصف الشابتر الثامن. تحديدا وصلت إلى داخل الworld tree
بودي أتكلم في هالرد عن نظام اللعب بشيء من التفصيل
تفاعل اللاعب في تنفيذ الهجمات
حاب كيف أن نظام القتال هنا يتطلب تفاعل اللاعب مع حركة الشخصيات بشكل أكبر من أغلب ألعاب الآربيجي. على سبيل المثال الblade arts مفعلوها يكون أقوى لما توقتها مباشرة عند نهاية الauto attack (الحركة الي تسميها اللعبة attack cancelling). هالشيء يتطلب منك حفظ حركة الauto-attack لكل شخصية مع كل نوع من الأسلحة، والجميل أن كل شخصية تستخدم نفس السلاح بشكل مختلف. على سبيل المثال، تحركات ريكس لما يستخدم الرمح مختلفة عن تحركات نيا بالرمح. فكرة الattack cancelling بسيطة في حد ذاتها، لكن تخلي نظام القتال engaging أكثر من المعتاد في ألعاب الآربيجي.
كذلك تنفيذ الspecial attacks لكل Blade بتطلب ضغط زر B في الوقت المناسب لزيادة قوة الهجمة، وهذا أيضا يخلي نظام القتال فعال أكثر.
تفاعل اللاعب مع الشخصيات الأخرى
لكن هاذي الأمور كلها تتطلب أن اللاعب يتفاعل مع الشخصية الي يلعب بها فقط، بينما اللعبة تمكنك تختار ثلاث شخصيات وما تسمح لك إلا تلعب بوحدة. هل هذا يعني أن الشخصيتين المتبقيتين ما يتفاعل معهم اللاعب؟ طبعا لا!
أغلب ألعاب الآربيجي لما تقدم عدة شخصيات بالغالب تكون أدوارها القوالب المعتادة: مهاجم، تانك، مشافي. هالشيء موجود في زينوبلايد2 طبعا، واللعبة توفر لك AI ممتاز جدا للشخصيات المساعدة لدرجة أنك ما تحتاج فعليا تتفاعل كثير مع الشخصيات من ناحية أدوارها! وهذا أصلا مش محل تركيز اللعبة.
Blade Combo
الجانب الي تركز عليه اللعبة في التفاعل مع باقي الشخصيات هو الBlade combo. ببساطة الblade combo هي عبارة عن ثلاثة special attacks ينفذها اللاعب بشكل متتالي خلال فترة قصيرة وبترتيب معين، ينتج هنا بنهاية المطاف دامج عالي إضافة إلى تعطيل أحد حركات الخصم. على سبيل المثال، أحد الblade combos يتطلب تتفيذ fire sepcial attack lv1 ملحوقا بwater special attack lv2 وبعدها ice special attack lv3. كومبو آخر يمشي بالتريب Earth > Earth > Electricity ، وهكذا.
علشان تكمل كل خطوة من الكومبو لازم يكون الspecial attack باللفل المناسب. يعني أول هجمة لازم تكون lv 1 وثاني هجمة lv 2 وآخر هجمة lv 3. لهذا حتى لو مثلا عندك شخصية واحدة عنها fire blade و water blade و ice blade، بتجد صعوبة تنفذ الكومبو الأول الي ذكرته، لأن بعد كل ما تستخدم special attack العداد بيرجع للصفر فلو استخدمت fire sepcial attack lv1 قد لا تجد فرصة للوصول للفل الثاني من الsepcial attack حتى تنفذ الwater special attack lv2، ولو نفذته فعلى الأغلب ما بتقدر توصل للفل الثالث لهجمة الجليد الأخيرة.
هنا يجي دور الشخصيات الثانية الي ما تتحكم بها. لما يكون عندك شخصية ببليد ناري وشخصية أخرى ببليد مائي وشخصية ثالثة ببليد ثلجي، تقدر تنفذ الكومبو الأول بسرعة وفي الوقت المحدد للكومبو، لأنك تستخدم ثلاث شخصيات مختلفة فحتى لو تصفر عداد الspecial attack لشخصية معينة، الشخصية الأخرى تقدر تحل مكانها إذا كان عندها بليد بالنوع المطلوب لتنفيذ الكومبو.
