hits counter

الموضوع الرسمي Xenoblade Chronicles 2 | معاً للبحث عن Elysium ( تحديث صفحة #٢٧ ، اضافة تورنا ) !

Omni-Doom

The Last Quincy
أنهيت الشابتر السابع، والآن في منتصف الشابتر الثامن. تحديدا وصلت إلى داخل الworld tree

بودي أتكلم في هالرد عن نظام اللعب بشيء من التفصيل


تفاعل اللاعب في تنفيذ الهجمات

حاب كيف أن نظام القتال هنا يتطلب تفاعل اللاعب مع حركة الشخصيات بشكل أكبر من أغلب ألعاب الآربيجي. على سبيل المثال الblade arts مفعلوها يكون أقوى لما توقتها مباشرة عند نهاية الauto attack (الحركة الي تسميها اللعبة attack cancelling). هالشيء يتطلب منك حفظ حركة الauto-attack لكل شخصية مع كل نوع من الأسلحة، والجميل أن كل شخصية تستخدم نفس السلاح بشكل مختلف. على سبيل المثال، تحركات ريكس لما يستخدم الرمح مختلفة عن تحركات نيا بالرمح. فكرة الattack cancelling بسيطة في حد ذاتها، لكن تخلي نظام القتال engaging أكثر من المعتاد في ألعاب الآربيجي.

كذلك تنفيذ الspecial attacks لكل Blade بتطلب ضغط زر B في الوقت المناسب لزيادة قوة الهجمة، وهذا أيضا يخلي نظام القتال فعال أكثر.


تفاعل اللاعب مع الشخصيات الأخرى

لكن هاذي الأمور كلها تتطلب أن اللاعب يتفاعل مع الشخصية الي يلعب بها فقط، بينما اللعبة تمكنك تختار ثلاث شخصيات وما تسمح لك إلا تلعب بوحدة. هل هذا يعني أن الشخصيتين المتبقيتين ما يتفاعل معهم اللاعب؟ طبعا لا!

أغلب ألعاب الآربيجي لما تقدم عدة شخصيات بالغالب تكون أدوارها القوالب المعتادة: مهاجم، تانك، مشافي. هالشيء موجود في زينوبلايد2 طبعا، واللعبة توفر لك AI ممتاز جدا للشخصيات المساعدة لدرجة أنك ما تحتاج فعليا تتفاعل كثير مع الشخصيات من ناحية أدوارها! وهذا أصلا مش محل تركيز اللعبة.


Blade Combo

الجانب الي تركز عليه اللعبة في التفاعل مع باقي الشخصيات هو الBlade combo. ببساطة الblade combo هي عبارة عن ثلاثة special attacks ينفذها اللاعب بشكل متتالي خلال فترة قصيرة وبترتيب معين، ينتج هنا بنهاية المطاف دامج عالي إضافة إلى تعطيل أحد حركات الخصم. على سبيل المثال، أحد الblade combos يتطلب تتفيذ fire sepcial attack lv1 ملحوقا بwater special attack lv2 وبعدها ice special attack lv3. كومبو آخر يمشي بالتريب Earth > Earth > Electricity ، وهكذا.

علشان تكمل كل خطوة من الكومبو لازم يكون الspecial attack باللفل المناسب. يعني أول هجمة لازم تكون lv 1 وثاني هجمة lv 2 وآخر هجمة lv 3. لهذا حتى لو مثلا عندك شخصية واحدة عنها fire blade و water blade و ice blade، بتجد صعوبة تنفذ الكومبو الأول الي ذكرته، لأن بعد كل ما تستخدم special attack العداد بيرجع للصفر فلو استخدمت fire sepcial attack lv1 قد لا تجد فرصة للوصول للفل الثاني من الsepcial attack حتى تنفذ الwater special attack lv2، ولو نفذته فعلى الأغلب ما بتقدر توصل للفل الثالث لهجمة الجليد الأخيرة.

هنا يجي دور الشخصيات الثانية الي ما تتحكم بها. لما يكون عندك شخصية ببليد ناري وشخصية أخرى ببليد مائي وشخصية ثالثة ببليد ثلجي، تقدر تنفذ الكومبو الأول بسرعة وفي الوقت المحدد للكومبو، لأنك تستخدم ثلاث شخصيات مختلفة فحتى لو تصفر عداد الspecial attack لشخصية معينة، الشخصية الأخرى تقدر تحل مكانها إذا كان عندها بليد بالنوع المطلوب لتنفيذ الكومبو.

الحلو في الموضوع أن كل كومبو يعطل خاصية من خواص الوحش الي تقاتله. على سبيل المثال أذكر أني أنا عانيت في قتال أحد الunique monsters لأن المكان الي تقاتله فيه ضيق وعلى حافة جرف إذا طحت منه تموت/تفقد كثير من طاقتك، والخبث في الموضوع أن الوحش كانت عنده حركة تخلي شخصياتي تطفر (أو تعمل blowdown زي ما تسميها اللعبة). ايش عملت؟ سويت للوحش كومبو من بداية القتال يمنعه يسوي لي blowdown، وهوبا هزمته بسهولة!

الشيء مذهل لأنها لعبة آربيجي وفيها طيحات، وانتوا تعرفوا لأي درجة أنا أكره الطيحات في ألعاب الآربيجي (&) لكن هنا الطيحات جزء من الاستراتيجية!


Driver Combo

طيب هل تفاعل اللاعب مع الشخصيات الثانية ينتهي عند هذا الحد؟ لا! اللعبة فيها أيضا driver combo وهاذي الحركة كانت موجودة بشكل مبسط في الجزء الأول. فكرتها أن بعض الهجمات في اللعبة يكون لها مفعول جانبي يسبب reaction معين للوحش. فيه reaction باسم break يقطع الهجمة الي كان الوحش ينفذها، وفيه topple يجعل الوحش غير قادر على الهجوم لفترة من الوقت، وفيه launch لها نفس تأثير topple إضافة إلى أن الوحش يصير ياخذ دامج أعلى على كل هجمة يستقبلها. لما تنفذ الهجمات بهذا الترتيب break > topple > launch تقدر تستخدم هجمة بالreaction الأخير وهو smash. سماش تسبب دامج خارق جدا للوحش، وبدون مبالغة ممكن تقلب نتيجة معركة لصالحك (أو ضدك، يب حتى بعض الأعداء عندهم حركات تسبب reactions لشخصياتك!) إضافة لهذا، سماش تخلي الوحش ينزل items مفيدة بعد تنفيذها.

