hits counter

الموضوع الرسمي The Last Guardian | آخر الواصلين

لما نيل دريكمان بنفسه يقول عن لعبتك ماستربيس واو @@



اللعبة عندي لكن الى الان مالعبتها موعدها سيء عموما جدا متحمس اجربها ..
أصلا فوميتو يودا متى عمل شي ماكان ماستربيس؟

هذا الانسان ملهم للصناعة بأمتها... هكذا تكون الألعاب التي يقال عنها تحف ( آيكو & شادو أوف ذا كلوسيس & ذا لاست غارديان ).
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لما نيل دريكمان بنفسه يقول عن لعبتك ماستربيس واو @@

ردك أبهرني، بس لأسباب معكوسة
من قبل ما يسمع أي أحد باسم نيل دركمان وشخص مثل فاميتو يودا يقدم ألعاب مُلهمة للصناعة ومؤثرة للمطورين، المطورين اختاروا ألعابه بالإجماع آيكو وظل العمالقة كأكثر عناوين مُلهمة في جيل البلايستيشن2، ونوتي دوغ بكبرهم ذكروا في أحد مقابلاتهم السابقة انهم يستلهموا أسلوب آيكو في السرد القصصي بتطوير أنشارتد
فمديح دركمان للعبة من فاميتو يودا هو شيء طبيعي واعتيادي، مش "واو" ولا حاجة

بيكون لي تجربة مع هذه اللعبة في وقتٍ لاحق ان شاء الله، لو فقط لقيمتها الفنية، هذي من الألعاب القليلة الي تحس انها طالعة من الزمن الجميل، لما كانت ألعاب الفيديو تنصنع لأهداف ورسائل فنية وقيم إنسانية في المقام الأول، ولاعتبارات تجارية في المقام الثاني، فأكيد لازم أدعم عنوان مثل هذا وأصوّت بمحفظتي كما يقولون.
 

Kaido III

Lost Radiant
ردك أبهرني، بس لأسباب معكوسة
من قبل ما يسمع أي أحد باسم نيل دركمان وشخص مثل فاميتو يودا يقدم ألعاب مُلهمة للصناعة ومؤثرة للمطورين، المطورين اختاروا ألعابه بالإجماع آيكو وظل العمالقة كأكثر عناوين مُلهمة في جيل البلايستيشن2، ونوتي دوغ بكبرهم ذكروا في أحد مقابلاتهم السابقة انهم يستلهموا أسلوب آيكو في السرد القصصي بتطوير أنشارتد
فمديح دركمان للعبة من فاميتو يودا هو شيء طبيعي واعتيادي، مش "واو" ولا حاجة

بيكون لي تجربة مع هذه اللعبة في وقتٍ لاحق ان شاء الله، لو فقط لقيمتها الفنية، هذي من الألعاب القليلة الي تحس انها طالعة من الزمن الجميل، لما كانت ألعاب الفيديو تنصنع لأهداف ورسائل فنية وقيم إنسانية في المقام الأول، ولاعتبارات تجارية في المقام الثاني، فأكيد لازم أدعم عنوان مثل هذا وأصوّت بمحفظتي كما يقولون.

كلامي ما كان تقليل بأي شكل من الاشكال وصف نيل كان مثير للاهتمام بالنسبة لي على الأقل
 

I B R A

Super Moderator
مشرف
^ لا تبخل علينا يا حسين بانطباعاتك لما تجي تجربها او تخلصها 3>

مشهد طيران تريكو .. عظيم
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
نيل دركمان

نيل دركمان شخص متفاعل جدا وهو عبقرى فعلا بغض النظر عن من متى اين وين جاء الالهام مش حارم مثلا يا حسين

الالهام في كل مكان لاي شخص له مجال

واحد من افضل المخرجين يقول شيئ اكيد في ناس راح تسمع منه وممكن بقول عنه واو

يكون لي تجربة مع هذه اللعبة في وقتٍ لاحق ان شاء الله

حسين اللعبة عندى اذا مش ناوى تشترى واحدة انا جاهز خذها العب فيها

انا خلصت منها ومتاكد انك راح تنسى فاينل فانتسي 15 بكل شيئ لاست جاردين لعبة تعيش معها اجواء رائعة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
واحد من افضل المخرجين يقول شيئ اكيد في ناس راح تسمع منه وممكن بقول عنه واو

هناك فرق بين التميز والعبقرية يا صديقي
شخص مثل نيل دركمان شديد الإتقان والتميز في عمله
بس شخص مثل فاميتو يودا هذا عبقري، تدري ايش الفرق بين الاثنين؟ الفرق أن الثاني يقدر يخلق لك تجارب من العدم، أشياء عمرك ما شفت شيء يشبهها في أي مكان، ولذلك هو مصدر إلهام أكبر للألوف من المطورين
المطورين نفسهم بينهم وبين بعض يعرفوا من هو العبقري فعلاً فيهم، ولذلك تشوف دركمان يمدح لعبة يودا (وليس العكس)
طبعاً أنا ما قصدت شيء، من الطبيعي تنبسط وتتعجب لما مطور مفضل عندك يمدح عمل ثاني قليل التقدير من عامة الناس مثل لاست جارديان
بس حبيت أوضح أن هذا فعلياً وواقعاً شيء طبيعي لمصمم مُلهم للمطورين من سنوات طويلة.


انا خلصت منها ومتاكد انك راح تنسى فاينل فانتسي 15 بكل شيئ لاست جاردين لعبة تعيش معها اجواء رائعة

أنا متأكد اني رح أنساها بعد فترة مش طويلة من إنهائها بجميع الأحوال :pمش لعبة من النوع الي يعيش في الذاكرة أبداً.
 

Lord Kaido

ONE PIECE (23) YEAR
هناك فرق بين التميز والعبقرية يا صديقي

اكيد اعرف الفرق يا صديقى عموما رايك مش اكثر

المهم حسين راح اضيفك عندى علي البلاي ستشين maazvip99 واذا عندك اكس بوكس ون DMoath93
اوكى اخاف توتل الاصدقاء ما يسمح عندك هههههههههههههه
 

ZIBIT

True Gamer
افكر اعيدها ثاني مع انها مش من عوايدي ابداً بس ذا لاست جارديان من الالعاب القلائل جداً الي بعد ما خلصتها ماني عارف كيف العب اي شي بعدها و صراحة هي مفخرة لسوني و ملاك البلايستيشن ٤.
 

