Good Hunter
True Gamer
العاب الفيديو كـ art form , ذا لاست قارديان تثبت مجدداً ان العاب الفيديو ليست مجرد وسيلة للتسلية والترفية عن النفس فحسب. بل انها شكل من اشكال الفن.
ذا لاست قاردين عند انهائها, لم تعطني الاحساس الذي اشعر به عند انهاء اي لعبة اخرى .. ذا لاست قارديان عندما انتهت شعرت انتهيت من مشاهدة مسرحية من نوع الخيال الأدبي وفاميتوا يودا هو محرك الشخوص..
فاميتوا يودا .. فنان " خيالي " محترف ومن الطراز الرفيع, وفي نفس الوقت مخرج بارع جداً .. لأنه استطاع يلامس قلبي ويوصل الرسالة من خلال لعبة تكاد تكون صماء دون حاجة لحوارات ونصوص كثيرة او مشاهد طويلة..هذا الشخص يملك خيال متفجر جداً ويمكنك ان تدرك ذلك الشي من خلال تصميم تورويكو والمخلوقات التي تظهر على شاشات التحميل...
العلاقة بين الصبي وتريكو, هي اجمل علاقة مرت علي في عالم العاب الفيديو وعند ملاحظة كيف بدأت تلك العلاقة وكيف انتهت تدرك مدى البراعة في بنائها وتطورها وتدرجها مع الوقت. رغم نفور الصبي وتريكو من بعضهم البعض في البداية لكن مع تطور العلاقة بينهم تكتشف ان كل واحد منهم بحاجة للآخر وانهم مكملين لبعضيهما..
توريكو لوحده حاله خاصة وفريدة من نوعها .. هذا المخلوق قابل للتصديق لدرجة مرعبة وتم تصميم تصرفاته وتعامله معك بشكل دقيق لدرجة تشعرك انه مخلوق حقيقي وليس مجرد AI ..
اللعبة احياناً تضعك في معضلة حقيقية في حل لغز معين او تجاوز مكان ما .. تصرف توريكو ليس مبرمج في هذه الاثناء انه يتوجه لعمل الشيء الذي يجب عليه ان يعمله, بل تجده يستكشف .. يبحث , يتأمل , يعبث بالأشياء من حوله .. ال Outcome دائماً يكون مختلف لتريكو وليست كل اوامرك تعطي نفس النتيجة بل ان توريكو احياناً يحتاج وقت لكي يستوعب ويفهمك..
هذا هو ال Emergent gameplay .. ذا لاست قارديان هي افضل تطبيق لهذا المصطلح .. من الصعب انك تتوقع تصرف توريكو .. من الصعب انك تخرج بنفس التجربة ونفس اللحظة كل مرة تزور فيها نفس المكان .. توريكو احياناً يجتهد ويقفز لاماكن بعيدة ,, يتأمل ويتحسس , احيان اخرى يستوعبك بصعوبة .ممكن لاعب آخر يمر بنفس المكان لكن تجد توريكو يطيعه وينفذ اوامره بسرعة . الشي اللي يجعلني بالفعل اصدق توريكو واعامله ك كائن حي وليس AI ..
هذا الشيء تطبيقه صعب لكن اتمنى مشاهدة واتمنى اشاهد العاب تحذو حذو ذا لاست قارديان وذا فانتوم بين في تصميم ال Emergent gameplay.
عالم ذا لاست قارديان ,, التوجه الفني, الاتموسفير ... لوحات مرسومة بريشة فنان .. لوحات تتعلق ببرواز وأزين بها البيت..
نهاية ذا لاست قارديان .. كتلة مشاعر ترميها اللعبة بوجهك .. والمعذرة يا يودا يبدو ان غيابك عن الساحة جعلني انسى انك مخرج متحرف فعلاً .. زوايا التصوير وحركة الكاميرا مع الموسيقى المصاحبة تجعلك تدرك تماماً ان يودا هو اعظم خسارة ل سوني وفريق تيم ايكو ..
هذا الشيء ليس بغريب على تيم ايكو .. الفريق هذا بالذات اشتهر عندي بكون نهايات العابه هي الاكثر ارضاءً والأكثر كمالاً على الاطلاق.. لهذا السبب وصفت ذا لاست قارديان بأنها مسرحية .. تقفل القصة تماماً وبأفضل شكل ممكن وتنتهي بتصفيق حار من المشاهدين..