من الأشياء الي عجبتني جدا أن مو فقط بعض الأعداء يقدروا يستخدموا هجمات تسبب لشخصياتك reaction، بل بعض هجماتهم تسبب reaction للوحش نفسه لما ينفذها كتأثير جانبي سلبي! على سبيل المثال، أحد الوحوش الي واجهتها كان عنده هجمة قوية تسبب دامج عالي لكل شخصياتي. لكن كتأثير جانبي لهذه الهجمة، الوحش يصير launched لما ينفذها. بالتالي صرت كل ما أنتبه أن الوحش على وشك ينفذ هذه الهجمة، أجهز blade بهجمة تسبب reaction سماش وأفعله أول ما يقوم بالهجمة. بهالطريقة الوحش اختصر علي ثلاث خطوات: break, topple, launch ومكنني أستعمل smash عليه مباشرة وأسبب له دامج عالي!

طبعا إذا نفذت driver combo مع blade combo في نفس الوقت تحصل على تأثير خاص يرفع الدامج ويزيد المدة الي تقدر تنفذ فيها الكومبو. الشيء يستعرض كيف نظام القتال متكامل ومرتبط بعضه ببعض.


Chain Attack

آخر نقطة هي الchain attack، وهاذي مجددا حاجة كانت موجودة في الجزء الأول لكن رجعت هنا بشكل أفضل. التشين أتاك تقدر تنفذها لما يمتلئ عداد الفريق (party gauge). التشين أتاك تسمح لك تنفذ special attack لكل شخصية بأي blade عندها. مثلا لو تلعب بالشخصيات Rex و Nia و Tora وكل واحد عنده 2 blades ونفذت تشين أتاك، اللعبة بتسمح لك تنفذ special attack بRex أولا وبتقدر تختار أي من ال2 blades الي عنده، وبعدها يجي الدور على Nia ومجددا بتخيرك تنفذ special attack بأحد ال2 blades الي عندها، وفي الأخير يجي دور Tora بنفس الطريقة.

في الجزء الأول كان بالإمكان التشين اتاك يمتد لأكثر من دورة إذا حققت شروط معينة، وهالشيء موجود في الجزء الثاني بشروط مختلفة. بمعنى في المثاب السابق، إذا حققت شرط معين بعد ما تخلص من اختيار السبيشال أتاك لTora، اللعبة بتسمح لك تختار سبيشال أتاك آخر إلى Rex ومن ثم Nia و Tora مجددا. الشيء ممكن يمتد إلى ٥ دورات حسب علمي.

طيب ايش الشرط الي لازم تحققه؟ بعد كل مرة تنفذ blade combo بيصير فيه "elemental orb" تحوم حول الوحش بحسب نوع آخر هجمة في الكومبو. في المثال الي ذكرته سابقا البليد كومبو كان Fire > Water > Ice، وبالتالي لو نفذته بتصير فيه ice orb حول الوحش. بشكل مشابه لو نفذت كومبو earth > earth > electricity بيصير فيه electric orb حول الوحش.

لما تنفذ chain attack بتحصل على فرصة ل"كسر" الelemental orbs، وفي كل مرة تكسر orb بتكافئك اللعبة بدورة ثانية من التشين أتاك، وهذا هو الشرط الي تحدثت عنه.


كسر الElemental Orbs

كسر كل orb يتطلب تنفيذ ثلاث هجمات ضد الorb أثناء التشين أتاك. مثلا لو كان الوحش حوله ice orb فلازم خلال التشين أتاك تضربه الice orb ثلاث ضربات حتى تنكسر وتحصل على فرصة دورة ثانية من التشين أتاك.

طيب انت عندك ثلاث شخصيات، وكل شخصية بتنفذ هجمة في التشين أتاك، وبالتالي بتنفذ ثلاث هجمات على الice orb وبتكسرها بكل سهولة. الموضوع مباشر وما يحتاج أي تكتيك، صح؟ خطأ. المثال هذا ما ينطبق إلا لما يكون فيه orb واحد فقط حول الوحش، لكن ماذا لو كنت قد نفذت من قبل 2 blade combos وصار فيه 2 elemental orbs حول الوحش، مثلا ice orb و electric orb. هنا تجي خدعة في التشين أتاك: انت ما تقدر تحدد بشكل مباشر هجمتك تستهدف أي orb. فمثلا ممكن هجمة Rex و Nia بتستهدف الice orb، بينما هجمة Tora تستهدف الelectric orb، وبكذا تصير ما ضربت ثلاث ضربات لأي orb وبالتالي ما كسرت أي orb وبتخسر فرصتك لتمديد التشين أتاك.

ولكن اللعبة ما تمشي بعشوائية كذا! فيه طريقة تقدر تستهدف فيها الelemental orb بشكل غير مباشر. كل نوع من الorb له نوع معاكس. الماء عكسه النار، الضوء عكسه الظلام، الجليد عكسه الرياح، والأرض عكسها الكهرباء. في التشين أتاك، كل هجمة من نوع معين تمتلك تأثير مضاعف على النوعية المعاكسة لها وتعطي أولية لاستهدافها. بمعنى، لو كان الوحش حوله ice orb و electric orb، وقمت بتنفيذ هجمة أرضية، الهجمة هذه بتستهدف الelectric orb وليس الice orb لأن الهجمات الأرضية معاكسة للكهرباء. كذلك تأثير الهجمة الأرضية على الelectric orb يحسب عن هجمتين، بالنتيجة لو قمت باستهداف electric orb بهجمة أرضية، بتحتاج هجمة واحدة فقط إضافية لكسر الorb.