Sultan/X

Banned
لما نيل دريكمان بنفسه يقول عن لعبتك ماستربيس واو @@



اللعبة عندي لكن الى الان مالعبتها موعدها سيء عموما جدا متحمس اجربها ..
من اكثر الاشياء اللي تعجبني فية انا مثلنا يا عشاق الالعاب وهذا كلام غريب تقولة عن مطور اللعاب ، بس هو عندة شغف ماتشوفة عند المطوريين تلاقيه ينبهر ويصور الالعاب اللي يلعبها وينهيها مو يلعب ساعة وخلاص .

لحد الان اللعبة مسبب لي خلل بالمخ بسبب الانميشن :confused: شي عظيم لا يوصف وكأنة درس (لكيف تصنع انميشن صح بلعبة )
 

Ray Gun

Banned
افكر اعيدها ثاني مع انها مش من عوايدي ابداً بس ذا لاست جارديان من الالعاب القلائل جداً الي بعد ما خلصتها ماني عارف كيف العب اي شي بعدها و صراحة هي مفخرة لسوني و ملاك البلايستيشن ٤.

انا عكسك تماماً مع اني اعتبرها تجربة لاتنسى ومن افضل مالعبت في هالجيل
لكن يارجٌل التحكم كان كارثي بصراحة كارثي جداً
من زمان ماارتفع ضغطي وانا العب لعبة زي ماارتفع وانا العب لاست قاردين
كابكج كامل وتعاطفاً مع اللعبة لانها مرت بمشاكل تطوير وتعثرت كثير تغاضو الشباب زي ماتغاضيت انا عن بعض المشاكل
 

persona

True Gamer
حد فهم القصة او نهايتها؟ انا فهمتها كاملة.
 

titanfall

Tarnished
ردك أبهرني، بس لأسباب معكوسة
من قبل ما يسمع أي أحد باسم نيل دركمان وشخص مثل فاميتو يودا يقدم ألعاب مُلهمة للصناعة ومؤثرة للمطورين
اعتذر على المداخلة لكن عندي تعليق بسيط على كلامك، نيل دركمان أصغر عمرا من يودا بحوالي 8 سنوات و لذلك بدايته في الصناعة متأخرة عنه و ما لها علاقة بتميز المطور نفسه، ثم أن نيل من بداية دخوله للصناعة كان في فريق ذو صيت عالي بالفعل و صعب أنهم يسلمونه مشروع من البداية في ظل كثرة المواهب الموجودة عندهم و الي عندهم خبرة اكثر منه

هناك فرق بين التميز والعبقرية يا صديقي
شخص مثل نيل دركمان شديد الإتقان والتميز في عمله
بس شخص مثل فاميتو يودا هذا عبقري، تدري ايش الفرق بين الاثنين؟ الفرق أن الثاني يقدر يخلق لك تجارب من العدم، أشياء عمرك ما شفت شيء يشبهها في أي مكان، ولذلك هو مصدر إلهام أكبر للألوف من المطورين
المطورين نفسهم بينهم وبين بعض يعرفوا من هو العبقري فعلاً فيهم، ولذلك تشوف دركمان يمدح لعبة يودا (وليس العكس)
أختلف بشدة مع تصنيف المطورين بهذي الطريقة، انا لاحظت انك تكثر من تصنيف المطورين، تقول هذا المطور Visonary و هذا عبقري و هذا متميز و هذا متقن لعمله إلخ..

افتح موضوع أفضل 10 العاب في التاريخ الي فتحه الأخ Solay مؤخرا و راح تشوف أن من أكثر الألعاب الي تم ذكرها في قوائم الأعضاء (إذا مو الأكثر) هي TLOU ، و هذي اللعبة من كان له أكبر دور في تطويرها؟ هو نفسه المطور الي استكثرت عليه وصف "عبقري" ، هو الي جاء بفكرة عالم اللعبة و هو الي جاء بالشخصيات و هو الي كتب القصة بالكامل و هو الي أخرج اللعبة و هو الي أشرف على الممثلين و إلخ.. ، لكن خلنا نشوف ايش سوى المطورين الي وصفتهم ب Visonary شنو قدموا في الجيل الماضي

نومورا الي وصفته بهذا الوصف شنو قدم في الجيل الماضي؟
ميكامي شنو قدم في الجيل الماضي بالرغم من وجوده مع فريق متمكن مثل بلاتينيوم قبل ما يفتح استوديو خاص فيه؟
ساكاغوتشي و بالرغم من الفرص الي حصلها مع فريقه من عدة ناشرين كبار مثل مايكروسوفت و نينتندو و رغم هذا ما قدر يطور لعبة قريبة من تكامل الالعاب الي نتوقعها منه
أمثلة قليلة و القائمة تطول

من الي طور لعبة في الجيل الماضي قدرت تدخل قوائم أفضل الالعاب في التاريخ بالنسبة لأعضاء TG ؟ من الي إختار لعبته عدد كبير من المطورين من الشرق و الغرب كأفضل لعبة في الجيل؟ من الي طور لعبة تدخل قوائم أفضل 10 العاب في التاريخ في واحد من أضعف الأجيال؟ من الي لعبته أخذت معظم جوائز العام و حصلت ثاني أكبر كمية جوائز في تاريخ الصناعة؟ الي فعلوا كل هذا مش الي قلت عنهم Visonary ، بل الي استكثرت عليه كلمة "عبقري"

===========

عذرا للخروج عن الموضوع، و خلنا نرجع نشوف آراء الشباب عن التحفة The Last Guardian :)
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أختلف بشدة مع تصنيف المطورين بهذي الطريقة، انا لاحظت انك تكثر من تصنيف المطورين، تقول هذا المطور Visonary و هذا عبقري و هذا متميز و هذا متقن لعمله إلخ..

هذي وجهة نظر، كل واحد فينا عنده آراؤه وانطباعه الخاص عن الناس من حوله، عن العناوين، وعن الشركات، سواء صرح بها أم لا.

افتح موضوع أفضل 10 العاب في التاريخ الي فتحه الأخ Solay مؤخرا و راح تشوف أن من أكثر الألعاب الي تم ذكرها في قوائم الأعضاء (إذا مو الأكثر) هي TLOU ، و هذي اللعبة من كان له أكبر دور في تطويرها؟ هو نفسه المطور الي استكثرت عليه وصف "عبقري" ، هو الي جاء بفكرة عالم اللعبة و هو الي جاء بالشخصيات و هو الي كتب القصة بالكامل و هو الي أخرج اللعبة و هو الي أشرف على الممثلين و إلخ.. ، لكن خلنا نشوف ايش سوى المطورين الي وصفتهم ب Visonary شنو قدموا في الجيل الماضي

حتى لو انت تعتبر TLoU "أفضل" لعبة في التاريخ (مش من الأفضل)، هذا ما ينفي الكلام الي أنا قلته: اللعبة "شديدة الإتقان" لأقصى الدرجات، لكن ميزة مشاريع مثل Ico وألعاب يودا انها مشاريع "ابتكارية"، مشاريع ما فيه شيء يشبهها في الصناعة، مشاريع تلهب خيال شخص مثل دركمان وغير دركمان. TLoU في النهاية طلعت مع موجة أعمال النجاة في الميديا الترفيهية، يودا أسس ثقافة ألعاب كاملة، هذا الفرق ببساطة
انت ليش المسألة ضايقتك بهالصورة ؟ أنا شايف فرق بين الاثنين، انت تشوف شي ثاني، عادي.