الحلو في الموضوع أن كل كومبو يعطل خاصية من خواص الوحش الي تقاتله. على سبيل المثال أذكر أني أنا عانيت في قتال أحد الunique monsters لأن المكان الي تقاتله فيه ضيق وعلى حافة جرف إذا طحت منه تموت/تفقد كثير من طاقتك، والخبث في الموضوع أن الوحش كانت عنده حركة تخلي شخصياتي تطفر (أو تعمل blowdown زي ما تسميها اللعبة). ايش عملت؟ سويت للوحش كومبو من بداية القتال يمنعه يسوي لي blowdown، وهوبا هزمته بسهولة!
الشيء مذهل لأنها لعبة آربيجي وفيها طيحات، وانتوا تعرفوا لأي درجة أنا أكره الطيحات في ألعاب الآربيجي (&) لكن هنا الطيحات جزء من الاستراتيجية!
Driver Combo
طيب هل تفاعل اللاعب مع الشخصيات الثانية ينتهي عند هذا الحد؟ لا! اللعبة فيها أيضا driver combo وهاذي الحركة كانت موجودة بشكل مبسط في الجزء الأول. فكرتها أن بعض الهجمات في اللعبة يكون لها مفعول جانبي يسبب reaction معين للوحش. فيه reaction باسم break يقطع الهجمة الي كان الوحش ينفذها، وفيه topple يجعل الوحش غير قادر على الهجوم لفترة من الوقت، وفيه launch لها نفس تأثير topple إضافة إلى أن الوحش يصير ياخذ دامج أعلى على كل هجمة يستقبلها. لما تنفذ الهجمات بهذا الترتيب break > topple > launch تقدر تستخدم هجمة بالreaction الأخير وهو smash. سماش تسبب دامج خارق جدا للوحش، وبدون مبالغة ممكن تقلب نتيجة معركة لصالحك (أو ضدك، يب حتى بعض الأعداء عندهم حركات تسبب reactions لشخصياتك!) إضافة لهذا، سماش تخلي الوحش ينزل items مفيدة بعد تنفيذها.
من الأشياء الي عجبتني جدا أن مو فقط بعض الأعداء يقدروا يستخدموا هجمات تسبب لشخصياتك reaction، بل بعض هجماتهم تسبب reaction للوحش نفسه لما ينفذها كتأثير جانبي سلبي! على سبيل المثال، أحد الوحوش الي واجهتها كان عنده هجمة قوية تسبب دامج عالي لكل شخصياتي. لكن كتأثير جانبي لهذه الهجمة، الوحش يصير launched لما ينفذها. بالتالي صرت كل ما أنتبه أن الوحش على وشك ينفذ هذه الهجمة، أجهز blade بهجمة تسبب reaction سماش وأفعله أول ما يقوم بالهجمة. بهالطريقة الوحش اختصر علي ثلاث خطوات: break, topple, launch ومكنني أستعمل smash عليه مباشرة وأسبب له دامج عالي!
طبعا إذا نفذت driver combo مع blade combo في نفس الوقت تحصل على تأثير خاص يرفع الدامج ويزيد المدة الي تقدر تنفذ فيها الكومبو. الشيء يستعرض كيف نظام القتال متكامل ومرتبط بعضه ببعض.
Chain Attack
آخر نقطة هي الchain attack، وهاذي مجددا حاجة كانت موجودة في الجزء الأول لكن رجعت هنا بشكل أفضل. التشين أتاك تقدر تنفذها لما يمتلئ عداد الفريق (party gauge). التشين أتاك تسمح لك تنفذ special attack لكل شخصية بأي blade عندها. مثلا لو تلعب بالشخصيات Rex و Nia و Tora وكل واحد عنده 2 blades ونفذت تشين أتاك، اللعبة بتسمح لك تنفذ special attack بRex أولا وبتقدر تختار أي من ال2 blades الي عنده، وبعدها يجي الدور على Nia ومجددا بتخيرك تنفذ special attack بأحد ال2 blades الي عندها، وفي الأخير يجي دور Tora بنفس الطريقة.