بهذه الطريقة تقدر تستهدف orb معينة بشكل غير مباشر، لكن بشرط أن تمتلك الblades بالنوع المناسب. إذا كنت تمتلك الكثير من الfire blades وبالتالي لديك فرصة جيدة لتنفيذ blade combos نارية، فضم water blades فكرة جيدة حتى تقدر تكسر الfire orbs لاحقا في التشين أتاك. أيضا من الأمور الي تحتاج تفكر فيها هو أنك تقدر تكسر أكثر من orb في دورة واحدة من التشين أتاك، لكن اللعبة ما بتمدد لك التشين أتاك مرتين إذا كسرت 2 orbs في دورة واحدة. لهذا في الوضع المثالي الأفضل توزنها بحيث تكسر orb واحد في كل دورة حتى تمدد التشين أتاك لأطول مدة!

لكن هل حقا انت تبي تكسر كل الorbs؟ ذكرت سابقا أن كل blade combo له تأثير جانبي يعطل أحد خواص الوحش. مثلا الblade combo الهوائي يمنع الblowdown (مثال الوحش الي يسبب طيحات). لو كسرت الwind orb فالوحش بيقدر يعمل لك blowdown مجددا. هنا يجي دور التكيك مجددا. نعم، كسر الorbs يسمح لك تمدد التشين أتاك، وممكن تحقق دامج خرافي إذا التشين أتاك امتد لأربع أو خمس دورات، لكن بالمقابل كسر الorbs بيعيد بعض الخواص للوحش، وربما هذا يلعب دور سلبي ضدك. لهذا بشكل عام التشين أتاك تنفع كfinisher تقوم به نهاية القتال لما تكون واثق من أن الوحش بيموت فور انتهاء التشين أتاك.


تسخير أنظمة اللعب في قتال الUnique Monsters

من الأمور الي لاحظتها في قتال الUnqiue Monsters -ولكني غير واثق منها 100%- أن بعضهم تفتح لهم هجمات قوية لما يتبقى جزء معين من طاقتهم. لهذا فكرة إنهاء الوحش عبر تشين أتاك فكرة جيدة حتى ما "تشوف الجانب الانتحاري" من الوحش لما يكون عداد طاقته على وشك النفاذ xD

أتذكر قتالي لأحد الunique monsters الي كان لفله أعلى مني بثمان لفلات. كنت أستطيع أواصل معاه القتال لحد معين. بعدها لما توصل طاقته لحد معين صاير يستخدم هجمة معينة تقتل كل أفراد طاقمي!

في آخر قتال لي معه نجحت في تنفيذ 5 blade combos عليه وبالتالي صار حوله 5 elemental orbs. كان وقتها عداد طاقته في النصف تقريبا. ابتلعت ريقي ونفذت عليه تشين أتاك وكسرت ال5 orbs كلها! مجموع الدامج في نهاية المطاف كان كفيل بأن يشيل نصف طاقته المتبقية وبكذا قدرت أهزمه!

شعور كسر الorbs وتحقيق دامج مجنون وهزيمة وحش أقوى منك satisfying بشكل لا يوصف!

طبعا التشين أتاك فيها مخاطرة لأن تنفيذها يستهلك عداد الفريق كامل. عداد الفريق هو نفسه الي يسمح لك تنقذ أحد الشخصيات إذا ماتت، فلو نفذت تشين أتاك وبعدها مباشرة ماتت أحد شخصياتك فحظا أوفر في إعادتها للحياة!


خاتمة

يا رباه أنا كتبت كل هالكلام xD هو كان المفروض يكون رد انطباعي لكن تحول لشرح لول.

هذا وأنا لسة ما تكلمت عن سوالف تطوير الشخصيات والblades والآيتمز وغيرها! نظريا كلها أمور معتادة ومكررة في ألعاب الآربيجي، لكن ترابطها الوثيق بأنظمة اللعب هو الي يخلي زينوبلايد2 عظيمة.

زبدة الكلام نظام القتال في زينوبلايد2 ادماني جدا ومتكامل ومترابط بعضه ببعض. يمكن ما تضطر تستغل نظام القتال لأقصى حدوده في القصة الرئيسية، لكن الunique monsters وبعض المهام الجانبية يقدموا تحدي رائع جدا يخلي اللاعب يستغل تعقيد نظام القتال بشكل ممتع ومرضي.

مو مبالغة لو قال أحدهم أن هذا أفضل نظام قتال في تاريخ ألعاب الآربيجي!



GloomyGraciousAmericanblackvulture-max-1mb.gif


و بتحبوا ميييييييين..................وايت سوووووووووووووووول ::lebb::

حبيب الملايييييين...................وايت سوووووووووووووووول ::involve::

يلا غنوا له ............................وايت سوووووووووووووووول::mad::
 

I B R A

True Gamer
أنهيت الشابتر السابع، والآن في منتصف الشابتر الثامن. تحديدا وصلت إلى داخل الworld tree

بودي أتكلم في هالرد عن نظام اللعب بشيء من التفصيل


تفاعل اللاعب في تنفيذ الهجمات

حاب كيف أن نظام القتال هنا يتطلب تفاعل اللاعب مع حركة الشخصيات بشكل أكبر من أغلب ألعاب الآربيجي. على سبيل المثال الblade arts مفعلوها يكون أقوى لما توقتها مباشرة عند نهاية الauto attack (الحركة الي تسميها اللعبة attack cancelling). هالشيء يتطلب منك حفظ حركة الauto-attack لكل شخصية مع كل نوع من الأسلحة، والجميل أن كل شخصية تستخدم نفس السلاح بشكل مختلف. على سبيل المثال، تحركات ريكس لما يستخدم الرمح مختلفة عن تحركات نيا بالرمح. فكرة الattack cancelling بسيطة في حد ذاتها، لكن تخلي نظام القتال engaging أكثر من المعتاد في ألعاب الآربيجي.

كذلك تنفيذ الspecial attacks لكل Blade بتطلب ضغط زر B في الوقت المناسب لزيادة قوة الهجمة، وهذا أيضا يخلي نظام القتال فعال أكثر.


تفاعل اللاعب مع الشخصيات الأخرى

لكن هاذي الأمور كلها تتطلب أن اللاعب يتفاعل مع الشخصية الي يلعب بها فقط، بينما اللعبة تمكنك تختار ثلاث شخصيات وما تسمح لك إلا تلعب بوحدة. هل هذا يعني أن الشخصيتين المتبقيتين ما يتفاعل معهم اللاعب؟ طبعا لا!