من الي طور لعبة في الجيل الماضي قدرت تدخل قوائم أفضل الالعاب في التاريخ بالنسبة لأعضاء TG ؟ من الي إختار لعبته عدد كبير من المطورين من الشرق و الغرب كأفضل لعبة في الجيل؟ من الي طور لعبة تدخل قوائم أفضل 10 العاب في التاريخ في واحد من أضعف الأجيال؟ من الي لعبته أخذت معظم جوائز العام و حصلت ثاني أكبر كمية جوائز في تاريخ الصناعة؟ الي فعلوا كل هذا مش الي قلت عنهم Visonary ، بل الي استكثرت عليه كلمة "عبقري"

بصراحة أنا ما أدري ليش انت حشرت اسم مليون مطور في الموضوع
الي طور لعبة زي TLoU هو استوديو نوتي دوغ بالكامل، ناس عندهم مصممين ومحركين ومبرمجين على أعلى مستوى عالمي
حط نيل دركمان مع 20 مطور في دولة زي اليابان وخليني أشوف ايش حيطلع منه، الأشخاص الي انت ذكرتهم كلهم لما أتيحت لهم الفرصة المناسبة صنعوا ألعاب غيرت صناعة الألعاب وألهمت مئات الألوف من المطورين
عموما أنا مش مهتم بمفاضلتك هذي، كل الي حبيت أوضحه أن مديح شخص مثل دركمان لعبقري مثل يودا هو شيء عادي وليس شيء يُثير الدهشة أو التعجب
لأن مثل ما قلت في ردي السابق، المطورين بينهم وبين بعض يعرفوا مين الشخص الي عنده امتياز عظيم بمخيلته عن غيره، ولأن هو أيضاً شخص محترم وحب يلفت النظر لمُنتج قد لا يُلاقي الاهتمام التجاري المستحق.
 

ASWD

True Gamer
اعتذر على المداخلة لكن عندي تعليق بسيط على كلامك، نيل دركمان أصغر عمرا من يودا بحوالي 8 سنوات و لذلك بدايته في الصناعة متأخرة عنه و ما لها علاقة بتميز المطور نفسه، ثم أن نيل من بداية دخوله للصناعة كان في فريق ذو صيت عالي بالفعل و صعب أنهم يسلمونه مشروع من البداية في ظل كثرة المواهب الموجودة عندهم و الي عندهم خبرة اكثر منه


أختلف بشدة مع تصنيف المطورين بهذي الطريقة، انا لاحظت انك تكثر من تصنيف المطورين، تقول هذا المطور Visonary و هذا عبقري و هذا متميز و هذا متقن لعمله إلخ..

افتح موضوع أفضل 10 العاب في التاريخ الي فتحه الأخ Solay مؤخرا و راح تشوف أن من أكثر الألعاب الي تم ذكرها في قوائم الأعضاء (إذا مو الأكثر) هي TLOU ، و هذي اللعبة من كان له أكبر دور في تطويرها؟ هو نفسه المطور الي استكثرت عليه وصف "عبقري" ، هو الي جاء بفكرة عالم اللعبة و هو الي جاء بالشخصيات و هو الي كتب القصة بالكامل و هو الي أخرج اللعبة و هو الي أشرف على الممثلين و إلخ.. ، لكن خلنا نشوف ايش سوى المطورين الي وصفتهم ب Visonary شنو قدموا في الجيل الماضي

نومورا الي وصفته بهذا الوصف شنو قدم في الجيل الماضي؟
ميكامي شنو قدم في الجيل الماضي بالرغم من وجوده مع فريق متمكن مثل بلاتينيوم قبل ما يفتح استوديو خاص فيه؟
ساكاغوتشي و بالرغم من الفرص الي حصلها مع فريقه من عدة ناشرين كبار مثل مايكروسوفت و نينتندو و رغم هذا ما قدر يطور لعبة قريبة من تكامل الالعاب الي نتوقعها منه
أمثلة قليلة و القائمة تطول

من الي طور لعبة في الجيل الماضي قدرت تدخل قوائم أفضل الالعاب في التاريخ بالنسبة لأعضاء TG ؟ من الي إختار لعبته عدد كبير من المطورين من الشرق و الغرب كأفضل لعبة في الجيل؟ من الي طور لعبة تدخل قوائم أفضل 10 العاب في التاريخ في واحد من أضعف الأجيال؟ من الي لعبته أخذت معظم جوائز العام و حصلت ثاني أكبر كمية جوائز في تاريخ الصناعة؟ الي فعلوا كل هذا مش الي قلت عنهم Visonary ، بل الي استكثرت عليه كلمة "عبقري"

===========

عذرا للخروج عن الموضوع، و خلنا نرجع نشوف آراء الشباب عن التحفة The Last Guardian :)

وين الكلام اللي ينافي الواقع في رد حسين عشان تكتب كل هذ اصلا؟

خلنا نبسطها.انا وانت نشتغل في نفس الشركة وفي نفس القسم.انا اتقن العمل لآخر درجة لكني افتقد للرؤية والابتكارية وانت اضافة لاتقانك عملك عندك نظرة للابتكار والتجديد وإيجاد بدائل وحلول لجعل العمل اكثر مرونة ويسر.هل انا وانت متساوين وان الترقيات تكون متساوية والراتب متساوي في ما بيننا؟

الشغلة بسيطة فيه ناس عندها الهام وتأثير على محيطها وهذ يسمونه ليدر او عبقري او اي مسمى تحب تطلقه عليهم.وفيه ناس تمتلك الاتقان لكنها ما تمتلك حس التجديد او التغيير او التأثير على محيطها بل تمتلك حس الصقل وبلورة الامور الموجودة اصلا في محيطها وجعلها في صورة أشبه ما تكون بالمثالية

والعمر او بداية العمل في المجال ماله دخل لان الابداع والابتكار او العبقرية ماهو شي مكتسب من خلال ممارسة بل هو شي موجود بالفطنة.انت ما تقدر تخلي شخص بين يوم وليلة مخترع او مبتكر او مكتشف لو عساه يعشعش ١٠٠ سنة في نفس المهنة او المجال