في الجزء الأول كان بالإمكان التشين اتاك يمتد لأكثر من دورة إذا حققت شروط معينة، وهالشيء موجود في الجزء الثاني بشروط مختلفة. بمعنى في المثاب السابق، إذا حققت شرط معين بعد ما تخلص من اختيار السبيشال أتاك لTora، اللعبة بتسمح لك تختار سبيشال أتاك آخر إلى Rex ومن ثم Nia و Tora مجددا. الشيء ممكن يمتد إلى ٥ دورات حسب علمي.
طيب ايش الشرط الي لازم تحققه؟ بعد كل مرة تنفذ blade combo بيصير فيه "elemental orb" تحوم حول الوحش بحسب نوع آخر هجمة في الكومبو. في المثال الي ذكرته سابقا البليد كومبو كان Fire > Water > Ice، وبالتالي لو نفذته بتصير فيه ice orb حول الوحش. بشكل مشابه لو نفذت كومبو earth > earth > electricity بيصير فيه electric orb حول الوحش.
لما تنفذ chain attack بتحصل على فرصة ل"كسر" الelemental orbs، وفي كل مرة تكسر orb بتكافئك اللعبة بدورة ثانية من التشين أتاك، وهذا هو الشرط الي تحدثت عنه.
كسر الElemental Orbs
كسر كل orb يتطلب تنفيذ ثلاث هجمات ضد الorb أثناء التشين أتاك. مثلا لو كان الوحش حوله ice orb فلازم خلال التشين أتاك تضربه الice orb ثلاث ضربات حتى تنكسر وتحصل على فرصة دورة ثانية من التشين أتاك.
طيب انت عندك ثلاث شخصيات، وكل شخصية بتنفذ هجمة في التشين أتاك، وبالتالي بتنفذ ثلاث هجمات على الice orb وبتكسرها بكل سهولة. الموضوع مباشر وما يحتاج أي تكتيك، صح؟ خطأ. المثال هذا ما ينطبق إلا لما يكون فيه orb واحد فقط حول الوحش، لكن ماذا لو كنت قد نفذت من قبل 2 blade combos وصار فيه 2 elemental orbs حول الوحش، مثلا ice orb و electric orb. هنا تجي خدعة في التشين أتاك: انت ما تقدر تحدد بشكل مباشر هجمتك تستهدف أي orb. فمثلا ممكن هجمة Rex و Nia بتستهدف الice orb، بينما هجمة Tora تستهدف الelectric orb، وبكذا تصير ما ضربت ثلاث ضربات لأي orb وبالتالي ما كسرت أي orb وبتخسر فرصتك لتمديد التشين أتاك.
ولكن اللعبة ما تمشي بعشوائية كذا! فيه طريقة تقدر تستهدف فيها الelemental orb بشكل غير مباشر. كل نوع من الorb له نوع معاكس. الماء عكسه النار، الضوء عكسه الظلام، الجليد عكسه الرياح، والأرض عكسها الكهرباء. في التشين أتاك، كل هجمة من نوع معين تمتلك تأثير مضاعف على النوعية المعاكسة لها وتعطي أولية لاستهدافها. بمعنى، لو كان الوحش حوله ice orb و electric orb، وقمت بتنفيذ هجمة أرضية، الهجمة هذه بتستهدف الelectric orb وليس الice orb لأن الهجمات الأرضية معاكسة للكهرباء. كذلك تأثير الهجمة الأرضية على الelectric orb يحسب عن هجمتين، بالنتيجة لو قمت باستهداف electric orb بهجمة أرضية، بتحتاج هجمة واحدة فقط إضافية لكسر الorb.
بهذه الطريقة تقدر تستهدف orb معينة بشكل غير مباشر، لكن بشرط أن تمتلك الblades بالنوع المناسب. إذا كنت تمتلك الكثير من الfire blades وبالتالي لديك فرصة جيدة لتنفيذ blade combos نارية، فضم water blades فكرة جيدة حتى تقدر تكسر الfire orbs لاحقا في التشين أتاك. أيضا من الأمور الي تحتاج تفكر فيها هو أنك تقدر تكسر أكثر من orb في دورة واحدة من التشين أتاك، لكن اللعبة ما بتمدد لك التشين أتاك مرتين إذا كسرت 2 orbs في دورة واحدة. لهذا في الوضع المثالي الأفضل توزنها بحيث تكسر orb واحد في كل دورة حتى تمدد التشين أتاك لأطول مدة!