أغلب ألعاب الآربيجي لما تقدم عدة شخصيات بالغالب تكون أدوارها القوالب المعتادة: مهاجم، تانك، مشافي. هالشيء موجود في زينوبلايد2 طبعا، واللعبة توفر لك AI ممتاز جدا للشخصيات المساعدة لدرجة أنك ما تحتاج فعليا تتفاعل كثير مع الشخصيات من ناحية أدوارها! وهذا أصلا مش محل تركيز اللعبة.


Blade Combo

الجانب الي تركز عليه اللعبة في التفاعل مع باقي الشخصيات هو الBlade combo. ببساطة الblade combo هي عبارة عن ثلاثة special attacks ينفذها اللاعب بشكل متتالي خلال فترة قصيرة وبترتيب معين، ينتج هنا بنهاية المطاف دامج عالي إضافة إلى تعطيل أحد حركات الخصم. على سبيل المثال، أحد الblade combos يتطلب تتفيذ fire sepcial attack lv1 ملحوقا بwater special attack lv2 وبعدها ice special attack lv3. كومبو آخر يمشي بالتريب Earth > Earth > Electricity ، وهكذا.

علشان تكمل كل خطوة من الكومبو لازم يكون الspecial attack باللفل المناسب. يعني أول هجمة لازم تكون lv 1 وثاني هجمة lv 2 وآخر هجمة lv 3. لهذا حتى لو مثلا عندك شخصية واحدة عنها fire blade و water blade و ice blade، بتجد صعوبة تنفذ الكومبو الأول الي ذكرته، لأن بعد كل ما تستخدم special attack العداد بيرجع للصفر فلو استخدمت fire sepcial attack lv1 قد لا تجد فرصة للوصول للفل الثاني من الsepcial attack حتى تنفذ الwater special attack lv2، ولو نفذته فعلى الأغلب ما بتقدر توصل للفل الثالث لهجمة الجليد الأخيرة.

هنا يجي دور الشخصيات الثانية الي ما تتحكم بها. لما يكون عندك شخصية ببليد ناري وشخصية أخرى ببليد مائي وشخصية ثالثة ببليد ثلجي، تقدر تنفذ الكومبو الأول بسرعة وفي الوقت المحدد للكومبو، لأنك تستخدم ثلاث شخصيات مختلفة فحتى لو تصفر عداد الspecial attack لشخصية معينة، الشخصية الأخرى تقدر تحل مكانها إذا كان عندها بليد بالنوع المطلوب لتنفيذ الكومبو.

الحلو في الموضوع أن كل كومبو يعطل خاصية من خواص الوحش الي تقاتله. على سبيل المثال أذكر أني أنا عانيت في قتال أحد الunique monsters لأن المكان الي تقاتله فيه ضيق وعلى حافة جرف إذا طحت منه تموت/تفقد كثير من طاقتك، والخبث في الموضوع أن الوحش كانت عنده حركة تخلي شخصياتي تطفر (أو تعمل blowdown زي ما تسميها اللعبة). ايش عملت؟ سويت للوحش كومبو من بداية القتال يمنعه يسوي لي blowdown، وهوبا هزمته بسهولة!

الشيء مذهل لأنها لعبة آربيجي وفيها طيحات، وانتوا تعرفوا لأي درجة أنا أكره الطيحات في ألعاب الآربيجي (&) لكن هنا الطيحات جزء من الاستراتيجية!


Driver Combo

طيب هل تفاعل اللاعب مع الشخصيات الثانية ينتهي عند هذا الحد؟ لا! اللعبة فيها أيضا driver combo وهاذي الحركة كانت موجودة بشكل مبسط في الجزء الأول. فكرتها أن بعض الهجمات في اللعبة يكون لها مفعول جانبي يسبب reaction معين للوحش. فيه reaction باسم break يقطع الهجمة الي كان الوحش ينفذها، وفيه topple يجعل الوحش غير قادر على الهجوم لفترة من الوقت، وفيه launch لها نفس تأثير topple إضافة إلى أن الوحش يصير ياخذ دامج أعلى على كل هجمة يستقبلها. لما تنفذ الهجمات بهذا الترتيب break > topple > launch تقدر تستخدم هجمة بالreaction الأخير وهو smash. سماش تسبب دامج خارق جدا للوحش، وبدون مبالغة ممكن تقلب نتيجة معركة لصالحك (أو ضدك، يب حتى بعض الأعداء عندهم حركات تسبب reactions لشخصياتك!) إضافة لهذا، سماش تخلي الوحش ينزل items مفيدة بعد تنفيذها.

من الأشياء الي عجبتني جدا أن مو فقط بعض الأعداء يقدروا يستخدموا هجمات تسبب لشخصياتك reaction، بل بعض هجماتهم تسبب reaction للوحش نفسه لما ينفذها كتأثير جانبي سلبي! على سبيل المثال، أحد الوحوش الي واجهتها كان عنده هجمة قوية تسبب دامج عالي لكل شخصياتي. لكن كتأثير جانبي لهذه الهجمة، الوحش يصير launched لما ينفذها. بالتالي صرت كل ما أنتبه أن الوحش على وشك ينفذ هذه الهجمة، أجهز blade بهجمة تسبب reaction سماش وأفعله أول ما يقوم بالهجمة. بهالطريقة الوحش اختصر علي ثلاث خطوات: break, topple, launch ومكنني أستعمل smash عليه مباشرة وأسبب له دامج عالي!

طبعا إذا نفذت driver combo مع blade combo في نفس الوقت تحصل على تأثير خاص يرفع الدامج ويزيد المدة الي تقدر تنفذ فيها الكومبو. الشيء يستعرض كيف نظام القتال متكامل ومرتبط بعضه ببعض.


Chain Attack

آخر نقطة هي الchain attack، وهاذي مجددا حاجة كانت موجودة في الجزء الأول لكن رجعت هنا بشكل أفضل. التشين أتاك تقدر تنفذها لما يمتلئ عداد الفريق (party gauge). التشين أتاك تسمح لك تنفذ special attack لكل شخصية بأي blade عندها. مثلا لو تلعب بالشخصيات Rex و Nia و Tora وكل واحد عنده 2 blades ونفذت تشين أتاك، اللعبة بتسمح لك تنفذ special attack بRex أولا وبتقدر تختار أي من ال2 blades الي عنده، وبعدها يجي الدور على Nia ومجددا بتخيرك تنفذ special attack بأحد ال2 blades الي عندها، وفي الأخير يجي دور Tora بنفس الطريقة.