وبخصوص الأسماء اللي حشرتها في ردّك كأدلة.عطني اسم واحد من هالاشخاص يمتلك فريق او استوديو وبيتة عمل مشابهة لنوتي دوج وخل نشوف وش يطلع منهم.ميكامي اللي كان مع فريق حديث التاسيس وعدد موظفين ما يوصل الى ١٠٠ شخص ومع هذ قدر انه يلقي بظلاله على ألعاب الtps من خلال ڤانكويش وشوف كمية الابتكار والتجديد في نظام اللعب اللي امتلكته مع انها مشروع مشي حالك وبميزانية متوسطة واقل.واللا ساجاكوتشي اللي قدم عنواني أر بي جي بميزانية هي الاخرى متواضعة وفريق عمل صغير لمثل هالمشاريع ومع هذ شوف كمية لcreativity اللي في لوست اوديسي وبلو دراجون اللي ماقدرت شركات ضخمة ومتمرسة في هذ المجال انها تنتج شي مقارب لهم في الجيل الفايت وعلى راسهم سكوير.او نومورا اللي غالب اجزاء فف الناجحة شخصياتها كانت من ابتكاره هو.ناهيك عن تهميشه في الجيل الماضي وجعله يعمل على مشاريع ماهي من اولوياته مثل فف١٣ فقط عشان ينهون العمل عليها واللا الفريق اللي كان عنده من ناحية العدد ليش ما تتكلم عن هالجانب وأنهم ما امتلكو الدعم والامكانيات اللي مسخرة مثلا لنيل او غيره؟.ومع هذ حس الابداع ما غاب عنهم حتى مع قلة الدعم او بسبب التهميش.يويدا نفسه كم شخص كان يشتغل مع على المشروع اصلا عندك علم؟.بينما ألعاب ثانية من سوني سخرت لها كل شي من ميزانيات وموارد الخ
 
التعديل الأخير:

Raulioo

Tarnished
وين الكلام اللي ينافي الواقع في رد حسين عشان تكتب كل هذ اصلا؟

خلنا نبسطها.انا وانت نشتغل في نفس الشركة وفي نفس القسم.انا اتقن العمل لآخر درجة لكني افتقد للرؤية والابتكارية وانت اضافة لاتقانك عملك عندك نظرة للابتكار والتجديد وإيجاد بدائل وحلول لجعل العمل اكثر مرونة ويسر.هل انا وانت متساوين وان الترقيات تكون متساوية والراتب متساوي في ما بيننا؟

الشغلة بسيطة فيه ناس عندها الهام وتأثير على محيطها وهذ يسمونه ليدر او عبقري او اي مسمى تحب تطلقه عليهم.وفيه ناس تمتلك الاتقان لكنها ما تمتلك حس التجديد او التغيير او التأثير على محيطها بل تمتلك حس الصقل وبلورة الامور الموجودة اصلا في محيطها وجعلها في صورة أشبه ما تكون بالمثالية

والعمر او بداية العمل في المجال ماله دخل لان الابداع والابتكار او العبقرية ماهو شي مكتسب من خلال ممارسة بل هو شي موجود بالفطنة.انت ما تقدر تخلي شخص بين يوم وليلة مخترع او مبتكر او مكتشف لو عساه يعشعش ١٠٠ سنة في نفس المهنة او المجال
ناه الكلام ماله اي صحه..ما ادري ليش الابتكار والابداع صار شي منوط بمجال معين فقط..
لاست اوف اس جالسه تلهم العاب عملاقه وضخمه قادمه ومن مخرجين هم كانوا بانفسهم مصادر الهام لغيرهم..كوري بارلوج تبع جود اوف وار2 بجود اوف وار الجديده..او دايز جون وغيرها
انتشارتد ما ببالغ لو قلت انها الهمت 60% من العاب جيلها بعد ما رسخت السينمائيه بازهى اشكالها بالصناعه بالعابها..هذه كله مش عبقريه ولا ابداع وابتكار؟
ليش صار الابتكار محصور بالمجالات اللي تهمك بالذات..بينما جوانب اخرى ممكن تكون اقل اهميه صار انه مجرد اتقان وصقل..كل لاعب تتفاوت عنده اهميه عناصر عن الاخرى بس هذا ما يخلي حد يصنع قاعده ثابته بناءا على تفضيلاته
وعلى فكره يودا بلسانه صرح انه ايكو مستلهمه من برنس اوف بيرشيا..يعني يخليه مجرد مطور متميز والعبقريه الفذه تنسب لمطور يوبي سوفت.؟
الغرب نظام تطويرهم مبني على العمل الجماعي اكثر من اليابانيين..بس هذا مجرد اختااف ثقافه و ما ينفي ان عندهم اصحاب نظره ورؤى بعيده والدليل ان نيل دركمان وبروس رغم ان نوتي دوج مشهورين بانهم يعملون كفريق..الا انهم متميزين ودايما تتم مقابلتهم والتعرف اكثر على فلسفتهم بعكس بعض الاستوديوهات والالعاب اللي ما تعرف حتى من الليدر بفريق التطوير
 

Sultan/X

Banned
لعبة ساحرة ونهاية ساحرة ، جميلة لها رونق خاص صعب توصفة مثل الاغنية شي يحرك كل احاسيسك ، يودا المطور الوحيد يمكن مو الافضل لكنة الوحيد اللي يمتلك اسلوب خاص فيه لوحدة بتصميم الالعاب مع كل عمل لة تلاقي شي مختلف شي مميز خليط يحط كل خبراتة وتشوف انة جالس يتطور هو وفريقة ، حتى اللعابة لها شخصية كأنها اجزاء لسلسلة وحدة لكن اختلاف كبير يخليك ماتشوف الشبهة ، يكفي ان من خلال صورك وحدة لشخصيات اللعبة وفكرتها وعالمها راح تعرف بسرعة انها ليودا ، عندة شغف واضح بالحضارات القديمة لشعوب المايا و تصاميم المعمار بالبيرو التاريخية .