هذا وضعي لما ظهرت عبارة The End .. بالفعل ما امزح
10/10
شكراً تيم ايكو لأني تذكرت مع لعبتكم لماذا انا ما زلت اعشق العاب الفيديو بالمقام الأول.
ذا لاست قاردين عند انهائها, لم تعطني الاحساس الذي اشعر به عند انهاء اي لعبة اخرى .. ذا لاست قارديان عندما انتهت شعرت انتهيت من مشاهدة مسرحية من نوع الخيال الأدبي وفاميتوا يودا هو محرك الشخوص..
فاميتوا يودا .. فنان " خيالي " محترف ومن الطراز الرفيع, وفي نفس الوقت مخرج بارع جداً .. لأنه استطاع يلامس قلبي ويوصل الرسالة من خلال لعبة تكاد تكون صماء دون حاجة لحوارات ونصوص كثيرة او مشاهد طويلة..هذا الشخص يملك خيال متفجر جداً ويمكنك ان تدرك ذلك الشي من خلال تصميم تورويكو والمخلوقات التي تظهر على شاشات التحميل...
العلاقة بين الصبي وتريكو, هي اجمل علاقة مرت علي في عالم العاب الفيديو وعند ملاحظة كيف بدأت تلك العلاقة وكيف انتهت تدرك مدى البراعة في بنائها وتطورها وتدرجها مع الوقت. رغم نفور الصبي وتريكو من بعضهم البعض في البداية لكن مع تطور العلاقة بينهم تكتشف ان كل واحد منهم بحاجة للآخر وانهم مكملين لبعضيهما..
توريكو لوحده حاله خاصة وفريدة من نوعها .. هذا المخلوق قابل للتصديق لدرجة مرعبة وتم تصميم تصرفاته وتعامله معك بشكل دقيق لدرجة تشعرك انه مخلوق حقيقي وليس مجرد AI ..
اللعبة احياناً تضعك في معضلة حقيقية في حل لغز معين او تجاوز مكان ما .. تصرف توريكو ليس مبرمج في هذه الاثناء انه يتوجه لعمل الشيء الذي يجب عليه ان يعمله, بل تجده يستكشف .. يبحث , يتأمل , يعبث بالأشياء من حوله .. ال Outcome دائماً يكون مختلف لتريكو وليست كل اوامرك تعطي نفس النتيجة بل ان توريكو احياناً يحتاج وقت لكي يستوعب ويفهمك..
هذا هو ال Emergent gameplay .. ذا لاست قارديان هي افضل تطبيق لهذا المصطلح .. من الصعب انك تتوقع تصرف توريكو .. من الصعب انك تخرج بنفس التجربة ونفس اللحظة كل مرة تزور فيها نفس المكان .. توريكو احياناً يجتهد ويقفز لاماكن بعيدة ,, يتأمل ويتحسس , احيان اخرى يستوعبك بصعوبة .ممكن لاعب آخر يمر بنفس المكان لكن تجد توريكو يطيعه وينفذ اوامره بسرعة . الشي اللي يجعلني بالفعل اصدق توريكو واعامله ك كائن حي وليس AI ..
هذا الشيء تطبيقه صعب لكن اتمنى مشاهدة واتمنى اشاهد العاب تحذو حذو ذا لاست قارديان وذا فانتوم بين في تصميم ال Emergent gameplay.
عالم ذا لاست قارديان ,, التوجه الفني, الاتموسفير ... لوحات مرسومة بريشة فنان .. لوحات تتعلق ببرواز وأزين بها البيت..
نهاية ذا لاست قارديان .. كتلة مشاعر ترميها اللعبة بوجهك .. والمعذرة يا يودا يبدو ان غيابك عن الساحة جعلني انسى انك مخرج متحرف فعلاً .. زوايا التصوير وحركة الكاميرا مع الموسيقى المصاحبة تجعلك تدرك تماماً ان يودا هو اعظم خسارة ل سوني وفريق تيم ايكو ..
هذا الشيء ليس بغريب على تيم ايكو .. الفريق هذا بالذات اشتهر عندي بكون نهايات العابه هي الاكثر ارضاءً والأكثر كمالاً على الاطلاق.. لهذا السبب وصفت ذا لاست قارديان بأنها مسرحية .. تقفل القصة تماماً وبأفضل شكل ممكن وتنتهي بتصفيق حار من المشاهدين..
هذا وضعي لما ظهرت عبارة The End .. بالفعل ما امزح
10/10
شكراً تيم ايكو لأني تذكرت مع لعبتكم لماذا انا ما زلت اعشق العاب الفيديو بالمقام الأول.