في الجزء الأول كان بالإمكان التشين اتاك يمتد لأكثر من دورة إذا حققت شروط معينة، وهالشيء موجود في الجزء الثاني بشروط مختلفة. بمعنى في المثاب السابق، إذا حققت شرط معين بعد ما تخلص من اختيار السبيشال أتاك لTora، اللعبة بتسمح لك تختار سبيشال أتاك آخر إلى Rex ومن ثم Nia و Tora مجددا. الشيء ممكن يمتد إلى ٥ دورات حسب علمي.

طيب ايش الشرط الي لازم تحققه؟ بعد كل مرة تنفذ blade combo بيصير فيه "elemental orb" تحوم حول الوحش بحسب نوع آخر هجمة في الكومبو. في المثال الي ذكرته سابقا البليد كومبو كان Fire > Water > Ice، وبالتالي لو نفذته بتصير فيه ice orb حول الوحش. بشكل مشابه لو نفذت كومبو earth > earth > electricity بيصير فيه electric orb حول الوحش.

لما تنفذ chain attack بتحصل على فرصة ل"كسر" الelemental orbs، وفي كل مرة تكسر orb بتكافئك اللعبة بدورة ثانية من التشين أتاك، وهذا هو الشرط الي تحدثت عنه.


كسر الElemental Orbs

كسر كل orb يتطلب تنفيذ ثلاث هجمات ضد الorb أثناء التشين أتاك. مثلا لو كان الوحش حوله ice orb فلازم خلال التشين أتاك تضربه الice orb ثلاث ضربات حتى تنكسر وتحصل على فرصة دورة ثانية من التشين أتاك.

طيب انت عندك ثلاث شخصيات، وكل شخصية بتنفذ هجمة في التشين أتاك، وبالتالي بتنفذ ثلاث هجمات على الice orb وبتكسرها بكل سهولة. الموضوع مباشر وما يحتاج أي تكتيك، صح؟ خطأ. المثال هذا ما ينطبق إلا لما يكون فيه orb واحد فقط حول الوحش، لكن ماذا لو كنت قد نفذت من قبل 2 blade combos وصار فيه 2 elemental orbs حول الوحش، مثلا ice orb و electric orb. هنا تجي خدعة في التشين أتاك: انت ما تقدر تحدد بشكل مباشر هجمتك تستهدف أي orb. فمثلا ممكن هجمة Rex و Nia بتستهدف الice orb، بينما هجمة Tora تستهدف الelectric orb، وبكذا تصير ما ضربت ثلاث ضربات لأي orb وبالتالي ما كسرت أي orb وبتخسر فرصتك لتمديد التشين أتاك.

ولكن اللعبة ما تمشي بعشوائية كذا! فيه طريقة تقدر تستهدف فيها الelemental orb بشكل غير مباشر. كل نوع من الorb له نوع معاكس. الماء عكسه النار، الضوء عكسه الظلام، الجليد عكسه الرياح، والأرض عكسها الكهرباء. في التشين أتاك، كل هجمة من نوع معين تمتلك تأثير مضاعف على النوعية المعاكسة لها وتعطي أولية لاستهدافها. بمعنى، لو كان الوحش حوله ice orb و electric orb، وقمت بتنفيذ هجمة أرضية، الهجمة هذه بتستهدف الelectric orb وليس الice orb لأن الهجمات الأرضية معاكسة للكهرباء. كذلك تأثير الهجمة الأرضية على الelectric orb يحسب عن هجمتين، بالنتيجة لو قمت باستهداف electric orb بهجمة أرضية، بتحتاج هجمة واحدة فقط إضافية لكسر الorb.

بهذه الطريقة تقدر تستهدف orb معينة بشكل غير مباشر، لكن بشرط أن تمتلك الblades بالنوع المناسب. إذا كنت تمتلك الكثير من الfire blades وبالتالي لديك فرصة جيدة لتنفيذ blade combos نارية، فضم water blades فكرة جيدة حتى تقدر تكسر الfire orbs لاحقا في التشين أتاك. أيضا من الأمور الي تحتاج تفكر فيها هو أنك تقدر تكسر أكثر من orb في دورة واحدة من التشين أتاك، لكن اللعبة ما بتمدد لك التشين أتاك مرتين إذا كسرت 2 orbs في دورة واحدة. لهذا في الوضع المثالي الأفضل توزنها بحيث تكسر orb واحد في كل دورة حتى تمدد التشين أتاك لأطول مدة!

لكن هل حقا انت تبي تكسر كل الorbs؟ ذكرت سابقا أن كل blade combo له تأثير جانبي يعطل أحد خواص الوحش. مثلا الblade combo الهوائي يمنع الblowdown (مثال الوحش الي يسبب طيحات). لو كسرت الwind orb فالوحش بيقدر يعمل لك blowdown مجددا. هنا يجي دور التكيك مجددا. نعم، كسر الorbs يسمح لك تمدد التشين أتاك، وممكن تحقق دامج خرافي إذا التشين أتاك امتد لأربع أو خمس دورات، لكن بالمقابل كسر الorbs بيعيد بعض الخواص للوحش، وربما هذا يلعب دور سلبي ضدك. لهذا بشكل عام التشين أتاك تنفع كfinisher تقوم به نهاية القتال لما تكون واثق من أن الوحش بيموت فور انتهاء التشين أتاك.


تسخير أنظمة اللعب في قتال الUnique Monsters

من الأمور الي لاحظتها في قتال الUnqiue Monsters -ولكني غير واثق منها 100%- أن بعضهم تفتح لهم هجمات قوية لما يتبقى جزء معين من طاقتهم. لهذا فكرة إنهاء الوحش عبر تشين أتاك فكرة جيدة حتى ما "تشوف الجانب الانتحاري" من الوحش لما يكون عداد طاقته على وشك النفاذ xD

أتذكر قتالي لأحد الunique monsters الي كان لفله أعلى مني بثمان لفلات. كنت أستطيع أواصل معاه القتال لحد معين. بعدها لما توصل طاقته لحد معين صاير يستخدم هجمة معينة تقتل كل أفراد طاقمي!