بخصوص the last guardian النصف الاول من اللعبة كنت مختلط فية بالنسبة لي اغلبة كان ممل ونا للامانة ماحب لالغاز اللي تطلب مني تفكير انا من قراء الكتب يعني لو ابي افكر ما بروح للالعاب الفيديو الا بحالات خاصة نادرة من الابداع الروائي لكن الالغاز بعضها مملة وخربت علي رتم اللعبة ، كل المرات اللي طفيت فيها الجهاز كانت عند لغز ونا ماعندي وقت اجلس افكر بس بعضها كان مثير وفريد وغير متوقع ومقدم بصورة عبقرية بس انا شخصيا كنت حاب لو بس كان باللعبة اللغاز مثل بداية اللعبة مايتسمى لغز بس كان شي ممتع انه تسوية وتطلب دقايق من النظر حواليك بالبيئة ، الالغاز ابدا مو سيئة مثل ماذكرت بس انا شخصيا ماحبها وحسها تخرب علي سير ورتم اللعبة ،

اللعبة اخذت من تصميم ico ٧٠٪‏ ومن SOTC حوالي ٢٠٪‏ مع انه مع كل الاسف ودي لو كان العكس ودي مع الانميشن ذا الغير معقول نشوف قتال مع عمالقة او زعماء منوعين وساعات تحتاج الصبي يساعدك وساعات تحتاج العملاق بنسبة لي ذي بتكون خلطة مثيرة للاهتمام مع شوية اللغاز مثل ماشفنا باللعبة .

مدري امدح السينمائية المذهلة اللي باللعبة المديح فيها تقليل شأن والحلو بالموضوع ان مافي ازرار تطلع بالشاشة اظغط هنا بسرعة ، ولا الموسيقي اللي عودنا عليها يودا ولا عالم اللعبة المليان تفاصيل ولا الاضائة العجب العجاب خصوصا بنهاية اللعبة .

صحيح انها مو بمستوى SOTC بس بلا شك تقف بجانبها بسهولة ومتحمس اشوف ايش بيقدم يودا بالمستقبل ،،، امممم البعيد ؟
 

Solay

Double Jumper
توني اخذتها واببدا فيها بكرة، اعتراف: مع اني أحب شادو بس من يوم اعلن عن اللعبة إلى هاذي اللحسة وأنا ما فيني حماس وشغف حقيقي لها.
 

ASWD

True Gamer
ناه الكلام ماله اي صحه..ما ادري ليش الابتكار والابداع صار شي منوط بمجال معين فقط..

عطني كلمة وحدة في ردودنا توحي اننا حصرنا الابتكار والابداع في مجال معين رجاء؟

لاست اوف اس جالسه تلهم العاب عملاقه وضخمه قادمه ومن مخرجين هم كانوا بانفسهم مصادر الهام لغيرهم..كوري بارلوج تبع جود اوف وار2 بجود اوف وار الجديده..او دايز جون وغيرها

انت قاعد تتكلم لي عن شي ماله دخل بمعنى*ابتكار*.انت تتكلم عن مصطلح*اتقان* وهالشي مذكور في ردودنا وفي ردي تحديدا اللي انت مقتبسنه.شتان ما بين هذ وذاك.انا لما أجي اتقن الشي واوصله لمرحلة الكمال ويكون اتقاني*الهام* لغيري اللي بنفس مجالي هذ ما يخليني*مبتكر*.ما ادري صادق انت عندك مشكلة في فهم المصطلحات وما تعنيه؟

لاست اوف اس واللي على فكرة انا دخلت في سجال مع حسين حولها في موضوعها الرسمي وصلت بألعاب البقاء الى مرحلة الاتقان الكامل تقريبا خصوصا من ناحية السرد القصصي وتأثير هالجانب على اللي يجربها وهذ كان أقوى عامل في اللعبة ولو تلف على السوشيال ميديا*بكل*اصنافها من نزول اللعبة للحين راح تلاقي انه الجانب الاكثر ذكرا والاكثر شيوعا للذكر في كل محفل يتم فيه الإتيان باسم اللعبة.ناهيك عن الجيم ميكانيكس المصقول هذ شي الكل مدحه واثنى عليه وما أظن يحتاج الإسهاب فيه اكثر.لكن نجي لمحور حديثنا هل العنوان بحد ذاته كان فيه*ابتكار*واضاف شي غير مالوف لجنرا الرعب او البقاء ماجابه احد في عناوين ثانية سابقة؟.لا وهذ اللي قلنا عنه انه اتقان وصقل لما هو موجود اصلا.وانشارتد نفس الشي هل كانت شي ما شفنا مثله من قبل من ناحية الفكرة الاساسية او انه كان إتقان لما هو متواجد في مجالها؟.اذا بنتكلم عن الجانب القصصي عندنا اطناااااان من الألعاب اللي تمتلك قصص ممتازة وعميقة مثل سايلنت هيل٢ واساسينز كريد و جاد اوف وار والخ الخ.بس هل اي وحدة منهم اتقنت هالجانب مثل لاست اوف اس؟.لا وهذ جانب الإلهام الرئيسي اللي راح نشوفه في عناوين جاية على قولتك مثل جاد اوف وار ودايز جون وغيرهم.ناهيك عن الجوانب الاخرى

انتشارتد ما ببالغ لو قلت انها الهمت 60% من العاب جيلها بعد ما رسخت السينمائيه بازهى اشكالها بالصناعه بالعابها..هذه كله مش عبقريه ولا ابداع

سؤال هل هي من ابتكرت عنصر السينمائية في مجال الألعاب او هي اللي*اخذت*هذ المجال وطورته وصقلته وجعلته اكثر اتقان؟.هل هذ يسمونه ابتكار او اتقان؟.ما أظن ان انشارتد سبقت مجس في هذ المجال وما يحتاج اذكرك بمجس١ او مجس٢ وايش سوت في هذ الجانب.وفي المقابل ماحد عطاهل الفضل بهذ الشي!!!

جيرز اوف وار هي من اوصلت نظام الكوڤر سيستم الى ماهو عليه الان لكن السؤال هل هي اللي ابتكرته ؟.ونظام كاميرا الكتف ترليوووووون لعبة اتقنته وجعلته سلس لدرجة كبيرة جدا بما فيها جيرز اوف وار لكن هل هي اللي ابتكرته؟

انا ما اقدر اخلي مخترع السيارة او المكيف او الطائرة وغيرهم بنفس الدرجة والمستوى مع من قام بتطوير هذ الاختراع وجعله اكثر سلاسة.في صفحات التاريخ يكون مصطلح مبتكر او مخترع او مكتشف شي مرادف لاسم الشخص اللي اوجد هالشي ولا احد سواه

وفي مجال الألعاب مثل الشي.العاب مثل آيكو مثلا او لاست جارديان هذي اعمال ما يقدر اي شخص بعملها او ابتكارها هذي اعمال أسمائها تكون مرادفة لمصطلحات مثل*نوادر* او *لو حات فنية* وغيره.هذي اعمال صاحبها عنده حس خصب للابداع والتفكير في أشياء خارج الصندوق

هذي التويته تلخص كلام حسين في رده اللي تيتان فال علق عليه


او هالڤيديو اللي يتكلم فيه بروس ونيل عن ميكامي ويويدا وكيف بروس تاثر من ايكو وكانت هي الهامه في الاعمال اللي اشتغل عليها الخ