لكن هل حقا انت تبي تكسر كل الorbs؟ ذكرت سابقا أن كل blade combo له تأثير جانبي يعطل أحد خواص الوحش. مثلا الblade combo الهوائي يمنع الblowdown (مثال الوحش الي يسبب طيحات). لو كسرت الwind orb فالوحش بيقدر يعمل لك blowdown مجددا. هنا يجي دور التكيك مجددا. نعم، كسر الorbs يسمح لك تمدد التشين أتاك، وممكن تحقق دامج خرافي إذا التشين أتاك امتد لأربع أو خمس دورات، لكن بالمقابل كسر الorbs بيعيد بعض الخواص للوحش، وربما هذا يلعب دور سلبي ضدك. لهذا بشكل عام التشين أتاك تنفع كfinisher تقوم به نهاية القتال لما تكون واثق من أن الوحش بيموت فور انتهاء التشين أتاك.
تسخير أنظمة اللعب في قتال الUnique Monsters
من الأمور الي لاحظتها في قتال الUnqiue Monsters -ولكني غير واثق منها 100%- أن بعضهم تفتح لهم هجمات قوية لما يتبقى جزء معين من طاقتهم. لهذا فكرة إنهاء الوحش عبر تشين أتاك فكرة جيدة حتى ما "تشوف الجانب الانتحاري" من الوحش لما يكون عداد طاقته على وشك النفاذ xD
أتذكر قتالي لأحد الunique monsters الي كان لفله أعلى مني بثمان لفلات. كنت أستطيع أواصل معاه القتال لحد معين. بعدها لما توصل طاقته لحد معين صاير يستخدم هجمة معينة تقتل كل أفراد طاقمي!
في آخر قتال لي معه نجحت في تنفيذ 5 blade combos عليه وبالتالي صار حوله 5 elemental orbs. كان وقتها عداد طاقته في النصف تقريبا. ابتلعت ريقي ونفذت عليه تشين أتاك وكسرت ال5 orbs كلها! مجموع الدامج في نهاية المطاف كان كفيل بأن يشيل نصف طاقته المتبقية وبكذا قدرت أهزمه!
شعور كسر الorbs وتحقيق دامج مجنون وهزيمة وحش أقوى منك satisfying بشكل لا يوصف!
طبعا التشين أتاك فيها مخاطرة لأن تنفيذها يستهلك عداد الفريق كامل. عداد الفريق هو نفسه الي يسمح لك تنقذ أحد الشخصيات إذا ماتت، فلو نفذت تشين أتاك وبعدها مباشرة ماتت أحد شخصياتك فحظا أوفر في إعادتها للحياة!
خاتمة
يا رباه أنا كتبت كل هالكلام xD هو كان المفروض يكون رد انطباعي لكن تحول لشرح لول.
هذا وأنا لسة ما تكلمت عن سوالف تطوير الشخصيات والblades والآيتمز وغيرها! نظريا كلها أمور معتادة ومكررة في ألعاب الآربيجي، لكن ترابطها الوثيق بأنظمة اللعب هو الي يخلي زينوبلايد2 عظيمة.
زبدة الكلام نظام القتال في زينوبلايد2 ادماني جدا ومتكامل ومترابط بعضه ببعض. يمكن ما تضطر تستغل نظام القتال لأقصى حدوده في القصة الرئيسية، لكن الunique monsters وبعض المهام الجانبية يقدموا تحدي رائع جدا يخلي اللاعب يستغل تعقيد نظام القتال بشكل ممتع ومرضي.
مو مبالغة لو قال أحدهم أن هذا أفضل نظام قتال في تاريخ ألعاب الآربيجي!
و بتحبوا ميييييييين..................وايت سوووووووووووووووول
حبيب الملايييييين...................وايت سوووووووووووووووول
يلا غنوا له ............................وايت سوووووووووووووووول