في آخر قتال لي معه نجحت في تنفيذ 5 blade combos عليه وبالتالي صار حوله 5 elemental orbs. كان وقتها عداد طاقته في النصف تقريبا. ابتلعت ريقي ونفذت عليه تشين أتاك وكسرت ال5 orbs كلها! مجموع الدامج في نهاية المطاف كان كفيل بأن يشيل نصف طاقته المتبقية وبكذا قدرت أهزمه!

شعور كسر الorbs وتحقيق دامج مجنون وهزيمة وحش أقوى منك satisfying بشكل لا يوصف!

طبعا التشين أتاك فيها مخاطرة لأن تنفيذها يستهلك عداد الفريق كامل. عداد الفريق هو نفسه الي يسمح لك تنقذ أحد الشخصيات إذا ماتت، فلو نفذت تشين أتاك وبعدها مباشرة ماتت أحد شخصياتك فحظا أوفر في إعادتها للحياة!


خاتمة

يا رباه أنا كتبت كل هالكلام xD هو كان المفروض يكون رد انطباعي لكن تحول لشرح لول.

هذا وأنا لسة ما تكلمت عن سوالف تطوير الشخصيات والblades والآيتمز وغيرها! نظريا كلها أمور معتادة ومكررة في ألعاب الآربيجي، لكن ترابطها الوثيق بأنظمة اللعب هو الي يخلي زينوبلايد2 عظيمة.

زبدة الكلام نظام القتال في زينوبلايد2 ادماني جدا ومتكامل ومترابط بعضه ببعض. يمكن ما تضطر تستغل نظام القتال لأقصى حدوده في القصة الرئيسية، لكن الunique monsters وبعض المهام الجانبية يقدموا تحدي رائع جدا يخلي اللاعب يستغل تعقيد نظام القتال بشكل ممتع ومرضي.

مو مبالغة لو قال أحدهم أن هذا أفضل نظام قتال في تاريخ ألعاب الآربيجي!
الرده ناقصه بس ال fusion combo ويصير شرح شامل لنظام القتال

الشاين اتاك مع اليونيك مونسترز = الايزي مود

اعتقد السبيشل رقم 2 لميثرا ترفع عداد الشاين اتاك بسهولة

والله ذكرتني بعمق انظمة اللعبه هذه ، بايرا عندها سبيشل ناسي رقم كم ، لكن كان يقتل الوحوش - فقط - بسهولة ، فرمت فيها لليفل 99 بسرعة بقتالي مع الديناصورات عشان اتجهز للسوبر بوسس

عموما اليونيك مونسترز فيه تحدي حلو ، لكن التحدي الاصعب مع السوبر بوسس ، وبعد كذا تحديات الدي ال سي ، هذيك جحيمية بالطور الصعب



ايش البارتي الي تستخدمه ؟
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
عموما اليونيك مونسترز فيه تحدي حلو ، لكن التحدي الاصعب مع السوبر بوسس ، وبعد كذا تحديات الدي ال سي ، هذيك جحيمية بالطور الصعب
هو حسب فهمي السوبر بوسسز هم unique monsters لفلهم فوق ال100، وبالتالي أنت دائما under-leveled لما تقالتهم.

فعليا الunique monsters تقدر تخليهم superbosses إذا قاتلتهم وانت under-leveled :grin: يعني المثال الي ذكرته لما قاتلت unique monster أعلى مني بثمان لفلات يا أنه كان قتال ملحمي! بس لو واحد قاتلته وهو نفس لفل الوحش أتصور تجربة قتاله بتكون أسهل كثير.

عموما لما أخلص اللعبة بحكم على السوبر بوسز بنفسي





ايش البارتي الي تستخدمه ؟

ايش البارتي الي تستخدمه؟ ❌
تيم بايرا أو ميثرا؟ ✔
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
بانتظار الرد p:
تيم بثرة (&)

تيم ميثرا طبعًا!

...... أعني، تعرفوا اسمي وايت سول، فطبيعي أني أحب قوى الضوء.
يب، قوى الضوء هي السبب الي يخليني أفضل ميثرا. ما فيه سبب ثاني طبعًا ::whistle::
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
تيم ميثرا طبعًا!

...... أعني، تعرفوا اسمي وايت سول، فطبيعي أني أحب قوى الضوء.
يب، قوى الضوء هي السبب الي يخليني أفضل ميثرا. ما فيه سبب ثاني طبعًا ::whistle::

وانا اسمي فيه Flame ، بس اخترت ميثرا نفسك p:
 

Mario king

Hardcore Gamer
هو حسب فهمي السوبر بوسسز هم unique monsters لفلهم فوق ال100، وبالتالي أنت دائما under-leveled لما تقالتهم.

فعليا الunique monsters تقدر تخليهم superbosses إذا قاتلتهم وانت under-leveled :grin: يعني المثال الي ذكرته لما قاتلت unique monster أعلى مني بثمان لفلات يا أنه كان قتال ملحمي! بس لو واحد قاتلته وهو نفس لفل الوحش أتصور تجربة قتاله بتكون أسهل كثير.

عموما لما أخلص اللعبة بحكم على السوبر بوسز بنفسي







ايش البارتي الي تستخدمه؟ ❌
تيم بايرا أو ميثرا؟ ✔
واضح انك تتكلم عن غوريلا من منطقة Gormott اذا وصل هلته للنصف يسوي حركة كاميها ميها يمسح فريقك بالبلاط فعلا قتاله كان ملحمي ::sweat::
 

I B R A

True Gamer
هو حسب فهمي السوبر بوسسز هم unique monsters لفلهم فوق ال100، وبالتالي أنت دائما under-leveled لما تقالتهم.

فعليا الunique monsters تقدر تخليهم superbosses إذا قاتلتهم وانت under-leveled :grin: يعني المثال الي ذكرته لما قاتلت unique monster أعلى مني بثمان لفلات يا أنه كان قتال ملحمي! بس لو واحد قاتلته وهو نفس لفل الوحش أتصور تجربة قتاله بتكون أسهل كثير.