ليش صار الابتكار محصور بالمجالات اللي تهمك بالذات..بينما جوانب اخرى ممكن تكون اقل اهميه صار انه مجرد اتقان وصقل..كل لاعب تتفاوت عنده اهميه عناصر عن الاخرى بس هذا ما يخلي حد يصنع قاعده ثابته بناءا على تفضيلاته
وعلى فكره يودا بلسانه صرح انه ايكو مستلهمه من برنس اوف بيرشيا..يعني يخليه مجرد مطور متميز والعبقريه الفذه تنسب لمطور يوبي سوفت.؟

اي مجال اللي يهمني انا ماجيت وقسمت عشان تقول لي أني اخترت المجال اللي يهمني.الابتكار أني اضيف أشياء ماهي متعارف عليها مثل كاميرا الكتف في ريزي٤ هذ شي ما كان متواجد قبلها.اما الاتقان فهو اللي عملته جيرز في اخذها لكاميرا الكتف لمستوى أفضل.هل هالشي صعب فهمه مثلا؟.ووش دخل التفاوت بين أهمية العناصر في الألعاب عند اللاعبين بنقاشنا اصلا!!. انا يهمني الجيم بلي مثلا اكثر من الجانب القصصي وانت العكس هل هالتفاوت راح يغير من مفهوم ابتكار واتقان مثلا؟.القاعدة الثابتة اللي يبنيها كل شخص لنفسه لما مثلا أجي وأقول ان الألعاب السنيمائية ما اعتبرها ألعاب او اللي فيها ضغط أزرار كثير ما اعتبرها ألعاب واقعد أجادل كل شخص يخالفني. في هالحالة انا صنعت لنفسي قاعدة ثابتة واحاول اعممها على الكل.اما نقاشنا فهي مش قواعد شخصية نحاول نوجدها لانفسنا على حسب تفضيلاتنا.هذي حقائق ومسلمات موجودة في شتى المجالات.هناك من يبتكر الامور وهناك من يجي ويتقنها ويوصلها للمستوى التالي

كوجيما الهمته العاب مياموتو اذا اصبح ماهو مطور مبتكر وفذ بل مجرد مطور متميز!!.كل واحد يستلهم من الثاني لكن هناك من يستلهم للابتكار وهناك من يستلهم ماهو الريدي مبتكر ويقوم بجعله اكثر كمال.الجاذبية استلهمت من تفاحة اذا الفضل ماهو راجع لمن اكتشف الجاذبية على منطقك صادق

الغرب نظام تطويرهم مبني على العمل الجماعي اكثر من اليابانيين..بس هذا مجرد اختااف ثقافه و ما ينفي ان عندهم اصحاب نظره ورؤى بعيده والدليل ان نيل دركمان وبروس رغم ان نوتي دوج مشهورين بانهم يعملون كفريق..الا انهم متميزين ودايما تتم مقابلتهم والتعرف اكثر على فلسفتهم بعكس بعض الاستوديوهات والالعاب اللي ما تعرف حتى من الليدر بفريق التطوير

نظام وثقافة العمل مالها دخل في نقاشنا.مايكل انسل بيظل احد المبتكرين والعبقرين في هالصناعة وهو يتبع نظام الغرب كارماك مثل الشي وغيرهم كثير

المشكلة ان ماحد قلل من نيل وموهبته كمطور وكاتب سيناريو قصصي احترافي ومخرج مميز متقن لعمله.لكن وش تقول لدراما وما تسوي.مع ان اللي قاعدين نتناقش حوله ونوصحه شي الكل عارفه وعارف الفرق بين مسطلح وثاني
 

Raulioo

Tarnished
اذا هذا تعريفك للابتكار فأنا اختلف معه..لأننا بهالحالة بنخلي معظم الـ Visionaries بالصناعه مجرد مجرد متقنين لأعمالهم، لما نجي لبعض الامثله اللي ذكرتها انت :
- خلطة رزدنت ايفل المألوفة بدأت من لعبة الون ان ذا دارك واللي مأخوذة كمان من لعبة كابكوم القديمة اللي ما يحضرني حاليا اسمها بس المعظم عارفها لهذا بنستبعد ميكامي من انه يكون العبقري او المبتكر خلف الجنرا او الاب الروحي لجنرا السرفايفل هورور
- الكاميرا فوق الكتف مش رزدنت ايفل اللي جابته بل هذي اللعبة (وفيه غيرها للمعلومية) وميكامي اللي عمله مجرد صفل واتقان للميكانيكية اكثر وخلاها ترند للالعاب اللاحقة من المنظور الثالث بعد النجاح الساحق لري4 كمنتج متكامل فبكذا سلبنا تاريخه الابتكاري كله
- لاست جارديان نفسها ممكن اعتبارها كثيم اساسي نسخة متقنة و متكاملة اكثر من لعبة جيم ريببلك Majin and the Forsaken Kingdom ..وهي مجرد جابت عناصر اخرى عليها خلت التجربة متقنه اكثر
- ساكاجوتشي لما انذكرت ثوره فف معه فبايش كانت؟ بالجيمبلاي او الباتل سيستم..؟ مش اكثر شي بتفتخر فيه وتحطه بالواجهة..فيه العاب جابت نفس مستوى الادمان لكن الخلطة نفسها وخصوصا القصص الحالمة والشخصيات والدراما العاطفيه والعالم الواسع الساحر وشعور المغامرة كان شي استثنائي..هذه مش حاجات ما كانت ممتازة بمشاريع ثانيه بل هو اللي جاب الخلطة البيرفيكت اللي جمعت كل هالاشياء بمنتج واحد واتسببت ان الكثير من مطوري الجربج الياباني يسعون انهم يمشون على خطاه
الحين لما نرجع لانتشارتد مثلا..ما حنتكلم عن السينمائية ونتجاهل كل شي ثاني..اللعبة جابت اكثر من عنصر صنعت هالثورة اللي اتسببت ان معظم المطورين الاخرين يمشون على الترند ويحاولون يحاكون التجربة بفشل نسبي او تام..الحوارات والتفاعل اثناء المغامرة والحركة، الكتابه بعنايه، المشاهد السينمائية المثيرة والمخرجه بفن عالي وبريل تايم، التقنيات السابقة لعصرها...الخ ، الابتكار مش ضروري يكون بعامل معين، بل انك تصنع خليط جبار مبتكر يجعل التجربة نفسها محل ومصدر الهام لعشرات المطورين الكبار من بعدك..انك تصنع لعبة بكل هالمزايا والخصائص وتجمعهم بباكج واحد وبجودة استثنائيه يصنع ثوره بالجنرا اللي تشتغل عليها هو الابتكار بعينه
نفس الكلام اقدر اسقطه على لاست اوف اس والعوامل اللي اشتركت لتكوين التجربة..لو تاخذ كل عامل لوحده بنقدر ناخذ ونعطي عن درجة ابتكاريتها..لما تحسبه كباكج كامل الموضوع حيختلف وتلقى الابتكار بالصنعة نفسها...وهذا سبب ليش الشركات حاليا تحاول تحاكي لاست اوف اس اكثر من الـ 100 الف قصة ممتازة اللي سبقتها، او الـ 100 الف ميكانيكية جيمبلاي بلعبة رعب اللي سبقتها.
بس عشان اكون واضح انا ماشي معك على مصطلح الابتكار ولو اني احسه ظالم لأن لو خذيناه بشكل حرفي فما بيليق بمعظم المطورين الملهمين للصناعه مهما كان وجهة نظرنا فيهم..أفضل اطلاق وصف الابداع اكثر.
تحرير : اطول رد اكتبه بحياتي بالدوام...سوري اني ما اقتبست شي بس الفوضى اللي حولي تصعب التركيز @@
 

Good Hunter

True Gamer
الكاميرا كارثة انسانية ، دوختني اكثر من ال VR.

لكن اللعبة لحد الان تنقط فن ، لعبة من العصر الذهبي صراحة.
 

titanfall

Tarnished
هذي وجهة نظر، كل واحد فينا عنده آراؤه وانطباعه الخاص عن الناس من حوله، عن العناوين، وعن الشركات، سواء صرح بها أم لا.
انت لو قلت " في رأيي " كان ما ناقشتك من البداية، بس لما تكتب الكلام كأن " حقيقة " اهني الواحد طبيعي يتدخل
انت ليش المسألة ضايقتك بهالصورة ؟ أنا شايف فرق بين الاثنين، انت تشوف شي ثاني، عادي.
لا ابدا المسألة مو مضايقتني و ما أعتبرها حقائق حتى لو أنك كتبتها كحقائق، بس انا اختلفت وياك في تصنيفك للمطورين بهذي الطريقة

طبعا لا أنسى انك قبل فترة مش طويلة قلت عن يودا نفسه بأنه فنان لكن " مصمم ألعاب متوسط " ، كيف مصمم الألعاب المتوسط يقدر يقدم لعبة تلهم مطوري الالعاب و مش فقط الفنانين؟ و هذا يناقض كلامك السابق لما قلت عنه مصمم العاب متوسط
بصراحة أنا ما أدري ليش انت حشرت اسم مليون مطور في الموضوع
الي طور لعبة زي TLoU هو استوديو نوتي دوغ بالكامل، ناس عندهم مصممين ومحركين ومبرمجين على أعلى مستوى عالمي
حط نيل دركمان مع 20 مطور في دولة زي اليابان وخليني أشوف ايش حيطلع منه، الأشخاص الي انت ذكرتهم كلهم لما أتيحت لهم الفرصة المناسبة صنعوا ألعاب غيرت صناعة الألعاب وألهمت مئات الألوف من المطورين
معليش بس كلامك هذا بالضبط يثبت صحة كلامي، إذا كانت الألعاب الي قدموها بفضل عملهم " الشخصي "، إذا ليش عجزوا عن تقديم نفس الإنجازات مع فريق ثاني ؟ أو بس عمل نيل يعود فضله للفريق كامل ؟

كل الألعاب للي قدموها العباقرة الي انت ذكرتهم ما كانت راح تطلع بدون فريق مميز بقيادة شخص عبقري و لو نيل شخص ما يستحق كلمة " عبقري " فكيف قدر يقود فريق بهذا المستوى العالي؟، و بعدين بلاتينيوم مش فريق ضعيف، و سكوير سلمت نومورا أكثر من مشروع و منهم المحبطة KH 3D ، ما في أي أعذار، كل المطورين إلي انا ذكرتهم عملوا على العاب الجيل الماضي لكن ما في واحد منهم قدم لعبة تستحق تدخل قائمة أفضل 10 العاب في الجيل

بالنسبة إلى حط نيل مع 20 مطور في اليابان، خلنا نشوف اول ال " Visionaries " أيش عملوا مع فرق أكبر من 20 مطور، بعدين خلنا نحط التحدي حق " المتقن لعمله "


بالنسبة إلى تعليق @ASWD ، تعليقك طويل بس مشابه تماما إلى تعليق @hussien-11 ، لذلك تقدر تعتبر تعليقي رد على تعليقك في نفس الوقت، ثم إني ما انوي أطيل الموضوع أكثر من هذا لأن ما يستحق و هنا في شباب ناوين يتناقشوا عن TLG ، و لأني عارف بأن راح يتحول الى اليابان vs الغرب كالعادة
 
التعديل الأخير:

Cloud_no_sora

مكجول سعيد ولا محنك مكتئب
خلصت اللعبة.
the_last_guardian_sony_computer_entertainment_art_110351_750x1334.jpg

فاميتو ويدا اثبت للمرة الثالثة انه auteur مش مجرد مصمم العاب عادي و الي زيه في الصناعة قلائل.
كانت تجربة unique من اولها لاخرها ما قد شفت او لعبت شي زي كدة.
اللعبة حرفياً لغز ورا لغز < حتى الالغاز بسكيل!
تصميم المراحل خرافي قليلة عليه.
قضيت فترات طويلة اتأمل في الابداع في التصميم و الفن المعماري شي يخليك تقول يا ترى ايش الحضارة هذه و مين بنى كل هذا!!
ابراج و عماد في كل مكان بشكل يندى له الجبين.
العلاقة بين الولد و تريكو منقطعة النظير.
اما تريكو فهذا حكاية ثااانية
ذكاء اصطناعي و انيميشن مذذذذذهل لابعد الحدود.
اصواته و قدراته و نفسياته و قفزاته و كمية الالغاز العبقرية الي ما تنحل بدونه.... شكراً فاميتو، شكراً.
النهاية قوية.
الموسيقى لما تشتغل فهي جميلة و لكن واضح ان فريق التطوير حرص على اهمية الصوت المحيط اكثر زي اصوات الرياح و العصافير و غيرهم.
ترتيب الثلاثية.... ما اعرف و الله، احبهم كلهم.
فاميتو عبقري كفاية بحيث صمم كل لعبة بشكل مختلف كي لا تتم المقارنة بسهولة.