عموما لما أخلص اللعبة بحكم على السوبر بوسز بنفسي

لا السوبر بوسس اشرس بغض النظر عن الليفل .. الليفل مش مهم اصلا

بعضهم لازم تتعامل معاه باستراتجيات معينة .. يعني على سبيل المثال فيه سوبر بوس نسبة البلوك والتفادي عنده عاليه فتحتاج بيلد مختلف هنا .. فيه اخر لما تعمل عليه التوبل او تسدحه على الارض راح تتدمج لما تبدا تضربه

انت ما خلصت السوبر بوسس في زينوبليد الاولى ؟ لانه تقريبا الكونسبت شبيه لكن الجزء الاول المعاركة طاحنة اكثر بحكم انه البارتي وطرق كسر اللعبه محدودة اكثر مقارنة بالجزء الثاني


ايش البارتي الي تستخدمه؟ ❌
تيم بايرا أو ميثرا؟

ميثرا هي الايجيس .. بايرا مجرد السليب مود حقها (&)

استخدم بيلد الكريتيكال لميثرا اذا ما كنت عارفه .. اسهل وابسط بيلد باللعبه .. مع كل كريتيكال راح تهلث نفسك

هو انا اقصد كامل البارتي الي عندك بما فيهم الشخصيات المساعدة

لانه فيه بعض البليدز راح يسهلوا عليك القتالات .. تيلوس وكوزموس مكسووووورين .. زينوبيا بنسبة اقل عندها نسبة دامج عالية جدا ضد اليونيك مونسترز
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
لانه فيه بعض البليدز راح يسهلوا عليك القتالات .. تيلوس وكوزموس مكسووووورين .. زينوبيا بنسبة اقل عندها نسبة دامج عالية جدا ضد اليونيك مونسترز

ما أعرف ولا واحد من الي ذكرتهم، شكلي لسة منوب في البليدز الي عندي &&

عموما:

من ناحية الشخصيات، الي لاحظته أن الشخصيات مقسمة كالتالي:

Attacker - Rex & Zeke
Tank - Tora & Morag
Healer - Nia

من ناحية المهاجمين بالغالب أحط ريكس، فقط لأن عنده خيارات اكثر من ناحية الblades (وبعد الشابتر السابع صار هاكر ما شاء الله عليه لول).

من ناحية التانكر الي لاحظته أن Tora كأنه راين في الجزء الأول (التانكر الي طاقته عالية) بينما Morag هي دنبان هذا الجزء (التانكر الي تفاديه عالي)، وكلاهما يمتاز الmain blade تبعهم بblock rate عالي.

كل واحد له جوه وأنوع بينهم، بس بالغالب أعتمد على Tora أكثر في القتالات الصعبة. Morag مشكلتها أحيانا ما تاخذ الaggro بالسرعة اللازمة.

Nia هي الهيلر الوحيد في اللعبة على ما يبدو لي (إلا إذا بتنضم لي شخصية سادسة لاحقا؟) ولهذا صعب الاستغناء عنها إلا في القتالات الخفيفة. أيضا (حرق): هالشيء يخليني نادر أستعملها كBlade

من ناحية الBlades:

طبعا Rex أكثر واحد أغير في الblades تبعه، خصوصا بعد الشابتر السابع وحركة الهاكر الرهيبة xD لكن بصفة عامة أكثر شيء أحط معاه - بجانب بايرا/ميثرا طبعا - Adenine/Roc و Azami. هذا قبل الشابتر السابع. حاليا صاير أجري تجارب كثيرة عليه وأجرب بليدز باقي الشخصيات عليه.

Tora معروف. حاليا عندي Poppi ألفا و QT، وتوني مستلم الكويست حق البليد الثالث.

من ناحية باقي الشخصيات:

Zeke - Pandoria & Praxis & Perceval
Morag - Brigid & Aegaeon & Perun
Nia - Dromarch & Nim & Vess

Perun و Perceval ودي أبدل بين الdrivers تبعهم، أحس كل واحد يلبق أكثر عند الثاني :/
 

I B R A

True Gamer
ما أعرف ولا واحد من الي ذكرتهم، شكلي لسة منوب في البليدز الي عندي &&

عموما:

من ناحية الشخصيات، الي لاحظته أن الشخصيات مقسمة كالتالي:

Attacker - Rex & Zeke
Tank - Tora & Morag
Healer - Nia

من ناحية المهاجمين بالغالب أحط ريكس، فقط لأن عنده خيارات اكثر من ناحية الblades (وبعد الشابتر السابع صار هاكر ما شاء الله عليه لول).

من ناحية التانكر الي لاحظته أن Tora كأنه راين في الجزء الأول (التانكر الي طاقته عالية) بينما Morag هي دنبان هذا الجزء (التانكر الي تفاديه عالي)، وكلاهما يمتاز الmain blade تبعهم بblock rate عالي.

كل واحد له جوه وأنوع بينهم، بس بالغالب أعتمد على Tora أكثر في القتالات الصعبة. Morag مشكلتها أحيانا ما تاخذ الaggro بالسرعة اللازمة.

Nia هي الهيلر الوحيد في اللعبة على ما يبدو لي (إلا إذا بتنضم لي شخصية سادسة لاحقا؟) ولهذا صعب الاستغناء عنها إلا في القتالات الخفيفة. أيضا (حرق): هالشيء يخليني نادر أستعملها كBlade

من ناحية الBlades:

طبعا Rex أكثر واحد أغير في الblades تبعه، خصوصا بعد الشابتر السابع وحركة الهاكر الرهيبة xD لكن بصفة عامة أكثر شيء أحط معاه - بجانب بايرا/ميثرا طبعا - Adenine/Roc و Azami. هذا قبل الشابتر السابع. حاليا صاير أجري تجارب كثيرة عليه وأجرب بليدز باقي الشخصيات عليه.

Tora معروف. حاليا عندي Poppi ألفا و QT، وتوني مستلم الكويست حق البليد الثالث.