الكاميرا و حركة الصبي تعبوني من وقت لوقت بس مو دائماً هذا غير اني تعودت عليهم << بالضبط زي ايكو و شادو.
اللعبة طويلة صراحة بس ماني عارف كم قضيت فيها. كيف تعرفوا؟

و نعم، هي لعبة السنة عندي، سوري نيثن دريك.
............. أنهيت اللعبة من دقائق.

يا الهي, عاجز عن التعبير!!

فوميتو يودا يثبت مجددا أنه يعرف كيف يصنع نهاية تفجر أحاسيس و عواطف لمغامرات عظيمة لا تتكرر في أي ألعاب أخرى.

هذا الانسان عبقري و أساس في الصناعة يتعلم منه بقية المطورين و المصممين و المخرجين و الكتاب.... آيكو و شادو و لاست هالثلاثية شي مستحيل يتكرر في الصناعة لأنها ألعاب نادرة و تجارب تعلق في القلب للأبد كلاعب فيها خلطات سحرية ما أعرف كيف أوصفها كلها تتدرج تحت عوالم ما تولد الا من خيال فنان بغاية الخصوبة.

توريكو هذا المخلوق الي فعلا حسيت أنه حقيقي و موجود و كائن حي تعلقت فيه بشكل كبير و فكرة العلاقة بين توريكو و بين الولد و كيف تتطور و تتصاعد و يكون الاثنان قريبين من بعض و كل طرف يساعد الآخر طوال الرحلة.... تطبيقه عظيم ما يطلع الا من تحت عظيم كفميتو يودا.

سوني محظوظة فعلا بامتلاكها هذه الثلاثية على منصاتها.

ذا لاست غارديان كما هو متوقع عيشتني تجربة لا تقل ابداعا عن قبيليها... ما أقدر أرتب الثلاثية لأن الثلاثة ألعاب عزيزين جدا على قلبي و بنفس المستوى التفضيلي.

شكرا فاميتو يودا على مغامرة أخرى راح أظل أتذكرها ما حييت :)
باختصار هذي اللعبة لازم تخليها في فريم وتعلقها على الجدار من روعتها..

وشكرا
خلصتها البارحة
الشباب ذكرو كل الي اريد اقولة وما عندي شي اضيفة الهم ... مشكور اخوان
اني ايضا ما اقدر افضل اي وحدة من الثلاث واللعبة لعبة السنة عندي ... بالاضافة الى انه هي اللعبة الثانية عندي بالنسبة لهذا الجيل
 

dragon quest

True Gamer
خلصتها البارحة
الشباب ذكرو كل الي اريد اقولة وما عندي شي اضيفة الهم ... مشكور اخوان
اني ايضا ما اقدر افضل اي وحدة من الثلاث واللعبة لعبة السنة عندي ... بالاضافة الى انه هي اللعبة الثانية عندي بالنسبة لهذا الجيل
انا ايضا احترت بين دارك سولز 3 و بين ذا لاست جارديان كأفضل لعبة خلال هذا العام .

اختياري كان ذا لاست جارديان
 
انت لو قلت " في رأيي " كان ما ناقشتك من البداية، بس لما تكتب الكلام كأن " حقيقة " اهني الواحد طبيعي يتدخل
للأسف هذا الشي ملاحظه في النقاشات مع حسين.... دايما يرمي آراءه كحقائق و وقائع.
طبعا لا أنسى انك قبل فترة مش طويلة قلت عن يودا نفسه بأنه فنان لكن " مصمم ألعاب متوسط " ، كيف مصمم الألعاب المتوسط يقدر يقدم لعبة تلهم مطوري الالعاب و مش فقط الفنانين؟ و هذا يناقض كلامك السابق لما قلت عنه مصمم العاب متوسط
صحيح و أنا أتذكر هالشي ;p
 

ZIBIT

True Gamer
افضل ٣ العاب في السنة عند Easy Allies:
- ذا لاست جارديان
- انتشارتيد ٤
- فاينل فانتاسي ١٥


GOTY: The Last Guardian :sunglasses:
 
التعديل الأخير:

Man Raider

Banned
انا راسي مصدع بسبب الكاميرا مدري كيف أكملها...
 

منتقي

True Gamer
انهيت اللعبة اليوم

شيء عظيم كعادة يودا وفريقه المُلهم ، يودا وفريقه فاجأوني بإمكانياتهم القصصية ، القصة محبووكة بشكل !! من سنوات ماشفت فلم أو لعبة قدر يربط ويجيب أجوبة لاستفهامات بشكل دقيق ومنطقي ، من النوادر اني أكاد أبكي في فلم أو لعبة ، لكن team ico في هاللعبة تحكموا بمشاعري !

مراجعة سريعة

الايجابيات :
1- البيئات الساحرة
2- التنويع السريع ( مرة داخل دنجن أو قصر ومرة بالخارج ، مرة بالسطح .. الخ )
3- اخراج جبار جبار جبار سوا في الجيم بلاي أو بالعروض
4- قصة متكاملة والأفضل بين ثلاثية ألعاب تيم ايكو .
5- عالم اللعبة ذكرني بعالم بلود بورن ودارك سولز ولا عجب اذا كان يودا هو مُلهم العبقري ميازاكي , الخريطة أو تصميم الوادي بالكامل عجيب ، كل شيء تراه اعرف انك ستمر عليه بوقت ما !

السلبيات :
1- جلتشات أزعجبتني وكنت أضنها ألغاز ):
2- استجابة تريكو مزعجة
3- مشاكل الكامرا
4- التكرار القليل في وسائل التنقل أو بعض الأحداث

التقييم النهائي : 9/10
لعبة السنة بكل جدارة

يودا مثل كل لعبة له ، راح يلهم مئات المطورين بفكرة الارتباط العاطفي بين مخلوق وآدمي بهذا الشكل ، ومتاكد ان هالمخلوق هو اللي ورط فريق التطوير مع سوني انهم جلسوا 9 سنوات في التطوير والتعديل والحذف :D
 
التعديل الأخير:

ZIBIT

True Gamer
سبحان الله، جيت اقرا نبذة عن فاميتو في ويكيبيديا لقيتهم كاتبين نفس الكلمة الي قلتها عنه في بداية مراجعتي
His games have achieved popular cult status and are distinguished by a severe economy of plot and scenario, illustrated with overexposed, desaturated light, fictional languages, and minimal dialogue. He has often been described by some as an "auteur" of video games.[1]

واضح من اللوجو حق شركته الجديدة انه حيستمر في نهج "العلاقة" بين شخصيتين زي ما ذكر @منتقي
images
 

MH MD

Administrator
Administrator
مقابلة جديدة مع فوميتو اويدا، يتحدث عن نشأته، قصة إنضمامه لسوني، اهتماماته وإلهاماته وغيرها

 
أعلى