من ناحية باقي الشخصيات:

Zeke - Pandoria & Praxis & Perceval
Morag - Brigid & Aegaeon & Perun
Nia - Dromarch & Nim & Vess

Perun و Perceval ودي أبدل بين الdrivers تبعهم، أحس كل واحد يلبق أكثر عند الثاني :/

بالعكس شيء ممتاز انك قاعد تخلص التحديات الصعبة بدون البليدز الي ذكرتهم .. انا يعني كنت اقاتل اليونيك مونسترز بزينوبيا الي خلت قتالهم ابسط

موراج ماهي قاعدة تسحب الاجرو لانك معطيها Perun الي عندها نسبة تخفض الاجرو نفسه .. و Brigid & Aegaeon ما عندهم قدرة ترفع الاجرو .. شكله كل الاجرو رايح لريكس في فريقك بما انه قاعد يعطي اعلى دامج

حط Perceval من زيك لموراج سلاحه مناسب لها وعنده قدرة رفع الاجرو .. برضوا تشبيهك بدنبان من زينوبليد الاولى صحيح .. فعشان كذا ارفع الـ Evasion و Agility قد ما تقدر .. موراج كـ تانك افضل من تورا بالنسبة لي

انا كنت اعتمد على .. ريكس ، موراج ، تورا/زيك .. نيا البليد احسن معالج باللعبه بدون منازع فكنت استخدمها دايما وقت الطورائ

احس الشخصيات الهيلر اضعف شي في زينوبليد .. بس هذا رايي الشخصي .. كل واحد وستايله باللعب
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
يب استخدم أداة اسمها protocol overdrive

أنا شفت خيار overdrive بس مادري ايش هو فما استعملته
أقدر أسويها بدون قيود؟ ما فيه آثار جانبية ولا شيء؟
 

Omni-Doom

The Last Quincy
أنا شفت خيار overdrive بس مادري ايش هو فما استعملته
أقدر أسويها بدون قيود؟ ما فيه آثار جانبية ولا شيء؟

لا هي أداة محدودة لازم تحصلها ، روح ال inventory و شوف كم عندك.
 

Mario king

Hardcore Gamer
عفوا؟
Is this legal؟ @@

xenoblade_2_classes_guide-2.jpg

في صورة: تورا لديه بليد دفاعي فكلاسه Defender

في شيء ما تذكره لعبة بوضوح و هي class
كلاسات تعتمد على عدد و نوعية بليد لكل داريفر و كل كلاس رح يعطيك buff على ذالك

مثلا لو ريكس كان معه بليد هجومي و ٢ بليد علاجي سيكون كلاسه Holy Cavalier اما لو كان يمتلك ٣ بليد هجومي فكلاسه سيكون Master Fighter

لذالك اداة مثل protocol overdrive مهمة حتي تضع استراجيتك خاصة ان هذه أداة محدودة في لعبة اساسية لكن في new game+ هناك طريقة يمكن من خلالها شراء هذه اداة من خلال دفع نقاط xp

امامك طريق طويل لفهم ميكانكيات لعبة ::confused::
 

Mario king

Hardcore Gamer
أنا شفت خيار overdrive بس مادري ايش هو فما استعملته
أقدر أسويها بدون قيود؟ ما فيه آثار جانبية ولا شيء؟
ما في اي اثار لكن عدده محدود فاستخدمه بحكمة (اعتقد في لعبة اساسية في ٩ او ٧ من هذه أداة )

لكن في new game+ في npc ما اتذكر مكانه رح يبيع لك هذه أداة بشكل غير محدود مقابل نقاط xp
 

I B R A

True Gamer
@White Soul شكلك دوبك تبدا اللعبه على هذا الكم من المعلومات

يلا يبغالك سنة ثانية حتى تخلصها (&)

بس بالامانة كل كلامنا ينطبق على المحتويات الجانبية ، السوبر بوسس ، التحديات ، لكن اللعبه الاساسية عادي تقدر تختمها بدون اي مشاكل

بالنسبة لي واحدة من امتع الاشياء بزينوبليد لما تقعد تجرب لحد ما تحصل نفسك كسرت اللعبه ، بسبب هذا قضيت ساعات طويلة بمجرد اعادة القتالات

وطبعا محدثكم خلص كل شجرة القدرات عند كل بليد باللعبة ، مادري الاسوء هذا او انك تاخذ 900 كوروك في بريث اوف ذا وايلد ::fdoly::
 

I B R A

True Gamer
Xenoblade-Chronicles-3-Official-Game-Title-Screen.jpg


نقاشنا هذا يخليني اتساءل كيف راح يكون الباتل سيستم في زينوبليد 3

هم اكيد راح يتخلوا عن البليدز ويرجعوا للتشكيلة القديمة مع اضافة شخصية رابعة ، لكن المعيار هنا عالي جدا ، ما اتخيل ممكن اي نظام قتال يتفوق على الجزء الثاني وكمية التخصيص والعمق الي فيه

عندي نظرية انه بنقدر نتحكم بكل الشخصيات الاساسية معا وسط القتال - نعمل سويتش بينهم - ، حسيت هذا تلميح لما اظهروا لقطات بالتريلر لكل شخصية بشكل منفصل وهي تستكشف العالم
 

Mario king

Hardcore Gamer
Xenoblade-Chronicles-3-Official-Game-Title-Screen.jpg


نقاشنا هذا يخليني اتساءل كيف راح يكون الباتل سيستم في زينوبليد 3

هم اكيد راح يتخلوا عن البليدز ويرجعوا للتشكيلة القديمة مع اضافة شخصية رابعة ، لكن المعيار هنا عالي جدا ، ما اتخيل ممكن اي نظام قتال يتفوق على الجزء الثاني وكمية التخصيص والعمق الي فيه

عندي نظرية انه بنقدر نتحكم بكل الشخصيات الاساسية معا وسط القتال - نعمل سويتش بينهم - ، حسيت هذا تلميح لما اظهروا لقطات بالتريلر لكل شخصية بشكل منفصل وهي تستكشف العالم
يعني شيء مشابه لاضافة تورنا لما تبدل بين جين و لاورا
 

Golden_Sun

True Gamer
استانس لما اشوف الموضوع مرفوع وللحين فيه لاعبين يستمتعون فيها ::involve::
 

White Soul

Pokétrainer
مشرف
توني مخلص الشابتر الثامن، في بداية التاسع الآن

كأن أحداث القصة ولعت حبتين؟::sweat::
 
أعلى